عنوان الموضوع : لماذا أبو العلاء المعري ! ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ ،


وكعاداتيـ أبحث وأنقب في محرك البحث واليوتيبـ عن حقائق مخفية ،


فوجدت شعر لأبي العلاء المعري ، وهو شعر يكذب فيه الرسل ويدعو للإلحاد لا حول ولا قوة إلى بالله

أستغفر الله


https://www.youtube.com/watch?v=-AE7NUOW4fg


ثم لم أتعب كثيرا كيـ أجد أن أغلب نتائج بحثي تدور حول محور واحد ألا وهو طعن أبي العلاء المعري في الدين،


حتى أننيـ وجدت في أحد المواضيع من يقول أنه ماسونيـ ، رغم أنيـ لم أقتنع عن كونه عضو في هاته الحركة الصهيونية لعدة أسباب ،


إلا أننيـ طرحت على نفسي هذا السؤال : لماذا ندرس في الأدب العربي نصا لأبي العلاء المعري ويصور لنا على أنه كان داهية لديه أسلوب مميز وخيال خصب جامح ؟


كما أنه كان لدي شك كبير حول هاته النقطة بالذات ولم يرق لي نصه ولو للحظة ، بحثت قليلا لأجد أقوال العلماء

وتركيزهم على أنه
يحرم الخوض في الغيبيات بأي شكل ولأي غرض

أتمنى من الإشراف الكريم أن لاينقل الموضوع لأنه فعلا يخص السنة الثانية ثانوي

فتحت الموضوع للنقاش فأمطرونا بآرائكم

سلآمــ



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكراا على الموضوع

انا ليست لدي اي معلومات على الشعراء
و لا اعتقد انه يكذب الرسل و يدعو للالحاد و الاّ لم درسنا عنه كما قلت
و الله اعلم
كما اني قرأت مرة ان الشعر لا يعرف احد مقصوده الحقيقي إلاّ الله و الشاعر الذي كتبه
اي ان شرح القصيدة يكون على حسب كل واحد ما فهم


=========


>>>> الرد الثاني :

السّلام عليكم ورحمة الله
أهلا بك يآسين مرّة اخـرى


بآرك الله فيك على موضوعك القيم تشكر
سأبدأ بالكلام على برنآمج الأادب العربي عآمّـة
في بدآية السنّة فكّرت وقلتُ أنّ الكثيـر من الحصص تضيع في
النص التواصلي
النص الأدبي
والمطآلعة الموجهـة
فمآلخلاصـة من كل هذه النصوص ؟ وأيّـة نصوص
أذكر احد النصوص أن أحد الشعرآء يصف في بركـة ليتقرب الى السّلطآن
والله الأامر يبكي ويضحّك في نفس الوقت
وعلى حد قول أحد الزملاء قال للأستآذ : [ الشآعر يعشق البركـة ]
وبالإستنآد على قول زملـي قلت للأستآذ :
الشآعر يحب البركـة بإخلاص
ليتقرب إلى السلطآن بإخلاص
وطفق البقيّـة يعلقون على الشآعر والنص حتى الأستآذ قلق
ولن أحك لك عن شآعر الخمرة أبو نوآس !!
من يرآنا يقول هؤلاء درسو سيرة المصطفى عليه الصّلاة والسلام والصحآبة
والآن تفرّغو إلى قرآءة تفآهات الأعرآب..
والله تعجبت لم لم يجعلو لنآ مواضيع من السيرة والمواعظ النبوية أليس ذلك أفضل لنآ من هذه الترّهآت ؟؟
وعلى وجه التخصيص هذآ المعري الذي يطعن في ديننا
إليس هذآ ذلا أن ندرس نصوصآ لهذا النّذل ؟
ألا ترى معـي أنّهم يطلقون التميّز والخيآل الخصب الجىمح لشخص ملحد
هذآ بروتوكول من بروتوكولاتهم المعروفة وهي نشر ثقآفة الإلحآد وطمس العقآئد..
كآن الله فـي عوننـآ
يهدفون لمسح عقولنـآ خآصّـة ونحن شباب عمد هذه الأمّـة
يهدفون لغرس الطحيـن و الذل والمهآنة ..
ويهدفون إلى ان نتقبّلهـآ بكل روح ريآضية ..
ومع كل هذه الأهدآف والبروتوكولات
الخلافة الإسلامية طآآلعة طآآلعة ونحن من سيرفع لوآآءهـآ



=========


>>>> الرد الثالث :

احسن الظن يا اخي ! و هل تظن انهم يتعمدون وضع نصوص في برنامج الادب لشاعر يدعوا للالحاد !! و هل انت متاكد من صحة معلوماتك ! نصيحة : لا تعتمد ابدا على الانترنت 100% في بحوثك . على كل حال مشكور على الموضوع . بالتوفيق

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zina dz
شكراا على الموضوع

انا ليست لدي اي معلومات على الشعراء
و لا اعتقد انه يكذب الرسل و يدعو للالحاد و الاّ لم درسنا عنه كما قلت
و الله اعلم
كما اني قرأت مرة ان الشعر لا يعرف احد مقصوده الحقيقي إلاّ الله و الشاعر الذي كتبه
اي ان شرح القصيدة يكون على حسب كل واحد ما فهم


الـــعفو أختيــ

رأيــكـ وأحترمهـ ،

المجال مفتوح أمامكـ إبحثيـ وتأكديـ ،


آسفـ لكن مالم يرق لي أنكـ ربطتيـ بين إبتعاد أبي العلاء عن تكذيب الرسل والقائمين على إعداد مناهجنا التربوية ،

لنـ أتعمق في هاته النقطة فقط ، لكن أخشى أن الموضوع وضع عمدا {فالتغريب الفكري طال ليشمل مناهجنا ومنظومتنا التربية} فما موضوعي هذا سوى عينة ،

شخصيا في هاته النقطة لدي كثير ما أقولهـ لكن ولأن الوقت لايسعفنيـ أتوقفـ هنا ،

أختيـ فلا أشاطرك ففي هاته القصيدة التي وضعتها لايتلفظ بالطلاسم أو ماشابه ، قالها ملء فمه {أنهـ يكذب الـأديان }

سأوضح نقطة أخيرة ، شخصيا لايهمني الشاعر ملحد أو يدعو للإلحاد أو حتى إذا كان مسلم ،


أنا ألوم من وضعوا نصا له يتحدث فيه عن الغيبات ، إتفق العلماء أنه لايجوز الخوض فيها حتى ولو لغرض النقد البناء كما زعموا ،



=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bouuchraa
احسن الظن يا اخي ! و هل تظن انهم يتعمدون وضع نصوص في برنامج الادب لشاعر يدعوا للالحاد !! و هل انت متاكد من صحة معلوماتك ! نصيحة : لا تعتمد ابدا على الانترنت 100% في بحوثك . على كل حال مشكور على الموضوع . بالتوفيق


نصيحة جميلة أختي ،

أمممم ،

لربما جوابي عليك موجود في الرد أعلاه


يمكنك أن تلقي عليه نظرة ،

العفو ،


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zina dz
شكراا على الموضوع

انا ليست لدي اي معلومات على الشعراء
و لا اعتقد انه يكذب الرسل و يدعو للالحاد و الاّ لم درسنا عنه كما قلت
و الله اعلم
كما اني قرأت مرة ان الشعر لا يعرف احد مقصوده الحقيقي إلاّ الله و الشاعر الذي كتبه
اي ان شرح القصيدة يكون على حسب كل واحد ما فهم

السّلام عليكم
فليعذرني صآحب الموضوع على التدخل
اختي الكريمة أود أن أخبرك بشيء مهم
التوحيد يشمل القول والعمل والعقيدة
أما عن المقصود فلا يجوز لنآ إتخآذه كحجـة لصآحب القصيدة مثلا أو الفعل او القول
سأعطيك مثآلا بسيطًآ لتقريب المعنـى
مثلا احدهم قآم بسب الله
مبآشرة هو كآفر ولابد من يعيد الدخول الى الإسلام من جديد
هنآك من يقول مآدام أنه لم يعتقد في قلبه انّه يشتم الله في قلبه لانه كان غآضبا فلا شيء عليه....المهم
شتم الله كفر ولا يعذر إلا المكره من الغاضب أو الهآزل أو الجآد..
هذا مثآل بسيط والحديث قيآس..
مثلا المنافقين الذين هزئو بالصحآبة رضوان الله عليهم
فبالقول فقط دون النظر الى ما كان يعتقدون ...
نزلت عليهم آية
قال الله تعآلى : [
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ.
لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}]سورة التّوبة
وهذا ما فعله هذا المعري فهو ملحد إنْ كآن قد كفر في كلامه واظهر الإلحآد..
والله الموفق




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bouuchraa
احسن الظن يا اخي ! و هل تظن انهم يتعمدون وضع نصوص في برنامج الادب لشاعر يدعوا للالحاد !! و هل انت متاكد من صحة معلوماتك ! نصيحة : لا تعتمد ابدا على الانترنت 100% في بحوثك . على كل حال مشكور على الموضوع . بالتوفيق

السلام عليكم
عذرآ على التدخل
حسنآ وماذا عن شآعر الخمرة أبو نوآس ؟
ولمآذا لم يتم وضع مواعظ ودروس عن السيرة النبوية ؟
مع أنّه لا مجآل للمقآرنة بين دروس السيرة وشعر الاعرآب..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سآجدْ للهْ
السّلام عليكم ورحمة الله
أهلا بك يآسين مرّة اخـرى


بآرك الله فيك على موضوعك القيم تشكر
سأبدأ بالكلام على برنآمج الأادب العربي عآمّـة
في بدآية السنّة فكّرت وقلتُ أنّ الكثيـر من الحصص تضيع في
النص التواصلي
النص الأدبي
والمطآلعة الموجهـة
فمآلخلاصـة من كل هذه النصوص ؟ وأيّـة نصوص
أذكر احد النصوص أن أحد الشعرآء يصف في بركـة ليتقرب الى السّلطآن
والله الأامر يبكي ويضحّك في نفس الوقت
وعلى حد قول أحد الزملاء قال للأستآذ : [ الشآعر يعشق البركـة ]
وبالإستنآد على قول زملـي قلت للأستآذ :
الشآعر يحب البركـة بإخلاص
ليتقرب إلى السلطآن بإخلاص
وطفق البقيّـة يعلقون على الشآعر والنص حتى الأستآذ قلق
ولن أحك لك عن شآعر الخمرة أبو نوآس !!
من يرآنا يقول هؤلاء درسو سيرة المصطفى عليه الصّلاة والسلام والصحآبة
والآن تفرّغو إلى قرآءة تفآهات الأعرآب..
والله تعجبت لم لم يجعلو لنآ مواضيع من السيرة والمواعظ النبوية أليس ذلك أفضل لنآ من هذه الترّهآت ؟؟
وعلى وجه التخصيص هذآ المعري الذي يطعن في ديننا
إليس هذآ ذلا أن ندرس نصوصآ لهذا النّذل ؟
ألا ترى معـي أنّهم يطلقون التميّز والخيآل الخصب الجىمح لشخص ملحد
هذآ بروتوكول من بروتوكولاتهم المعروفة وهي نشر ثقآفة الإلحآد وطمس العقآئد..
كآن الله فـي عوننـآ
يهدفون لمسح عقولنـآ خآصّـة ونحن شباب عمد هذه الأمّـة
يهدفون لغرس الطحيـن و الذل والمهآنة ..
ويهدفون إلى ان نتقبّلهـآ بكل روح ريآضية ..
ومع كل هذه الأهدآف والبروتوكولات
الخلافة الإسلامية طآآلعة طآآلعة ونحن من سيرفع لوآآءهـآ


أخيـ عقبة سامحني لكن ردكـ لايسعنا أن أعلق عليهـ ،


كفيت ووفيت بارك الله فيكـ



مشكور آخيـ ،


وأعدكـ أننيـ سأفتح موضوع مطول حول منهاجنا الدراسي


لــكن لا بأس أن أعلق على بعض كلامك


هههـــ فعلا قصيدة البركة تدعو إلى التثاؤب ،


وصحيح ماقلت ،


قال صلى الله عليه وسلم :
( تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ الله ُأَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيّاً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ،
ثُمَّ سَكَتَ ).

فهاته هي بشارة عودة الخلافة أخي عقبة =)


أما في مايخص موضوعك الذي فتحت فأعدك برد مطول

دمت في رعاية الله وحفظه


اسمحولي لما قلت

اي ان شرح القصيدة يكون على حسب كل واحد ما فهم
لم اقصد انكم انتم من فهمتم انه ابو علاء المعري ملحد
آسفة
واش تحبوا من بوزيد يديرلكم ؟ الفساد كامل جاي من عنده هو
واللهي انا لا يهمني أمره ربي يجازيك على اعماله انا واش دخلني فيه لا نبحث عليه ولا ندور بيه نروح ندير بحثي تاع الفرنسية خيرلي منه هو مش راح تجيني حتى فايدة منه كلا عن ظرّ روحي و نضيع وقتي على الاقل بحث الفرنسية ندي عليه نقطة ههـ
بصراحة انا لم ادخل للرابط
لاني خفت لا ندخل في متاهات نندم عليها


تمرين في الفيزياء


مسعر حراري سعته الحرارية c=58.6j/c يحتوي على كتلة من الماء m1=150g يحدت توازن حراري لهده الجملة عند t1=19.2c نضيف لهده الجملة و هي متزنة قطعة من الرصاص pb درجة حرارتهاt2=70c كتلتها m2=217g
1/ ماهي درجة الحرارة التي يحدت فيها التوازن الحراري للجملة
ناخد الجملة المدروسة السابقة قبل اضافة الرصاص تم نضيف اليها الماء المجمد كتلته m3=20g درجة حرارته t3=-3c
2/ ماهي درجة الحرارة التي تتوازن فيها الجملة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ZINA DZ
اسمحولي لما قلت

اي ان شرح القصيدة يكون على حسب كل واحد ما فهم
لم اقصد انكم انتم من فهمتم انه ابو علاء المعري ملحد
آسفة
بصراحة انا لم ادخل للرابط
لاني خفت لا ندخل في متاهات نندم عليها



الـــعفو أختيــ ،

وكلامكــ صحيح ومنطقي لدرجة كبيرة ، لأن الفهم يختلف من شخص لآخر ، لكن كما قلتيـ أختاه فالقصيدة مفهومة وواضح ،



وكيمــا يقولوا : tout est relatif


فالإنسان يبني أفكاره إستنادا لخبرته ، فكره ، إديولوجيته ، إنفعالاتهـ ، إحساسه ،

وعوامل أخرى ،

لهذا تختلف وجهات النظر ، فلاتوجد هناك حقيقة مطلقة ،

أنا كتبت الموضوع فيمكن نكون غالط كيما يمكن نكون صحيح

آسفـ طولتـ عليكـ غير حبيتـ نوضح هاته النقطة بالذات


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سآجدْ للهْ
السلام عليكم
عذرآ على التدخل
حسنآ وماذا عن شآعر الخمرة أبو نوآس ؟
ولمآذا لم يتم وضع مواعظ ودروس عن السيرة النبوية ؟
مع أنّه لا مجآل للمقآرنة بين دروس السيرة وشعر الاعرآب..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، اخي العزيز احترم رايك , لقد فهمت قصدك , لكننا ندرس الشعر في العصر العباسي و في هذا العصر انتشرت مجالس اللهو و الخمر و المجون ... قراونا واش كاين حابهم يكذبوا علينا ?? كيما قراونا شعراء الزهد و الشعراء لي الشعر تاعهم تناول مواضيع دينية قراونا شعر ابو النواس و ابوا العلاء المعري ... يعني كانو قادرين يتناولو مواضيع اخرى عنكم الحق بصح مدامنا نقراو على العصر العباسي هاذا هو الشعر لي كان في العصر العباسي . و الله اعلم

السلام عليكم ....

أولا : شكرا على الموضوع صراحة كان الموضوع مهم جدا

لكن كما قالت الأخت بشرى نحن ندرس عن وضع العصر العباسي في ذلك الوقت فقط حيث انتشر فيه اللهو و المجون و الزندقة و ... و كذلك وضعوا لنا هذه الأشعار لكي نرى التغيارت التي ظهرت على الشعر العربي كالإستغناء عن المقدمة الطللية ظهور شعر الزهد نظراا لظهور اللهو و المجون و...و كذلك كان بعض الشعراء يكتبون الشعر لأجل كسب المال كالمتنبي و تطور النثر و غيرها ......

و بالنسبة لأبو العلاء المتعري لا يهمني ان كان يكذب فيه للرسل أو لا فالذي يهمني هو التغيرات التي ظهرت خلال ذلك العصر فقط

وشكراا مرة ثانية على الموضوع

بالتوفيق...


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبوبة العلم
السلام عليكم ....

أولا : شكرا على الموضوع صراحة كان الموضوع مهم جدا

لكن كما قالت الأخت بشرى نحن ندرس عن وضع العصر العباسي في ذلك الوقت فقط حيث انتشر فيه اللهو و المجون و الزندقة و ... و كذلك وضعوا لنا هذه الأشعار لكي نرى التغيارت التي ظهرت على الشعر العربي كالإستغناء عن المقدمة الطللية ظهور شعر الزهد نظراا لظهور اللهو و المجون و...و كذلك كان بعض الشعراء يكتبون الشعر لأجل كسب المال كالمتنبي و تطور النثر و غيرها ......

و بالنسبة لأبو العلاء المتعري لا يهني ان كان يكذب فيه للرسل أو لا فالذي يهمني هو التغريات التي ظهرت خلال ذلك العصر فقط

وشكراا مرة ثانية على الموضوع

بالتوفيق...

بالضبط اختي , بارك الله فيك