عنوان الموضوع : 8 تعديلات جذرية على كشوف النقاط سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ذكرت جريدة النهار الجزائرية أن وزارة التربية الوطنية، قد قررت لعمل بكشف نقاط جديد ابتداء من الموسم الدراسي المقبل بالنسبة للطور الثانوي، يتعلق بالجذع المشترك والسنة الثانية، ويتضمن الكشف الجديد 8 تعديلات تم استدراك من خلالها بعض النقائص التي لوحظت في ممارسات النسخ السابقة.
ومن بين أهم النقاط الجديدة إدراج علامات للأنشطة التطبيقة وكذا التعبير الشفهي وإضافتها إلى المجموع من دون احتساب معاملها المقدر بـ 1 .
كما أفرجت وزارة التربية الوطنية على كشف نقاط جديد بعد إخضاعه للتعديلات التي أتت بها المقترحات التي قدمتها مديريات التربية واللجنة الوطنية للمناهج. ومن الإجراءات الجديدة التي سيتم اعتمادها في كشف النقاط الجديد إدخال تقييم نشاطات التعبير الشفهي في اللغات، وهذا حسبما تحث عليه برامج اللغات المختلفة في كل مستويات التعليم الثانوي والغرض منها تمكين الأساتذة من أداة تسمح لهم بتثمين الأداء اللغوي في اللغة العربية وفي اللغات الأجنبية.
ومن الإجراءات الجديدة أيضا إدخالالأعمال التطبيقية في مواد التعليم التجريبي، ويكون تثمين أعمال التلاميذ باحتساب العلامة الممنوحة بمعامل «1» لمشروع دراسي منجز، عندما تتجاوز هذه العلامة 10 /20 حيث يضاف مافاق 10 إلى مجموع عمود «الجداء 1*6 «من دون إضافة «1» لمجمواع المعاملات. إضافة إلى احتساب المطالعة وتنقيطها على 20 وتؤخذ بعين الاعتبار عندما تتجاوز 10 من 20 حيث يضاف ما فاق 10 من هذه العلامة إلى مجموع عمود «1*6» من دون إضافة 1لمجموع العلامات.
كما يتضمن كشف النقاط الجديد تقدير السلوك والمواظبة.من جانب آخر يتم احتساب معدل التقييم المستمر بقسمة مجموع «الفروض المنزلية + الإستجوابات الكتابية + نشاطات أخرى» على عددها كما يتم احتساب معدل الفروض بقسمة مجموع الفروض على عددها»، وبالنسبة للمواد العلمية والتكنولوجيا المعدل يساوي التقييم المستمر /20 +معدل الفروض/20+ تقييم الأعمال التطبيقية/20 + الإختبار /40، والكل مقسوم على5.وتدخل علامات التقييم المستمر والأعمال التطبيقية وكذا التعبير الشفهي والمشاريع والمطالعة في نطاق «التقويم التكويني» أما معدل الفروض والإختبار فيدخلان في منظور «التقويم التحصيلي» وبالتالي يعتبر الإختبار والفرض تقييمين إجباريين وللأستاذ سلطة التقدير البيداغوجي لاختيار علامتين على الأقل من ضمن أساليب التقييم المتبقية أي التقييم المستمر، الأعمال التطبيقية، التعبير الشفهي، المشاريع والمطالعة.أما بالنسبة لاحتساب المعدل العام يساويالمجموع «معدلات المواد «معاملاتها» /مجموع المعاملات.
من جانب آخر تضمنت التعديلات أبراز جانبي التقييم والتقويم والربط بينهما «حيث شددت المراسلة» على عدم الخلط في استخدام التقويم والتقييم والهدف من هذا التعديل هو العناية بدقة من حيث التقييم وإظهار المعنى وأساليب التحسين أو العلاج من حيث التقويم، إضافة إلى إظهار ملاحظات التقدير والإرشاد في عمود التقويم ومن وراء هذا ينتظر من الأساتذة العمل على الإدلاء بملاحظاتوتقديرات ذات طابع بيداغوجي يتجاوز ما تفي به العلامات وحدها إلى ما يفيد من معلومات وتقديرات تظهر مدى جهود التلميذ وسلوكه وكذا ما يمكن أن يقدم له من إرشادات ذات طابع منهجي، وظيفي أو سلوكي، يتماشى مع ما لاحظه الأستاذ من أداء في القسم أو من خلال تصحيح أعمال التلميذ من فروض واختبارات.
أما بالنسبة للمواصفات من حيث الشكل التقيد بوضع عناصر ترسيم الوثيقة من خلال ذكر العنوان الرسمي للجمهورية الجزائريةالديمقراطية الشعبية ووزارة التربية الوطنية مع ذكر الولاية واسم الثانوية من خلال وضوح الخط، تفادي الشطب، عدم ترك خانات فارغة ووضع اسم ولقب المدير بجانب ختم المدير وكذا كتابة أسماء الأساتذة واعتبارها توقيعا للوثيقة.
رأيك يهمنا !!!
ما رأيك بالتعديلات الجديدة التي ادخلتها وزارة التربية الوطنية على كشوف النقاط ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلاااااااااااااام
تعديلات مليحة عجبتني كما هاك يولي التلميذ حريص على حل التمارين و مراجعة الدروس و حسن السلوك ........................
=========
>>>> الرد الثاني :
aktina manhom
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
لآ أحبّ أن أكونَ متشـآئمة ، لكنٍّي لآ أعتقد أنّهم سينفّذونه ابتداء من العام المقبل
فقد شبعنَـآ من ألسنة ثرثارة وأياد عاجزة ‘
ومع ذلك ، من يدرٍي ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
ملــــــــــــــــــــــيحة
=========
يعني سلطة أكبر للأستاذ في ظلمنا ؟: (
والله غير صح ياختي
مليحة .............
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿
لآ أحبّ أن أكونَ متشـآئمة ، لكنٍّي لآ أعتقد أنّهم سينفّذونه ابتداء من العام المقبل
فقد شبعنَـآ من ألسنة ثرثارة وأياد عاجزة ‘
ومع ذلك ، من يدرٍي ؟
نعم صحيح..... والله اعلم شكرااا على الموضوع
عفوا لكن ..
تعبير شفهي .. أنشطة تطبيقية .. مطالعة .. المشاريع .. تقويم تكويني / تحصيلي و تقييم ?!
لجنة تحكيم و خلاص ماشي دراسة o_O حرقولي مخي
..
آيا لاباس هكا يزيدو يحقرونا مليح هههههه
ضد هذه الفكرة .. -_-
هذا إن كان الخبر صحيحا لأني رأيت أن المصدر جريدة النهار ;;
[ .. ]
معدناش ومنسحقوش
ما فهمت والوووووووووووووووووووووووو
نعم يعني فكرة معقدة يجربوا فينا كل شيئ يخطر ببالهم ...........والله اعلم
أظن انها فكرة رائعة
لا تحتاج سوى القليل من الانضباط والالتزام من التلامي\ وتعود عليه بفائدة أعظم وهي زيادة معدله الفصلي بالاضافة الى انها تمنحنا فرصة في التعويض عن بعض النقاط التي خسرناها في المواد ذات المعامل اقل من3
كما ان لها بعدا ايجابيا آخرا على المدى الطويل وهو التربية الأخلاقية للتلميذ لتعوده على الالتزام بالقوانين والانضباط السلوكي له فحتى لو كانت اعمارنا 16 و 17 سنة فهذا لايعني اننا اخلاقنا وسلوكاتنا لاتحتاج للتحسين واننا وصلنا الى مستوى لايمكن ان يأمرنا أحد بفعل هذا أو ترك ذاك
أعجبتني أيضا فكرة اضافة نقطة للمطالعة فمنذ وقت طويل وأنا أحاول مع مدير المدرسة أن يخصص لكل قسم ساعة مطالعة وهو يعدني لكنه لاينفذ ويقول ان التلاميذ لايريدون حتى دراسة المواد المقررة عليهم فكيف اذا مازدنا ساعة للمطالعة!!!!
والآن وقد وضعت نقطة للمطالعة سيكون الجميع مجبرا على حضور حصة المطالعة
بصراحة هذه القوانين "جاتني على القوسطو" وجاءت في وقتها المناسب وهي تلائمني جدا واتمنى ان يتم تنفيذا عاجلا