عنوان الموضوع : ممكن شرح بسيط في الرياضيات ..ارجوكـــــــم للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

ممكن شرح في مادة الرياضيات حول مجال الدوال

سؤالي هو
ادرس اتجاه تغير الدالة اذا كانا من الدرجة الثانية والاولى
اي
f(x) = 9x² - 6x + 2

انا صححت هذا المشكل
يعنى درست 9x² وحده
و 6x - وحده

وجمعتهما .. لم ااستطيع
لأن المشكلة الكبيرة ...
خرجت لي 9x² متزايدة و 6x- متناقصة
9x²

كيف اجمعهما ؟؟ وهل صحيح لا استطيع !!!!!

اذن كيف هو الحل الصحيح ؟؟

وكيف ادرس الدالة التي تتكون من عدة درجات اي مثلا 8x² +5 x -6 ......



بليز ردوووووووووووولي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


وَعليكمْ السّلآم ورحمةُ الله وبركَـآته ،

أختٍي نورْ ، درآسة تغير هكذآ دوآل يكون بكتابتها على الشكل النموذجي .. فيسهل بذلك دراسة اتجاه التغير ،،

إنْ شئتِ كتبت لكٍ الحلّ أو حآولٍي فهذآ أفضلْ *


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿

وَعليكمْ السّلآم ورحمةُ الله وبركَـآته ،

أختٍي نورْ ، درآسة تغير هكذآ دوآل يكون بكتابتها على الشكل النموذجي .. فيسهل بذلك دراسة اتجاه التغير ،،

إنْ شئتِ كتبت لكٍ الحلّ أو حآولٍي فهذآ أفضلْ *


مشكوووووووورة حبيبتي ..ربي يحفظك

الان سوف اكتبها بالشكل النموذجي
لكن

اذا كانت الدالة كسرية
مثل هكذا

x-/x+2


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الاخلاق نور

مشكوووووووورة حبيبتي ..ربي يحفظك

الان سوف اكتبها بالشكل النموذجي
لكن

اذا كانت الدالة كسرية
مثل هكذا

x-/x+2


-x/x+2=-x/x+2 +1/x+2

هنا ندرسو على حساب الطريقة تاع العام الماضي a و b لأن عندنا 2 مجاهيل


=========


>>>> الرد الرابع :

قد حليت الدالة
من الشكل النموذجي
a (x+b)²+c

بعد نشر العبارة والمطابقة
وجدت

a = 9
و
b = -1/3
و
c = 5


وعند دراسة اشارة نجد
ان الدلة متزايدة تماما



=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نغمة حياة

-x/x+2=-x/x+2 +1/x+2

هنا ندرسو على حساب الطريقة تاع العام الماضي a و b لأن عندنا 2 مجاهيل


لم افهم اخي ممكن اعادة

لم افهم كيفاش درت


-x/x+2=-x/x+2 +1/x+2 !!


خلاص خلاص
فككت الدالة باش يسهل دراسة الاشارة ومن بعدا نجمع

ياك !!


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الاخلاق نور
قد حليت الدالة
من الشكل النموذجي
a (x+b)²+c

بعد نشر العبارة والمطابقة
وجدت

a = 9
و
b = -1/3
و
c = 5


وعند دراسة اشارة نجد
ان الدلة متزايدة تماما



أظنّ أنّك أخطأتِ في الحسآب يآ نورْ ، أعيدي نشر عبارة الدلة بالقيم التي وجدت .. لآ أظنّ أنّك ستتحصلين على العبارة المعطآةْ

+ ثمّ أنّ تغيّ
ر الدالة الدلة يدرس على مجآلين ، وفي هذه الحالة المجآلآن همآ :
و


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الاخلاق نور

مشكوووووووورة حبيبتي ..ربي يحفظك

الان سوف اكتبها بالشكل النموذجي
لكن

اذا كانت الدالة كسرية
مثل هكذا

x-/x+2


على الّرحب والسّعة عزيزتٍي

حسنًـآ فٍي هذه الحالة ، افرضي عددين حقيقيين a و b حيث :


ثم وحّدي المقامات وطآبقي واكتبي الدالة على هذا الشكل بعد إيجاد
a و b .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿
أظنّ أنّك أخطأتِ في الحسآب يآ نورْ ، أعيدي نشر عبارة الدلة بالقيم التي وجدت .. لآ أظنّ أنّك ستتحصلين على العبارة المعطآةْ

+ ثمّ أنّ تغيّ
ر الدالة الدلة يدرس على مجآلين ، وفي هذه الحالة المجآلآن همآ :
و


ااه يا لقد اخطأت انا اسفة ... انا دائما اتسرع ويخصني بعض التركيز ههه
لقد وجدت
a = 9
و
b = -1/3
و
c = 1

لماذا وضعتي المجال
؟؟

و

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿
على الّرحب والسّعة عزيزتٍي

حسنًـآ فٍي هذه الحالة ، افرضي عددين حقيقيين a و b حيث :


ثم وحّدي المقامات وطآبقي واكتبي الدالة على هذا الشكل بعد إيجاد
a و b .


يا سلام

ارجعت الي الفرحة هههه
والله تسلمي

هذا وين فهمتها صـــــــــــــــــــــح ههه منك

ربي يحفظك

حقا

ممكن اتعرف عليك ؟؟
اممم
انا نور من المسيلة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الاخلاق نور
ااه يا لقد اخطأت انا اسفة ... انا دائما اتسرع ويخصني بعض التركيز ههه
لقد وجدت
a = 9
و
b = -1/3
و
c = 1

لماذا وضعتي المجال
؟؟

و


نعمْ ، هذه القيمْ صحيحةٌ الآنْ ،

+ بالنّسبة للمجآلين : ننظرْ إلى القيمة التي تعدمْ المقدآرْ :

ونختآرهآ للفصل بين المجآلين


[ آسفة لم أعرفْ كيفَ أشرحُ لكٍ بالضّبطْ .. آمل أنّكٍ فهمتٍ ]


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الاخلاق نور

يا سلام

ارجعت الي الفرحة هههه
والله تسلمي

هذا وين فهمتها صـــــــــــــــــــــح ههه منك

ربي يحفظك

حقا

ممكن اتعرف عليك ؟؟
اممم
انا نور من المسيلة


الحمدً لله أنّكِ فهمتٍ ..

هذآ وآجبي أختٍي ، ومآ فآئدة الإخوة إذنْ ؟

تشرّفتُ بمعرفتكٍ نورْ .. [ اسمُ جميلْ متفآئلْ ]

أنآ لحن من جيجلْ .. سنة ثآنية تقني ريآضيّ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿
نعمْ ، هذه القيمْ صحيحةٌ الآنْ ،

+ بالنّسبة للمجآلين : ننظرْ إلى القيمة التي تعدمْ المقدآرْ :

ونختآرهآ للفصل بين المجآلين


[ آسفة لم أعرفْ كيفَ أشرحُ لكٍ بالضّبطْ .. آمل أنّكٍ فهمتٍ ]


حسنا التي تعدم المقدار

في هذه الحالة القيمة هي 1/3
وندير
و

وعلاش منديروش رمز الاتحاد بين و


+ راكي تفهمي مليح مليح .. ربي يحفظك


marciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiii

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿
الحمدً لله أنّكِ فهمتٍ ..

هذآ وآجبي أختٍي ، ومآ فآئدة الإخوة إذنْ ؟

تشرّفتُ بمعرفتكٍ نورْ .. [ اسمُ جميلْ متفآئلْ ]

أنآ لحن من جيجلْ .. سنة ثآنية تقني ريآضيّ


نعم هذا اكيد اخوتان .. او صديقتان طبعا اذا حبيتي هههه
اسم رائع يا لحن .. اتمنى لك اللحن الحقيقي في عالم النجاح


لن انسى مساعدتك لي طول حياتي وتمنياتي لك التوفيق في مشوارك الدراسي