عنوان الموضوع : سااااعدووني في العلووم شرعية ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اهلاااا اصدقاائىي
كيففف الحااال
ارجوووووكممم ان تسااعدووونييييييي

غداااا لديي فرض في مادة العلووم شرعية

ولم أفهم شيئااا من درس احكااااام المد


ساااعدوونيي

وشكراااااااااااا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

rana kif² ma soeur

=========


>>>> الرد الثاني :

اينن أنتممم

والله انيي نحتاجنكووووووووووووووم




=========


>>>> الرد الثالث :

اختي شرح مفصل بصح وافي باذن الله
أحكام المد (مقدمة)
تعريف المد لغة : الإطالة والزيادة.
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند ملاقاة همز أو سكون.

حروف المد واللين
حروف المد ثلاثة :
الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو {يقول} كما في قوله تعالى {يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة 10) .
والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو {قيل} كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} (سورة المرسلات 48) .
والألف ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً نحو {يغشى} كما في قوله تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} (سورة الليل 1)
وهي مجتمعة في كلمة (نوحيها).

حرفا اللين :
هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الذاريات 36) ـ نحو {خوف} كما في قوله تعالى {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (سورة قريش 4) .

أقسام المد
للمد قسمان أصلي ، وفرعي :
فالأصلي : هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من أسباب المد كالهمز أو السكون, ويمد بمقدار حركتين ، وسمي طبيعياً لأن صاحب الذوق السليم لا يزيده عن مقدار حركتين ولا ينقصه ـ نحو {وقولوا قولاً سديداً} كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} ( سورة الأحزاب 70) .

ملحقات المد الطبيعي:
سميت هذه الأنواع ملحقة بالطبيعي لأن لها أحكام المد الطبيعي فتمد حركتين فقط وانطبقت عليها شروطه فلم يأتِ بعد حرف المد فيها همز أو سكون.
وهي خمسة أنواع:
مد ألفات (حي طهر) - مد العوض - مد الصلة الصغرى - مد البدل - مد التمكين

والفرعي : هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه ، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة .

المد الفرعي بسبب الهمز:
المد الواجب المتصل
المد الجائز المنفصل
مد الصلة الكبرى

المد الفرعي بسبب السكون:
المد العارض للسكون
مد اللين
المد اللازم: وينقسم إلى:
مد لازم كلمي
مد لازم حرفي
مد الفرق
أولاً: المد الأصلي:
علمنا ما هو المد الأصلي وما هي ملحقاته, وعرفنا أن مقداره حركتان, والآن نفصّل الشرح عن هذه الملحقات:

مد ألفات (حي طهر)
وهي الحروف الهجائية في فواتح بعض سور القرآن, ويكون رسمها في المصحف على حرف واحد ولفظها حرفان.
فينطق بها هكذا (حا, يا, طا, ها, را)
فالحاء: في (حم) في سوره السبع.
والياء: في أول مريم (كهيعص) و (يس)
والطاء: في (طه) و (طسم) أول الشعراء والقصص، و (طس) أول النمل.
والهاء: في أول مريم، وطه.
والراء: في (الر) أول يونس، وهود، ويوسف، وإبراهيم، والحجر، وفي (المر) أول الرعد.


مد العوض
تعريفه: هو مد الألف المعوض بها عن تنوين الفتح عند الوقف على غير تاء التأنيث المربوطة والأسماء المقصورة. نحو: (عليماً ، حكيماً).
أما (نساءً و حامية) فالأولى فإننا نقف عليها بالألف ( في النطق فقط ) وفي هذه الحالة نمد حرف الألف الأخير بمقدار حركتين فتُلفظ (نساءا). والثانية بالهاء فتلفظ (حاميه).


مد الصلة الصغرى
تعريفه: هو أن تأتي هاء الضمير (الكناية) المضمومة أو المكسورة بين متحركين ليس ثانيهما همز.
سبب تسميته:
أ- مد صلة: لأنه في هذه الحالة يجب وصل الهاء بواو أو ياء ممدودة بمقدار حركتين وذلك لإشباع حركة الهاء.
ب- صغرى: لأنه يمد حركتين فقط كالطبيعي وكذلك للتفريق بينه وبين مد الصلة الكبرى لعدم وجود سبب المد الزائد عن الطبيعي.

وعلامته في المصحف وضع واو صغيرة بعد الهاء إن كانت مضمومة, ووضع ياء صغيرة مردودة إلى الخلف بعد الهاء إن كانت مكسورة. (وستلاحظون ذلك في الأمثلة)

ملاحظة: يستثنى من هذه القاعدة الكلمات التالية:
(يرضه) في قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ) سورة الزمر، لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.
(فيه) في قوله تعالى: (يضاعف لهم العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً) سورة الفرقان. فقد قرأها حفص بالصلة وذلك تشنيعا بحال العاصي.
(أرجه) في قوله تعالى: (قالوا أرجهْ وأخاه وأرسل) سورة الأعراف وقوله تعالى: (قالوا أرجه وأخاه وابعث) سورة الشعراء , فتُقرأ في كلا الموضعين بسكون الهاء بدون صلة.
(ألقه) في قوله تعالى: (اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم) سورة النمل, فتُقرأ أيضاً بسكون الهاء.



مد البدل
تعريفه: هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة و ليس بعد حرف المد همز أو سكون.

نحو: (ءادم ، إيمان ، أوتوا, ائذن, ءامنوا, ائتوني).
سبب تسميته بالبدل: لأن حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً.


مد التمكين
تعريفه: هو مدة لطيفة مقدارها حركتين يؤتى بها وجوباً للفصل بين واوين أو يائين متتاليتين.
نحو: (ءامنوا واتقوا ، أصروا واستكبروا , حُيِّيتم , للحواريّين , النبيّين).
سببه: لئلا يحدث إدغام فيذهب المد. وسمي بمد التمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة.
:::الأمثلة التطبيقية::

مد ألفات (حي طهر)

(حـم) سورة غافر
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=40&f=1&t=1&Reciter=1&folder=Ho zaify[/ram]

(كهـيـعص) سورة مريم
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=19&f=1&t=1&Reciter=1&folder=Ho zaify[/ram]

(طـه) سورة طه
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=20&f=1&t=1&Reciter=1&folder=Ho zaify[/ram]

(الر تلك ءايات الكتاب الحكيم) سورة يونس
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=10&f=1&t=1&Reciter=1&folder=Ho zaify[/ram]



مد العوض



[ram]https://quran.al-islam.com/Recite/Recite_g2.asp?s=80&f=26&t=25&Reciter=0[/ram]



[ram]https://quran.al-islam.com/Recite/Recite_g2.asp?s=80&f=28&t=27&Reciter=0[/ram]




مد الصلة الصغرى
(في حال كسر الهاء) كما في (وأمهِ وأبيه)

[ram]https://quran.al-islam.com/Recite/Recite_g2.asp?s=80&f=35&t=34&Reciter=0[/ram]

(وصاحبتهِ وبنيه) (لاحظوا الياء المقلوبة الصغيرة بعد الهاء للدلالة على وجود مد صلة صغرى)



[ram]https://quran.al-islam.com/Recite/Recite_g2.asp?s=80&f=36&t=35&Reciter=0[/ram]

في حال ضم الهاء كما في (ختامهُ مسك) (لاحظوا الواو الصغيرة بعد الهاء للدلالة على وجود مد صلة صغرى)

[ram]https://quran.al-islam.com/Recite/Recite_g2.asp?s=83&f=26&t=25&Reciter=0[/ram]



مد البدل

( يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ ءامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ) البقرة 9
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=2&f=9&t=9&Reciter=1&folder=Hoz aify[/ram]


(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )آل عمران 173
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=3&f=173&t=173&Reciter=1&folder =Hozaify[/ram]


(قُولُواْ ءامَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) البقرة 136
[ram]https://www.qurancomplex.org/Quran/Recite/ReciteFmToRec.asp?s=2&f=136&t=136&Reciter=1&folder =Hozaify[/ram]


ومثال آخر يوضح مد البدل إذا جاء في وسط الكلمة وهو محل خطأ
لاحظوا رسم الهمزة في كلمة (الآثمين) في الصورة التالية وهي تختلف عن رسمها في كلمة (الأرض)
والآية تحتوي على مثالين آخرين هما (ءامنوا , ءاخران )

سورة المائدة

[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=5&f=106&t=106&r=0[/ram]



مد التمكين

( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ ءامِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ ءامَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) المائدة 111
[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=5&f=111&t=111&r=0[/ram]

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آل عمران200
[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=3&f=200&t=200&r=0[/ram]



أتمنى أن يكون الشرح واضحاً بالاستعانة بهذه الملفات الصوتية..
ومما لا شك فيه أن إتقان هذه الأحكام يتطلب منكم جهداً ووقتاً للتدرب والإستماع..
فلا تيأسوا من التكرار وتذكروا أن
"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، و الذي يقرؤه و يتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران "
صحيح الجامع

أترككم في حفظ الله ورعايته ونلقاكم على خيرٍ بإذن الله في الدرس القادم مع شرح أحكام المد الفرعي..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

=========


>>>> الرد الرابع :

انا ايضا نفس المشكل

=========


>>>> الرد الخامس :

وهذه خريطة ذهنية واخرى ملخص









https://www.gulfup.com/?3XzbIQ


https://www.gulfup.com/?fHnkrl

=========


شوفي ختي او ساهل مي يحتاج شويا تركيز
كاين عندنا المد الطبيعي وفيه 4 انواع وديما اكون حكمه واجب ومقداره حركتان وانواعو هي : مد الصلة الصغرى معناه هاء الغائب بين متحركين ومايكونش بعدها همز مثل : لهُ مَا في السماوات 2- مد العوض : كي اكون تنوين في آخر الكلمة وهذيك الكلمة نوقفو فيها اولي هاذاك تنوين ألف مثل : عليمٓٓا حكيما 3- مد التمكين : هو زوج ياءات وحدة مشددة مكسورة ولخرى ساكنة وهي الي تتمد مثل : حيِّيْتم 4- مد الالفات : مجموع في ' حي طهر ' مثل : يس هي فالاصل : يا سين اسما نمدو الياء
وكاين المد الفرعي اكون بسبب السكون او الهمز وفيه انواع هي :
1- المد الي سببه الهمز : وفيه 4 انواع هي : أ- المد المتصل : هو تكون الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة مثل : سِيئت ، سمآء ، [color="rgb(65, 105, 225)"]ب- المد المنفصل[/color] : كيما المتصل بصح اكون في كلمتين مثل : يآ أيها ، [color="rgb(65, 105, 225)"]جـ - مد البدل : [/color] هو تجي الهمزة قبل حرف المد مثل : آدم ، الأولى ، [color="rgb(65, 105, 225)"]د- مد الصلة الكبرى : [/color] كيما الصلة الصغرى بصح اكون بعده همزة قطع مثل : عندهُ إلّا
2- المد الذي سببه السكون : فيه 3 انواع :
مد عارض للسكون : هو وقوع حرف المد قبل الحرف لخر من الكلمة عند الوقف مثل : العالمين ، الرحيم
[color="rgb(0, 255, 255)"]مد اللين : [/color] مد الواو والياء المفتوح ما قبلهما قبل الحرف الاخير من الكلمة عند الوقف مثل : بَبْتْ
[color="rgb(0, 255, 255)"]مد اللازم :[/color] فيه قسمين :
مد كلمي فيه نوعين ثاني : مثقل : هو تجي الشدة بعد حرف المد مثل : الصآخّة ومخفف : هو اجي بعد حرف المد حرف ساكن مثل : محيآيْ
و مد حرفي فيم نوعين هوما : مثقل : مثل ألم --> ألف لآم ميم يعني اجي بعد الاحرف الواقعة في فواتح الصور الي هجاؤها ثلاث حروف وسطها حرف مد وآخرها حرف ساكن مدغم فالحرف الي قدامو والمخفف : كيما المثقل بصع بلا غنة مثل : حم عسق --> حا ميم عين سين قاف ( بين الميم والعين )
نشاء الله تكوني فهمي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modest girl
اختي شرح مفصل بصح وافي باذن الله
أحكام المد (مقدمة)
تعريف المد لغة : الإطالة والزيادة.
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند ملاقاة همز أو سكون.

حروف المد واللين
حروف المد ثلاثة :
الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو {يقول} كما في قوله تعالى {يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة 10) .
والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو {قيل} كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} (سورة المرسلات 48) .
والألف ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً نحو {يغشى} كما في قوله تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} (سورة الليل 1)
وهي مجتمعة في كلمة (نوحيها).

حرفا اللين :
هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الذاريات 36) ـ نحو {خوف} كما في قوله تعالى {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (سورة قريش 4) .

أقسام المد
للمد قسمان أصلي ، وفرعي :
فالأصلي : هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من أسباب المد كالهمز أو السكون, ويمد بمقدار حركتين ، وسمي طبيعياً لأن صاحب الذوق السليم لا يزيده عن مقدار حركتين ولا ينقصه ـ نحو {وقولوا قولاً سديداً} كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} ( سورة الأحزاب 70) .

ملحقات المد الطبيعي:
سميت هذه الأنواع ملحقة بالطبيعي لأن لها أحكام المد الطبيعي فتمد حركتين فقط وانطبقت عليها شروطه فلم يأتِ بعد حرف المد فيها همز أو سكون.
وهي خمسة أنواع:
مد ألفات (حي طهر) - مد العوض - مد الصلة الصغرى - مد البدل - مد التمكين

والفرعي : هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه ، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة .

المد الفرعي بسبب الهمز:
المد الواجب المتصل
المد الجائز المنفصل
مد الصلة الكبرى

المد الفرعي بسبب السكون:
المد العارض للسكون
مد اللين
المد اللازم: وينقسم إلى:
مد لازم كلمي
مد لازم حرفي
مد الفرق
أولاً: المد الأصلي:
علمنا ما هو المد الأصلي وما هي ملحقاته, وعرفنا أن مقداره حركتان, والآن نفصّل الشرح عن هذه الملحقات:

مد ألفات (حي طهر)
وهي الحروف الهجائية في فواتح بعض سور القرآن, ويكون رسمها في المصحف على حرف واحد ولفظها حرفان.
فينطق بها هكذا (حا, يا, طا, ها, را)
فالحاء: في (حم) في سوره السبع.
والياء: في أول مريم (كهيعص) و (يس)
والطاء: في (طه) و (طسم) أول الشعراء والقصص، و (طس) أول النمل.
والهاء: في أول مريم، وطه.
والراء: في (الر) أول يونس، وهود، ويوسف، وإبراهيم، والحجر، وفي (المر) أول الرعد.


مد العوض
تعريفه: هو مد الألف المعوض بها عن تنوين الفتح عند الوقف على غير تاء التأنيث المربوطة والأسماء المقصورة. نحو: (عليماً ، حكيماً).
أما (نساءً و حامية) فالأولى فإننا نقف عليها بالألف ( في النطق فقط ) وفي هذه الحالة نمد حرف الألف الأخير بمقدار حركتين فتُلفظ (نساءا). والثانية بالهاء فتلفظ (حاميه).


مد الصلة الصغرى
تعريفه: هو أن تأتي هاء الضمير (الكناية) المضمومة أو المكسورة بين متحركين ليس ثانيهما همز.
سبب تسميته:
أ- مد صلة: لأنه في هذه الحالة يجب وصل الهاء بواو أو ياء ممدودة بمقدار حركتين وذلك لإشباع حركة الهاء.
ب- صغرى: لأنه يمد حركتين فقط كالطبيعي وكذلك للتفريق بينه وبين مد الصلة الكبرى لعدم وجود سبب المد الزائد عن الطبيعي.

وعلامته في المصحف وضع واو صغيرة بعد الهاء إن كانت مضمومة, ووضع ياء صغيرة مردودة إلى الخلف بعد الهاء إن كانت مكسورة. (وستلاحظون ذلك في الأمثلة)

ملاحظة: يستثنى من هذه القاعدة الكلمات التالية:
(يرضه) في قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ) سورة الزمر، لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.
(فيه) في قوله تعالى: (يضاعف لهم العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً) سورة الفرقان. فقد قرأها حفص بالصلة وذلك تشنيعا بحال العاصي.
(أرجه) في قوله تعالى: (قالوا أرجهْ وأخاه وأرسل) سورة الأعراف وقوله تعالى: (قالوا أرجه وأخاه وابعث) سورة الشعراء , فتُقرأ في كلا الموضعين بسكون الهاء بدون صلة.
(ألقه) في قوله تعالى: (اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم) سورة النمل, فتُقرأ أيضاً بسكون الهاء.



مد البدل
تعريفه: هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة و ليس بعد حرف المد همز أو سكون.

نحو: (ءادم ، إيمان ، أوتوا, ائذن, ءامنوا, ائتوني).
سبب تسميته بالبدل: لأن حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً.


مد التمكين
تعريفه: هو مدة لطيفة مقدارها حركتين يؤتى بها وجوباً للفصل بين واوين أو يائين متتاليتين.
نحو: (ءامنوا واتقوا ، أصروا واستكبروا , حُيِّيتم , للحواريّين , النبيّين).
سببه: لئلا يحدث إدغام فيذهب المد. وسمي بمد التمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة.
:::الأمثلة التطبيقية::

مد ألفات (حي طهر)

(حـم) سورة غافر
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=40&f=1&t=1&reciter=1&folder=ho zaify[/ram]

(كهـيـعص) سورة مريم
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=19&f=1&t=1&reciter=1&folder=ho zaify[/ram]

(طـه) سورة طه
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=20&f=1&t=1&reciter=1&folder=ho zaify[/ram]

(الر تلك ءايات الكتاب الحكيم) سورة يونس
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=10&f=1&t=1&reciter=1&folder=ho zaify[/ram]



مد العوض



[ram]https://quran.al-islam.com/recite/recite_g2.asp?s=80&f=26&t=25&reciter=0[/ram]



[ram]https://quran.al-islam.com/recite/recite_g2.asp?s=80&f=28&t=27&reciter=0[/ram]




مد الصلة الصغرى
(في حال كسر الهاء) كما في (وأمهِ وأبيه)

[ram]https://quran.al-islam.com/recite/recite_g2.asp?s=80&f=35&t=34&reciter=0[/ram]

(وصاحبتهِ وبنيه) (لاحظوا الياء المقلوبة الصغيرة بعد الهاء للدلالة على وجود مد صلة صغرى)



[ram]https://quran.al-islam.com/recite/recite_g2.asp?s=80&f=36&t=35&reciter=0[/ram]

في حال ضم الهاء كما في (ختامهُ مسك) (لاحظوا الواو الصغيرة بعد الهاء للدلالة على وجود مد صلة صغرى)

[ram]https://quran.al-islam.com/recite/recite_g2.asp?s=83&f=26&t=25&reciter=0[/ram]



مد البدل

( يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ ءامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ) البقرة 9
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=2&f=9&t=9&reciter=1&folder=hoz aify[/ram]


(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )آل عمران 173
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=3&f=173&t=173&reciter=1&folder =hozaify[/ram]


(قُولُواْ ءامَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) البقرة 136
[ram]https://www.qurancomplex.org/quran/recite/recitefmtorec.asp?s=2&f=136&t=136&reciter=1&folder =hozaify[/ram]


ومثال آخر يوضح مد البدل إذا جاء في وسط الكلمة وهو محل خطأ
لاحظوا رسم الهمزة في كلمة (الآثمين) في الصورة التالية وهي تختلف عن رسمها في كلمة (الأرض)
والآية تحتوي على مثالين آخرين هما (ءامنوا , ءاخران )

سورة المائدة

[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=5&f=106&t=106&r=0[/ram]



مد التمكين

( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ ءامِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ ءامَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) المائدة 111
[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=5&f=111&t=111&r=0[/ram]

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آل عمران200
[ram]https://cgi.muslim-web.com/cgi-bin/recite.pl?s=3&f=200&t=200&r=0[/ram]



أتمنى أن يكون الشرح واضحاً بالاستعانة بهذه الملفات الصوتية..
ومما لا شك فيه أن إتقان هذه الأحكام يتطلب منكم جهداً ووقتاً للتدرب والإستماع..
فلا تيأسوا من التكرار وتذكروا أن
"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ، و الذي يقرؤه و يتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران "
صحيح الجامع

أترككم في حفظ الله ورعايته ونلقاكم على خيرٍ بإذن الله في الدرس القادم مع شرح أحكام المد الفرعي..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرااااااااااااااااا بارك الله فيكيييييي

شكرااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااا

لققققد فهممممم و الحمد لله

ادعوووووولييي نخدم غدوة

وربيييي يسهللكم و ينجحكممممممممممم يا رب