عنوان الموضوع : فرص في الادب لاستاذتنا للقسم الاخر صعب نوعا ما للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ما رايكم فيه؟؟؟ اظن ان صعب قليلا خاصة البناء الفكري لان القصيدة صعبية قليلا و الاسئلة فيها افخاخ خاصة في سؤال هل تجد تجديدا ام تقليدا؟ فالاجابة هي الاثنين التقليد في بداية القصيدة و التجديد باقي الابيات
https://www.gulfup.com/?bMWxSj


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim31000
ما رايكم فيه؟؟؟ اظن ان صعب قليلا خاصة البناء الفكري لان القصيدة صعبية قليلا و الاسئلة فيها افخاخ خاصة في سؤال هل تجد تجديدا ام تقليدا؟ فالاجابة هي الاثنين التقليد في بداية القصيدة و التجديد باقي الابيات
https://www.gulfup.com/?bmwxsj

فرض في المستوى بل جل فروضكم كذلك.

رجاءا أدرجوا الحل النموذجي وراء كل موضوع حتى يتسنى لنا معرفة خبايا هذه الأسئلة خصوصا مادة الادب العربي

التي لم يشهد للمؤسسة في هذا الفصل من تحصل على علامات مرضية فيها الا القليل .

=========


>>>> الرد الثاني :

سأحاول حله وتزيدكم بمحاولتي في أقرب وقت
شكرا جزيلا لك ...هذا الموضوع جاء في وقته فيوم الأحد لدي فرض في الأدب

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

انا ايضا لدي فرض الادب يوم الاحد ساحاول حله

=========


>>>> الرد الخامس :

والله في المستوى
نحن ايضا كانت قصيدة فرضنا عن ابي نواس
لم نصحح بعد

=========


اخي ممكن تحطلنا الفرض تاعكوم


البناء الفكري:
1-افتتح الشاعر قصيدته بالسخرية من المقدمة الطلية كعادته في جميع قصائده لكنها هذه المرة نلاحظ أنها كانت أقل قسوة و"ألين" ان صح التعبير,كما شبه نفسه في البيت الثاني بالصياد الضائع أو الحيوان المفترس الجائع الذي يتحين فريسته لكنها تفلت منه كلما افترب منها
2-(لم أفهم هذا السؤال )
3-وصف الشاعر كأس الخمر بداية بلونها الأصفر مثل مصباح السما(الشمس) مستعملا الكناية ثم أسهب في مدحا قائلا أن لها أشعة كأنها أنوار تتساقط من السماء ثم ذكر أن لها متعة لاتقاوم فحتى لوغطيتها بغطاء فسترى نورها
4-االنثر:"لقد مللت من المقدمة الطللية والتغني بها,أنا كالصياد الضائع الذي تفلت منه طريدته كلما دنا منها فاذا جئتها من الأمام صارت ورائي والعكس صحيح"...(استعملت هنا ضمير المتكلم أنا كي أحافظ على أسلوب الشاعر لاأكثر)
5-يظهر لي ان النزعة هنا هي التجديد والابتعاد عن القديم فهذه هي سمة معظم اشعار ابي نواس
البناء اللغوي:
1-أجد النص من نوع التجديد فمثلا لم يلتزم الشاعر بالمقدمة الطللية بل وتخلى عنها وأنكرها تماما كما دعا الى عادة جديدة لم تكن مباحة آنذاك وهي المجون بشرب الخمر والتغني به مثل الفرس على عكس شعراء ذلك الزمان الذين اهتموا بشعر الزهد
2-عادة تفيد "قد" التحقيق لكن في هذه القصيدة بالذات --عجز البت الأول --نستشعر بانها تفيد طول المدة حيث أن الشاعر ضاق ذرعا من كثرة استعمال الشعراء للمقدمة الطللية واسهابهم في البكاء على ماضاع منهم
3-أمامي=/= ورائي ====== طباق ايجاب,أثر على المعنى بتوضيحة أكثر وزاده قوة وجمالية
-بكائي,عنائي===== سجع ..زاد المعنى وضوحا وأضفى عليه لحنا موسيقيا جذابا
4-الاعراب:
ما:للتعجب في محل رفع مبتدأ
أعظم :فعل ماض جامد مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر يعود على "ما"
الجملة الفعلية"أعظم في محل رفع خبر "ما"
أن:أداة نصب
يتعاون: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة على آخره
الناس :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
على : حرف جر
البر : اسم مجرور ب"على " وعلامة جره الكسرة


شكرااا الاخ

ما هو الفرق بين طباق الايجاب و السلب...
رجاء الاجابة

اظن ان ابو نواس استهل قصيدته بالبكاء على الاطلال و ليس السخرية
لذا نرى هنا تقليد

مشكــــــــــــــــــــــــــــــ,وووور

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salie
اظن ان ابو نواس استهل قصيدته بالبكاء على الاطلال و ليس السخرية
لذا نرى هنا تقليد

احسنت............اجابتك صخيحة كما نجد التجديد في باقي تالابيات حول الخمرة
- النزعة هي النزعة الشعوبية

ما الفرق بين التقليد و التجديد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salie
شكرااا الاخ

ما هو الفرق بين طباق الايجاب و السلب...
رجاء الاجابة

طباق الإيجاب: مثل: يضحك و يبكي.
طباق السلب: مثل: يبكي و لا يبكي