عنوان الموضوع : (*•.¸(`•.¸هَيَا مَعا لنَتَعَلم اسِتِخِراجِ أَحِكَــام الَتجْويد (*•.¸(`•.¸ ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أنا ضعيفة شوي في استخراج الأحكام خاصة أحكام المد ( لم أفقه فيها شئ ) لذا فتحت هذا الموضوع


أولا سنقوم بشرح الأحكام وبعدها ننتقل الى استخراج الأحكام , أنا سأَعطيكم أية وسنتخرج منها الأحكــام ..



المد والنون الساكنة والتنوين والمد


من يتفضل معـــي ,,,..



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


تـمهـيـد
النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون .
ومعنى النون الخالية من الحركة (أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة) والثابته (أي لا تسقط بحال) لفظاً (أي تظهر عند النطق بها) وخطاً (أي مكتوبة في المصحف بشكلها المعروف ن) ووصلاً (أي في الوصل) ووقفاً (أي في الوقف) .
التنوين : هو نون زائدة تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو {كتابٌ}، {هُدىً} ، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع ، والفتحتين للنصب ، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين .
ومعنى نون زائدة ( أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة ) ومثال ذلك قول الله تعالى في عيشةٍ راضية) فالنون هنا ليست من أصل الكلمة ، ولتصور وجود النون فإن الآية تكون هكذا في عيشتن راضية ، فتظهر هذه النون عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها .
الفرق بين النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة التنوين
حرف اصلي وقد تكون زائـدة لا يكون إلا زائـدا فقط
ثابتة في اللفظ والخط ثابت في اللفظ فقط
توجد في الأسماء والأفعال والحروف لا يوجد سوى في الأسـماء فقط
تكون متوسطة ومتطرفة لا يكون إلا متطرفا
ملاحظة : التنوين في قول الله تعالى : {وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} سورة يوسف اية (32) ، وقوله تعالى : {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق اية (15) ، مخالف للقاعدة بعدم اتصال التنوين بالأفعال ولكن الحقيقة أن هذا التنوين هو نون وليس تنوينا مع انه غير ثابت خطاً ووقفاً كالتنوين .
أقســامهـا :
وللنون الساكنة أربعة أحكام وهي : الإظهار ، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء ، وسـنـتعرف على كل واحد منهم على حدى .





الإظـهـار
المراد به إظهار النطق بالنون الساكنة أوالتنوين من غير غنة كاملة إذا جاءت قبل أحد الحروفٍ السـتـة التالية : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .
وقد جمعت هذه الحروف في أوائل هذه الكلمات :
أخـي هـاك عـلـمـا حـازه غـيـر خـاسـر
والغنة هي : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون ، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحا من غير غنة كاملة ، ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما .. وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي . وسببه : بعد المخرج ، فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق . ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها ، ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .
للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني
فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء
الامثـلـة
نون ساكنة الحرف في كلمة في كلمتين تنوين أ يَنْئَوْن مَنْ أعْطى عَذَابٌ ألِيمٌ هـ يَنْهَوْنَ مَنْ هَاجر قومٍ هاد ع أَنعَمْتَ مِنْ عَلَق سواءٌ عليهم ح وَانْحَرْ مَنْ حَاد عليمٌ حكيم غ فَسَيُنْغِضُونَ مِنْ غِسْلِينٍ إلهٌ غير الله خ وَالمُنخنِقَةُ مَنْ خَشِى عليمٌ خبير



أمثـــــــلة :


كما في قوله تعالى {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنـْـئـوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26).

كما في قوله تعالى { قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (آل عمران الآية :99).







الإدغــام
الإدغام : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً . أو هو بإختصار كما عرفه ابن الجزري (النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً). وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : (يرملون) .
فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة فلا إدغام لها في هذه الحالة .
ملاحظات هامة :
1- ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى: {يس والقرآن} ، {ن والقلم} فالحكم فيهما الإظهار مراعاة لرواية حفص وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم فقط
2- إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الإظهار المطلق ، ولا يكون ذلك إلا عند الياء والواو ، ولم يرد إلا في أربعة مواضع في القرآن الكريم هي :

  1. {الدُّنْيَا} سورة الملك آية (5).
  2. و{بُنْيَانٌ} سورة الصف آية (4).
  3. و{صِنْوَانُ} سورة الرعد آية (4).
  4. و{قِنْوَانٌ} سورة الأنعام آية (99).

فائدة :الإدغام هو التخفيف لقرب مخارج الحروف من بعضها .
والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلاغنة .

  • إدغــام بـغـنـة

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت ، والغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو ) ، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .
الامثـلـة الحرف نون ساكنة تنوين ي مَنْ يَّعْمل عيناً يَّشرب و مِنْ وَّال جوعٍ وَّآمنهم م مِنْ مَّال شيئاً مَّذكوراً ن مِنْ نَّاصرين أمشاجٍ نَّبْتَليه
ملاحظة : في الادغام بغنة يذهب اصل الحرف وتبقى صفته وهي الغنة ويسمى بالإدغام الناقص ، ويشترط لذلك أن تكون النون الساكنة في آخر الكلمة وحرف الإدغام في أول الكلمة التي بعدها ، وبالنسبة إلى التنوين فهو دائما لا يكون إلا من كلمتين كما مضى .

  • {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
  • {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
  • {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
  • {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".



=========


>>>> الرد الثاني :

موضوع مفيد بالتوفيق رانى خارج :/

=========


>>>> الرد الثالث :


السّلآم عليكمْ ورحمةُ الله وبركَـآته ،

موضوعٌ رآئعْ ، في المتآبعة أختٍي


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kyzer
موضوع مفيد بالتوفيق رانى خارج :/

مـع السلامــة ,,,

=========


>>>> الرد الخامس :

نحن قاتلنا الاستاذ نطبق تطبيق ممكن تحملولي امثلة مسموعة وجزاؤكم عند الله تعالى


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفـღـآؤل ツ وردٍ✿

السّلآم عليكمْ ورحمةُ الله وبركَـآته ،

موضوعٌ رآئعْ ، في المتآبعة أختٍي

يَسُرنــي ذلكـــ ...,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بثينة سطيف
نحن قاتلنا الاستاذ نطبق تطبيق ممكن تحملولي امثلة مسموعة وجزاؤكم عند الله تعالى




تـَفَضلي أخــتاه هذا الموقــع سُفيدك كثيرااا ...

https://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tajweed/Tjeed5.htm


تفضليـ أختـآهـ

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1155552

أأتمنـى أنـ يفيدكـ ~

بـآلتوفيقـ

<3


عليك فقط وضع مخطط مثلا لدرس المد
حيث مثلا مد فيه فرعي و اصلي
و كل واحد يتفرع لحاجا
عليك فهم اولا مامعنى كل مد
ثم ضعي الاية امامك و اكتبي انواع الاحكام في نفس الورقة و ابادي بالبحث
في اول سيتطلب وقت لايجاد الاحكام لكن ستتعودين
وفقكم الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة class man
عليك فقط وضع مخطط مثلا لدرس المد
حيث مثلا مد فيه فرعي و اصلي
و كل واحد يتفرع لحاجا
عليك فهم اولا مامعنى كل مد
ثم ضعي الاية امامك و اكتبي انواع الاحكام في نفس الورقة و ابادي بالبحث
في اول سيتطلب وقت لايجاد الاحكام لكن ستتعودين
وفقكم الله

بـآركـ الله فيكـ

~


موضوع جد رائع وممتاز
بارك الله فيكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المطيعة لله98
تفضليـ أختـآهـ

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1155552

أأتمنـى أنـ يفيدكـ ~

بـآلتوفيقـ

<3

بارك الله فيكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كغومة



تـَفَضلي أخــتاه هذا الموقــع سُفيدك كثيرااا ...

https://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tajweed/Tjeed5.htm

بارك الله فيكم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بثينة سطيف
بارك الله فيكم


و فيـكـ برركهـــ

~