عنوان الموضوع : مراجعة شاملة للعلوم هدا المساء كونوا في الموعد للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
سنراجع في المساء مادة العلوم و ارجو ان تكون مشاركتكم منظمة و سنتطرق لحل مواضيع و استفسارات بدعم من الاساذتة فكونوا في الموعد ابتداءا من 5.45 مساءا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مممممممممممم انا اريد الانضمام لانو غدا عندي فرض علوووووووووووووووووم

=========


>>>> الرد الثاني :

امالا نحلوا الموضووع هدا هو اللا ول ......تاعنا اديت فيه 18.75 ..

بدو تحلوه وممبعد نجي نصحح لكم . هدا المساااااء....

....
المستوى : الثانية علوم تجريبية
مادة : علوم الطبيعة والحياة المدة : 02 ساعة

التمرين الأول :
I- تم الحصول على عصبون محرك من النخاع الشوكي لأحد الثدييات كما هو مبين في الوثيقة (1).












1- أعطى التنبيه الفعال في :
ت1 و ت2 و ت3: التسجيلات المشار إليها في الأجهزة .ج1 ، ج2 من الوثيقة (2).
* ما طبيعة المشبك في كل حالة من الحالات الثلاث ؟ علل إجابتك.
2- أعطى التنبيه الفعال في :
- ت1 و ت3 في آن واحد التسجيلات المشار إليها في الجهازين : ج1 ، ج2 .
- ت1 وت2 وت3 في آن واحد التسجيلات المشار إليها في الجهازين : ج1، ج2 .
* كيف تفسر التسجيلات المحصل عليها في كل من الجهازين ج 1 ، ج2 في الحالتين ؟
ii-
استعانة بما سبق اشرح كيف يعمل العصبون المحرك على إدماج الرسائل العصبية.
التمرين الثاني :
تمثل الوثيقة(1) رسما تخطيطيا لما فوق بنية جزء من لوحة محركة.
1- تعرف على العناصر المرقمة من 1 إلى 6.
2- نقوم بسلسلة من التجارب على هذه اللوحة المحركة باستعمال منبه
ور.ذ.م، التجارب والنتائج مبينة في الجدول التالي:
التجارب النتائج
1 تنبيه الخلية (3) - كمون عمل في الخليتين (3) و(1) - نقص عدد العناصر (2)
2 تنبيه الخلية (1) - كمون عمل في الخلية (1) فقط
- ثبات عدد العناصر (2)
3 حقن محتوى العناصر (2) في المنطقة (5) - كمون عمل في الخلية (1) فقط
- ثبات عدد العناصر (2)

- فسر النتائج المتحصل عليها .
- ماذا تستنتج؟

=========


>>>> الرد الثالث :

اسمحولي الوثاائق اللي علي ها العمدا مابانتش.......






















ماعليش نبدو انحلوا هدا الموضووووووع :


















https://2as.ency-education.com/upload...se-1trim3.docx



حلوه وممبعدا علي 7.00 نجي نعطيكم التصحيح نتاعو ... داكووووغ؟..


شكرا لكم

=========


>>>> الرد الرابع :

جــــَآآري الإنتظـــآر ..

=========


>>>> الرد الخامس :

بالتــووفيق لكٌم في المراجــعة..

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كغومة
بالتــووفيق لكٌم في المراجــعة..


كغووومــة ! لن تشاركي في المراجعة !


سلاممممممممممممم

وعليكُم السّلام

أهلا أميمة ،، طـَاب مســـاك عزيزتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة الأخلاق

كغووومــة ! لن تشاركي في المراجعة !

لا لن أشـارك .....

بالتوفيق لك اختــاه


وطاب مساؤكم ............

-//////////////////////////////////////-

مقدمة حول التنظيم العصبي

الكائن الحي مشكل من اعضاء يحدث بينها تنسيق لضمان وحدة العضوية يكون هذا التنظيم اما ب :
التنظيم العصبي .. التنظيم الهرموني..التنظيم العصبي الهرموني

أ.. التنظيم العصبي : للمحافظة على وضعية الجسم يجب سلامة العناصر التالية : المراكز العصبية الأعصاب العضلات والعظام ====) التنظيم العصبي ضروري لأي وضعية للمحافظة عليها .
المنعكس العضلي هو منعكس ناتج عن تقلص العضلة استجابة لتمددها
يصاحب تقلص العضلة المشدودة ارتخاء العضلة المضادة
عناصر المنعكس العضلي هي : العضلة الأعصاب النخاع الشوكي
في العضلة نوعين من الألياف:
===) ألياف خاصة متصلة بألياف عصبية حسية ==مغزل عصبي عضلي
===) ألياف عضلية عادية متصلة بألياف عصبية حركية == اللوحة المحركة (لوحة محركة + لوحة محركة + لوحة محركة +.....= وحدة محركة )
في أوتار العضلة نجد الأجسام الوترية الغولجية ..
ولنا في وقت اخر تكملة ان شاء الله

كعومة لماذا لن تشاركي؟

معذرة للانقطاع ..أميمة مازلت موجودة !
+

أنا أريد ملخص للوحدة الأولى خاصة درس النقل المشبكي والدمج العصبي