عنوان الموضوع : عــاونوني باقتراحـــاتكـــم وأفــكاركــــم سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تاعلى وبركاته

بغيت نسقسيكم على البحث تاع الادب

قالتنا الاستاذة ديرو البحث على شكل كتاب

فيه 3 ابواب

وكل باب فيه 3 فصول

كل فصل فيه 3 علماء من العصر العباسي

3 علماء من علم الفلك

3 علماء من علم الفيزياء

3 علماء من علم الرياضيات


اذا تقدرو مدولي أسماء الشخصيات اللي تعرفوهم وانا نحوس عليهم

+++++

مدولي اقتراحاتكم فيما يخص الكتاب كيفاه نديرو؟؟

اللي عندو افكار {طبعا }


فضــــــلا وليــــــــــــــس أمــــــــــرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

slm mimi
bi nessba lil kitab wlh mani fehma kifah nedirou

ms ask ba7th mjakch

ana dert zahrawi
w ibn nafiss
w ibn sina

=========


>>>> الرد الثاني :

https://www.gulfup.com/?GkiOl9

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرااا هجورتي

اذا كان البحث اللي مديتيهولي هذاك النهار يخي خبرتك بلي الكلمات كامل جاوني لاصقين في بعضاهم ومكان بيناتهم حتى espace

حتى عاد الكلام ماهوش مفهوم

ذك نزيد نشوف اللي حطيتيه اليوم

++++


للأسف اختفت ايقونة الشكر







=========


>>>> الرد الرابع :

aha hanounti ki nerawa7 lil dar ne3adloulek w netal3oulek des pages in challah


machi 3arfa ms ana word neta3i 2007 w machi 3arfa 3lah jak metlas9in

=========


>>>> الرد الخامس :

شوفي كيفاه جاني

لا ماكالاه تعبي روحك وتعدليه

انا ذك نهز اسماء الشخصيات من عندك ونحوس عليهم


=========


ah ok hanounti

3la fikra bint 5ali bb les9at techouf fi taw9i3 ta3ek


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاجورة مودا
ah ok hanounti

3la fikra bint 5ali bb les9at techouf fi taw9i3 ta3ek

هههههه مليح لخاطر فيها الدبدوب

شوفي كيفاه خرجلي



برك كي ترجعي للدار قوليلي اذا هكذا عندك ولا لالا

باه نعرف اذا المشكل عندي نعدلو ....


hhhhh oui
ms ana mayou5roujch haka
you5rouj normal

لقيت في مجال الرياضيات محمد بن موسى الخوارزمي ، منصور بن عراق، ابو بكر الكرخي

وفي مجال الفلك : أبو الوفا البوزجاني ،البيروني ،الكندي

وفي مجال الفيزياء لقيت واحد برك :إبن الهيثم :

قولولي اذا صحاح وزيدولي 2 في مجال الفيزياء


مَرحبآ ؛؛
حآولتُ أن أسآ عدَكِ و لكنّ المشكِلة كون العُلمآء فِي هذآ العصر ليسَ لهم تخصص وآحد فحسب فلَآ تجدين أحدآ اختصّ بعلْم معيّن وفقط
إضآفة لإلى افتقآر المرآجع
ولكنّي وجدت هذه المقآلة فِي ويكِيبيديآ أتمنّى أنْ تسآعدكِ ولو بالقليل


تفضّلِي هنآ*,


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღصمتـے~ لغتـےღ
مَرحبآ ؛؛
حآولتُ أن أسآ عدَكِ و لكنّ المشكِلة كون العُلمآء فِي هذآ العصر ليسَ لهم تخصص وآحد فحسب فلَآ تجدين أحدآ اختصّ بعلْم معيّن وفقط
إضآفة لإلى افتقآر المرآجع
ولكنّي وجدت هذه المقآلة فِي ويكِيبيديآ أتمنّى أنْ تسآعدكِ ولو بالقليل


تفضّلِي هنآ*,

شكرااا لك


نعم لقد لاحظت ذلك

لكن كما في المقالة التي اعطيتني اياها وجدت مكتوبا

علماء المسلمين في الفيزياء {اخذتها كمثال}

لكن هذا يقصد بالضبط انهم عاشوا في العصر العباسي ؟؟؟

كل علماء المسلمين عاشوا في العصر العباسي ؟؟!!!!!


سلآم ميمي
ديري غير في العصر العباسي
تلقاي لي قتلك عليهم

الحَرَكة العلميّــَةُ وَرّوَّآدُهآ فـــِي العَصْرِ العَّبـــآســـِي :
شهدت الحركة العلمية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلى ظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمة واهتمام الخلفاء بها، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والادب والشعر الخليل بن أحمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) والجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة, كما تميز الامام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية وعباس بن الأحنف وأبو تمام الطائي والبحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاء المعري وأبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري واليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفيد منها في النهضة الاوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهم الخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون إليه في بحوثهم ودراساتهم

يظهر اثر تطور العلم في هذاالعصر في إنشاء المدارس ومن أهمها:
1. المدرسة المستنصرية:تقع في الجانب الشرقي من بغدادعلى رأس جسر الشهداءوتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر باللهالخليفة العباسي السابع والثلاثون (623 هـ-640 هـ)-(1226 م-1242 م).وقد بدأ بإنشائها سنة652 هجرية - 1227 ميلاديةواكتملت سنة 631 هجرية - 1233 ميلادية،وقد انفق على بنائها 700 الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينار, يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار. والمدرسة المستنصرية تعد أقدم جامعةفي العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها إذ كانت تدرس فيها علوم القرآنوالفقهوالفلسفةوالحديثوالعلوم التطبيقيةكالطبوالصيدلةوالرياضياتوغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيدلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ،ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.
2. المدرسة النظامية: وهي أول مدرسة بنيت سنة 459 هجريةبناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة أهمها تلك في بغداد التي فتحت أبوابها للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكان يدرس فيها الفقه والعلوم الإسلامية. ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي، كما زارها الرحالة ابن جبيروقال عنها انها اعظم مدارس بغداد وظل بناؤها قائما حتى القرن الخامس الهجري. ولم يقتصر الاقبال على هذه المدارس على الطلاب فقط, بل شمل أيضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء: أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي سنة 518 هجريةكان حنبليا، فانتقل إلى المذهب الشافعي, وتفقه فيه على يد أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية, ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء علي بن عقيل

أبو الوفاء علي بن عقيل513 هجريةحيث ينقل عنه أبو الفرج بن الجوزيقوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع إلا للناس إلا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وإنما يحاولون التقرب بها إلى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد وجد أبو الوفاء المثل على ذلك في انتقال الكثير من أصحاب المذاهب إلى المذهب الأشعريوالشافعي بعدما عظم شأن هؤلاء عند الخلفاء، طمعا في المال والجاه. كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة.
3. المدرسة الشرابية (القصر العباسي): يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته، يعود تاريخ تشييده إلى القرن السابع الهجري، ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين اللهالعباسي (575 ملادية-622 هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر باللهوالمعتصم باللهالعباسيين. وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628 هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430 مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه نحو 9 أمتار وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي.
وهناك الكثير من المدارس الأخرى من ابرزها المدرسة المرجانيةوالمدرسة العصمتية ومدرسة سابور بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي: انها أول مدرسة فتحت للفقهاء... ولم يكن التعليم فقط في المدارس بل كان منتشرا في الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل.
وانتشرت المكتبات في ذلك العصر فلم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب إنما كان أصحابها من الأدباء ويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتبات على ثلاثة أنواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراء والطلاب، والخاصة التي كانت موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياء، والمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماء والطلاب..
أهم رواد الحركة العلمية في العصر العباسي