عنوان الموضوع : مساعدة في الادب للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجوكم اريد تحضير درس بما ادركت العلم لبديع الزمان الهمذاني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل من مساعدة
=========
>>>> الرد الثاني :
مازال ما وصلناش
=========
>>>> الرد الثالث :
أرجوكم أريد إعراب هذا النص إعراب مفردات :ورافق تطور البلاغة تطور النقد الذي قوم فن القول عند كثير من الأدباء و الشعراء ، وأول من كتب في هذا الجاحظ ، وابن قتيبة ، وقد تأثر بهما القرطاجني ، الذي نراه يشير إلى تماسك المعاني وارتباط أول الكلام بما يليه ،ويشدد في وحدة السياق ، وأن تتواصل أبيات القصيدة حتى تصير بناء محكما ، بل حتى تصير كأنها جسد واحد لا يمكن وضع عضو فيه مكان عضو آخر .
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
هذا اللي عندي
اكتشاف معطيات النص :
- عيسى بن هشام هو راوي القصة وهو شخصية خيالية اصطنعها بديع الهمداني لايصال فكرته الى المتلقي.
- سال الرجل صديقه عن كيفية تحصيل العلم وقد قدم بديع الهمداني منهجية صائبة في طريقة تحصيل العلم وهي صالحة لكل زمان ومكان.
-حظوظ الناس متساوية في طلب العلم حيث يتمثل هدا في البدل والعطاء والصبر والارادة لتحقيق المراد.
مناقشة المعطيات:
- كثرت المحسنات البديعية في النص وخصوصا الجناس والسجع وقد عد هدا عيبا هلى الادباء والشعراء الدين كانوا ينتهجون هدا الطريق.
- العلم صيد والكتابة قيد تلعب الكتابة دورا هاما في تحصيل العلم حيث:تجعل العلم محفوظ ومرجع ومتناقل عبر الاجيال - تعرف الكتابة باداب وعلوم الامم السابقة - تساهم في تطور العلم ورقيه.
- الشروط التي نراها نحن ضرورية هي: تحديد الهدف - التوكل على الله - الامانة العلمية - التواضع - الاعتماد على النفس - تجنب البخل في تقديم العلم - تجنب الرياء.
- تصاغ المقامة باسلوب مصنوع حيث تكثر فيها المحسنات البديعية والصور البيانية بشكل تمقته النفس ومن دلك : السجع في : كثرة النظر استناد الحجر رد الضجر......
وهكدا نخلص الى ان صاحب النص متاثر بمدرسة الصنعة
- يعكس فن المقامة التطور الدي حدث في العصر العباسي حيث دخل التصنع بنية المقامة وجعله ثقيلا عن النفس.
سلام
=========
>>>> الرد الخامس :
ورافق تطور البلاغة تطور النقد الذي قوم فنالقول عند كثير من الأدباء و الشعراء ، وأول من كتب في هذا الجاحظ ، وابنقتيبة ، وقد تأثر بهما القرطاجني ، الذي نراه يشير إلى تماسك المعانيوارتباط أول الكلام بما يليه ،ويشدد في وحدة السياق ، وأن تتواصل أبياتالقصيدة حتى تصير بناء محكما ، بل حتى تصير كأنها جسد واحد لا يمكن وضععضو فيه مكان عضو آخر .أرجوكم أريد إعراب ماتحته خط إعراب مفردات :
=========