عنوان الموضوع : أسئلة.....إن أمكن للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
كيف حالكم ؟
***
أحتاج مساعدتكم في الإجابة عن هذه الاسئلة فيما يخص التربية السلامية
بالنسبة لدرس الشبهات في التشريع الإسلامي و موقف المسلم منها
س1: أحكام الشريعة الإسلامية متفاوتة . بين ذلك

س2: الحديث يبين أن صلاح الجسد يتوقف على صلاح القلب . بين ذلك

س3: ما هو الباب العظيم الذي استحدث من أجل علاج الأمور المشتبهات و هل

هو جامد , ثابت , أم متغير , مع تقديم الدليل على ذلك ؟
بالنسبة لدرس مقومات الحضارة في الإسلام

س1: لتغيير المنكر شروط أذكرها

س2: استخرج من الحديث حكمين شرعيين
في إنتظاركم
تحياتي
أختكم سهاااااام



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السّلآم عليكم؛؛

أحتاج مساعدتكم في الإجابة عن هذه الاسئلة فيما يخص التربية السلامية
بالنسبة لدرس الشبهات في التشريع الإسلامي و موقف المسلم منها
س1: أحكام الشريعة الإسلامية متفاوتة . بين ذلك
تتفآوت أحكآم الشريعة الإسلآمية بين الحلآل و الحرآم و المشتبهآت
س2: الحديث يبين أن صلاح الجسد يتوقف على صلاح القلب . بين ذلك
لأن القلب سلطآن الذآت فمن كآن قلبه حيآ بذكر الله و بإيمآنه تجلّى ذلك في أفعآله و أقوآله..
س3: ما هو الباب العظيم الذي استحدث من أجل علاج الأمور المشتبهات و هل

هو جامد , ثابت , أم متغير , مع تقديم الدليل على ذلك ؟
بالنسبة لدرس مقومات الحضارة في الإسلام
أنآ كذلك بحثت عنه و لم أجد له جوآبآ و لكنّي أعتقد أن يكون القلب
س1: لتغيير المنكر شروط أذكرها
1-اخلاص النية لله تعالى
2-أن يكون عمله خالصآ لله و أن يسعى لرضآ الله
3-أن يكون عمله مطآعآ و كلآمه مسموعآ
4-ألآ يقوم بأمر و ينهى غيره عنه

س2: استخرج من الحديث حكمين شرعيين
يوجد حكمآن ::
تغيير المنكر باليد و اللسآن فرض كفآية و تغييره بالقلب فرض عين

بالتّوفيق°~


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S@M
السّلآم عليكم؛؛



بالتّوفيق°~

شكرا جزيلا لك أختي الغالية سمر
مــــو فـــــــــقــــــــــة


=========


>>>> الرد الثالث :

أيا جماعا ممكن إجابة على الأسئلة المتبقية ؟


=========


>>>> الرد الرابع :

أيـــــــن أنـــتــــــــم ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

الشبهات في التشريع الاسلامي و موقف المسلم منها
just a member
1 / الحلال : المباح، وهو كلّ ما ثبت فيه نصّ شرعيّ يفيد حلّه و عدم تحريمه أو كراهيته
2/ الحرام : المحضور و هو كلّ ما ثبت فيه مصّ شرعيّ يفيد تحريمه
3/ المشتبهات : (ج) مشتبه ، هي الشّبهات ، (ج) شبهة ، لما فيه من عدم وضوح الحلّ منه أو الحرمة
حمى الملوك : اراضٍ ترعى فيها أغنام الملك
حمى الله : محارمه
المـــعـــنى العـــــامّ للـــحــــديـــــث :
يبيّن الحديث أنّ أحكام الشّريعة واضحة في معظمها ، و بعضها غير واضح الحكم ، و الاولى بالمؤمن أن يبتعد عنها حتّى لا يكون سبباً لوقوعه في الحرام و أكير النّاس بعدًا عنها الذين صلحت قلوبهم و امتلأت بالإيمــــان
just a member
الإيـــــضـــــاح و التـــــّحلــــيـــــل :
الحلال بيّن و الحرام بيّن و بينهما أمور مشتبهات :
الاحكام في الشّريعة الاسلامية ثلاثة أقسام :
ا – حلال واضح : لا يخفى حلّه وهو ما أخبر الشّرع تحليله، مثل الاكل ، الشّرب ، الزّواج ، طلب العلم ........
ب _ حرام واضح : وهو ما أخبر الشّرع تحريمه كالرّبا،الخمر...
ج_مشتبه : و هو ما ليس واضح الحلّ و الحرم ،و الواجب على المؤمن أن يبتعد عنه
تــــــرك الشّــــبــــهـات علامــــة الايـــــــمان:
المؤمن حريص على ارضاء ربّه والابتعاد عن كلّ ما يغضبه ، فاذا شكّ في أمر تركه
حـــــمى الله مــــــــحارمــــــــه :
انّ الله تعالى وضع حدوداً تحمي العبد المؤمن من الوقوع في المعاصي التي تجلب غضب الله و عذابه ، وهي كلّ ما نهى عنه الله و حرّمه
just a member
صــــــــــلاح الجســــــد في صـــــلاح القـــلب:
إذا سكن الإيمان قلب الإنسان و صلح و استقام حسُنت نيّته و أفعاله و أنكر و ابتعد عن كل حرام أو مشتبه .
just a member
فــــــــوائـــــــد و إرشــــــــــادات :
^ تردّد أحكام الشّريعة بين حلال و حرام أو مشتبه
^ترك الشّبهات دليل على قوّة الإيــــــمان
^حثّ الحديث على اجتناب الحرام و الشّبهات حفظاً للعرض
^الدّعوة إلى إصلاح القلب لأنّ عليه تصلح الجوارح
^سدّ الذّرائع المؤدّية إلى الحـــــرام


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربي.17
الشبهات في التشريع الاسلامي و موقف المسلم منها
just a member
1 / الحلال : المباح، وهو كلّ ما ثبت فيه نصّ شرعيّ يفيد حلّه و عدم تحريمه أو كراهيته
2/ الحرام : المحضور و هو كلّ ما ثبت فيه مصّ شرعيّ يفيد تحريمه
3/ المشتبهات : (ج) مشتبه ، هي الشّبهات ، (ج) شبهة ، لما فيه من عدم وضوح الحلّ منه أو الحرمة
حمى الملوك : اراضٍ ترعى فيها أغنام الملك
حمى الله : محارمه
المـــعـــنى العـــــامّ للـــحــــديـــــث :
يبيّن الحديث أنّ أحكام الشّريعة واضحة في معظمها ، و بعضها غير واضح الحكم ، و الاولى بالمؤمن أن يبتعد عنها حتّى لا يكون سبباً لوقوعه في الحرام و أكير النّاس بعدًا عنها الذين صلحت قلوبهم و امتلأت بالإيمــــان
just a member
الإيـــــضـــــاح و التـــــّحلــــيـــــل :
الحلال بيّن و الحرام بيّن و بينهما أمور مشتبهات :
الاحكام في الشّريعة الاسلامية ثلاثة أقسام :
ا – حلال واضح : لا يخفى حلّه وهو ما أخبر الشّرع تحليله، مثل الاكل ، الشّرب ، الزّواج ، طلب العلم ........
ب _ حرام واضح : وهو ما أخبر الشّرع تحريمه كالرّبا،الخمر...
ج_مشتبه : و هو ما ليس واضح الحلّ و الحرم ،و الواجب على المؤمن أن يبتعد عنه
تــــــرك الشّــــبــــهـات علامــــة الايـــــــمان:
المؤمن حريص على ارضاء ربّه والابتعاد عن كلّ ما يغضبه ، فاذا شكّ في أمر تركه
حـــــمى الله مــــــــحارمــــــــه :
انّ الله تعالى وضع حدوداً تحمي العبد المؤمن من الوقوع في المعاصي التي تجلب غضب الله و عذابه ، وهي كلّ ما نهى عنه الله و حرّمه
just a member
صــــــــــلاح الجســــــد في صـــــلاح القـــلب:
إذا سكن الإيمان قلب الإنسان و صلح و استقام حسُنت نيّته و أفعاله و أنكر و ابتعد عن كل حرام أو مشتبه .
just a member
فــــــــوائـــــــد و إرشــــــــــادات :
^ تردّد أحكام الشّريعة بين حلال و حرام أو مشتبه
^ترك الشّبهات دليل على قوّة الإيــــــمان
^حثّ الحديث على اجتناب الحرام و الشّبهات حفظاً للعرض
^الدّعوة إلى إصلاح القلب لأنّ عليه تصلح الجوارح
^سدّ الذّرائع المؤدّية إلى الحـــــرام

شكرااا جزيلا لك أخي .. لكنني لا أحتاج إلى الدرس

أحتاج إلى الإجابة عن هده الأسئلة .... إن أمكن