عنوان الموضوع : التدرب على حل منهجية حل الأسئلة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


لاحظت خلال تصفحي لمنتديات الجلفة و بحكم تجارب شخصية أن الكثير منا يعاني مع المنهجية، خاصة في مادة علوم الطبيعة والحياة، لذا ارتأيت فتح هذا الموضوع مكانا لنا لمناقشة هذه المشكلة علنا نجد حلا لها

تجربتي هذا العام مع المنهجية تتلخص في طريقة تصحيح أستاذ علوم الطبيعة و الحياة -ذكره الله بالخير- لواجباتنا و الذي مافتئ يؤكد على أهمية المنهجية في المادة. لم يكن إهتمامي بهذا الأمر كبيرا علما بأنني دائما ما تحصلت على علامات جيدة في المادة..... ولكن كل هذا تغير مع إختبار الفصل الأول ونتائج القسم الكارثية. 10 كانت أفضل علامة.
تعلمت الكثير خلال التصحيح. كمثال، تعلمت أن أكبر عدو لي كان زيادة المعلومات غير الأساسية -قبل أن تسأل، نعم، أستاذنا يخصم نقاطا عندما تضيف معلومات غير ضرورية حتى لو كانت صحيحة -
إذا، ماهي مقاربتك للمادة؟ كيف تحل التمرين؟ من أين تبدأ؟ كيف تعرف ما يطلبه منك التمرين بالضبط عندما تصادف سؤالا غير مباشر؟ كيف تصيغ إجابتك؟......
المجال لمشاركاتكم مفتوح


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و تبارك


لطالما هددنا الاستاد بخصم النقاط لكنه لم يفعل و لا مرة :d
لكن ما اعرفه انه عندما يطب منك التفسير كسؤال مباشر فلابد من التحليل اولا

=========


>>>> الرد الثاني :

بنسبة لي تحصلت على لعلامة الكاملة و استغرب البعض لكن أعالج الموضوع. بطريقة دقيقة جداً

=========


>>>> الرد الثالث :

انا مافهمت والو كل سمانة يجبلونا استاذ الله يجيب الخير

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النابغة-دادي
بنسبة لي تحصلت على لعلامة الكاملة و استغرب البعض لكن أعالج الموضوع. بطريقة دقيقة جداً



ممك تخبرينا طريقة مراجعتك واجابتك
فانا اعاني من ذلك كثيرا

=========


>>>> الرد الخامس :

سلالام

فكرة هاايلة مي شكون راح ينعتنا المنهجية كيفاه تكون

يلزم استاذ معانا

انا نعاني من الفيزيك ماشي العلوم


=========


merci ma soeur pour le sujet psk c vrais ana wahda t9oli prof f classa ahcen telmida 3andi mai f war9a hakda mana3refch ntarjem lidee li rehi f bali medabia kon t3awnoni et merci davance


للـــآسف آنـــآ آعآني آيــضآ من هذآ المشكـــل ففـــي الفصــل آلآول كل إجــآبتي لم آخــذ
عليــهآ العلآمة الكــآملة بحكم { أن إجآبتي غير كــآملة ومنهجيـة اجآبتي على الأسئــلة خــآطئة }
ان شـــاء الله نجــد آحـد يضع لنآ مفــآتيح حصـد علآمـآت ممتآزة في هتــه المـــآده . ..
آلـــفْ شكر على المــوضـــوعْ


المآدة الكآرثية .. لو انتقلت إلى شعبة الرياضيات لما عآآنيت كل هذه المعاناة =/

المهم

أظن أن علوم العآم المآضي تختلف عن علوم هذه السنة إلى حد كبير ... فمثلآ بعض دروس العآم المآضي تعتمد على تقديم المعلومة فقط

و هذآ العآم طريقة التفسير و التحليل و ... إلخ

+ الكم الهآئل من المعلومات في كل درس

دون نسيآن أن العآم المآضي كآنت معظم الأسئلة وآآضحة أمآ هذه السنة فكمآآ ذكرت أسئلة غير مباشرة إلخ ...

..

سوف أجن مع هذه المآآدة خخخخ ، بعد أن كآآنت أدنى علاماتي 16 أصبحت النقآط كآرثية أحيآنآ و جيدة أحيانا أخرى ،

المهم تعلمت قراءة السؤآل جيدآآ و ترك علامة على السؤآل غير الوآضح .. و الاختصار في الإجآآبة ( أعطي غير المفيد )

مثآآل أحد الأسئلة غير المبآشرة : " ماذا تستنتج من تحليل المنحنى حول هذه الظآهرة "

مآتروحش كيما أنآ تكتب الاستنتآآج لكن تحلل أولآآآ

و التحليل يكون بذكر عنوآآن المنحى و حول ماذا يتعلق .. ثم تكتب ماذا تلآآحظ .. ولا داعي للتفسير إن لم يطلب منك

أمآآ الاستنتآآج فيكون دومآآ في إطآآر التمرين

و عود نفسك بحل أكبر قدر من التمآآرين

لكن قم بالحل دون مسودة يعني في رأسك حل التمرين ... و يكون هذا قبل الفرض بمدة لكي ترسخ المعلومات في ذهنك ... و استعن بكراسك و الكتاب لفهم الدروووس و إلآآ ستكون هنآآك كمية هآئلة من المعلومات و قد تختلط عليك الأمووور إلخ ..

بالتوفيييق للجميييع

لي عندوو نصآآئح أخرى مآذآآبيه يعآآونآآ (( رآنآ نعآآنيو ))


امممممممممم الاجابة على اسئلة مادة العلوم تتطلب التركيز فمثلا في تجربة ما يجب عليك فهمها جيدا و تستخرج كل المعلومات حو ل الدرس و استخلاص ما يمكن توظيفة في التمرين بالتوفيق

في العلوم اذا اعطي وثائق فاستعملوها في التحليل او النتائج / اما اذا كان هناك تحليل منحنى فمن الافضل بدء التحليل بماذا يمثل المنحنى مثلا يمثل النحنى كمية LH بدلالة ms