عنوان الموضوع : عاااااااااااااااااااآجل للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم
احتاج الاطار الزمني و المكاني لكتاب كليلة و دمنة
الشخصيات الرئيسية و دورها في القصة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا اخي الكتاب كله عبارة عن قصص و تختلف الشخصيات و الزمن و المكان . المهم اليك هذه البطاقة و اتمنى ان تفيدك
اسفة ان لم استطع مساعدتك اخي


كتاب كليلة ودمنة *لابن المقفع*

كتاب ألفه الفيلسوف الهندي(بيدبا)للملك(دبشليم).
وفي اوائل القرن السادس الميلادي ارسل الملك الفارسي محب الحكمة(كسرى انوشروان)الطبيب الفارسي (برذويه) ليقوم بنقل الكتاب من الهندية الى الفهلوية(الفارسية القديمة).

ثم في منتصف القرن الثاني الهجري نقله ابن المقفع الى العربية.
ويشاء الله ان تكتسب النسخة العربية اهميه عالمية بعد فقد الاصل
الهندي واختفاء الترجمة الفارسية...وكانما حملت النسخة العربية
مسؤولية الحفاظ على هذا الكتاب وتقديمه الى طلاب المعرفة ومتذوقي الفن القصصي...وعلماء الاخلاق والسياسة عبر العصور.

وتمر السنون فاذا الناس لا يذكرون الا ابن المقفع ناسبين اليه كليلة
ودمنة.


بعض ميزات الكتاب:

ومما يميز الكتاب عن غيره انه وضع لمستويات ثلاثة...
فالبسطاء وهواة التسلية يجدون فيه الجانب الترفيهي.
والحكماء فيختارونه لحكمته... ليستخلصوا منه دوافع السلوك واسرار النفس...واداب الحياة الاجتماعية بين طوائف الشعب المختلفة...
وهناك المستوى الثالث وهم المتعلمون...فانهم يجدون فيه المعلومات الكثيرة...وتروقهم لغته الصافية واسلوبه البلاغي المتين.



قصة تأليف الكتاب

تبدأ قصة تأليف الكتاب بغزو الاسكندر بلاد الهند وثورة
الشعب عليه...والتي ادت بالتالي الى تولي الملك(دبشليم)العرش وقد كان مغرورا ظالما...ممادفع الفيلسوف( بيدبا) الى نصحه...فسجنه لكنه ندم فيما بعد فأطلقه وقربه اليه وجعله وزيرا له...يستشيره في كل الامور...وقد طلب منه ان يضع خبرته ونصائحه في كتاب...فكان هو هذا الكتاب...الذي يرمي الى اصلاح الاخلاق وتهذيب العقول...وكل ذلك على لسان كليلة ودمنة وهما حيوانان من الفصيلة الكلبية اصغر حجما من الذئب.

والحديث على لسان الحيوانات ليس الا من قبيل الادب الرمزي .

لمحة عن الكتاب:

هو كتاب حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات و الطير ذات مغزىً إرشادي.
و الكتاب بمجمله منقول عن الفارسية, و كان قد نقل إليها عن الهندية, و قد ترجمه إلى العربية عبد الله ابن المقفع*.
و هي قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه بيدبا أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . وقد ضم الكتاب تعاليم أخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و أفراد المجتمع.و قد اعتمد ابن المقفع أسلوب السهل الممتنع في كتابه و انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء بأسلوب رمزي مبطن بحيث لا يثير غضب الحاكم المستبد .و قد ترجم الكتاب إلى عدة لغات , و هو يدرس حتى اليوم في كثير من جامعات العالم .

لمحة عن الكاتب:


*عبد الله ابن المقفع: (734-757 م)
هو روزبة بن داوزيه, فارسيَ الأصل, كان والده واليا على العراق من قبل الحجَاج فضم إلى أملاكه شيئا من مال السلطان, فضربه الحجَاج علي يده حتى تقفَعت, أي تشنَـجت, فعرف من ذلك الحين بابن المقفع. و بعد أن أتقن روزبة العربية و تخرَج على يد عبد الحميد الكاتب , اعتنق الإسلام فسميَ عبد الله و كني بأبي محمد .




مجرد راي خاص في الكتاب:

وجدته من اروع الكتب وافضلها ودليل ذلك انتشاره الواسع في كامل الاقطار العربية كانت ام الاجنبية.يحتوي مجموعة من القصص الطريفة والجميلة التي جاءت على السنة الحيوانات وقد تمز الكتاب
-باسلوبه الهزلي المشوق والطريف
-احتوائه على حكم وامثال و مواعظ تفيد الاجيال وتسعى الى تهذيب النفوس البشرية
-على الرغم من اختياره للاسلوب الهزلي الا انه قد حمل قيما عديدة ميزته عن باقي الكتب منها
قيمة جمالية فنية تتمثل في اعتماده الاسلوب السلس والمشوق "السهل الممتنع" مما اضفى عليه جمالا ورنقا.فجعله ادبا يشار اليه لجودته التامة
قيمة خلقية تاديبية تتمثل في تلك المواعظ والحكم التي تسعى الى تعليم وتهذيب نفوس البش

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا
باك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :

لا شكر على واجب اخي

=========


>>>> الرد الرابع :

أريدكم أن تساعدني فيمايلي
بطاقة المطالعة
العنوان الكامل للكتاب : كليلة و دمنة
اسم المؤلف : ابن المقفع
اسم الناشر ؟؟
تاريخ أول نشر ؟؟؟
السلسلة ؟؟؟
دار النشر ؟؟
النوع : هل هي رواية أم فصة أم سيرة ذاتية ؟؟؟
الراوي (هل يمثل جزءا من القصة ؟ ) ؟؟
الإطار الزماني ( زمان ومكان وقائع القصة ) ؟؟
الشخصيات الرئيسية ودورها في القصة ؟؟؟
الموضوع أو الموضوعات المطروحة في الكتاب ' العنصرية السفر الوحدة الحب الطبيعة ' ؟؟
نقدك للكتاب :
-هل بدت لك القصة مفيدة مبتكرة جذابة غريبة ؟؟
-ماهي الشخصيات التي أعجبت بها ؟ لماذا ؟
-ماهي الشخصيات التي لم تعجبك ؟ لماذا ؟
-ماذا تعلمت حول العصر ' الفترة' المحيط الاجتماعي للبلد ؟
-حول أي موضوع أو موضوعات جعلك الكتاب تفكر ؟
هل أحببت الكتاب ؟
لخص الكتاب

=========


>>>> الرد الخامس :

ارررررررررررررجووكم من هو الراوي ؟
دبلشيم ام بيدبا ام المقفع ؟؟؟

=========


الراوي هو اكيد الفيلسوف بيدبا اذ يروي هذه الحكايات للملك دبشليم


الإطار الزماني ( زمان ومكان وقائع القصة ) ؟؟!!!!!!!!!!!!!!

الإطار الزماني ( زمان ومكان وقائع القصة ) ؟؟!!!!!!!!!!!!!!

المكان اظنه الهند اما الزمان فلم يذكر


أغلب الظن أن كتاب " كليلة و دمنة " قد تم تأليفه في غضون عقود قليلة من احتلال الاسكندر المقدوني للاقليم الواقع في الشمال الغربي لشبه القارة الهندية، أو ما يعرف حاليا بدولة باكستان- في اطار مغامرته الكبري لاخضاع أروبا و اّسيا تحت امرته

تفضل اخي هذا ما وجدته
كان علي رأس طائفة البراهمة الهندية اّنذاك شيخا حكيما و وقورا اسمه بيدبا. لما رأي بيدبا الملك و ما عليه من الظلم للرعية، أخذ علي عاتقه مهمة مناصحته و اعادته لجادة السبيل. دخل بيدبا، كبير البراهمة، علي الملك دبشليم و أمحصه النصح في قالب قوامه الحكمة و لين الجناح. ما أن فرغ بيدبا من مقالته، و قضي مناصحته، أوغر صدر الملك فأغلظ في جوابه استصغارا لشأنه، ثم أمر بحبسه. لم تمض سوي أيام قليلة علي بيدبا و هو في محبسه، حتي أخذ الملك دبشليم يتفكر في مضمون مقالة كبير البراهمة و ما قابله به من جزاء. أدرك الملك دبشليم سوء صنيعه، فأمر باطلاق سراح بيدبا، رأس البراهمة، و مثوله أمامه. اعتذر الملك دبشليم لبيدبا عن تجاوزه حدود الأدب و مقابلته الممعروف بالعدوان. و طلب دبشليم من بيدبا - رأس البراهمة - أن يعيد عليه كلامه كله. فجعل بيدبا ينثر كلامه دررا و الملك مصغ بكل حواسه. استعذب الملك كلام بيدبا و حسن موقعه في قلبه، فما كان منه الا أن عينه مستشاره الأعظم. أخلص الحكيم بيدبا في أداء وظيفته الجديدة و تبدل سلوك الملك دبشليم تجاه رعيته بفضل استنارته بنصائح مستشاره الأعظم دبشليم. و عم الخير و العدل أرجاء المملكة

انصرف هم الملك دبشليم الي النظر في الكتب التي وضعتها فلاسفة الهند لاّبائه و أجداده، فوقع في نفسه أن يكون له أيضا كتاب مشروح ينسب اليه و تذكر فيه أيامه كما ذكر اّباؤه و أجداده من قبله. فلما عزم علي ذلك، علم أنه لا يقوم ذلك الا ببيدبا. دعا الملك دبشليم مستشاره بيدبا و رجاه أن يضع له كتابا بليغا يكون ظاهره سياسة العامة و تأديبها، و باطنه أخلاق الملوك و سياستها للرعية علي طاعة الملك و خدمته و كل ما يدعو لمكارم الأخلاق

اعتكف بيدبا بضعة أيام ألهم خلالها منظوم الكتاب و قالبه. ضم الكتاب أربعة عشر بابا، كل باب منها قائم بنفسه، و في كل باب مسألة و الجواب عنها، و ضمن تلك الأبواب كتابا واحدا سماه كتاب " كليلة و دمنة ". ثم جعل كلامه علي ألسن البهائم و السباع و الطير ليكون ظاهره لهوا للخواص و العوام، و باطنه باطنه رياضة للعقول الخاصه. و ضمنه أيضا ما يحتاج اليه الانسان من سياسة نفسه و أهله و خاصته، و جميمع ما يحتاج اليه من امر دينه و دنياه، و يخصه علي حسن طاعته للملوك و يجنبه ما تكون مجانبته خيرا له. ثم جعله باطنا و ظاهرا كرسم سائر الكتب الني يرسم الحكمة، فصار الحيوان لهوا، و ما ينطق به حكمة و أدب

مشكوورة ايتها الاخت الفاضلة
جعلها الله في ميزان حسناتك

لا شكر على واجب يا اخي الكريم انا هنا لافيد و استفيد
بالتوفيق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jiovani
ارررررررررررررجووكم من هو الراوي ؟
دبلشيم ام بيدبا ام المقفع ؟؟؟

هو بيدبا و على حساب ما فهمت من الجزء الصغير لي قريتو أنو الراوي تقمّص شخصية جرذ
يا هذه هي الإجابة يا أنا مافهمت والو