عنوان الموضوع : منهجية الإجابة سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منهجية الإجابة في مادة علوم الطبيعة و الحياة
1* صف ؟؟
*إعطاء التعريف
* ذكر الدور(الوظيفة) و المقر
* وصف كل مكونات الشيء أو الظاهرة ( المظهر=الشكل الخارجي + البنية = المكونات )
لا يهم إن لم تكن مرتبة
مثال :
البنكرياس عضو حيوي يقع داخل التجويف البطني أسفل الكبد، له شكل ورقة شجر. له اتصالات دموية بفضل خلايا تدعى خلايا جزر لانجرهانس و اتصالات مع الجهاز الهضمي في منطقة العفج بفضل القناة البنكرياسية التي تنقل إفرازات الخلايا العنقودية . دورها تعديل التحلون والمساهمة في عملية الهضم.
2* حلل ؟؟ = ماذا تلاحظ ؟؟
مثال : نلاحظ عند حقن الفأر بالأنسولين انخفاض نسبة السكر في دمه..........
3* فسر ؟؟ لماذا و كيف ؟؟
كيفاش + وعلاش سجلنا تلك الملاحظات
4* ماذا تستنتج ؟؟= الهدف = الاستخلاص
أطرح على نفسي سؤال : ما هو الهدف من هذه الدراسة ؟؟
ملاحظة: إذا كان السؤال :
حلل فقط ~~~~> تحليل معمق بكل التفاصيل + تفسير بسيط + استنتاج
فسر فقط ~~~~> تحليل بسيط + تفسير معمق + استنتاج
5* تحليل منحنى :
1° تمثل الوثيقة منحنى بياني يوضح تغيرات y بدلالة x ( مثال : تمثل الوثيقة منحنى بياني يوضح ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم بدلالة الزمن ) مع إضافة أي ملاحظات هامة : عندأنثى....في حالة راحة....بعد وجبة سكرية................
2° نقسم المنحنى إلى مراحل حسب محور الفواصل :
مرحلة A( المجال الزمني لها ....من..إلى ) (0 ساــــــ5 سا) يتزايد y كلما زاد x حيث يكون في البداية y=0 ثم يصبح y=5
مرحلة B( نفس الشيء)......مثلا نلاحظ ثبوت أو انخفاض.....................
منهجية الإجابة في مادة التاريخ و الجغرافيا :
الجزء الثاني : التعبير الكتابي
يعطيك مثلا إشكالية ( و فقط )
إذا كان السؤال : اعتمادا على ما درست أجب عن الإشكالية المطروحة
* عليك كتابة فقرة تحتوي على مقدمة + موضوع + خاتمة
و إ ذا أعطاك مستندات أو وثائق أو خريطة و قال لك :" ٱدرسها " يجب :
1* تقديم الوثائق :
عبارة عن نص( تاريخي ...جغرافي ) نوعه ( اقتصادي... عسكري ..بيئي...إلخ ) موضوعه ( مثلا الاستعمار ....) مأخوذ من ( مثلا موسوعة......كتاب.....إلخ )
2* التحليل :
الإجابة على الأسئلة...........مثلا ما هي أسباب الاستعمار ؟ أسباب الاستعمار هي.......
3* الاستخلاص :
أنت حر في طريقة التعبير لكن مقيد بالموضوع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت.........أي استفسار أنا بالخدمة
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرااااااااا لك اختي
ماذا بيك تقوليلي من جبتيها الله يعيشك
يعني حابة نستفسر اذا كتبت على يد تلميذ او استاذ ؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمي سمية
شكرااااااااا لك اختي
ماذا بيك تقوليلي من جبتيها الله يعيشك
يعني حابة نستفسر اذا كتبت على يد تلميذ او استاذ ؟؟
السلام عليكم غاليتي سمية.....أتمنى أن تكوني بخير
هذه المنهجية قدمتها لنا أستاذتنا ( أستاذة رائعة ما شاء الله الكل يشهد لها بالتفاني في العمل )
هي أكدت لنا بأن هذه المنهجية ترافقنا حتى في امتحان البكالوريا ( بمعنى آخر يخدمو بيها في تصحيح الشهادة ) بحكم أنها سبق و أن صححت و هي نقطت على حسابها ( نصيحة : اسألي أستاذتك و اطلبي رأيها في هذه المنهجية )
+ الأمثلة من عندي لكي تتوضح الفكرة
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرااا لك على التوضيح اختي وشكر لاستاذتك جزاها الله خيراااا
بصراحة رانا في اضراب والاستاذة اللي تقريني ماعندي معاها حتى علاقة ومانحكيش معاها غير نسمعلها الشرح تاع الدرس والسلام
راح {ندي رأي وتعليق } الاستاذة Saryta فيها
موفقة اختي
سلالالام
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شكر على واجب.......... كي تسقسي الأستاذة saryta إن شاء الله رجعيلي بالخبر
+ و الله ضيعونا كتر من ما رانا ضايعين......... إن شاء الله تخلاص la grave و ما تكونش année blanche
=========
chokran lki akhti rabi ykhlik
بارك الله فيك وجزاك الف خير على مجهودك....شكرا جزيلا لك اختي
Baraka allaho Fik
merci beaucoup
شكرا جزيلا لو سمحت قدم لنا منهجية المواد الاخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و فيكم بارك الله إخوتي..........شكرا لكم على المرور العطر
بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شكر عى واجب.....
في الحقيقة أنا شخصيا نجاوب برك في المواد الأخرى........لكن ملتزمة ببعض القوانين .......يعني مثلا في الرياضيات إذا كان السؤال : اُحسب مشتقة الدالة f
إجابتي تكون كالآتي :
- حساب ' f مشتقة الدالة f :
لدينا الدالة f تقبل الاشتقاق على R لأنها كثير حدود ( هذا مثال فقط .....)
ثم أكتب كلللل خطوات الحساب......
+ في الفيزياء أيضا .....أكتب القوانين ثم التطبيق العددي......
+ حذاري ! بالنسبة للوحدات و التحويل.....
أتمنى أن أكون قد أفدتك و لو بالقليل....
شكرا لك اختيجزاك الله كل خييييييييييييييييير