عنوان الموضوع : مابين تعليمنا التلقيني ..وتعليمهم التفاعلي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددت أن يكون أول إنطلاقة لي في منتدانا الجامع لطلاب السنة الثانية
موضوع طرق عقلي في ليالي رمضآن الاخيرة ..و
اصر علي إلا أن أتفكر فيه وأتسآئل
ماذآ إستفدت بعد تلك السنوات اللتي قضيتها في الابتدائية والاعدادية
هل كل ماتلقيته ودونته في امتحناتي انا على وعي تام بتلك المعلومات وبقيت محفوظة في ذاكرتي
لماذ توجد اجابة نموذجية لا بد الالتزام بها جتى تحصل على نقاط الكفاية لتواصل تعليمك
كيف اصبح العلم من معلومات ومجال واسع لللتفكير تنهل منه ماتحبه وتحاتجه الى سلعة تتاجر بالنقاط والشهادات
هل فعلا هناك طلاب اغبياء ..وطلاب اذكياء ...في مجتمعنا يمييزون بعلماتهم المحصل عليها في المدارس
لماذ لدي احساس كاننا الات دات ذاكرة مخزنة للمعلومات فقط ..المشكلة ليس هنا فقط بل ستكمل مسارك الدراسية للجامعة والتي احيانا كثيرة لا تحترم رغباتك
وتحدد هي مسارك اللذي يمكن يتنافى كليا مع رغباتك وميولاتك
لما كل من كان موهوب او ذكي ..يتم توجيهه من بداية مساره الى الطب الهندسة
حتى تنتج فكرة عند كل موهوب ان المجال الوحيد الذي يقدس عقله ويحترمه ويثبت ذكائه وتميزه هم فقط مجالات الطب الهندسة والمحاسبة وغيرها من التتوجهات المرموقة
وان قرر ان يتوجه بمعدله المرموق الا وجهة خاصة هو احبها يقف الجميع متعجب ويصفونه بالمجنون لان تلك المجالات لم تخصص الا للفئة دون الموهبة والذكاء

على من يقع اللوم حينما تجد الابداع يقتل في مدارسنا...يخرج الطالب محمل بالشهادات والتهاني لكن يخرج وهو لا يحمل شخصية مؤثرة في مجتمع لا راي له ولا افكار ينفع بها مجتمع
قد يذهب الطالب للتعلم ويمتهن التعليم ..لا ليحي العلم او ايصال معلومات فقط ليضمن عيشة يرتزق بها
وان كان كذلك خذ لقمة حلال وعلم برغبة واستمتاع لا بتذمر وتهكم
قد يكون هناك من يرغب الدخول الى كلية الطب عن حب واستمتاع لا لكسب المال عن رغبة جامحة من القلب لكن تقف في طريقه لا ئحة: قف مكانك معدلك لا يسمح



تسآؤلات أكثر من كل هذا تحوم تجول ولا تجعلني اهنئ بقسط من راحة لابحث اجابة

لكن مختصر ماكان ........هو هل مدارسنا التلقينة ناجحة في بناء مجتمع راغب في العلم مبدع الالة منتجة للافكار لا مخزنة لمعلومات محفوظة بالعقل الا واعي
هل باضافة الساعات وتكديسها وتقصير الاجازات سيحن مردودنا الدراسي هل يحدث تغيير
هل يحكم على شعبنا ..الاعدام جهلا بهذا التعليم اللذي كلما تاملانا تغييره وتقدمه تخلفنا اكثر للوراء
عاهة مجتمعنا الجهل والذي لا يقتصر على اللذين لم تطأ أقدامهم المدارس بل حتى المتخرجين بشهادات من الجامعة

كيف لطفل مازال في خصوبة عقله شعله حماس متوهجة طريقة التدرسي تقتله وتطفئ الشعلة بالفشل وحكم الاعادة اللذي يمكن ان ليعيه حتى بعد مدة


..........................................

لو بقيت مع التسؤلات لن أنتهي ..مختصر ما بحث ولقيت وجدته ببرنامج ومحياي في حلقة التعليم التفاعلي

لكن قبل هذا
سأطرق بعض الاقتباسات التي جمعتها
أثبتت دراسة روسية حديثة أن جميع الأطفال يملكون ملكة الإبداع وأن 90% منهم يملكون إبداعاً خارقاً وذلك حتى سن الخامسة , ثم تنخفض هذه النسبة بنسبة 10 % في سن السابعة وما إن يصل الطفل إلى سن الثامنة حتى تنحدر موهبة الإبداع لديه إلى 2 % فقط
فالتلقين في المدرسة يعني بتعليم التلاميذ نتاج تفكير الآخرين أكثر من أن يفكروا هم بأنفسهم , كما أنه يحصر مجال تفكير الطفل في الحدود التي وضعها الكتاب المدرسي ,
فتتمثل في ذهن الطفل صورة مفادها أن هذه الحدود خطوط حمراء محرّم تجاوزها وبذلك يتقلّص خيال الطفل وتضعف موهبته على الابتكار والإبداع , فيكبر الطفل ويدخل مرحلة المراهقة والشباب وهو على هذه الحالة من الـ جمود الإبداعي والخيالي .


د.جلاسر في كتابه "مدارس بلا فشل يقول : " إن الطفل الذي كان يؤدي عمله بـ صورة مرضية طوال خمس سنوات يكون على ثقة من أنه سيستمر كذلك في المدرسة , وهذه الثقة في تجربة كثير منا , ممن يعملون في المدارس , قد تضعف ولكنها تظل فعالة لمدة خمس سنوات أخرى تقريباً بصرف النظر من عدم كفاية تجربته المدرسيه , ومع ذلك فإذا عانى من الفشل المدرسي إبان هذه السنوات الخمس ( من سن الخامسة حتى العاشرة ) فإنه حي يناهز العاشرة تنهار ثقته ويتحطم حافزه ويأخذ في التطابق مع الفشل "
" : إنها المدرسة , والمدرسة وحدها هي التي تسجل على الأطفال بطاقة الفشل
" (هذا مبني في تفكيري على الطريقة التي تتبع في التدريس)


يقول "كين روبنسون" في كتابه: "صناعة العقل" - وهو استشاري كلَّفته الحكومة البريطانية عام 1997 بإجراء دراسات عن الإبداع والاقتصاد والتعليم -: "إن السبب الرئيس في هَدْر الطاقات أثناء فترة التعليم، يَكمُن في العقلية الأكاديميَّة، التي تركِّز على تطوير الإمكانات المتعلقة بنواحٍ علميَّة معيَّنة دون غيرها، ورَبْط مفهوم الذكاء بهذه المجالات حَصْرًا؛ مما أدَّى إلى هَدْر كبيرٍ في المواهب والطاقات البشرية، وهذا ثمنٌ باهظ لَم يَعُد بالإمكان تحمُّله بعد الآن"

ويقول كذلك

نحن جميعا نملك امكانيات وطاقات نظرية ولكن بشكل يختلف من شخص لاخر ولا يوجد اشخاص اذكياء واخرونغير اذكياء بل تختلف اشكال هذا الذكاء ومجالاته باختلاف الاشخاص والقدرات فبعض الناس يتمتع بنظر حاد او بحركة نشيطة او تفكير حسابي ..الخ ..................... واذا كنا جادين فعلا في محاولتنا تطوير واستغلال مصادر الطاقة البشرية فعلينا ان ندرك حقيقة تنوع وتعدد اشكال هذه الطاقة وهذا هو الطريق الذي يجب ان نسلكه كي نفجر هذه الطاقات الابداعية الكامنة "

يقول عبد لله صالح الجمعة في كتابه عظماء بلا مدارس:
غندما نريد ان نشيد بطفل نناديه "يادكتور" او يا " مهندس" وذلك تبعا لتفوقه الدراسي فاذا حصل الطفل على معدلات عالية بدأنا بزرع هذه القيم الخاطئة فيه. فيتولد عنذه شعور بأن النجاح هو طب وهندسة وان الفشل ماسواهما ......"


إلا هنآ أقف وأمنحكم وقت مع هذه الحلقة https://www.youtube.com/watch?v=5RRkJsieve0














>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السام عليكم

كيف حالك اخيتي ؟

اشتقت لك كثيررا

حقا موضوع بمحله تماما

كلماتك معبرة جدا جدا

تصلحين ا ن تكوني كاتبة خخخ

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♡♥ خولة ♥♡
السام عليكم

كيف حالك اخيتي ؟

اشتقت لك كثيررا

حقا موضوع بمحله تماما

كلماتك معبرة جدا جدا

تصلحين ا ن تكوني كاتبة خخخ


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله بخير أسال عنكِ؟ وأنآ وربي إفتقدتكم أكثر

إن شآء يكون كذلك..^^

بآرك الله فيك .//'(إبسآمة)
ليست لتلك الدرجة



=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

موضوع مميز

و لهذا اكره النظام التعليمي
و لنفس السبب امقت الطب و الهندسة و الصيدلية و جراحة الاسنان
و كنتيجة للعقلية السائدة اكره المجتمع ,,,, و اكره الكبار المتحكمين في مثل هذه الامور

اتمنى ان يفهم العالم هذا يوما ما

يكفيني تحت هذه الظروف عقلا انني ادركت الخلل
و يثقلني هما كيفية معالجته -_-

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star maria
بارك الله فيك

موضوع مميز

و لهذا اكره النظام التعليمي
و لنفس السبب امقت الطب و الهندسة و الصيدلية و جراحة الاسنان
و كنتيجة للعقلية السائدة اكره المجتمع ,,,, و اكره الكبار المتحكمين في مثل هذه الامور

اتمنى ان يفهم العالم هذا يوما ما

يكفيني تحت هذه الظروف عقلا انني ادركت الخلل
و يثقلني هما كيفية معالجته -_-

وفيك بآرك الله

ويشرفني مرورك

:/ يضنيــك مآ يضنيني ...وردود فعلي وأحكآمي تصدر على هذا فلويل غدا بإذن الله لمن احكم عبوديتنا في هذه الانظمة


حسبك ماذكرتي وبارك الله لك في عقل لا زال يتنفس مايعيه (إبتسامة )


=========


>>>> الرد الخامس :



=========


موضوع رائع وفي الصميم



ما شاء الله حبيبتي موضوعك أثلج صدري الحمد لله أن في أجيالنا الجديدة من يحمل مثل هذا العبء
ظننت أن أمثال هؤلاء انقرضوا و لم يبقي لهم الزمن الرديء من باقية
لك الله حبيبتي .. اكتبي لا تتوقفي لابد للزمن الرديء أن ينقضي أفكارك صائبة نفكر فيها دوما و لا نتوقف عندها كثيرا و أصبت جدا حينما توقفت عندها.



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zodiac47

ما شاء الله حبيبتي موضوعك أثلج صدري الحمد لله أن في أجيالنا الجديدة من يحمل مثل هذا العبء
ظننت أن أمثال هؤلاء انقرضوا و لم يبقي لهم الزمن الرديء من باقية
لك الله حبيبتي .. اكتبي لا تتوقفي لابد للزمن الرديء أن ينقضي أفكارك صائبة نفكر فيها دوما و لا نتوقف عندها كثيرا و أصبت جدا حينما توقفت عندها.



السلام عليكم ورحمة الله ..^^
أتعلميــن ومآيثلج صدري أنآ ..هو أن ألقى تجآوب مع هذا الطرح بهذه الصورة او غيرها
مآزآلت في خير أمة خيــر ..فلنتفآئل بالعتمة فبعدها افلاق فجر جديد
لنآ الله أجمعين ...
سنكتب بإذن الله ولو جف الحبر وسنعلي الصوت انهم ولو إستعبدونا فإن العقل حر طليق لا يرضى ذل العبيد


بآرك الله فيــك
يآمبعوث أمل مر بــي (إبتسامة)