عنوان الموضوع : مشروع.1 في الكتاب المدرسي للغة العربية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريييييييد مشروع.1 في الكتاب المدرسي للغة العربية
لمن عنده ارجوووكم
ذ



شكراااا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحركة العلمية في العصر العباسي :


مقدمة :

ازدهرت الحياة الفكرية بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرين البارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كما ان تطور الترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياة الفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة,وتميز الامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخين البارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضة الاوربية الحديثة ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارون الرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتاب وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليه في بحوثهم ودراساتهم.


اثر تطور العلم في العصر العباسي


يظهر اثر تطور العلم في هذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسة المستنصرية تقع في الجانب الشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسيالسابع والثلاثون (623-640)هجرية -(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية -1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار . والمدرسة المستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها اذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيت سنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلوم الاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير 'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتى القرن الخامس الهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل ايضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهب الشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيلت513هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألا للناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظام الملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عن مذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين و الأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعو تاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم بالله العباسين . وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه نحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي. وهناك الكثير من المدارس الاخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولم التعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة أبن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط [الكلمة ممنوعة][الكلمة ممنوعة][الكلمة ممنوعة] التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد من الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك.[2]

من الظواهر التي برزت في هذا العصر ايضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
ابن الهيثم

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/miloud/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/03/clip_image002.jpg[/IMG]

صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقي
الاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 955 م
وفاة: 1040 م
منطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمال الدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو، فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جون والّيس، إسحاق نيوتن
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.محتويات [إخفاء]1 مولده ونشأته 1 رحلته إلى مصر
مولده ونشأته
ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالم الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر
جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان>>.
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذر للحاكم بأمر الله.حينئذ عاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنة نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، .

أبو الريحان البيروني


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/miloud/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/03/clip_image004.jpg[/IMG]
عالم مسلم

صورة البيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
اللقب: أبو ريحان البيروني
ميلاد: 15 سبتمبر، 973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 م
أصل عرقي: فارسي
نظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزويني
البيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم(بلاد فارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب
علوم البيروني
كان عالم رياضيات و فيزياء سني وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلى جانب 300 إسما لامعا تم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو وابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأو[الكلمة ممنوعة][الكلمة ممنوعة]كستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) و ابن مسكوويه (932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران . تعلم اللغة اليونانية و السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية و الفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2] .إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.
أهم كتبهتحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة تحقيق دكتور ادوارد سخاو من جامعة برلين لتحميل الكتاب.
الاستيعاب في تسطيح الكرة
التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
التفهيم لاوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج من أعم الموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعم ولما كان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكن التدرج فيه من الاخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسر وموضوع هذا العلم وغايته ظاهر
تجريد الشعاعات والانوار
الجماهر في معرفة الجواهر
التنبيه في صناعة التمويه
الآثار الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد الفه لشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف في الأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيون الانباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقام بخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو ايضا .
الإرشاد في أحكام النجوم
الاستشهاد باختلاف الأرصاد وقال ان أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمى بأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لاثبات هذا المدعي
الشموس الشافية
العجائب الطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسمات بمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابين
القانون المسعودي في الهيئة والنجوم الفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين (محمود الغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطى وهو من الكتب المبسوطة في هذا الفن
كتاب الأحجار لأرسطو صنفه واستخرج بنظره والإرشاد الإلهى خواصها ومنافعها وذكر فيه خاصية ستمائة ونيف حجر ولأبي الريحان محمد بن احمد البيرونى المتوفى سنة
مختار الأشعار والآثار
كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني فيها تحقيق دكتور احمد سعيد الدمرداش .

الخوارزمي

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/miloud/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/03/clip_image006.jpg[/IMG]

أبتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في الإنكليزية).

كتاب المختصر في حساب الجبر و المقابلة للخوارزمي

وأعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الأغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر.
كتبه ومؤلفاته
كتاب الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطية والتربيعية‘‘. كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمت تراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعداد الهندية‘‘، ’’نظام الأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماته تأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمة الألجبرا هي محرفة من الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلات الخطية‘، كما شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلى كلمة ’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمة الأسبانية ’هوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيان الرقم. وكتاب الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدة مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب" و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء في عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم، بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحساب والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله : >وقد افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.
الخوارزمي كفلكي و جغرافي
إضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على جغرافية بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداً على أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول خريطة للعالم المعروف آنذاك. ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما أصبحت أبحاثهِ معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذا العلم وأصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتى القرن السلبع== نص عنوان رئيسي == عشر، كتب الخوارزمي أيضاً عن الساعة، والإسطرلاب، و وساعة شمسية الساعة
هو محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر) توفي سنة 850م، عاصر الخليفة المأمون، وكان منقطعاً في بيت الحكمة، نبغ بعلوم الفلك والحساب والجغرافيا، له مؤلفات علمية أشهرها وأهمها ”كتاب زيج السند والهند” وكتاب "الجبر والمقابلة".
آثاره: أنتجت عبقرية هذا العالِم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة الإنسانية وتقدم العلوم:
* فهو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، وهو أول من استعمل لفظة (جبر) للدلالة على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم ( Algebre )، واستطاع أن يجعل الجبر علماً يتمتَّع باستقلالية تامة بأصوله وقواعده بعدما زوّده بمصطلحات جديدة لفهم العمليات الرياضية والحسابية.

* هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.

* الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.

* وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعة الدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرم الرباعي وحجم المخروط، ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلم الحديث.

* الخوارزمي هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
* وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.

* هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلة إلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلى معرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- ´ + = -)، (- ´ - = +)، (+ ´ + = +).

* أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعة واستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيها إيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلح متداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذور التخيلية”.

* برع بشرح كيفية إدخال الأعداد تحت علامة ( √) وكيفية استخراجها من تحتها.

* حدَّد قيمة النسبة التقريبية Л وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكن معروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجير والإرث ومسح الأراضي..).
* أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلمية العالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخ الرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجع الأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامس والسادس عشر

لا تنسونا من صالح دعائكم




من عند اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ن و ادعولي ان يهديني الله

=========


>>>> الرد الثاني :


ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن
.
بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون

الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر،

ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب

العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة

الأوروبية
.
استمر العباسيون ينظمون في الأغراض الشعرية القديمة – أي الجاهلية والاسلامية-، ولكن بما يتلاءم مع حياتهم وأذواقهم، وبيئتهم وحياتهم الجديدة، وهناك من اعترض على بعض الأغراض القديمة، كالوقوف على الأطلال، ورأى فيها تقوقعا وشيء لا يتلاءم مع العصر. وفي هذا العصر ظهرت أغراض جديدة لم تكن من قبل، مثل: الغزل الفاضح، والشعر الخمري – شعر وصف الخمرة والتغني بها – وشعر الزهد، والشعر الفلسفي وغير ذلك وفي العصر العباسي نشطت حركة النثر بما يتلاءم والنهضة الحضارية واستخدم النثر في مجالات كثيرة كالموسوعات الأدبية، والسياسية والاجتماعية والتاريخية والعلمية، وفي هذا العصر وضعت قواعد البلاغة. وفي الأندلس نشأ الأدب العربي وكان باتصال مستمر مع تطور الأدب العربي العباسي.
الشعر العباسي

تحول الشعر في هذا العهد إلى زينة اجتماعية ، أو وسيلة كسب ، أو تعبير عن واقع الحياة وآمال الشعب وآلامه .

1-منزلة الشعر والشاعر :

#الشاعر بلبل القصور ونديم الملوك وروح الغناء .

#وهو لسان الحياة في شتى مظاهرها .

2-أقسام الشعر العباسي وأغراضه :

أ) الشعر الرسمي :

*هو مدح للأمراء واستدرار لأكفهم .

*هدفه الكسب وأسلوبه دغدغة الأثرة الملكية .

*مغالاة في المعاني ، وتزييف في العواطف .

*جلال القدم وتأن وتنميق .

ب)الشعر الشعبي :

هو الذي يردد أصداء الحياة ويميل إلى إرضاء الناس عامة ومنه مايلي :

1-اللهو والغزل :

# تعدى الغزل حدود التقليد العربي وأغرق في الفحش إلى حدودالشذوذ المقيت .

# سهولة وابتعاد عن الصعب .

# خضوع للغناء .

2-الخمر :

- إكثار من وصف الخمر والغناء ووصف مجالسهما .

- مجاهرة بالدعوة إلى ممارسة الخمرة والغناء .

- مبالغة جرت الكثيرين إلى الإلحاد والزندقة والاستهتار بالدين .

3-الزهد والتصوف :

- شيوع التزهد والتوجد في من قسم من الشعر .

- تطور شعر الزهد عن شعر الدين .

-تطور الشعر الزهدي إلى شعر صوفي .

4-الحكمة :

- نحا الشعر الحكمي نحوا جديدا في العمق .

- عالج مذاهب حياتية مستقاة من الفلسفة والتجربة .

- أصبح فلسفة مع أبي العلاء المعري .
هذا بشار بن برد أصل أبائه من بلاد الفرس، وقع عليهم سبي؛ فآل ملك أبي بشار لبني عقيل، وفيهم ولد بشار، ولما كبر صار يختلف إلى أعراب البصرة حتى أخذ عنهم العربية، وتعلّم الشعر ونبع فيه. وقد وُلد أعمى، ثم أصابه الجدري، فصار قبيح المنظر، ولكنه كان شديد الذكاء واسع الخيال، ذا ملكة قوية في الشعر، يُعَدُّ من أكبر شعراء عصره، وفي مقدمة المحدثين وأهل الافتنان، ومن أصحاب المعاني المخترعة في الشعر العربي، كان كثير الهجاء للناس ماجنًا، متهمًا في دينه بالزندقة. قد تصرف بشار في فنون الشعر ومعانيه، وذاع شعره في زمانه، وصار إمامًا بين الشعراء. وكان لأسلوبه قوة معروفة وجمال ممتاز، وقدمات مقتولاً سنة 167هـ.
وقال في الغزل:
يا منظرًا حسنًا رأيتــه * من وجه جاريـة فديته
بعثت إلى تســـومـني * ثوب الشباب وقدطويته
والله رب محمـــــد * ما إن غدرت ولا نويته
أمسكت عنك وربمـــا * عرض البلاء وما ابتغيته
إن الخليفـــة قد أبى * وإذا أبــى شيئـًا أبيته
ومخضّب رخـص البـا * ن بكى على وما بكيتــه
ويشوقني بيـت الحبيب * إذا ذكـرت وأين بيتــه
وهذا العباس بن الأحنف، وكان شاعرًا ظريفاً، نشأ في بغداد في حال يسر ورخاء،لم يصطنعْ المدح والتكسب بالشعر، بل توفر على الغزل في مدح فوز، ولزم هذا الفن وحده مجيدًا موفقا، حتى مات 192هـ.
يمتاز شعره بالسهولة، وحس التصرف، وجمال المعاني، فهو من شعراء الغزل العذريين.
ومن شعره في الغزل:
قالت ظلـوم سميــة الظلم
ما لي رأيتك ناحـل الجسم
يا من رمى قلبي فأقصــده
أنت العليم بموضع السهم
وذلك أبو نواس الحسن بن هانئ،نشا نشأته الأولى في البصرة، وكان يَكْلَفُ بمن يجيدُون قرض الشعر، ثم تحوّل إلى الكوفة ليأخذ على والبة بن الحباب، وكان والبة شاعرًا ماجنًا مشتهرًا بالشراب، وصافًا للخمر ثم انتقل إلى بغداد.
برع أبو نواس في الشعر، حتى بذّ أهل زمانه، ولم يُجِدْ شاعر قبله ولا بعده وصف الخمر كما أجادها، وكان ماجنًا مستهترًا، توفر عمله على تحصيل اللذائذ ما يبالى في ذلك شيئًا وقرض الشعر في أبواب المجون غير متأثم ولا متحرج. أبونواس لايُعد من أعظم الشعراء العباسين فحسب، بل من أعظم شعراء العربية على الإطلاق، وكانت وفاته سنة 198هـ.
قال يصف الخمر:
دع عنك لومي فـإن اللّوم إغـراء
داوني بالتـي كانت هـي الـداء
صفراء لاتنزل الأحــزان ساحتها
لو مسّها حجـر مستـه سـرّاء
رقّت عن الماء حتى ما يـلائمها
لطافة، وجفا عـن شكلها الماء
فلو مزجت بها نورًا لمـازجها
حتى تولد أنوار وأضـــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم
فما يصيبهـم إلا بمـا يشـاء
لتلك أبكي ولا أبكي على منزلة
كانت تحـل بها هنـد وأسماء
وهذا أبوالعتاهية إسماعيل بن القاسم يكنى أبا إسحق، نشأ بالكوفة، عالج الشعر صبيًّا خليعًا، ثم ألمّ بمذاهب المتكلمين والفلاسفة حتى خرج زاهدًا، وكان بـخيلاً شديد البخل. غلب عليه مذاهب الزهد حتى مات 211هـ ببغداد .
ويمتاز شعره بالسهولة ووضوح المعنى، وتناول خواطر العامة فكان صلةً حسنةً بين الطبقات المتباينة، ويكاد شعره من السهولة يكون نثرًا.
يقول في الوعظ:
لدوا للموت وابنـوا للخراب
فكلكم يصيـر إلى تَبَــاب
ألا يا موت! لم أر منك بُـدًّا
أتيت وما تحيف وما تحابـي
كأنّك قد هجمت على مشيبي
كما هجم المشيب على شبابي
وجملة من أمثاله:
حسبك مما تبتغيـه القـوت
ما أكثـر القـوت لمن يمـوت
الفقر فيما جـاوز الكفـاف
من اتقى الله رجـا وخافا
هي المقادير فلمني أو فـذر
إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
ما انتفع المـرء بمثل عقلـه
وخير ذخـر المـرء حسن فعله
إن الشباب والفراغ والجـدة
مفسدة للمـرء أي مفسـدة
ما زالت الدنيا لنا دار أذى
ممزوجة الصفو بألوان القذى
وهذا أبو تمام حبيب بن أوس الطائي، وُلد في قرية جاسم من بلاد حوران الشام، ثم انحدر إلى مصر صبيًّا فتروى الأدب، وأكثر من حفظ الشعر قصيده وأراجيزه، وعالج القريض حتى أجاده وبرع فيه، ثم صار إلى بغداد، فمدح الخليفة المعتصم وغيره فأبدع وأوفى على الغاية.
حتى تقدّم على شعراء عصره، ويمتاز في شعره بتخير اللفظ، وتجويد الصياغة، وهو أول من عنوا بتحري فنون البديع، وبـخاصةٍ الطباق والتجنيس، وكانت وفاته سنة 231هـ قال وهو يمدح الحسن بن رجاء:
لما وردنا ساحـة الحسن انقضى
عنا تعجرف دولـة الإمحـال
أحيا الرجاء لنا بـرغم نوائب
كثرت بين مصـارع الآمـال
أغلى عذاري الشعر أن مهورها
عند الكرام وإن رخص عوالي
ترد الظنون بنا على تصديقها
ويحكم الآمال في الأمـوال
وصاحبنا أبوالحسن علي بن الجهم، وُلد بخراسان، ثم انتقل إلى بغداد وأقام بها واختص بالمتوكل، وكان من خاصّته وأحبّه المتوكّل، ثم ظهر له شيء من سوء أخلاقه؛ لأنه كان نمّامًا واشيًا فنفاه إلى خراسان سنة 232هـ. كان ابن الجهم شاعرًا مشهورًا جيد الشعر وصافًا قوى الأسلوب رائع المعاني حسن التعليل مات سنة 249هـ.
يقول في الفراق :
يا رحمتا للغريب بالبلد النا
زح ماذا بنفسـه صنـع
فارق أحبابه فما انتفعـوا
بالعيش من بعده ولا انتفع
جملة القول إن الشعر العربي تطوّر في العصر العباسي، وتجاوز مرحلة المراهقة والفتوة حتى بلغ مرحلة الشباب، ومرحلة الكهولة؛ لذلك نجده في هذا العصر حافلاً بالمجون والخلاعة في جانب، وبحكم وتجارب في جانب آخر. ثم إنّه لـمّا ضعف أمر الدولة واستقلت الولايات بالحكم وجد الشعر ملاذًا في الحواضر غير بغداد وبقي جماله وطراوته فيها، كما نراه في شعر المتنبي وأبي فراس الحمداني وغيرهما فلما سقطت الدولة العباسية ذهب جمال الشعر من الشرق كذلك .
* * *

أبو الطيب المتنبي


# تاريخه : هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي
المتنبي الشاعر الحكيم ، وخاتم ثلاثة شعراء ،
وآخر من بلغ شعره غاية الارتقاء . وهو من سلالة
عربية جعفي بن سعد العشيرة إحدى قبائل اليمانية
ولد بالكوفة سنة 303هـ في محلة كندة ، ونشأ بها وأولع بتعلم
العربية من صباه ، وكان أبوه سقاء فخرج به إلى الشام .
ورأى أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة
في البادية ، فخرج إلى بادية بني كلب فأقام بينهم مدة ينشدهم
من شعره ويأخذ عنهم اللغة فعظم شأنه بينهم . وكانت الأعراب
الضاربون بمشارف الشام شديدي الشغب على ولاتها فوشى بعضهم إلى لؤلؤة
أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبا الطيب ادعى النبوة في بني كلب ،
وتبعه منهم خلق كثير ، ويخشى على ملك الشام منه . فخرج لؤلؤة إلى
بني كلب وحاربهم وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ، ثم استتابه وأطلقه .
فخرج من السجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له . ثم تكسب بالشعر
مدة انتهت بلحاقه بسيف الدولة بن حمدان فمدحه بما خلد اسمه أبد الدهر .
وتعلم منه الفروسية وحضر معه وقائعه العظيمة مع الروم حتى عد من أبطال
القتال رجاء أن يكون صاحب دولة . ثم قصد كافور الإخشيدي أمير مصر
ومدحه ووعده كافور أن يقلده إمارة أو ولاية ، ولكنه لما رأى تغاليه
في شعره وفخره بنفسه عدل أن يوليه . وعاتبهم بعضهم في ذلك ،
فقال : يا قوم ، من ادعى النبوة بعد محمد ( صلى الله عليه وسلم )
أما يدعي المملكة بعد كافور ، فحسبكم فعاتبه أبو الطيب واستأذن
في الخروج من مصر فأبى . فتغفله في ليلة عيد النحر ،
وخرج منها يريد الكوفة ومنها قصد عضد الدولة بني بويه
بفارس مارا ببغداد ، فمدحه ومدح وزيره ابن العميد
فأجزل صلته وعاد إلى بغداد . وخرج إلى الكوفة فخرج عليه
أعراب بني ضبة وفيهم فاتك بن أبي جهل ، وكان المتنبي
قد هجاه هجاء مقذعا فقاتله قتالا شديدا حتى قتل المتنبي
وابنه وغلامه سنة 354هـ .

شعره : لا خلاف عند أهل الأدب في أنه لم ينبغ بعد المتنبي
في الشعر من بلغ شأوه أو داناه . والمعري على بعد غوره
وفرط ذكائه وتوقد خاطره وشدة تعمقه في المعاني والتصورات
الفلسفية يعترف بأبي الطيب ويقدمه على نفسه وغيره . ومن قوله :

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنّن أن الليث يبتسم

ومن قوله أيضا :

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
ارجوووووووووووووووووووووووو ان اكون قد افدتك


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك أخي لقد أفادني كثيراا شكرااا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكر لكم على هذه المعلومات المفيدة لفد افادتني كثير
الله ينجحكم في قرايتكم

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرااااااااااااااااااا

=========


muchas gracias


السلام عليكم
الله يعطيكم ما تتمناو الله يجازيكم
افدتونا

thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanks

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااا

شكرا على المعلومات

شكرا اااااااااااااااااااااا جزيل الشكر على المعلومات

مواضيع رائعة لكن نحن ليس بهذه الطريقة عندما انهيه ساريكم

بارك الله فيكم