عنوان الموضوع : الاختبار الثالث في مادة الادب العربي للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إليكم أعوائي الطلبة و الأساتذة نموذج للختبار الثالث في مادة الأدب العربي خاص بالأقسام الأدبية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها / حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد / تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا / فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا / فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم / معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة / قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب // علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا / بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى / أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر / و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل / طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
12. مضى الإسلام فابك دما عليه / فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة
...............................
الأسئـــلــة :
أ – البناء الفكريّ :(06)
1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .
ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
2. بين حكم حذف نون " كان " في البيت الثالث ، ثم عين شروط الحذف .
3. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
4. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
5. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
6. قطع البيت التالي ، ثم عين بحره و تغيراته إن وجدت .محددا قافيته و حروفها و مسميا حركاتها.
بنت عشر و ثلاث قسِّمت بين غصن و كثيب و قمرْ .
........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

بالتوفيق ...............و عطلة سعيدة ......



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لك جزيل الشكر سيدي على المبادرة

=========


>>>> الرد الثاني :

مشكور عل الجهد الرائع

=========


>>>> الرد الثالث :

هل هذا الموضوع خاص 2 آف

=========


>>>> الرد الرابع :

نعم يا أخت زهراء انفال الموضوع خاص ب السنة الثانية أدب و فلسفة و يمكن تعديله للشعب العلمية و شعبة لغاة أجنبية ...
و بالتوفيق إنشاء الله ...................

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا.

=========


شكرا لك على الامتحان