عنوان الموضوع : فرض الثلاثي الثاني 2 ت ا للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

القسم : السنة 2 ت ا
فرض الثلاثي الثاني في اللغة العربية وآدابها
النص :
....ثم اعلموا أن المعنى الحقير الفاسد ، والدنيَّ الساقط يعشعش في القلب ثم يبيض ثم يفرخ ، فإذا ضرب بجرانه ، ومكّن لعروقه، استفحل الفساد وبزل ، وتمكّن الجهل وقرح فعند ذلك يقوى داؤه ، ويمتنع دواؤه ، لأن اللفظ الهجين الرديّ، والمستكره الغبيّ ، أعلق باللسان، وآلف للسمع، وأشد التحاما بالقلب من اللفظ النبيه الشريف ، والمعنى الرفيع الكريم، ولو جالست الجهال والسفهاء والحمقى شهرا فقط لم تنق من أوضار كلامهم ، وخبال معانيهم، بمجالسة أهل البيان والعقل دهرا، لأن الفساد أسرع الى الناس، وأشد التحاما بالطبع .
والانسان بالتعلم والتكلف ن وبطول الاختلاف الى العلماء ، ومدارسة كتب الحكماء ، يجود لفظه ويحسن أدبه ، وهو لا يحتاج في الجهل الى أكثر من ترك التعلّم ، وفي فساد البيان الى أكثر من ترك التخيّر .
البيان والتبيين للجاحظ
شرح بعض المفردات :
ضربه بجرابه : ثبت واستقر - بزل : بلغ تمام قوته – اوضار : أوساخ – خبال : فساد
البناء الفكري
1 = بم شبه الكاتب المعنى الحقير الفاسد ؟
2= ما نتائج ثبات واستقرار المعنى الحقير ؟ وهل من حلول له ؟
3= بم يعلق اللفظ الهجين ؟ وما رأيك في ذلك ؟
4= قارن الكاتب بين مجالسة الجهال ومجالسة أهل البيان ما الحجج التي اعتمد عليها .
5= لخص مضمون النص في ثلاثة اسطر.
6= ما النمط الغالب على النص ، أذكر خصائصه .
البناء اللغوي
1= استخرج من النص ما يلي :
- استعارة مبينا نوعها مع الشرح
- جناسا ، مبينا نوعه وطباقا ، مبينا نوعه وسجعا
2= أعرب الجملة التالية إعرابا مفصلا
لا عاملا خيرا مذموم
بالتوفيق للجميع
استاذة المادة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========