عنوان الموضوع : مساعدة من فضلكم في الفلسفة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هل مصدر المعرفة العقل ام التجربة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مقالة جدلية عن مصدر المعرفة
المقدمة
يسعى الإنسان في حياته اليومية جاهدا للوصول إلى الحقيقة , و ذلك باعتماده على مبادئ و أسس يقينية , و هذا من خلال معارفه و مكتسباته القبلية , و للوصول إلى هذه الحقيقة المبهمة وجب على الفلاسفة و العلماء تحديد مصدرها و سبيلها الأول , و هنا ظهر اختلافهم فهناك من يرى أن العقل هو المصدر الأول للمعرفة و هناك من يرى أن التجربة و الحس هما أساس بناء المعارف .
فأيهما سبيل للوصول إلى المعرفة, العقل أم التجربة ؟
العرض
العقلانيون
يرى أنصار الموقف الأول و هم أنصار النزعة العقلية أمثال أفلاطون , أبو حامد الغزالي , ديكارت و جميل صليبا أن العقل هو السبيل للمعرفة اليقينية و انه أساسها , و لتبرير موقفهم اعتمدوا على عدة حجج و براهين قطعية تعتبر العقل هو المصدر الأول و جوهر الفكر و مبدأه و أن جميع معارفنا تستمد وحدتها من العقل فهم يستبعدون دور الحواس و أنا إدراك الحقائق الكلية الصادقة التي تتصف بالضرورة و الشمول و البداهة و الوضوح لا تكون إلا بالعقل يقول روني ديكارت " ان اعدل قسمة بين الناس هو العقل "
و بهذا يكون ديكارت و أتباعه قد ابعدوا دور الحواس باعتبار منهم إن الحواس تخدعنا و لا تقدم لنا معارف يقينية يمكننا الأخذ بمرجعياتها و أعطوا مثالا في دلك و هو التصاق الجبل بالسماء حيث نرى بالعين أن الجبل ملتصق على عكس ما يوضحه لنا العقل , و من خلال هذا فان العقل هو المصدر الأول و اليقيني الذي يعطي المعرفة الذي نتوخاها
النقد
بالرغم مما توصل إليه أنصار الاتجاه العقلي في تبيان أهمية العقل في بناء المعارف لكن الحواس أيضا لها دور كبير للمعرفة اليقينية .
التجريبيون
يرى أنصار الموقف الثاني و هم أنصار النزعة التجريبية أمثال جون ستيوارت مل , جون لوك , فرنسيس بيكون , بروتاغوراس أن الحواس هي المبدأ الأساسي التي يجب أن نبني عليه معارفنا و من خلال هذا تبرز أهمية الحواس في المعارف و الأفكار اليقينية , و لتبرير موقفهم اعتمدوا على عدة حجج و براهين تتمثل في دور الحواس حيث اعتقدوا أن العقل يولد صفحة بيضاء خالية من أي أفكار فطرية أو مبادئ أولية لان لو كان الأمر كذلك لكان حظ الناس من المعارف متساوي , و الواقع يثبت عكس ذلك , إذ يقول جون لوك " لوكان الناس يولدون و في عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة " كما اعتبروا إن المعارف التي نكتسبها مصدرها الأول هو الحواس. و المثال على ذلك هو الطفل الصغير فعقله خالي من كل فكرة أو علم مسبق إنما كل أفكاره يكتسبها عن طريق حواسه التي تملا له تلك الفراغات .
النقد
حقيقة لما توصل إليه أنصار الاتجاه التجريبي في تبيان أهمية الحواس و التجربة لكن الحواس بدون عقل هي علم ناقص غير موثوق فيه.
التركيب
إن هذا الاختلاف بين العقلانيون و التجريبيون أدى إلى ظهور اتجاه فلسفي نقدي و هو الاتجاه الكانطي الذي وفق بين العقلانيون و التجريبيون مبيننا بذلك أن كل من العقل و التجربة مهم لأجل المعارف اليقينية .
الاستنتاج
إذن نستنتج مما سبق إن العقل و الحواس مصدران أساسيان لأجل المعارف اليقينية و لا يمكن الاستغناء عن احدهما و فصلهما.
بالتوفيق ان شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك اختي
=========
>>>> الرد الثالث :
العفو اخي
اتمنى ان تستفيد من موضوعي
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========