عنوان الموضوع : النجدة ساعدونييييييييييييي سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم اريد تحضير درس اللغة العربية الموشحات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
............................................
=========
>>>> الرد الثاني :
تعريف الموشحات :
الموشحات جمع مُوشَّح , وقد عرَّفَه ابن سناء الملك بقوله : " الموشَّح كلام مَنْظُوم على وزن مخصوص بقوافٍ مختلِفة " , وجاء في أحد المعاجم الأدبية الحديثة أن الموشح : " شكل خارجي تتَّخذه القصيدة العربية يتكون من أجزاء معينة , لا يتحكم فيه وزن واحد أو قافية معينة , ويختلف باختلاف الشعراء "
والموشح مأخوذ من التوشيح وهو التنميق والتجميل , ولعلهم شبهوه بوشَاح المرأة وهو خَيْطَان من لؤلؤ وجوهر منظومان , يُخالف بينهما ويُعطف أحدهما على الأخر , ليكوِّنا عِقْداً تتوشح به المرأة , والجامع بينهما هو التشابه في التجميل , فالوشاح يُجَمَّل بما يُرَصَّع عليه من الجواهر , والوشح يُجَمَّل بالتنويع بين أقفاله وأدواره في الوزن والقافية .
نشأة الموشحات :
نشأت الموشحات في الأندلس , في أواخر القرن الثالث الهجري , على يد مُقَدَّم بن مُعَافَى القَبْرِي أحد شعراء عبد الله بن محمد بن الحكم (حكمَ من 257 إلى 300 هـ ) , وسلكتْ بعد ذلك سبيل التطور على يد يوسف بن هارونَ الرمادي الشاعر القرطبي ( المتوفى سنة 403 هـ ) , ثم جاء بعده عُبَادَة بن ماءِ السَّماء ( المتوفى سنة 419 هـ ) وعلى يديه اكتملت صورة الموشحات , وصارت فنًّا قائماً على أصوله , ومستكملاً لبنائه ونظامه , حيث ألَّف كتابًا سمَّاه : ( دار الطِّرَاز في عَمَلِ الموشحات ) .
والموشحات اختراع أندلسي خالص , ولا صحَّةَ لما يُقَال من أن ابن المعتز العباسي هو مخترعها , وإنما ذلك محاولة لسَلْبِ الأندلسيين هذا الاختراع الذي أكد المؤرخون سَبْقَهم إليه , حتى لقد قال ابن سناء الملك : " وبعدُ فإن الموشحاتِ مما ترك الأولُ للآخرِ , وسبق بها المتأخرُ المتقدِّمَ . . . "
ويُعدُّ يحي بن بقي وابن عبادة القزَّاز وأبو بكر بن زُهْر أبرز شعراء الموشحات .
أجزاء الموشح :
تتعدد أجزاء الموشح التي يتركَّب منها , ولكلِّ جزء من الأجزاء اسم يميزه عن غيره , وهذه الأجزاء هي :
1- المَـطْلَع : وهو ما يُفْتَتَحُ به الموشح , ويتألَّف من قسمين غالباً , أو أربعة أحيانًا ش2(1) .
2- الــدَّور : وهو الجزء الذي يأتي بعد المطلع وقبل القفل , يتألف من ثلاثة أقسام فأكثر , ويجب في كلِّ دور أن يكون مُتَّفقًا مع بقية الأدوار في الوزن وعدد الأقسام دون القافية .
3- القـُـفْــل : وهو الجزء الذي يأتي بعد الدور , ويَلْزَم أن يَتَّفِق كل قفل مع المطلع , ومع بقية الأقفال , ومع الخرجة في الوزن والقافية وعدد الأقسام .
4- الخَـرْجَــة : وهي آخر قفل في الموشح .
5- البـَيْت: وهو في الموشح غيره في القصيدة التقليدية , فالبيت في القصيدة يتركَّبُ من جزأين ( شطرين) : صدر البيت وعجزه , أما في الموشح فيتركَّب من جزأين وهما : الدور والقفل الذي يليه , فكل دور مع القفل الذي يليه يطلق عليهما اسم (بيت) , وهكذا إلى آخر الموشح .
6- الغُــصـْن : وهو اسم اصطلاحي لكل قسم من أقسام المطلع , أو الأقفال , أو الخرجة , ويجب أن تتساوى جميع هذه الأجزاء الثلاثة في عدد الأغصان .
7- الســِّمـْط : هو اسم اصطلاحي لكل قسم من أقسام الدور , ويجب أن تتساوى جميع الأدوار في عدد الأسماط .
أوزان الـمـوشـحـات :
كانت الموشحات ثورة على الأوزان التقليدية للشعر العربي, وعلى قوافيه , وقد لاحظ ابن سناء الملك أن الموشحات تنقسم قسمين :
1- ما جاء على أوزان أشعار العرب .
2- ما جاء على غير أوزانهم المألوفة .
وقد لجأ الوشّاحون إلى التنويع في أوزان الموشحة الواحدة , مع مراعاة أنَّ الأوزان التي يختارونها غالباً ما تكون من البحور الرشيقة الخفيفة , كالموشحتين السابقتين , وقلَّ أن يستخدموا بحور الطويل والكامل والوافر وغيرها من البحور الشائعة , التي تعتمد على طول النَّفَسِ وكَثْرَةِ التفعيلات .
=========
>>>> الرد الثالث :
نص أدبي: الموشحات
التعرف على صاحب النص :
هو إبراهيم بن سهل الإشبيلي من أبرز شعراء الأندلس , ولد سنة 605هـ , بين أحضان بيئة غنية بالعلم والثقافة والمال والجاه
عاش زمن المرابطين الوافدين من شمال إفريقيا , الذين حكموا الأندلس , اتصل بابن خلاص صاحب سبتة , قيل : أسلم في أواخر حياته , مات غريقا سنة 649هـ . من آثاره ديوان شعر أكثره في الغزل , وبعض الأغراض التقليدية .
إثراء الرصيد اللغوي:
ـ ظبي الحمى : محبوبة الشاعر ـ صب : عاشق ولهان
مكنس : بيت الظبي ـ الخفق : اضطراب القلب
ـ العارض المبجس : السحاب الذي يهطل منه المطر
ـ القطر : المطر ـ مذهب : في لون الذهب
ـ دنفا : المشرف على الهلاك ـ صم الصفا : الصخرة الملساء
اكتشاف معطيات النص:
ـ الذي كوى قلب الشاعر هي محبوبته التي شبهها بالظبي ,
وقد نتح عنه أن أصبح قلبه ملتهبا ومضطربا
ـ يبرر الشاعر وقوعه في شباك الحب , لأن محبوبته كانت على جانب كبير من الجمال , أما موقفها منه فهو الصد .
ـ استخلاص مظاهر العفة من الوحدة الثاني :
الشاعر في غزله لم يتطرق إلى وصف الجوانب المادية في المرأة , بل اكتفى بذكر عواطفه , ومعاناته .
ـ وظف الشاعر في الوحدة الثالثة استفهاما ( أيُّ شيء حرّم ذلك الورد على المغترس ؟ وغرضه التعجب
ـ توحي لفظة " أغر " بالبياض
ـ يستغيث الشاعر في الوحدة الرابعة من محبوبته
ـ يدل تعبير الشاعر " كلما أشكو " على كثرة محاولاته وشكواه
وقد صور موقف محبوبته من شكواه بأنها تصرف عنه نظرها , ترك الصد أثرا في بقية روحه أثرا كأثر النمل على الحجارة الملساء
ـ ينظر الشاعر إلى تصرف محبوبته على أنه تصرف عادل .
أما موقف من أقوال العاذلين فنطقهم كعدم نطقهم
تحديد بناء النص:
ـ أفادت " لو " في قوله : لو أبصر البدر وجهه سجدا : الشرط , و هي حرف امتناع لامتناع
ـ الدلالة المعنوية لكلمة " كمدا " : هو الحزن المكتوم
ـ خاطب الشاعر محبوبته بصيغة المذكر , لأنه ورد في أسلوب تشبيه : هل درى ظبي الحمى ....والظبي مذكر مؤنثه ظبية
ـ الكشف عن الاقتباس في الوحدة الأخيرة قال تعالى : ...كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله اليوم الآخر فمثله كمثل صفوان
عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا 264 البقرة
ـ عرض الشاعر كثيرا من الصور البيانية , لكنها فقدت عنصر الجدة والطرافة , فقد جاءت موافقة لخيال وتصوير غيره من الشعراء السابقين .
ـ المحسن البديعي الأول , الجناس الناقص بين : غُرال , الغَرر
ـ المحسن البديعي الثاني : الطباق الإيجابي بين : مأتما وعرس
أثرهما : وضحا المعنى وأكداه .
ـ لاحظت أن الشاعر تحدث في موضوع واحد
ـ في القصيدة ظاهرة عروضية غير مألوفة هي تنوع القافية .
ـ تحديد القوافي المتنوعة : مكنس ـ ج لغرر ـ في عرُس ـ
مذنب ـ هودنفا
ـ مقارنة بين القصيدة العمودية والموشح :
القصيدة العمودية تتوافر على الوزن والقافية , أما الموشح فهو يحتوي على الوزن بينما القافية تتغير من حين إلى آخر
ـ النمط السائد في النص و الوصف , لأن غرض القصيدة هو الغزل , وهذا يتطلب نمط الوصف .
تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:
ـ الأفكار الأساسية التي دار حولها النص هي :
1) استيلاء المحبوبة على قلب الشاعر ( 1 ـ 2)
2) تأثر الشاعر بهذا الحب ( 3 ـ 7 )
3) وصف الحبيبة ( 8 ـ 12 )
4) مكانة المحبوبة ( 13 ـ 16)
ـ نعم هناك انسجام بين وحدات القصيدة ؟ لأن موضوع القصيدة واحد
ـ انعم القصيدة تناسب حالة الشاعر النفسية
في البيت الأول تكلم الشاعر عن استيلاء حب محبوبته على قلبه
وفي البيت الأخير أكد الشاعر استسلامه لمحبوبته بعدما أصبح حبها كالروح لجسد
مجمل القول في تقدير النص:
ـ القصيدة عبارة عن موشح ابتدعه الأندلسيون استجابة لبيئتهم الجديدة وظروفهم الطبيعة , وحياتهم الاجتماعية
ـ موضوع هذه المنظومة هو التعبير عن لوعة الصد والهجر .
ـ النسق الذي سار عليه الشاعر في نظمها هو نسق الموشحات
ـ الموشح : يقوم عادة على عدة مقطوعات مختلفة القافية , تتكرر مع كل مقطورة منها لازمة تسمى القفل , وهذه اللازمة ذات وزن وقافية وعدد أبيات ثابت وغالبا ما يفتتح بها الموشح , ولكنها دائما تكون ختاما له .
ـ الظروف التي ساعدت على ظهوره هي انتشار الغناء ومجالس اللهو والمجون , إضافة إلى الثراء .الذي كان يتميز به الأندلسيون .
مطالعة موجهة: ألف ليلة و ليلة
اكتشاف معطيات النص:
ـ على مسامع من كانت تحكى هذه الحكاية ؟ كانت تحكى على مسامع الملك
ـ ما الذي وجده الصياد في جميع محاولاته أثناء الصيد ؟ وجد حمارا ميتا ثم زيرا كبيرا مليء بالرمل و الطين ثم شقافة و قوارير و أخيرا قمقما نحاسيا
ـ فيما فكر الصياد لما رأى القمقم ؟ فكر في بيعه
ـ كيف وصل العفريت إلى القمقم عل حسب كلامه ؟ عصى سليمان عليه السلام فحبسه نبي الله في القمقم و ختم عليه بالرصاص
مناقشة معطيات النص:
ـ ما نمط النص ؟ سردي
ـ هل أحداث القصة حقيقية أو خيالية ؟ علل. خيالية فلا يمكن أن يجد الصياد عفريتا مر عليه أكثر من ألف عام داخل قمقم
ـ ماذا تعرف عن كتاب ألف ليلة و ليلة ؟ هو كتاب أسطوري ساحر مليء بالحكايات العجيبة و القصص الممتعة و المغامرات الغريبة أصله مفقود و مؤلفه مجهول و زمان وضعه مبهم غامض و هو إنجاز أدبي ضخم قدره الغربيون فترجموه إلى لغاتهم و أمعنوا فيه دراسة و تحليلا
الاستخلاص و التسجيل:
ـ ما العبرة من القصة ؟ من فعل معروفا في غير أهله جوزي سوء الجزاء
ـ ما خصائص نمط النص ؟ خصائص النمط السردي : التسلسل المنطقي , كثرة الأفعال الماضية , الزمان و المكان , الأفعال المضارعة الدالة على الحال , أدوات الربط ...
نص تواصلي: الموشحات و الغناء
التعريف بكاتب النص:
-أحمد عبد المقصود هيكل.
- ولد عام 1922 بمحافظة الشرقية، مصر.
- حصل على ليسانس من دار العلوم جامعة القاهرة 1948، والدكتوراه من جامعة مدريد 1954م.
- عمل بالتدريس في كلية دار العلوم حتى وصل إلى درجة أستاذ ورئيس قسم الدراسات الأدبية، ثم عين عميداً للكلية 1980، فنائباً لرئيس جامعة القاهرة 1984 فوزيراً للثقافة من 1985-1987، وهو الآن أستاذ متفرغ بجامعة القاهرة.
- عمل مديراً للمعهد المصري بمدريد، ومستشاراً ثقافياً لمصر، وأستاذاً زائراً في بعض الجامعات العربية والأوروبية.
- انتخب عضواً بمجلس الشعب عن محافظة الجيزة دورتين، وعمل رئيساً للجنة التعليم بمجلس الشعب، كما عين عضواً بالمجلس واختير في اللجنة العامة له سنة 1990م.
- مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو بالمجلس القومي للتعليم، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ، واللجنة الاستشارية للبرامج الثقافية.
- دواوينه الشعرية: أصداء الناي- حفيف الخريف 1992.
- مؤلفاته منها: تطور الأدب الحديث بمصر- الأدب القصصي والمسرحي في مصر- الأدب الأندلسي.
- حصل على جائزة الدولة التشجيعية 1970، والتقديرية 1984، ومنح عدداً من الأوسمة من رئيس جمهورية مصر العربية، وملك إسبانيا، ورئيس جمهورية الأرجنتين.
اكتشاف معطيات النص:
ـ تعود نشأة الموشحات في الأندلس إلى أواخر القرن الثالث هجري الموافق للقرن التاسع ميلادي
ـ أسباب نشأتها : ازدهار الموسيقى و الغناء – احتكاك العنصر العربي بالعنصر الاسباني
ـ زرياب فنان مشرقي سافر للأندلس استطاع أن يغرس أصول الموسيقى و الغناء في تربة الأندلس الخصبة
ـ الظاهرة الاجتماعية التي أوجدت الموشحات هي امتزاج العرب مع الاسبان
ـ أثر الظاهرة على الموشح: خلقت الظاهرة ازدواجا لغويا ناتج عن ازدواج عنصري فكان لا بد أن ينشأ أدب يمثل تلك الثنائية اللغوية فكان الموشح
ـ تطورت الموشحات في القرن الخامس هجري
مناقشة معطيات النص:
ـ كلمة موشح تعني : موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.
ـ استحدث الأندلسيون الموشح لتمثيل الازدواج اللغوي بين اللغة العربية و الاسبانية
ـ بنيت الموشحات على أغاني أندلسية محلية و نظمت بالعامية الأندلسية التي تمتزج فيها العربية بالاسبانية
ـ نعم , كان للموسيقى العربية أثر في ازدهار الأغنية الأندلسية
الاستخلاص و التسجيل:
ـ نمط النص سردي إخباري
ـ الموضوع المعالج هو الموشحات
ـ الفرق بين الموشح و الأزجال يكمن في أن الموشحات تكتب باللغة الفصحى بينما الأزجال تكتب باللغة العامية
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========