عنوان الموضوع : مساعدة من فضلكم سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ابن حمديس الصقلي بعد سقوط صقلية و سَرَقوسَة بأيدي الروم:

أعاذل دعـني
أطلق العـبرة التي ** عدمت لها من أجمل الصبر حابسا
فإنـي امرؤ آوي إلى الشجن الذي ** وجدت له من حبة القلب ناخسا
تعوذت أرضي أن تعـود لقومهـا **فساءت ظنوني,ثم أصبحت يائسا
و عزيت فيها النفس لمـا رأيتهـا** تكابد داء, قاتل السـم,ناحسا
وكيف وقد سيمت هوانا,وصيرت** مساجدها أيدي النصارى كنائسا؟
إذا شاءت الرهبان بالضرب أنطقت** مع الصبح و الإمساء فيها النواقسا
صقـلية كـاد الزمان بـلادهـا **و كانت على أهل الزمان محارسـا
فكم أعين بالخوف أمست سواهرا **و كانت بطيب الامن منهم نواعسـا
أرى بلدي قد سامـه الروم ذلـة**و كـان بـقومـي عـزه متقاعسا
و كـانت بلاد الكفر تلبس خوفه**فأضحى لذلك الخـوف منهن لابسا
و أضحت لهم سرقوسة دار مـنعة** يزورون بالدارين فيهـا أبـيا ممارسا
و لو شققت تلك القبور لأنهضت **إلـيهم من الأجداث أسـدا عوابسا
و لكن رأيت الغيل, إن غاب ليثه** تبخـتر في أرجائـه اذئب مـائـسا


1/ أثري رصيدي اللغوي:
ناخسا:أمر مزعج
تعوذت أرضي:دعوت لله أن يحفظها.
متقاعسا:ثايتا
النواقسا:مقابر النصارى خاصة
سرقوسة:بلد الشاعر في جزيرة صقلية
الغيل:غابة الأسد

الأسئلة:

2/البناء الفكري:
* من المنادي في مطلع القصيدة؟ و علام ينادي؟
* ماذا أصاب صقلية؟
* صور الشاعر حالة المدينة قبل وبعد سقوطها, حدد العبارات الدالة على ذلك.
* في النص تصوير لهدم القيم الدينية.بين ذلك
* أذكر الكلمات و العبارات الدالة على طابع الحزن و الأسى السائد.
3/ البناءاللغوي:
1- إلى أي فن أدبي تدرج النص أعلاه؟ عرفه.
2- ما هي عواطف الشاعر؟
3- ما الغرض من الإستفهام في البيت الخامس؟
4- ما المعاني المستفادة من الحروف: كم, قد, ولو.
5- وضح الصورة البيانية من قول الشاعر "كانت بلاد الكفر تلبس خوفه".
6- كيف ترى بيئة الشاعر التارخية و الإجتماعية.

لكل من بامكانه المساعدة لنستفيد ونفيد من فضلكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========