عنوان الموضوع : نص وصف نخلة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم،
ممكن تفهمولي نص وصف نخلة ما فهمتوش.
شكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وصف النخل لأبي نواس
كل ما يخص التعليم الابتدائي كل ما يخص التعليم المتوسط كل ما يخص التعليم الثانوي
وصف النخل : لأبي نواس
أثري رصيدي اللغوي : شجا : حزن ـ رسوم ، أطلال : آثار الديار ـ فتل : حبل ـ سرى : سار ليلا ـ أوصال : عروق ـ بيداء : صحراء ـ فيئه : ظله ـ خبل : مصاب بالجنون ـ سدد : صواب
أكتشف معطيات النص :
1 / دلالته النفي
2 / موقف الرافض و الساخر
3 / القفر ، الشتاء الصيف ، الخيم ، الترحال ، الضب ، الجمل ...
4 / شجر النخل وسط الرياض الغناء مطلة على قصور منيفة ،الشاعر مجدد ، عاش في وسط مدني ، متحضرو متأثر بالطابع الفارسي
أناقش معطيات النص :
1 /الأ سباب مختلفة : ا ـ الإجتماعية : تغير حياة العامة وانتقالها من طور البداوة إلى طور الحضارة ، غلبة النزعة الفارسية على نفسه ،
ب ـ فنية : الرغبة في التجديد وذلك بتحقيق الصدق الفني و المحافظة على الوحدة الموضوعية
2 / المقصود بالصدق الفني عدم الإلتزام بمحاكاة و تقليد القدامى في المقدمة الطللية و التعبير عما يختلج في صدر الشاعر بكل تلقائية و صدق .
3 / الصراع بين القدماء و المجددين ظاهرة قديمة فكلما تجدد العصر وحصل تطور في مختلف ميادين الحياة تصارع الناس : فهذا يريدد التقليد فتجده يتشبث بالماضي التليد وهذا يدعو إلى التجديد و التقدم نحو الأمام وأحسن مثال : المذاهب الأدبية المختلفة ...
4 / الصورة : استعارة مكنية شبه النخلة بأم مرضعة
أحدد بناء النص :
1 / في النص صراع يتناول الحياة المادية و الحياة الفكرية . أما الحياة الفكرية فتتمثل في الثورة على التقليد ( المقدمة الطللية ) ، و الدعوة إلى التجديد و مسايرة ركب الحضارة و المدنية ( أدبيا ) لتحقيق الصدق الفني ... أما المادية فتظهر في رفض حياة البداوة المقفرة و صعوبة العيش فيها و الدعوة إلى التغني بالجمال و السكون و حياة الرفاهية ، من حدائق غناء ..
2/ لا رسوم ، لا أبكي ، لا أنعت ، ليس...
3/ نمط النص حججي
أتفحص الإتساق و الإنسجام ..
1 / يعود إلى تأكيد الرفض و التنفير من كل ما هو تقليدي و قديم
2 / الفقرة ـ 1 ـ من 1 ألى 7 رفض التقليد و السخرية من المقدمة الطللية ...
الفقرة ـ 2 ـ من 8 إلى 14 : الدعوة إلى التغني بمظاهر الرفاهية و الجمال في المدينة ، و العلاقة بينهما منطقية : رفض القديم و الدعوة إلى التجديد
3 / العلاقة : ترابط واستمرار
أجمل القول في تقدير النص :
1 / موضوع النص : الدعوة إلى نبذ القديم و تبني الجديد
مظاهر التجديد في النص : ا ـ السخرية من المقدمة الطللية ـ رفض حياة البداوة و التغني بها ـ الدعوة إلى الصدق الفني ـ
2 / يدعوهم إلى رفض القديم والتقليد وتبني التجديد ـ
3 / السياسة ، الدين ، الحياة الإجتماعية و الثقافية و الأدب ..
4 / يكون الصراع إيجابيا ما لم يكن بدنيا ( بالعضلات )، إذا كان بناء يهدف إلى التجديد و التقدم و خدمة الغير بتطوير وسائل المعيشة...
و يكون سلبيا إذا كان هداما يهدف إلى فرض الرأي تعسف واستبدادا ..
5 / لا أجد اللغة سهلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
انتي قصدك كيما هكا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا اختي، الله يجازيك و يوفقك
هاذا واش نطلب
=========
>>>> الرد الرابع :
وعلاه خدموه المنتدى
باه نعاونو بعضااانا
=========
>>>> الرد الخامس :
alllllah ya3tik ela gued niytek mr]666 awentini bel b1 mer66 ketek chaima
=========
شكررررررررررررررررررررررررررررررا