عنوان الموضوع : طلب فرض محروس للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل من الممكن الحصول على فرض للسنةالثالثة علوم تجريبية مادة اللغة العربية للفصل الأول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كن هذا فسم الثانية أدب

=========


>>>> الرد الثاني :

عفوا هذا قسم الأدبيين لا العلميين

=========


>>>> الرد الثالث :

عذرا لكن ذلك لا يضير في تزويدي ببعض الإختبارات في قسم السنة الثالثة علوم تجريبية
المهم تلبية الطلب
شكرا على التنبيه

=========


>>>> الرد الرابع :


قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.

=========


>>>> الرد الخامس :

الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط .
2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.


=========


الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟/س03- لخص معاني النص./س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
(ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم» في البيت الثاني؟/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه./س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى./س04- أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص./س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
الأستاذ : عمر دغبوج @@



الـــــســــنـــــد: قـال مـعاذ بـن جـوين – وهـو محـبـوس - حين هم المـغيـرة بنـفي الخوارج من الكوفة
1 - ألا أيـها الـشارون قـد حان لامرئ ... شـرى نـفسه لـلـه أن يـتـرحلا
2 – أقـمـتـم بـدار الخاطئـيـن جهالة ... وكـل امرئ منـكم يصاد ليـقـتـلا
3 – فـشـدوا على الـقـوم العداة فإنمـا ... إقـامـتكـم للـذبـح رأياً مـضللا
4 - ألا فاقـصدوا يا قـوم للغـاية الـتي ... إذا ذكـرت كـانـت ابـر وأعــدلا
5 – فـيا ليـتـني فـيكم على ظهر سابح ... شـديد القـصيرى دارعاً غير أعزلا
6 - ويا ليـتـني فـيكـم أعادي وعدوكم ... فـيسقيـني كـأس الـمـنـية أولا
7 – يـعـز عليّ أن تخافـوا وتـطـردوا ... ولما أجـرر في المحلـيـن منصلا
8 - ولما يفـرق جـمعـهم كل ما جـدٍ ... إذا قـلت قـد ولـىّ وأدبـر و أقـبلا
09 - مشيحاً بنصل السيـف في حمس الوغى .. . يرى الصبر في بـعـض المـواطن أمثـلا
10 – وعـز عـليّ أن تـضـامـوا وتـنــقـصـوا ... وأصـبــح ذا بــث أســيــراً مــكــبــلا 11- ولـو أنـنـي فـيـكــم وقـد قـصـدوا لـكـم ... أثـرت إذن بــي
ــن الــفـريـقـيــن قـسـطــلا 12 - فـيـا رب جــمـع قــد فــلـلــت وغــارةٍ ... وشـهـدت وقــرنٍ قــد تـركـــت مـــجــدلا رصيد لغوي: الشارون:جمع، مفرده شار: اشترى وباع.../ - القصيري: أسفل أضلاع(قوي،مدجج بالسلاح)/ منصل:سيف./دارع:دروع.../ المحل: الذي يستحل قتاله أو الذي لا عهد له ولا حرمة./قسطل:غبار
الأســــئــلــــــــة:
(ا) البناء الفكري .................................................. .................................................. (07نقاط)
س01-ماالمقصود ب(الشارون)ومامواصفاتهم في النص ؟ س02- يكشف النص عن صراع عنيف: حدد طرفيه وأسبابه. س03- ماالغاية التي يحث الشاعر قومه على تحقيقها(البيت05) ؟
س04- لخص معاني النص.
(ب) البناء اللغوي............................................ .................................................. ....... (07نقاط)
س01- مالعلاقة النحوية (الرابط)بين البيتين الثامن (08) والتاسع(09)؟
س02- بم تفسر طغيان النزعة الخطابية في هذه القصيدة الشعرية؟
س03- أعرب ماتحته خط
س04- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغي.
س05- استخرج :استعارة +طباقا(اشرحهما مبينا اثر كل منهما في الأبيات)
(ج) الوضعية الإدماجية......................................... .................................................. . (06نقاط)
كان للتعددية السياسية اثر كبير في تطور المضامين الشعرية...
اكتب موضوعا لايتجاوز 14 سطرا تعالج فيه: تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
(ا) أسباب التعددية السياسية والمذهبية. الأسـتـاذ: عـمـر دغـبـوج
(ب) مظاهر التطور الشعري(بأمثلة شعرية)


الجمهورية ال ة الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
[IMG]file:///C:%5CUsers%5CADMINI%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG]مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي
ثانوية داغوسة (البسباس) الشــعـبة: عــلوم تــج+ر
[IMG]file:///C:%5CUsers%5CADMINI%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG]

السند: قال الـشاعـر أبـو يـعـقـوب إسحـاق بــن حـسان(أيـام الأمـيـن والـمأمـون في العراق)
يا بـؤس بـغــداد دار مــمــلــكـــة ... دارت عـلى أهــلـهــا دوائــرهـا 01)
02) امــهــلـهـا الــلــه ثــم عــاقـبـهــا ... لـمـا أحـاطـت بـهـا كـبـائــرهـــا
03) بالخسـف والقـذف والحريق وبال ... حرب الـتي أصبحت تـساورهـا
04) كم قد رأيـنا من الـمعاصي ببــغــدا...د فـهــــل ذو الـجلال غـافـرهــا
05) رق بها الدين واستخف بـذي ال ... فـضل وعـــز الـنـساك فـاجـرهـا
وحــــطــم الــعـبـد أنــف ســيــده ... بالـرغـم واستـعـبـدت حرائرهــا 06)
مـن يـر بـغـداد( والـجنـود بـهـا ... قد ربـقـت) حـولـهــا عـساكـرهـا 07)
كـتـائـب الـمـوت تـحـت ألــويــة ... أبـرح مـــنـصورهـا ونـاصـرهــا 08)
فـتـلـك بـغـداد ما يـبـني من الــذ ... لــة فـي دورهــا عــصافـــرهـــا 09)
مـحـفــوفـة بـالـردى مــنـطـقـة ... بالـصـغــر محـصورة جـبـابـرهــا 10)
11) مابـيـن شـط الـفـرات مـنه إلى ... دجـلــة حـيـث انـتهـت مـعـابـرهــا
يـحـرقـهـا ذا وذاك يـهــدمـهـا...ويــشـتـفــي بـالـنـــهـاب شـاطـرهــا 12)
شرح لغوي:عز:احتقر / ربق:ربط / منطقة:محاصرة / الصغر:الذل / يشتفي:يفتخر
الأســــئــلــــــــة:
(ا) البناء الفكري .................................................. ................................................. (07نقاط)
س01- عم يتحسر الشاعر؟........................................... .....................................(1.5ن)
س02- ما خلفيات الصراع الذي يصوره الشاعر؟........................................... ............... (1.5ن)
س03- عدد الأسباب التي ذكرها الشاعر التي أدت إلى هذا الواقع مبديا رأيك فيها...........................(02ن)
س04- حدد الغرض(النوع) الشعري للأبيات مبينا خصائصه............................................ ......(02ن)
(ب) البناء اللغوي............................................ .................................................. ....... (07نقاط)
س01- ماالرابط اللغوي بين البيتين الأول والثاني؟بين دوره في المعاني ...................................(1.5ن)
س02- استخرج أسلوبا إنشائيا مبينا قيمته العاطفية.......................................... ................(01ن)
س03- استخرج كناية :اشرحها مبينا اثرها في المعنى............................................ ..........(1.5ن)
س04- حدد النمط الغالب على النص مبرزا علاقته بالغرض وخصائصه الفنية...............................(1.5ن)
س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين...........................................(1 .5ن)
(ج) الوضعية الإدماجية......................................... .................................................. . (06نقاط)
تزخربلادنا بمعالم أثرية ومناطق ساحرة لكنها تتعرض للإهمال والتخريب...
صف جانبا منها في فـقرة لاتتجاوز 15 سطرا محاكيا نمط النص مبرزا جمالها وقيمتها،مع توظيف:أساليب انشائية – كناية – استعارة تصريحية- أسلوب اختصاص- صيغ مدح وذم...
تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
جزائري

انا من شعبة العلوم التجريبية والموضوع الاخير خاص بشعبتنا