الـــــســــنـــــد: قـال مـعاذ بـن جـوين – وهـو محـبـوس - حين هم المـغيـرة بنـفي الخوارج من الكوفة
1 - ألا أيـها الـشارون قـد حان لامرئ ... شـرى نـفسه لـلـه أن يـتـرحلا
2 – أقـمـتـم بـدار الخاطئـيـن جهالة ... وكـل امرئ منـكم يصاد ليـقـتـلا
3 – فـشـدوا على الـقـوم العداة فإنمـا ... إقـامـتكـم للـذبـح رأياً مـضللا
4 - ألا فاقـصدوا يا قـوم للغـاية الـتي ... إذا ذكـرت كـانـت ابـر وأعــدلا
5 – فـيا ليـتـني فـيكم على ظهر سابح ... شـديد القـصيرى دارعاً غير أعزلا
6 - ويا ليـتـني فـيكـم أعادي وعدوكم ... فـيسقيـني كـأس الـمـنـية أولا
7 – يـعـز عليّ أن تخافـوا وتـطـردوا ... ولما أجـرر في المحلـيـن منصلا
8 - ولما يفـرق جـمعـهم كل ما جـدٍ ... إذا قـلت قـد ولـىّ وأدبـر و أقـبلا
09 - مشيحاً بنصل السيـف في حمس الوغى .. . يرى الصبر في بـعـض المـواطن أمثـلا
10 – وعـز عـليّ أن تـضـامـوا وتـنــقـصـوا ... وأصـبــح ذا بــث أســيــراً مــكــبــلا 11- ولـو أنـنـي فـيـكــم وقـد قـصـدوا لـكـم ... أثـرت إذن بــيــن الــفـريـقـيــن قـسـطــلا 12 - فـيـا رب جــمـع قــد فــلـلــت وغــارةٍ ... وشـهـدت وقــرنٍ قــد تـركـــت مـــجــدلا رصيد لغوي: الشارون:جمع، مفرده شار: اشترى وباع.../ - القصيري: أسفل أضلاع(قوي،مدجج بالسلاح)/ منصل:سيف./دارع:دروع.../ المحل: الذي يستحل قتاله أو الذي لا عهد له ولا حرمة./قسطل:غبار
الأســــئــلــــــــة:
(ا) البناء الفكري .................................................. .................................................. (07نقاط)
س01-ماالمقصود ب(الشارون)ومامواصفاتهم في النص ؟ س02- يكشف النص عن صراع عنيف: حدد طرفيه وأسبابه. س03- ماالغاية التي يحث الشاعر قومه على تحقيقها(البيت05) ؟
(ب) البناء اللغوي............................................ .................................................. ....... (07نقاط)
س01- مالعلاقة النحوية (الرابط)بين البيتين الثامن (08) والتاسع(09)؟
س02- بم تفسر طغيان النزعة الخطابية في هذه القصيدة الشعرية؟
س04- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغي.
س05- استخرج :استعارة +طباقا(اشرحهما مبينا اثر كل منهما في الأبيات)
(ج) الوضعية الإدماجية......................................... .................................................. . (06نقاط)
كان للتعددية السياسية اثر كبير في تطور المضامين الشعرية...
اكتب موضوعا لايتجاوز 14 سطرا تعالج فيه: تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
(ا) أسباب التعددية السياسية والمذهبية. الأسـتـاذ: عـمـر دغـبـوج
(ب) مظاهر التطور الشعري(بأمثلة شعرية)
الجمهورية ال ة الديمقراطية الشعبية
[IMG]file:///C:%5CUsers%5CADMINI%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG]مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي
ثانوية داغوسة (البسباس) الشــعـبة: عــلوم تــج+ر
[IMG]file:///C:%5CUsers%5CADMINI%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG]
السند: قال الـشاعـر أبـو يـعـقـوب إسحـاق بــن حـسان(أيـام الأمـيـن والـمأمـون في العراق)
يا بـؤس بـغــداد دار مــمــلــكـــة ... دارت عـلى أهــلـهــا دوائــرهـا 01)
02) امــهــلـهـا الــلــه ثــم عــاقـبـهــا ... لـمـا أحـاطـت بـهـا كـبـائــرهـــا
03) بالخسـف والقـذف والحريق وبال ... حرب الـتي أصبحت تـساورهـا
04) كم قد رأيـنا من الـمعاصي ببــغــدا...د فـهــــل ذو الـجلال غـافـرهــا
05) رق بها الدين واستخف بـذي ال ... فـضل وعـــز الـنـساك فـاجـرهـا
وحــــطــم الــعـبـد أنــف ســيــده ... بالـرغـم واستـعـبـدت حرائرهــا 06)
مـن يـر بـغـداد( والـجنـود بـهـا ... قد ربـقـت) حـولـهــا عـساكـرهـا 07)
كـتـائـب الـمـوت تـحـت ألــويــة ... أبـرح مـــنـصورهـا ونـاصـرهــا 08)
فـتـلـك بـغـداد ما يـبـني من الــذ ... لــة فـي دورهــا عــصافـــرهـــا 09)
مـحـفــوفـة بـالـردى مــنـطـقـة ... بالـصـغــر محـصورة جـبـابـرهــا 10)
11) مابـيـن شـط الـفـرات مـنه إلى ... دجـلــة حـيـث انـتهـت مـعـابـرهــا
يـحـرقـهـا ذا وذاك يـهــدمـهـا...ويــشـتـفــي بـالـنـــهـاب شـاطـرهــا 12)
شرح لغوي:عز:احتقر / ربق:ربط / منطقة:محاصرة / الصغر:الذل / يشتفي:يفتخر
الأســــئــلــــــــة:
(ا) البناء الفكري .................................................. ................................................. (07نقاط)
س01- عم يتحسر الشاعر؟........................................... .....................................(1.5ن)
س02- ما خلفيات الصراع الذي يصوره الشاعر؟........................................... ............... (1.5ن)
س03- عدد الأسباب التي ذكرها الشاعر التي أدت إلى هذا الواقع مبديا رأيك فيها...........................(02ن)
س04- حدد الغرض(النوع) الشعري للأبيات مبينا خصائصه............................................ ......(02ن)
(ب) البناء اللغوي............................................ .................................................. ....... (07نقاط)
س01- ماالرابط اللغوي بين البيتين الأول والثاني؟بين دوره في المعاني ...................................(1.5ن)
س02- استخرج أسلوبا إنشائيا مبينا قيمته العاطفية.......................................... ................(01ن)
س03- استخرج كناية :اشرحها مبينا اثرها في المعنى............................................ ..........(1.5ن)
س04- حدد النمط الغالب على النص مبرزا علاقته بالغرض وخصائصه الفنية...............................(1.5ن)
س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين...........................................(1 .5ن)
(ج) الوضعية الإدماجية......................................... .................................................. . (06نقاط)
تزخربلادنا بمعالم أثرية ومناطق ساحرة لكنها تتعرض للإهمال والتخريب...
صف جانبا منها في فـقرة لاتتجاوز 15 سطرا محاكيا نمط النص مبرزا جمالها وقيمتها،مع توظيف:أساليب انشائية – كناية – استعارة تصريحية- أسلوب اختصاص- صيغ مدح وذم...
تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
جزائري
انا من شعبة العلوم التجريبية والموضوع الاخير خاص بشعبتنا