عنوان الموضوع : يقال/العقل هو اصل المعرفة/ سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------------
اريد مساعدة في هذه المقالة ان امكن

يقال/العقل هو اصل المعرفة/

دافع عن صحة هذه الاطروحة > (استقصاء بالوضع)

من فضلكم ساعدوني في هذه المقالة لانني بحثت عنها كثيرا ولم اجدها:







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام
عندي الحجج فقط

=========


>>>> الرد الثاني :

انا عندي هذي انا الي درتها مانعرف لا صحيحة ولا غالطة
أثبت صحة الأطروحة "" العقل هو مصدر كل المعارف""

تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الانساني حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد فقد شاع بين الفلاسفة والمفكرين ان العقل ليس مصدر كل المعارف لكن يرى مناصري الأطروحة أن هذا الاخير هو مصدر كل معرفة فما السبيل لتأكيد موقف مناصريها ونقض خصومهم ؟

يرى مناصري الأطروحة أن العقل مصدر كل معرفة وهو الذي يولد الأفكار
من ممثلي هذا الطرح نجد : ديكارت ، سقراط وافلاطون وايضا فرقة المعتزلة
ولقد أعد ممثلي الأطروحة موقفهم بعدة مسلمات وحجج فسقراط يرى أن بالعقل نستطيع التمييز بين الصواب والخطأ وان العقل هو خير وسيلة للوصول الى المعرفة وبما أن العقل واحد عند جميع الناس فان معارفهم ستكون ثابتة
أما ديكارت فيقول " اني اختبرت الحواس فوجدتها خادعة أحيانا وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا الى من يخذعنا ولو لمرة واحدة "
أما أفلاطون فهو يرى أنه لا يمكن الوصول الى عالم المثل الا عندما نتخلص من أوهام العالم المحسوس وذلك عن طريق التأمل العقلي
وترى المعتزلة ان الأحكام العقلية تتوافق مع الأحكام الشرعية والدين جاء مخبرا عما في العقل

يرى خصوم الأطروحة أن الحواس هي أصل المعرفة ومن مؤيدي هذا الطرح السفسطائيين من بينهم بروتاغوراس ودافييد هيوم ولقد استدل خصوم الأطروحة موقفهم بأدلة تتمثل في مايلي : يقول بروتاغوراس " الانسان مقياس كل شئ فالانسان هو الذي يصنع الحقيقة او المعرفة وهي ذاتية فحكمي على الأشياء صحيح وحكم غيري صحيح أيضا وان خالفني في الرأي "
أما دافيد هيوم فيقول " كل ما أعرفه استمديته من التجربة الحسية "

لقد بالغ خصوم الأطروحة في اهمالهم للعقل فالواقع يؤكد لنا أنه لا يمكننا الوثوق في الحواس لانها كثيرا ما توهمنا وتخدعنا بمظاهر أشياء ولوكانت المعرفة تقتصر على الحواس لاشترك فيها الانسان والحيوان

لقد تبين عندي الدفاع عن الأطروحة القائلة " العقل هو اصل المعرفة" بأدلة جديدة تتمثل في : القرآن حث على استعمال العقل في كثير من آياته وأيضا رفع الله القلم عن الصبي والمجنون والنائم لافتقادهم للعقل وان المجنون رغم انه يرى ويسمع ويلمس الأشياء الا انه يفتقد للكثير من المعارف

نستنتج مما سبق أن الاطروحة القائلى العقل هو اصل المعرفة ومصدرها صادقة وصححية في سياقها فقد تبين لنا ان العقل هو المصدر الأمثل للمعرفة والعقل هو أعدل قسمة بين الناس

هذه المقالة انا الي درتها حتى اتدرب ولقد اقتبست بعص من الأنترنيت يمكنك ان تتوسع فيها مثلا في الأدلة والنقد والأدلة الشخصية وحتى الاستنتاج والله هذا ماعرفت ان شاء الله نكون افدتك

=========


>>>> الرد الثالث :

اختاه المقالة استيقصاء بالوضع

=========


>>>> الرد الرابع :

في المقدمة اين
طرح الفكر
الشائعة
عكسها
تبنيها
طرح السوال

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله

اذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟

طرح المشكلة: من منطلق أن الإنسان صفحة بيضاء يبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس فان العلم يرتد إلى التجربة,ولكن أنصار العقلانية يؤكدون على نجاح مذهبهم في أن العقل أساس المعارف و هو اعتقاد صادق,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع .
عن صحة هذا النسق ؟.
حاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:العقل مصدر المعرفة العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة
مسلماتهم ان المعرفة الحقيقية ترتد إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة . كما أن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- - يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:
كما أن الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)-المجنون
يفتقد للكثير من المعارف فيها الإنسان باستعمال العقل و جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية بالإضافة إن الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل الرد على خصوم الأطروحة: عرض منطق التجريبيين التجربة أصل المعرفة لا العقل
إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن
طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية: لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراها-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان
حل المشكلة:
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها.

=========


السلام عليكم اريد مساعدة من فضلكم
الاستقصاء بالرفع حول (الحواس هي مصدر المعرفة)
رجــــــــــــــــــــاء ســــــــــــــــــــــــــــــــاعدونـــــــــــي


في حالة الرفع يصبح الموقف الاول اي منطق الاطروحة هو الاتجاه الحسي ثم النقد اي نقد الحواس ثم عرض موقف الخصوم وهم اصحاب المدهب العقليثم الخاتمة .سامحيني مانيش قاعدة باه نمدلك المقالة كاملة كان تحتاجيها قوليلي نمدهالك

mrC rabi yahfadkom nchlh

اثبت صحة الاطروحة القائلة بان الحواس مصدر كل المعارف
الحل
أثارت مشكلة المعرفةفي الفلسفة جدلا بين مختلف المذاهب

والأنساق الفكرية حيث شاعت فكرة مفادها أن المعرفة الإنسانية من أصل عقلي
لا تجريبي حسي . غير أن هناك من أرحعها إلى التجربة الحسية ...وإذا افترضنا
أن التجربة هي مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن
صحة هذا النسق (الموقف).؟


التوسيع : الجزء الأول: عرض منطق الأطروحة (التجربة مصدر المعرفة وليس
العقل)
عرض مسلمات النسق التجريبي:إنها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين, إن
المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة وهذه المسلمة تقوم على جزأين
الأول نقدي يتم استبعاد المذهب العقلي تأسيسي يتم فيه بناء المذهب التجريبي
الذي قوامه أن المعرفة لا تنشأ بالفطرة بل التجربة هي التي تنشئها.
*المسلمة الثانية:العلم بأكمله يرتد إلى التجربة يقول دافيد هيوم‹كلما أعرف
قد استمدته من التجربة› ويذهب كذلك إلى القول باختزال وظيفة العقل كونه
آلة فوتوغرافية تطبع الآثار الحسية عليها.
الجزء الثاني:نقد الخصوم بعرض منطقهم أولا :العقلانية مذهب فكري يقول
بأولوية العقل وأن المعارف متولدة منه وليست متولدة من التجربة(العقل مصدر
كل المعارف)
مسلماته:-جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية.
-الأفكار العقلية أفكارإنسانية عامةعالمية.راي ديكارت
-الأفكار العقلية أفكار بديهية ويقينية صادقة صدقا ضروريا وسابقة لكل تجربة
فوضوح عنوان الحقيقية.
نقد أطروحة الذهب العقلي:إذا كان مصدر كل المعارف العقل فكيف يمكن للعقليين
أن يفسروا لنا اختلاف الأحكام بين الناس رغم أن العقل أعدل قسمة بين
الناس.
الجزء الثالث:تدعيم الأطروحة بالحجة الشخصية.
-أن الطفل لا يعرف النار إلا بعد لمسها.مثلا لا حصرا
-من فقد حاسة من الحواس لا يستطيع إدراك حقيقة الأشياء ولا يعرف الأبعاد
والمسافات ولا يميز بين الألوان مثل الأعمى والأصم.
الخاتمة:على ضوء مسار التحليل يتبين لنا أن الأطروحة القائلة إن مصدر
المعرفة هو التجربة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقها.





اسفة اختي انا علوم تجريبية

السلام عليكم ورحمة الله

اذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟

طرح المشكلة: من منطلق أن الإنسان صفحة بيضاء يبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس فان العلم يرتد إلى التجربة,ولكن أنصار العقلانية يؤكدون على نجاح مذهبهم في أن العقل أساس المعارف و هو اعتقاد صادق,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع .
عن صحة هذا النسق ؟.
حاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:العقل مصدر المعرفة العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة
مسلماتهم ان المعرفة الحقيقية ترتد إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة . كما أن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- - يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:
كما أن الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)-المجنون
يفتقد للكثير من المعارف فيها الإنسان باستعمال العقل و جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية بالإضافة إن الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل الرد على خصوم الأطروحة: عرض منطق التجريبيين التجربة أصل المعرفة لا العقل
إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن
طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية: لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراها-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان
حل المشكلة:
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها.

الله يحفضك يأخي الكريم

مشكووووووووووورين إخوتي