عنوان الموضوع : للموت ما تلدون الحل كاملا
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو منكم المساعدة عن قريب انا في الانتضار
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الم تنجزو هذا النص
من فضلكم المساعدة
=========
>>>> الرد الثاني :
اريد الاجابة عن اسالة درس للموت ماتولدون لابي العتاهية
=========
>>>> الرد الثالث :
اعطيني الصفحة
=========
>>>> الرد الرابع :
زملائي زميلاتي انا اطلعت على طلبكم وعندي الحل بالرغم انه مانجزناش النص انما راني محضراتو وانشاء الله يفي بالغرض كتبتو انما ماحبش يوصل نوعدكم غدوة انشاء الله الا كتب ربي نعاود نبعتو تحياتي سلاااااام
=========
>>>> الرد الخامس :
اهلاااااااااااااااا بكم ملاحظة
مدهب دائقة اتخاد حدر الدي يدكر التحدير هدو كلمات اكل زيدولهم فوق حرف (د) نقطة من الفوق بسك انا معنديش هداك الحرف ف الكلافيي
وهناك بعض الكلما زيدولهم الشدة ايضا متل رغب ورهب
التعريف بصاحب النص
هو اسماعيل ابن القاسم كناه المهدي بالعتعة ولد ابو العتاهية في 130ه الموافق ل 748 م في قرية عين التمر اشتغل ببيع افخار وكان من المقربيين من الخليفة المهدي درس مدهب المتكلمين والزهاد الى ان زهد بالدنيا قولا ومعيشة تقرب من الخلفاء (المامون ثم الرشيد) توفي ببغداد عام 210ه الموافق ل 825م خلف ديوانا شعريا يضم قسمين الزهديا وسائر فنون الشعر
=========
عفوا الزهديات
اكتشف معطيات النص
1) استهل الشاعر قصيدته بحكمة مفادها ان كل نفس دائقة الموت
2) لايميز الموت بين الخاص والعام ولا حتى بين الانس والجن
3)استمد الشاعر الحكمة من القران الكريم والسنة
4) اللامبالاة
5) الشاعر يحث الناس على عدم اتخاد الحياة متاعا
6) ينظرون الى الموت بالكره
7) الاقتتال لايقدم فائدة للانسان
اناقش معطيات النص
1) الشاعر يدكر الناس بالموت في هده القصيدة كي يستعدوا للاخرة بالاعمال الصالحة ويسمى هدا الاسلوب باسلوب الاغراء والتحدير
2) استمد الشاعر الادلة من الحقيقة الكونية ومن تجارب الحياة المتمتلة في الحياة والموت ومن القران الكريم
3) وسائل الاقناع هي مايستطيع احد رد الموت فناء الجن والانس............................................ .........
4) ( ان المنية حوض ) صورة بيانية تشبية بليغ
اثرها تقوية المعنى
5) (مالي) استفهام غير حقيقي الغرض منه التعجب
احدد بناء النص
الموت مصير كل الجن والانس لايقف امامه اي مخلوق والانسان الدي يخاف الموت عليه ان يعد عدته ولا يغتر بالدنيا ولدائدها ولا يقتتم من اجلها لان كل شيء فيها هالك لا محال
اجمل القول في تقدير النص
1) الزهد هو نوع من الشعر عرفه العرب في العصر العباسي وظهر كرد فعل لتيار اللهو والمجون والانحلال . دعى الى الاستقامة والاصلاح في المجتمع
2) التصوف هو نوع من انواع الغزل لكنه الشعر الدي يرفع الغزل من المادة الى الرح وينتقل الى جو الروحانيات وموضوعاته الدين
2) الدوافع هي انتشار الفساد واللهو والمجون. اخد الحمية الدينية على فرض الحقيقة على المعارضة
3) انتهج الشاعر اسلوب الوعظ والنصح فقد حدر ونبه ورغب ورهب
4)تبدوشخصية الشاعر من خلال الابيات فهي ملتزمة متدينة متشبعة بالروح الاسلامية مؤمنة مدركة حقيقة الموت ومرشدة الى الخير ..............................
اتفحص الاتساق والانسجام
1) (ما) حرف تفيد النفي
( الواو) حرف عطف
(لا) اداة نفي
(ان) التوكيد وان الشرطية
(الياء) اداة النداء
(هلا) للتنبيه والاستفتاح
(لا) حرف شرط غير جازم
2) نعم ارى انسجاما بين ابيات القصيدة من تعريف الموت الى اخد حقه من الارض
3) اتسمت الوحدة الموضوعية في هده القصيدة لان الشاعر تناول موضوعا واحدا يدور حول الموت الدي هو حقيقة حتمية لايمكن تجاوزها
اعتدر على عدم التنظيم لانو انا منيش متعودة على المنتديات ولي مفهامتوهاش قلولي مكانش مشكل بالتوفيق لكم جميعا الى الملتقى سلااااااااااااااااااام
مساء النور راني في درس المطالعة النص هو حيرة الاحمر و انا في روحي راني حاير فية على خاطر ما فهمت فيه والو مانيش عارف اللغة جاتني ركيكة و ال ما نعرف فارجو منكم اعطائي المذكرة ارجووووووووووووووووكم
اذانكم تسمعو فيا ردو عليا بليييييييييييييييييييز
بليز راني مزروووووووووووووووووووووب
خويا احنا مقريناهش اسفة نتمنى من الاعضاء لي درسوه يعاونوك سلااااااااام
شكرا على الرد اختي
ارجو من الاعضاء اعطائي مذكرة نص المطالعة اللذي طلبته بليييييييييييييييييز