عنوان الموضوع : ارجوكم اريده اليوم من فضلكم انقذونيييييييييييييييي للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجو منكم افادتي ببحث حول عوامل النهضة الأدبية في العصر الحديث


احتاجه اليوم
من فضلكم غدا الاربعاء سأسلمه
احتاجه الييييييييييييييييييوم

ارجو ان يكون فوق 3صفحات
شكرااااااااااااا

الملفات المرفقة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

راني لقيت هاذ الموضوع
لكن كي نكوبيه في الوارد لكتيب تجي داخل في بعضاها
ساااااااااااااااااعدونييييييييييييييي
https://djelfa.info/vb/showthread.php?t=420057

=========


>>>> الرد الثاني :

عندك مشكل في الوورد.انا تكوبالي نورمال

=========


>>>> الرد الثالث :

أهم عوامل النهضة في العصر الحديث وبدايتها
تطرأ على حياة الأمم تغيرات تنقلها من حال إلى حال، فإذا كان هذا التغيرمنسيئ إلى حسن ومن ضعف إلى قوة سمي ذلك نهضة، وعكسه الانحطاط. والنهضةالأدبية هي ارتقَاء فنون الأدب أو بعضها فناً ومضموناً.
ولقد عرفت ماأصاب الأمة الإِسلامية ومنها الشعوب العربية من تأخر أرهق حياتها وأضعفمصادر الفكر فيها، وبخاصة في ميدان الأدب لكنها في آخر القرن الثاني عشرومطلع الثالث عشر للهجرة بدأت تستفيق، فمتى بدأت النهضة الحديثة في العالمالعربي والإسلامي؟
أ- إن أول نهضة قامت في العالم الإسلامي هي تلكالتي قادها الإمامان محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله سنة 1157 هـ وكانت نهضة دينية رفعت مستوى الفكر والسياسة والأدب، وعم نفعهاجزيرة العرب وغيرها. ولنا حديث عنها عندما نتحدث عن الأدب السعودي إن شاءالله.
ب- وفي عام 1213هـ دخل الفرنسيون مصر وجاءت الحملة الفرنسيةتحمل معها- إلى جانب عدتها وعتادها العسكري- مطبعة وعلماء فرنسيين لخدمةأهدافها الصليبية فلما استقرت أقدامهم في القاهرة افتتحوا بها معهداًعلمياً ومدرسة ومكتبة كونوها من الكتب الفرنسية التي أتوا بها، وما ضمواإليها من كتب عربية جمعوها من خزائن الكتب في المساجد، كما افتتحوا مطبعةكانت تطبع بالعربية والفرنسية وكانت تخرج صحيفة سميت الحوادث، أو التنبيه،قام على إخراجها الأديب المصري (إسماعيل الخشاب).
من هنا عد بعض المؤرخين دخول الحملة الفرنسية سنة 1213 هـ بداية النهضة في مصر.
جـ- وجعل بعضهم بداية حكم (محمد علي) مصر سنة 1220 هـ البداية الفعلية للنهضة،ذلك أن (محمد علي) كان طموحا فأراد أن يكون في مصر دولة قوية تقوم علىأساس علمي في جميع شؤونها العسكرية والاقتصادية، لذا أقبل على إنشاءالمدارس العسكرية والزراعية ونحوها كما أكثر من إرسال البعوث إلى الخارج،ومن هنا وصفت نهضة مصر بأنها نهضة علمية.
د- أما في بلاد الشام فإن هذهالنهضة لم تبدأ إلا في عام 1247هـ وذلك حين فتح النصارى- الذين عرفوابالمبشرين (1) - مدارسهم بها، فأقبل عليها أبناء نصارى الشام، ولعدم وجودمدارس أخرى تدرس العلوم العصرية فإن بعضاً من أبناء المسلمين قد لحقوابتلك المدارس. وكانت بلاد الشام تحت الحكم العثماني الذي سرت فيه عواملالضعف أمام توثب الغربيين للقضاء على الخلافة العثمانية رمز وحدة المسلمينآنذاك فوقعت الشام فريسة في أيدي نصارى الغرب.
ولحرص هؤلاء النصارىعلى استمالة الشامين إلى مدارسهم استخدموا اللغة العربية لغة تدريس، وكانالأدب العربي مما يدرس في تلك المدارس، ولكن بالأسلوب الذي يخدم مصالحهملهذا وذاك نشط الأدب في بلاد الشام قبل أن يتحرك في البلاد العربية ولأجلذلك وصفت النهضة في الشام بأنها نهضة أدبية ولكن الذين يقودونها ويوجههاهم النصارى في بداية الأمر، وعلى غرار الحملة الفرنسية أوجد هذا شعوراًبالخطر أيقظ الناس إلى حد ما.
أهم عوامل النهضة الحديثة
سبقت مصر والشام البلاد العربية الأخرى في بداية النهضة الأدبية وقد عرفت كيف بدأت النهضة فيهما ومتى بدأت.
وقدأخذت هذه النهضة تنمو حتى بلغت بعد منتصف القرن الرابع عشر مبلغاً حسناً. وكان لابد لهذه النهضة من عوامل وأسباب تدفع بها إلى الأمام، فما أهم هذهالعوامل؟ ذلك ما سنتحدث عنه إن شاء الله:
- الصحافة

تعدالصحافة من أهم العوامل التي تساعد على نمو الأدب وارتقائه ذلك أنهاالميدان الذي يمارس فيه أرباب الأقلام فَنَّهم. زد على ذلك ما للصحيفة منرواج لأسباب أهمها تنوع المادة، ورخص الثمن، ونحو ذلك. لهذا كانت الصحافةمن أهم العوامل في نهضة الأمم في كافة جوانب حياتها، وبخاصة الأدب.
ولقدعرفت الصحافة- أول ما عرفت في البلاد العربية- في مصر حين أصدر محمد عليصحيفة " الوقائع المصرية "، وكانت تهتم فيِ بداية حياتها بأحوال المجتمعتاريخاً وأدباً.
ثم صدرت صحيفة " الأخبار " في لبنان، وكانت حكوميةًأيضاً، ولم يكن لها اهتمام بأحوال المجتمع العربي. وفي تونس صدرت " الرائد " التونسية وكانت حكومية أيضاً وكان إسهام هذه الصحف في الحياة الأدبيةضئيلاً ومتفاوتاً.
ثم بدأت تصدر بعض الصحف الخاصة مثل " مرآة الأحوال " التي أصدرها في الآستانة (رزق حسونة) وفي الأستانة أيضا أصدر (أحمد فارسالشدياق) صحيفته. الأسبوعية " الجوائب "، وبدأت هذه الصحف تهتم بأحوالالمجتمع، وبخاصة في الأدب واللغة والاجتماع.
ثم نشط النصارى في لبنانوأخذوا في إصدار الصحف والمجلات منها " الجنان "، و " المقتطف "، التيأصدرها (صروف ونمر) في بيروت أولاً ثم استمر صدورهما في مصر.
ونظراًلسوء الأحوال في الشام، وحدوث بعض الاضطرابات فقد اتجه بعض المثقفين إلىمصر، وبها أصدروا صحفهم مثل "الكوكب الشرقي " و" الأهرام " و"الوطن ".
ولأنأرباب هذه الصحف من النصارى لم يكن لها شأن في ميدان الإِسلام حتى صدرتبعض الصحف والمجلات التي اهتمت بشؤون الإسلام والمسلمين مثل " نورالإِسلام " و " المنار "، و " الهدي النبوي " ومجلة " الأزهر ".
أما أهم تلك الصحف والمجلات في ميدان الأدب: فـ " الرسالة " و " الثقافة " و " الأزهر" و " الهلال ".
وفيالربع الأخير من القرن الرابع عشر من الهجرة بدأ الاهتمام باللغة والأدبيضعف في الصحف والمجلات، وذلك لأسباب عدة أهمها: انصراف الناس عن القراءةالجادة، ورغبتهم عن الموضوعات الرصينة، إلى ألوان من التسلية والتزجية.
- المدارس والجامعات

جاءالعصر الحديث والعالم العربي كله يعيش في جانب التدريس على ما تقدمه لهالمدارس البدائية [الكتاتيب]، ثم حِلقَ الدرس على العلماء.
أ- فأماالكتاتيب فكانت تدرب على القراءة والكتابة وبخاصة قراءة القرآن الكريم،كما كانت تعنى بتحفيظ القرآن الكم يم، إلى ما تقدمه من مبادئ يسيرة فيالخط والإِملاء والحساب ونحو ذلك.
ب- وأما حلق الدرس فتلك التي كانيجلس فيها العلماء لطلاب العلم في المساجد وبيوت العلماء، وأهم تلك الحلقما كان في الجامع الأزهر بمصر، وجامع بني أمية في دمشق، وجامع الزيتونةبتونس، وجامع القرويين بفاس، والحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينةالمنورة، والمسجد الأقصى، وجامع بغداد والجامع الأحمدي بطنطا، وغيرها.
جـ- وحين عزم (محمد علي) على النهوض بمصر لم يجد من أبنائها من يمكن الاعتمادعليه في ميدان التعليم غير الأزهريين، ومن هنا عُد الأزهر صاحب الفضلالأول على الحركة العلمية في مصر.
ذلك أن الذين قاموا بالتعليم فيالمدارس التي افتتحها محمد علي كان جلهم من الأزهريين، والبعثات التيأرسلها إلى الخارج كان أفرادها من طلبة الأزهر. ومع أن التعليم قد بدأ فيبلاد الشام وبخاصة في لبنان على يد المبشرين قبل أن يبدأ التعليم النظاميبمصر، إلا أن مصر استطاعت أن تسبق الشام وغيره في ميدان التعليم، وذلكبسبب الاهتمام الذي لقيته المدارس من (محمد علي)، حيث أكثر من افتتاحهاواستقدم لها المعلمين من الغرب، وجعل لهم مترجمين يترجمون قولهم للطلبة،وافتتح مدارس متخصصة، مثل مدرسة الزراعة، ومدرسة الطب، ومدرسة الألسن،فازدهر التعليم على يده حتى بلغ في عهد (إسماعيل) نسبة فاقت فيها مصركثيرَاَ من البلاد المتقدمة.
د- أما الأزهر فقد ازدهر فيه التعليمولكن على النظام القديم، حتى عمل بعض شيوخه على تنظيم الدراسة فيه، فأفضتجهودهم إلى وضع أنظمة حديثة للتعليم في الأزهر، وصار يتكون من ثلاث مراحل. ابتدائي، وثانوي، وعاليٍ وقسم التعليم العالي إلى ثلاث كليات: كلية اللغةالعربية، وكلية الشريعة، وكلية أصول الدين، وأهم أولئك الرجال الذين عملواعلى إصلاح الأزهر الشيخ محمد عبده رحمه الله.
ويعد الأزهر الآن منالجامعات الحديثة وفيه جميع الكليات التي تشتمل عليها الجامعات خلا كليةالحقوق وكلية الآداب لإغناء كلية الشريعة وكلية اللغة العربية عنهما.
هـ- وأنشئت في مصر كلية دار العلوم، وقصد بعض الناس من إنشائها أن تكون منافسةللأزهر الذي رفض- إذ ذاك- قبول التعليم الحديث، فكونت دار العلوم تكويناًحديثاً جمعت فيه ما لم يجتمع في الأزهر- حين ذاك - وقد ضمت الآن لجامعةالقاهرة، كما ضمت مدرسة الألسن إلى جامعة عين شمس.
و- ثم دخل العالمالعربي عصر الجامعات، فأنشأت مصر جامعة الملك فؤاد [جامعة القاهرة]، ثمتتابع فيها إنشاء الجامعات في القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة،وغيرها.
وأنشئت جامعة دمشق بعد ذلك بزمن، ثم تتابع إنشاء الجامعات فيالعالم العربي، كما انتشرت المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية،والمعاهد المختلفة، في المدن والقرى في جميع البلاد.
- المطابع

ظهرت المطابع في الغرب في شكل بدائي قبل ما ينيف على خمسة قرون وأخذت في التطور فاستفاد منها الغربيون فوائد جمة.
ولمتعرف البلاد العربية المطابع إلا مع الحملة الفرنسية التي دخلت مصر سنة 1213 هـ حيث أحضرت معها مطبعة تطبع بحروف عربية وأخرى فرنسية. واستولى (محمد علي) على تلك المطبعة، أو اشتراها ثم عمل على تطويرها فاستقدم لهاأحدث الأجهزة والحروف، وعني بعملها وسميت المطبعة الأميرية.
واختارمن العلماء مشرفين عليها وموجهين للعمل فيها، فطبعت كثيراً من أمهات الكتبمثل كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني وكتاب " العقد الفريد " لابنعبد ربه، ومقدمهَ تاريخ ابن خلدون، وكثيراً من أمهات الكتب في التفسيروالحديث واللغة والأدب والتاريخ وغير ذلك، ولم تزل تتطور حتى ضمت إلى دارالكتب.
وأنشأ النصارى في الشام بعض المطابع، فعنوا فيها بكتب دينهموبعض كتب الأدب واللغة، وأخذت المطابع تتطور وتنمو في البلاد العربية كلهاجمعاء، لكن كانت لبنان هي المتقدمة في هذا الميدان حتى أرهقَتها الحروبالأهلية والغزو اليهودي، فأحرقت وخربت كثير من المطابع، الأمر الذي تركأثراً واضحاً جلياً في تجارة الكتب.

- دور الكتب

جاءالعصر الحديث والكتب العربية موزعهَ في خزائن الكتب في المساجد وبيوتالعلماء ومحبي جمع الكتب، وكانت الدولة التركية قد نقلت كثيرا مما حوتهخزائن الكتب في المساجد وغيرها.
وحين تولى (علي مبارك) وزارة المعارففي مصر التقت رغبته في لَمَّ شتات الكتب برغبة (الخديوي) الذي كان قد كونمكتبة جيدة في منزله. وقد نتج عن اهتمام "علي مبارك " بالكتب أن برزت دارالكتب المصرية التي افتتحها وجمع فيها ما تفرق من الكتب وفي خزائن المساجدوبيوت العلماء، وأخذت تنمو بالشراء والهبة والطبع حتى تجاوزت محتوياتها فيمراكزها الثلاثة أكثر من مليون ونصف.
وإلى جانب دار الكتب كانت مكتبة الأزهر التي تقدمت في التفسير والحديث على دار الكتب وغيرها من المكتبات العربية.
وعمدتكل دولة عربية إلى إنشاء دار كتب، ثم اتسع نطاق المكتبات العامة، فصار فيكل جامعة مكتبة مركزية وفي كل كلية وكل معهد بل وكل مدرسة مكتبة. ذلك أنالمكتبات تعد مصدر الغذاء العقلي، فالاهتمام بها والمحافظة عليها وعلىمحتوياتها واجب. وذلك من أجل توفي الغذاء الفكري لعامة الناس وخاصتهم.
- الترجمة

بدأتالترجمة الحديثة في العالم العربي في عهد ( محمد علي ) ذلك أنه حرص علىإيصال علوم الغرب إلى فكر أبناء أمته وذلك ليتمكنوا من استيعاب العلومِالتي شاعت في الغرب، وقد ترجمت في أيامه كتب كثيرة في الطب والهندسة وشتىالعلوم، مثل " روح الاجتماع " و " جوامع الكلم " ونحوها واتصلت الترجمةوأخذت تتسع في كل مكان وبدأت في عهد (إسماعيل) ترجمة الكتب الأدبية وبخاصةالقصص والروايات. وكان للمنفلوطي إسهام جيد في تلك المترجمات لأنه كان يكلترجمة بعض الأعمال إلى بعض رفقائه ثم يصوغها صوغاً عربياً جميلاً من ذلك " ماجدولين " و " الفضيله " و " الشاعر " و " في سبيل التاج ".
وأقبلالناس على الترجمة من الإنجليزية، لأنها كانت لغة التدريس في مصر إذ ذاك،ثم كثر المترجمون حتى إن الكتاب الجيد يترجم أكثر من مرة مثل "ماجدولين" و "البؤساء"
- المعاجم والمجامع اللغوية

حينبدأت الترجمة في عهد (محمد علي) ظهرت بعض المشكلات أهمها الحاجة إلى ألفاظبديلة لما لم يوجد له مقابل بين أيدي المترجمين، ولهذا ظهرت معاجم كثيرةعربية وإنجليزية، أو عربية وفرنسية، أو عربية وإيطالية، وقد يجمع المعجمالواحد أكثر من لغتين.
غير أن كُتّاب هذه المعاجم كالت تقوم أمامهمصعوبات إذا لم يجدوا اللفظ المقابل بين أيديهم، ولذلك نشأت الحاجة إلىمجامع لغوية تتولى وضع ألفاظ ومصطلحات بطرق سليمة، كالاشتقاق، والنحت، أوتعريب اللفظة بعد إخضاع لفظها للسان العربي بالنقص، أو الزيادة، أوالتحريف، فجرت محاولات في مصر لإنشاء مجمع اللغة العربية أكثر من مرة إلاأنه، لا يكاد ينهض حتى يكبو. إلى أن تنبهت الحكومة المصرية فأصدرت قرارهاسنة 1351 هـ بإنشاء مجمع اللغة العربية الذي مازال قائماً حتى الآن، ولكيتضمن الحكومة المصرية نجاحه عمدت إلى تطعيمه بالمختصين في العلومالمختلفة، وجعلت من أعضائه بعض المستشرقين، كما فتحت الباب لِإسهام الدولالعربية بعضو من كل دولة.
ثم أنْشئ المجمع العلمي بدمشق، ثم المجمعالعلمي ببغداد، وفي زمن متأخر أنشأت الأردن مجمعا وأصدر كل مجمع مجلة،ووضعت مصطلحات، لبعض الكلمات الأجنبية مثل الدراجة (اللبسكلته) والبهو (للصالون) والمعطف (للبالطو).
واختلفوا في بعض المصطلحات، فوضع مجمعاللغة العربية بمصر مِسَرًة (للتلفون)، ووضع له المجمع العلمي بدمشق (هاتف) لكن جدواها ظلت محدودة.

أ- الاستشراق
الاستشراقلفظ أطلق على أعمال جماعات من الغربيين اهتمت بالاستشراق ولغاته وعلومه،وهو قديم في التاريخ عرفت منه أعمال الغربيين في القرن الخامس للهجرةلأهداف تنصيرية، واتصل هذا العمل وما يزال، وكان بعضا في الماضي يبحث عنالمعرفة و الفائدة العلمية، أما في العصِر الحديث فقد امتزج بالمصالحالسياسية والاقتصادية وأصبح في أغلبه وسيلة من وسائل الاستعمار وقد اهتمكثير من المستشرقين بعلوم العرب وألفوا فيها وترجموا وحققوا بعض الكتب فيالتاريخ واللغة والأدب والعلوم، وخصوا لذلك ما يخدم أهدافهم أو يسهلمهمتهم في غالب الأمر.
وفي العصر الحديث ازداد عملهم على الأرضالشرقية، وأصبح بعضهم أساتذة في الجامعات العربية، ودخلوا المجامعاللغوِية، ومن أهم هؤلاء" شمبليون " عضو حملة نابليون الفرنسية ومكتشف حجررشيد [1]، والمستشرق " جويدي " صاحب فهارس الأغاني، وأحد أساتذة جامعةفؤاد المصرية ومنهم أيضا " نيلنو " صاحب كتاب تاريخ الأدب العربي فىِالجاهلية وصدر الإسلام ودولة بني أمية (وكارل بروكلمان) صاحب الكتابالشهير في تاريخ الأدب العربي، وصاحب تاريخ الشعوب الإسلامية أيضا.
ومنالمستشرقين الذين وقفوا أعمالهم على خدمة الاستعمار الغربي (دانلوب) (وكرومر) اللذان أوشك عملهما أن يحول اللسان المصري إلى لسان إنجليزي لولالطف اللّه تبارك وتعالى 0 ومن أعوانهم من النصارى العرب (لويس عوض)، و (فيليب حتي)، و(سلامه موسى)، و (سعيد عقل) ونحوهم.


انا يخرجلي هكذا كاين كلمات ماكانش ليسباس بيناتهم


رايح نهبببببببببببببل

=========


>>>> الرد الرابع :

معليش ديرلهم انت ايسباس.لازم تتعب شويا

=========


>>>> الرد الخامس :

بزااااااااااااااااااااف اووووووووووووووووووووووو




شكون يعاونيييييييييييييييييييييييي ربي يحفظكم

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algerianovic
بزااااااااااااااااااااف اووووووووووووووووووووووو




شكون يعاونيييييييييييييييييييييييي ربي يحفظكم

خويا راح نعطيك وحد الطريقة بلاك تمشي معاك اديها لمفكرة لول ومبعد اديها من المفكرة للوورد


النهضة العربية

اليقظة العربية أو النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمتالبلاد العربية بين سنة 1820 و 1914. وحسب تعريف الحركة هي تنبه العرب إلى ماضيهم،وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربيإسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل. [1]
عوامل اليقظةالعربية
تظافرت عدة عوامل ساعدتعلى ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلالالقرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية:
• العوامل الداخلية
1. حركات الإصلاح الإسلامي
2. الجمعيات والأحزاب السياسية
3. سياسة التتريك
• العوامل الخارجية
1. انفتاحالعالم العربي على الفكر الأوروبي
2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام
3. إصلاحات محمد علي
4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية
مظاهر اليقظةالعربية
] حركات الإصلاحالإسلامي
قامت في الوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقتبها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركاتفي دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين
2. تنقية الدين الإسلامي منالشوائب التي علقت به عبر العصور
3. فتح باب الجهاد
4. الجهاد ضد الاستعمار
وقد ساهمتهذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
] الاتجاه الوطني
من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعةمن العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها:
1. انتشار التعليم
2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
3. نشاط حركة الترجمة والتأليف
نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة منتفوق العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعياتالثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذاالاتجاه:
• الشيخ رفاعه الطهطاويالذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
• وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان .
الاتجاه العربي الإسلامي
شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطرالمراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار،تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازدادتدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما علىالولايات الغربية.
اضطر السلطانعبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبحلفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليقالدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم عدد من النوابالعرب) مغادرة الآستانة.
حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخلوالخارج.
• داخليا: ليلتف حولهالمسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.
• خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعةلها فيما إذا
إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
إن خوف العرب من الأخطارالاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لميقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر منسار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابهطبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار
أعلام النهضة العربية و صورهم:
أحمد لطفي السيد

أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين، مركزالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراستهعلى الإمام محمد عبده وتأثر بأفكاره الإصلاحية.

الشيخ العربي التبسي
(1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح فيالجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصبوالغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكربعدها.


بطرس البستاني
ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو أديبلبناني من أعظم أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربيةو أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. منآثاره ”قاموس محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستانيانشا اربع صحف شهيرة : نفير سورية و الجنان و الجنة والجنينة.

جمال الدين الأفغاني
جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربيةوأحد الدعاة للتجديد الإسلامي.
حمزة شحاتة
حمزة شحاتة ( 1908م - 1972م) شاعر و أديب سعودي من رواد الشعر الحداثي في الحجاز مع رصيفهوخصمه محمد حسن عواد، وناثرٌ بمضامين فلسفية عميقة، وخطيب مفوّه بانطلاقات أخلاقيةوأفكار نهضوية. وعازف على العود وملحن وموسيقي بارع.
عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث، ولد فيأسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.

عبد الحميد بن باديس
هو العلاّمةالإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر




عبد الرحمن الكواكبي

عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ،ولد في حلب - سوريا كانت لعائلتi شأن كبير في حلب .
مصطفى لطفي المنفلوطي
مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بنمحمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباسبعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيهالنظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالا تتحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي


محمد البشيرالإبراهيمي
الشيخ محمد البشيرالإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و الأدب) في الجزائر
زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه فيرئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافاتوالبدع


شبلي شميل
شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة العربية. تخرج من الكلية البروتستنتية (الجامعةالأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر في مصر، أقام فيالاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة.
• أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل نظريات داروين إلى العالم العربيمن خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء). كما أصدر هو وسلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل سنة 1914 لكنها أغلقت بعد ستة عشر عددا.
• كان من العلامات الأخلاقيةالمعروفة. نافح عن العلمانية كنظام سياسي، اذ كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورةأساسية لتحقيق إرادة شعبية عامة، تستلزم الفصل بين الدين والحياة السياسية علىاعتبار أن الدين كان عامل فرقة.
نيقولا حداد
نيقولاحداد (1878-1954)، من طلائع النهضة العربية. تلقى تعليمه في الكلية البروتستنتيةالسورية ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل على ترويج أفكاره من خلال مطبوعتيالمقتطف والهلال اللتان تأسستا على التوالي عامي 1876 و 1892

والووووووووووو مابغاتش تصلح
++
البحث تاع الاخ souri
صرالي نفس المشكل

والله رايح نهبل صحصح


اذا ممكن واحد يقدر يرفعهم في رابط ويكونو في صيغة وارد ولا pdf ونامبريميه ديراكت

بارك الله فيكم

اليك هذا البحث وارجوا ان يساعدك بنيتي


ان شاء الله نقدر نعاونك

ط§ظ‡ظ… ط¹ظˆط§ظ…ظ„ ط§ظ„ظ†ظ‡ط¶ط© ظپظٹ ط§ظ„ط¹طµط± ط§ظ„ط*ط¯ظٹط« ظˆط¨ط¯ط§ظٹطھظ‡ط§.rar
ان شاء الله يتفتح

شكرااااااااااااا بارك الله فيك