عنوان الموضوع : بسرعة واجهتني صعوبة في هذه .........؟ ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


السلام عليكم

واجهتني صعوبة في هذه الأطروحة



الرغبة تعزز الفعل الإرادي



أريد شرح فقط لا مقالة

و خاصة النقد كيف يمكن نقد الموقف الأول و الثاني


و شكرااااااااااااا لن أنسى مساعدتكم أبدااااااااااا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اي ان الارادة القوية تحث على الفعل المراد

موفقة انشاء الله


=========


>>>> الرد الثاني :

ربي يعيشك و يعطيك الصحة أختبي
بصح أنا حاصلة في النقد و خاصة نقد الموقف الثاني


=========


>>>> الرد الثالث :

أختي قوليلي واشنو هو الموقف الثاني
يعني يقول أنو الرغبة لا تعزز الفعل الإرادي؟؟؟؟


=========


>>>> الرد الرابع :

الموقف الثاني :
الرغبة لا تعزز الفعل الإرادي فكثيرا ما تكون الرغبة مضادة للإرادة


=========


>>>> الرد الخامس :

نقولو انو
لكن لو لم تكن الرغبة لما كان هنالك فعل ارادي فالفعل الإرادي هو ناتج دوما عن ارادة داخل الإنسان للقيام بذلك الفعل
وحتى لو لم يكن الفرد راغبا في ذلك الفعل الإرادي ففعله هنا لن يكون متقنا أي انه لا يكون بالشكل المطلوب

وفي التركيب نقولو
الرغبة والفعل الإرادي مقترنان فلا يمكن لفعل ارادي أن يكون من دورن الرغبة كما ان الرغبة لوحدها دون فعل لا تأدي الى نتاج


هذا واش فهمت
وانا علمية يعني درتلك على حساب واش نعرف


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tahiri
الموقف الثاني :
الرغبة لا تعزز الفعل الإرادي فكثيرا ما تكون الرغبة مضادة للإرادة

أليست الرغبة هي الإرادة

أنا فهمت من السؤال أن الرغبة ضرورية للفعل الإرادي والفعل الإرادي هنا هو الفعل الذي يقوم به الفرد بارادته يعني لا تتحكم فيه أحكام خارجية


شكراااااااااااااااا أختي نسمة نجاااااااااااااااااااااااااااااااح
موفقة إن شاااااااااااااااااااااااااااااااء الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة النجاح


أليست الرغبة هي الإرادة

أنا فهمت من السؤال أن الرغبة ضرورية للفعل الإرادي والفعل الإرادي هنا هو الفعل الذي يقوم به الفرد بارادته يعني لا تتحكم فيه أحكام خارجية

شوفي أختي الموقف الأول هو الإتجاه الحسي و يرى :
أن الإرادة ترجع إلى دوافع داخلية متمثلة في العواطف والانفعالات العنيفة
كالهيجان .فهذه الأخيرة هي التي تدفعنا إلى القيام بعمل ما بعد تصوره . فالإرادة إذن صورة من ' : " ليست Condillacصور الرغبة ، لهذا يقول أحد مناصري هذه النزعة (كوندياك) '
الإرادة سوى رغبة مطلقة تبلغ مبلغا يدفعنا إلى الاعتقاد بأن الشيء المرغوب هو رهن قدرتنا "

الموقف الثاني هو الإتجاه الكلاسيكي العقلي و يرى :

أن الإرادة صورة من صور التفكير ( أو العقل ) فهي ليست سوى الذهن عندما يقوم بتوجيه السلوك. ومن مناصري هذا الاتجاه نجد قديما 'سقراط ' و 'أفلاطون 'اللذان اعتبرا الفضيلة هي العلم والرذيلة هي الجهل ،أي الفعل هو المعرفة وأن السر لا يمكن أن يريده احد لهذا يقول 'سقراط ': " لا يمكن أن يتعمد الإنسان الوقوع في الشر ، وإذا ارتكبه فلأنه لا يعرف الإدراك العقلي للخير ، ولما كان يجهل حقيقة الخير تراه يفعل الشر وهو يظن أنه العمل الصحيح "










و المشكلة اهي طبيعة الإرادة
فهناك من يقول أنها ترجع إلى الرغبات و الميول
و هناك من يرى بأنها ترجع إلى التفكير و العقل


العفو أختي ..........

آمين
أجمعين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tahiri


شوفي أختي الموقف الأول هو الإتجاه الحسي و يرى :
أن الإرادة ترجع إلى دوافع داخلية متمثلة في العواطف والانفعالات العنيفة
كالهيجان .فهذه الأخيرة هي التي تدفعنا إلى القيام بعمل ما بعد تصوره . فالإرادة إذن صورة من ' : " ليست condillacصور الرغبة ، لهذا يقول أحد مناصري هذه النزعة (كوندياك) '
الإرادة سوى رغبة مطلقة تبلغ مبلغا يدفعنا إلى الاعتقاد بأن الشيء المرغوب هو رهن قدرتنا "

الموقف الثاني هو الإتجاه الكلاسيكي العقلي و يرى :

أن الإرادة صورة من صور التفكير ( أو العقل ) فهي ليست سوى الذهن عندما يقوم بتوجيه السلوك. ومن مناصري هذا الاتجاه نجد قديما 'سقراط ' و 'أفلاطون 'اللذان اعتبرا الفضيلة هي العلم والرذيلة هي الجهل ،أي الفعل هو المعرفة وأن السر لا يمكن أن يريده احد لهذا يقول 'سقراط ': " لا يمكن أن يتعمد الإنسان الوقوع في الشر ، وإذا ارتكبه فلأنه لا يعرف الإدراك العقلي للخير ، ولما كان يجهل حقيقة الخير تراه يفعل الشر وهو يظن أنه العمل الصحيح "










و المشكلة اهي طبيعة الإرادة
فهناك من يقول أنها ترجع إلى الرغبات و الميول
و هناك من يرى بأنها ترجع إلى التفكير و العقل

يـــــــــــاو هذاك التفلسيف وأنا رحت وجبتهالك بطريقة أخرى

والله غير تفلسيف بمعنى الكلمة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة النجاح


يـــــــــــاو هذاك التفلسيف وأنا رحت وجبتهالك بطريقة أخرى

والله غير تفلسيف بمعنى الكلمة

ههههههههه شكراااااااااااااااااا أختي مرة أخرى موفقة بإذن الله

اسفة اختي فتيحة والله كان بودي مساعدتكي

لكن انا والفلسفة لاعلاقة


ahawji win rahat hhhhhhhhh


allh y3awnak khti allh ghalab zarga felfalssafa