عنوان الموضوع : اريد المساعدة في اللغة العربية خ بالمراسلة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
…والعادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر، وهي وحدة تاريخية في ال ّ شعب، تجمعه كما يجمعه الأصل
الواحد، ثم هي كالدين في قيامها على أساس أدب ي في النفس، وفي اشتمالها على الّتحريم والّتحليل، وتكاد عادات
ال ّ شعب تكون دينا ضيقا خا صا به، يحصره في قبيلته ووطنه ويحّقق في أفراده الألفة والّتشابك، ويأخذهم جميعا إلى
مذهب واحد، هو إجلال الماضي.
و إجلال الماضي في كلّ شعب تاريخي هو الوسيلة ال روحية التي يستوحي بها ال ّ شعب أبطاله، وفلاسفته،
وعلماءه، وأدباءه، وأهل الف ن منه فيوحون إليه وحي عظمائهم التي لم يغلبها الموت، وبهذا تكون صورهم العظيمة
حية في تاريخه وحية في آماله وأعصابه.
والعادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفيسا حقيقيا، حّتى ََليشع ر الإنسان أ ن لأرضه أمومة الأم التي
ولدته، ولقومه أب وة الأب الذي جاء به إلى الحياة، وليس يعرف هذا إ ّ لا من اغترب عن وطنه وخالط غير قومه،
واستوحش من عاداته، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت كأّنه وحده هو الدنيا.
وهذه ال ّ طبيعة الّناشئة في الّنفس من أثر العادات هي التي تنبه في الوطن ي روح التميز عن الأجنب ي،
وتوحش نف سه منه كأّنها حاسة الأرض تنبه أهلها وُتنذ رهم الخطر.
و متى صدقت الوطنية الناشئة في الّنفس أق رت كلّ شيء أجنب ي في حقيقته الأجنبية. فكان هذا هو أولّ
مظاهر الاستقلال وكان أقوى الذرائع إلى المجد الوطني وبالّلغة والدين والعادات، ينحصر ال ّ شعب في ذاته ال سامية
بخصائصها ومقوماتها، فلا يس هل انتزا عه منها ولا انسلاخه من تاريخه، وإذا (أُلجئ إلى حال من القهر) لم ينخذلْ،
ولم يَت ض ع ضع، واستم ر يعملُ ما (تعمله) ال ّ شوكة الحادة :إن لم َتترك لنفسها لم ُتعط من نفسها إ ّ لا الوخز.....
- مصطفى صادق الرافعي-
الأسئلة:
- البناء الفكري
1 – في أ ي نوع من أنواع الّنثر يمكنك تصنيف الّن ص ؟عّلل.
2 – حدد فكرة الن ص العا مة وأفكاره الأساسية.
3 – في الّن ص قيمتان. حددهما مع الّتوضيح.
4 – ما الّنمط الغالب على الّن ص؟ عّلل.
1 – أعرب ما تحته خ ّ ط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2 – ما الأسلوب الغالب على الّن ص ؟ عّلل ومّثل مبرزا غرضه البلاغي.
3 – حدد نوع ال صورتين البيانيتين الآتيتين، ثم اشرحهما، مع ذكر غرضيهما البلاغي:
" الماضي الذي يعيش في الحاضر " – " انسلاخه من تاريخه"
4 – هات من الّنص مح سنين بديعيين، مو ضحا أثريهما في المعنى.
التقويم النقدي :
عّلق طه حسين على أسلوب ال رافعي قائلا :
" إ ن الأسلوب الذي ربما راق أهل القرن الخامس وال سادس للهجرة لا يستطيع أن يروقنا في العصر الحديث".
- ما رأيك في هذا القول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========