عنوان الموضوع : موضوع العلوم للبكالوريا 2016 هو هنا لقد تمت سرقته 20/20 كلكم اسرعوا....هيا للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
:m h92:
بسم الله الرخمن الرحيم
لن اطول عليكم ها هو
الجزء الأول: (15 نقطة)
التمرين الأول:
==== يمثل الشكل (1) من الوثيقة (1) البنية ما فوق الخلوية لقطعة من الغشاء الهيولي لخلية إنسان،
أما الشكل (2) فيمثل نموذجا تفسيريا لها.
1- تعرّف على العناصر المرقمة في الشكل (1).
2- ضع عنوانا مناسبا للشكل (2) مع التعليل.
3- ضع رسما تخطيطيا دقيقا مبسطا للشكل (2) مع وضع البيانات الكاملة.
4- تتدخل العناصر (س) المشار إليها في الشكل (2) في التعرف على الذات.
أ. سمّ هذه العناصر.
ب. لمعرفة الآلية الوراثية المؤدية لتشكيل مثل هذه العناصر أجريت التجربة المبيّنة في الوثيقة (2).
ب1 ـ ما هي المشكلة العلمية المراد معالجتها بواسطة هذه التجربة؟
ب2 ـ ما هي المعلومة التي يمكنك استخراجها
بعد تحليلك لنتيجة التجربة ؟
ب3 ـ ما هو دور الجزء منزوع النواة في الحصول
على هذه النتيجة ؟
التمرين الثاني :
====نريد دراسة آلية حدوث المنعكس الرضفي لذلك نقوم بالأعمال التالية :
Iـ يمثل الشكل ( أ ) من الوثيقة ـ 3ـ مخططا يوضح علاقة العصبونات التي تؤمن المنعكس الرضفي عند القط .
تعريض العضلة ( ع 1 ) لتمددات و ذلك بربطها بأثقال متزايدة الكتلة حيث : ك 1 < ك 2 < ك 3 .
نسجل تغيرات تواتر كمون العمل في (N1 ) عن طريق المستقبل ( ق1) المتصل براسم الذبذبات المهبطي .
النتائج المحصل عليها ممثلة في الشكل ( ب ) من الوثيقة ـ 3 ـ ، كما يلاحظ استجابة العضلة ( ع 1 ) بالتقلص عند تعريضها
للتمدد باستعمال الثـقـلين ( ك 2 ، ك 3 ) .
1 ـ استخلص دور العضلتين ( ع 1 ) و ( ع 2 ) في
حدوث المنعكس الرضفي .
2 ـ ماذا تستخلص من تسجيلات الشكل ( ب ) ؟
3 ـ ننبه الليف (N1 ) تنبيها فعالا في ( A ) و نسجل
النشاط الكهربائي للأجسام الخلوية للألياف (N2 ) و
(N3) بواسطة قطبي الاستقبال ( ق2 ) و ( ق3 ) لراسم
الذبذبات المهبطي كما في الشكل ( ج ) من الوثيقة ـ 4 ـ .
التسجيلات ممثلة في الشكل ( د ) من الوثيقة ـ 4 ـ .
أ ـ سمي الظاهرة ( ك ) الموضحة في
الشكل ( ج ) وبين شروط تسجيلها .
ب ـ ما نوع المشبكيـن ( س ، ع ) الممثلان
في الشكل ( د ) مع التعليل .
جـ ـ وضح برسم تخطيطي عليه البيانات آليــة
انتقال السيالة عبر المشبكين ( س ،ع ) .
د ـ باستعمال قطارة مجهرية نحقن مواد مختلفة في المشبكين (س ، ع ) ونسجل الاستجابة في الجسم الخلوي بواسطة قطبي الاستقبال ( ق2 ) أو ( ق3 ) المتصلين بـ (N2 ) و (N3 ) على الترتيب كما في الشكل ( د ) للوثيقة ـ 4 ـ.
النتائج المسجلة
α ـ ما هو دور الأسبارتات (Aspartate ) والـ GABA ، علما أنهما وسيطان كيميائيان ينتجان طبيعيا في العضوية ؟
ß ـ اقترح فرضية لتفسير عمل حمض الفالبرويك (Acide Valproique) و البيكروتوكسين (Picrotoxine).
II ـ من خلال ما سبق ، اشرح ماذا يحدث إذا تعرضت العضلة ( ع1 ) لتمدد قوي الشدة ؟
التمرين التالت
=== أنجزت الوثيقة :01 انطلاقا من صورة أخذت بالمجهر الإلكتروني لجزء
من خلية حية .
أ /- تعرف على العناصر المرقمة و حدد نمط حياة هذه الخلية مع التعليل .
ب/- حدد الظواهر الخلوية التي تحدث على مستوى العضيتين ( 1 , 5 ) الوثيقة :01
سمحت تقنية ما فوق الطرد المركزي بعزل العضيات ( 5 ) حيث وضع معلق منها مع عضيات أخرى في جهاز يحتوى وسط مناسب خالي من CO2 يمكننا الجهاز من حساب تغيرات كمية O2 في الوسط بدلالة الزمن في
شروط تجريبية مختلفة النتائج مكنت من رسم المنحنى الممثل في الوثيقة : 02 .
01/* حلل المنحنى وماذا تستخلص ؟
02/* قدم تفسيرا للنتائج المحصل عليها في وجود وغياب مستقبل
للإلكترونات Fe+3 .
03/* فسر ما يحدث على المستوى الخلوي في الحالة الطبيعية وبين كيفية
تحرر الأكسيجين في هذه الحالة ؟
03/* ما هي النتيجة المتوقعة في التركيب السابق الخالي من مستقبل
الإلكترونات مع التعليل : وجود الضوء و غاز الفحم
وجود الضوء وكميات محددة من غاز الفحم
وجود غاز الفحم و مستقبل للإلكترونات
وجود الضوء و غاز الفحم ومادة DCMU المانعة لنقل الإلكترونات بين الأنظمة الضوئية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين هو الشكل من فضلك؟
=========
>>>> الرد الثاني :
3leh tet9a3ed bness 7ram 3lik hhhhh
=========
>>>> الرد الثالث :
روح تقراو على رواحكم ، و بركاو بلا مشاكل و تفاهات ؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
أخي راني ضفتك حطيت التمرين الأول تاع المات ليوم صباح قبل الإمتحان كان مطابق له فقط إختلاف في الأعداد ؟ الرجاء تزويدنا بالمخطط أخي وشكرا لك أنا في الإنتظار
=========
>>>> الرد الخامس :
أخي راني شفتك حطيت التمرين الأول تاع المات ليوم صباح قبل الإمتحان كان مطابق له فقط إختلاف في الأعداد ؟ الرجاء تزويدنا بالمخطط أخي وشكرا لك أنا في الإنتظار
=========
و الجزء الثاني وين راه ؟
صح خرجو الموااااااااااااااااااااااضيع اليوم وحدة قاتلي le meme sujet lihalito taaaaaaaaaaaaah
يات اولادي روحو تقرو خطيكم من التفاهات
يا أخي أين أنت ؟
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhh ana tani 3Andi mé machi le meme en cas ou revisiweh alors
wach raho sari f el bled khawa tahlef beli eytihou wache had el kdeb grave
انا اعطيتكم المواضيع العلوم و الرياضيات القريبة و لتي قد تكون في الباك لذلك عليكم بالمراجعة العادية كما في الماضي و خل الموضوعي
ساضع لكم موضوع جديد للفرنسية
يا درى خطوا واخد يشبهله
:m h92:
اريدمنكم انتم الذين جوزتم الباكلوريا ان تعطوني كل ما تملكون من خبرة و غيرما و ما اريد هو
====ترسل لي كراريسك
====ترسل كل مواضيعك
====تخبرني باجواء الباك
====تعطيني خبرته
====تحكيلي المشاكل التي تحدت وكيف ابتعد عنها
====ماذا افعل وماذا لاافعل
ارجوكم ساعدوني انا حماذا فريد من