عنوان الموضوع : كشف حقيقة البكالوريا .... ما يقطع الشكّ ! ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كشف حقيقة البكالوريا .... ما يقطع الشكّ !






البكالوريا.. غالبا ما تتبادر إلى أذهاننا عند سماع هذه الكلمة أرقام و أعداد و هي تجسّد نسب التفوّق، المعدّلات، و كذا نقاط مختلف الموادّ، وكلّ هذا و قبل أن يُكشَفَ عنه يمثّل ما يتقاسمه التّلاميذ مع أوليائهم و أساتذتهم من هموم و طموحات بعضها يتحقّق و بعضها ينكسر على صخرة الواقع، و لكنْ قد لا يكون للجهود المبذولة ذنب في بعض الإخفاقات .. لذا فكثيرا ما نسمع من بعض الممتحنين عبارات تعبّر عن حالة عارمة من الغيظ و التّأسّف بعد الاصطدام بخيبة الأمل على غرار : "لقد ظُلِمت !" ، "لم أنل حقّي ! " ، "هذه ليست نقطتي.. !" ...إلخ
فهل كلّ هؤلاء المغتاظين على حقّ؟ أم أنّ أقدراهم لم تسعفهم ؟ أم أنّهم أخفقوا بسبب سوء التّركيز ؟ أم هل تفتقر عمليّات التّصحيح و نقل النّقاط لشيء من الدّقّة ؟ أم هل يفتقر بعض الأساتذة المصحّحين لروح المسؤوليّة و الجدّيّة في العمل ؟
و لتوضيح رؤيتي الخاصّة حول هذا الموضوع مع العلم أنّ الحالات مختلفة فسأسرد عبر هذه الكلمات قصّتي المتعلّقة بهذا الإشكال لقطع شكوك ما ، و لتبيين أنّ الأخطاء في عمليّات التّصحيح أو نقل النّقاط فيما يخصّ امتحانات شهادة البكالوريا واردة و لو كانت مقصورة على بعض الحالات، و لذا وجب التّنويه .. و كلّ مخفق حسب درجة يقينه ..
في بادئ الأمر أعرّف بنفسي.. "رضا بورابعة"، هذا هو اسمي .. من مواليد القبة بالجزائر العاصمة في 01/04/1993 ، متحصّل على شهادة البكالوريا شعبة رياضيات بتقدير جيّد جدّا ، دورة جوان 2016، حيث كنت متمدرسا بثانوية سعد دحلب بالقبة أين قضيت كلّ سنوات مرحلة التّعليم الثّانويّ ، و قد تميّزت على طول مشواري الدّراسيّ في كلّ مراحله في تميّزي في مادّة اللّغة العربية و لله الحمد و المنّة .. انطلاقا من مرحلة التّعليم الابتدائيّ حيث نلت شهادة التّعليم الابتدائيّ بمعدّل 19.68 و كانت نقطتي في اللّغة العربية 19.5 ،و بعد ذلك .. في مرحلة التّعليم المتوسّط حيث كانت أغلب نقاطي في هذه المادّة تتراوح بين 18 و 19 ، و فيما يخصّ شهادة التّعليم المتوسّط فقد نلتها بمعدّل 16.60 و الّذي لم يرضني إذ أحسست بظلم معتبر، و قدْ نشر تظلّمي و تأسّفي في مقال بجريدة الشّروق العدد 2338 و رغم ذلك فإنّ نقطتي في اللّغة العربية كانت 18 و ما أحسست به من ظلم تعلّق بموادّ أخرى .
و استمرّ تفوّقي بفضل الله في مرحلة التّعليم الثّانويّ .. حيث كان متوسّط نقاطي في مادّة الأدب العربيّ 18 ..و نلت 19 كذا مرّة .. و كانت هذه المرحلة من الدّراسة بالنّسبة لي غنيّة بالإنجازات .. خاصّة مع كوني كاتبا للشّعر الفصيح ( شعر التفعيلة العمودي و شعر التّفعيلة الحرّ)
و من بين تلك الإنجازات فوزي بالمركز الأوّل لجائزة الشّعر في المهرجان الوطنيّ للشعر و النثر المدرسيين سنة 2017 بالبويرة. و كذا المركز الأوّل في مسابقة جائزة محمد الأخضر السائحي 2016 و التي أقيمت ببلدية القبة . كما تمّ تصوير روبرتاج عني مع المخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج عبر برنامج "متميزون" و الذي لا أدري عن بثه شيئا ...
أمّا عن النّشر .. فكثيرا ما أنشر قصائدي عبر صفحات الانترنت ، لكن و لله الحمد تمّ نشر قصيدة لي في مجلّة أقلام جديدة بالأردن ، و فضلا عن ذلك فقد كنت من المشاركين في ديوان "صلوات لوجه غزة" و الذي يعتبر ديوانا ورقيّا مشتركا ضمّ مجموعة من شعراء ملتقى حكايا الأدبي و الّذي طبع بلبنان ( الطّبعة الأولى 2017) حيث شاركتُ بقصيدة "ملحمة النّجوى الداميّة"
كما تم نشر حوار معي في عدة جرائد جزائرية ( الجزائر الجديدة ، المساء ، الأحداث)
و بفضل الله فقد كان صوتي يصل للمستمعين بقصائدي عبر أمواج الإذاعة خاصّة مع مشاركاتي العديدة في عدة حفلات و مناسبات خاصّة مع وزارة التّربية و التّعليم
كلّ هذا كان في السّنة الأولى و الثّانية من التّعليم الثانويّ .. أمّا في السنة النهائيّة الثالثة فلم أشأ أن أستمرّ في المشاركات .. لكن كان هنالك شيء آخر ... إنّها مسابقة ما بين الثانويات التي تم بثها عبر أمواج إذاعة البهجة ( ثانويات على الافم ). لقد شاركت في فريق ثانويتي التي شاركت في هذه المسابقة حيث لم أتغيّب عن أيّة مقابلة ،و في نهاية المطاف توّجنا بالمركز الأوّل و لله الحمد ... في الدّور الأوّل أُجْرِيَتْ المباراة دون مادة الأدب العربيّ ، أمّا في الدّور الثاني و الثّالث (النّهائيّ) فقد كانت هذه المادة من بين مواد المسابقة و قد كان يُخَصّصُ لكلّ سؤال في كلّ مادّة دقيقة واحدة .. و قد لعِبتْ هذه المادّة دور الفيصل في كلا اللقاءين خاصّة مع كثرة الأسئلة الجزئية للسؤال و طولها مقارنة بالوقت الضيّق مما جعلها تمثل الفارق في تحديد النتائج، ففرق الثانويات الأخرى كانت تنال نقاطا ضعيفة في هذه المادة للأسباب السّالف ذكرها ، أما نحن فقد كنت أرتجل الإجابات ارتجالا على المنصّة . إذ نلت 9من10 في الدّور الثاني حيث قالت الأستاذة المصحّحة ( إذا قال الشاعر "وخير جليس في الزمان كتاب" فأنا أقول "و خير جليس في الزمان بورابعة") و نلت 9.75من10 في الدور النّهائي و هاهنا قالت الأستاذة المصحّحة ( لقد أفحمتني) و هذا ما جعلنا -إضافة إلى دور زملائي العظيم جدّا- نتوّج بالمركز الأوّل .
كلّ هذه الانتصارات و الإنجازات شكّلت لي دافعا معنويّا حقيقيّا، فتفاءلت بنقطة مرتفعة في مادّة الأدب العربي في شهادة التّعليم الثانوي خاصّة مع ثقتي الطيبة بنفسي و معرفتي لنوعية الأسئلة التي يمكن أن تكون مع تمرّسي الشديد مع مختلف أنواعها ... و قد قاسمني هذا التوقع كل الأساتذة و الزملاء و الأهل و الإداريين و ...
و قد ازداد تفاؤلي عند اجتيازي لامتحان هذه المادّة في اليوم الأول من امتحانات البكالوريا حيث غادرت القاعة و البسمة رابضة في شفتيّ ..
لكنْ ... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ... فقد كانت المفاجأة عظيمة بظهور النتائج ..... ولم أصدق ما رأيت حين رأيت نقطتي في مادّة "الأدب العربيّ" "11.5"
لقد كانت الصدمة كبيرة جدا و كان وقعها عليّ كبيرا إلى حدّ لا يوصف و لا يُحتمل ... شيء غريب جدّا لا يمكن توقّعه أبدا فالصفحات التسعة للإجابة ألصقتها بنفسي و الخطّ كان واضحا و ...

عندما ذهبت لمديرية التربية للاستفسار عن الطعون .. قيل لي أن الأمر غير ممكن و أن إمكانية الطعن أُلْغِيَت منذ 2017 أو 2017 ... للأسف صدقتهم و انصرفت و لم ينصرف مني إلى الآن شعور داخلي حالم برؤية أوراق إجابتي ... الرؤية فقط !!

..
تظلّمي و تأسّفي هذا جاء عن يقين تامّ بأجوبتي ...و لا مجال لأي شكّ في ذلك ،،و لله الحمد فقد تعاطف الجميع معي فالصدمة شملتهم كما شملهم اليقين ..... آآآآه
ما أزال من تلك اللحظة و إلى الآن أتساءل بشدّة عن الأسباب التي أدّت لهذا الخطأ ... هل هو التّصحيح ؟ لا أظنّ أنّ أستاذا يمكن أن يضع على أجوبتي نقطة كتلك النقطة إّلا إذا كان مهملا و خاليا من أدني أساسيات و أخلاقيّات المهنة و العلم، هل ضاعت مجموعة من الأوراق ؟ لا أظنّ ، فلقد أحكمت إلصاقها بنفسي قبل تقديمها للمراقب، هل هي عمليّة نقل النقاط ؟ هذا ما أظنّه و الله أعلم .. و سواء كان الأمر عمدا أو سهوا فالنتيجة واحدة و السّهو بحدّ ذاته ظلم ..
إنّ هذه الحادثة قد قطعت عندي و عند من يحيطون بي الشّكّ تماما فيما يخصّ غياب روح المسؤوليّة عند بعض المسؤولين عن السير "الحسن" (كما يحلو قوله عند قادتهم) لبكالوريا دورة جوان 2016
سواء تعلق الأمر بالأساتذة المصححين أو ناقلي النقاط ... فأنا لا أشككّ بهم و لا بنزاهتهم ، بل أنا متيقن جدّا أنّ بعضهم لا يستحق أبدا أن يشارك في عملية السّير "الحسن" للبكالوريا ، إنّهم عالة حقيقية على غيرهم و على مهنهم و على ....و ....
فكم من تلميذ ظلم، و كم من أم بكت، و كم من أستاذ صدم، و كم من "تلاعبات" تمّت ... !!
و في الأخير أعوذ بالله من الكبرياء و من الجزع و من كلّ شرّ و أحمده على كلّ فضل و على نيلي لشهادة البكالوريا و على حصولي على رغبتي الأولى في التخصص الجامعي بتسجيلي في المدرسة الوطنيّة العليا للإعلام الآلي حيث تجاوز معدل الحد الأدنى للقبول في هذا التخصص ( 16.13 لشعبة الرياضيات) و ذلك بمعدّل 16.29 و حسبي الله و نعم الوكيل على كل ظالم
و أقول ختاما في بيتين مرتجلين :
يعلّمني ظلمي مزيدا من الصّبرِ
و في كلّ شوك خطوة لرؤى الزّهْرِ
و للحقّ فوق الصّبر ألف قصيدة
ستروي انتصاراتي إلى منتهى عمْري !
رضا بورابعة - الجزائر في 02/08/2016م



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

au mois ils n etaient pas justuce avec toi en arabe
imagine quil ont fait cette faute on math sa serais surment une catastrophe


ahmad lahh et on vas rencontre a l esi
dit moi quel est ton groupe?

=========


>>>> الرد الثاني :

ربي يبارك مشوارك راهو حافل بالنجاحات ماشاء الله
انا تاني اتصدمت في النقطة نتاعي في الألمانية كنت متوقعة 19 ديت 15.5 كي شفتها خرجو عينيا من بلاصتهم
بصح واش ندير الحمد لله على كل حال

=========


>>>> الرد الثالث :

En voilà les bons éléments qui font avancer le Bled =) . Réda t'en fais pas c'est ça l'Algérie tu vas trouver là-bas à ton école quelqu'un qui ne sait même pas placer une phrase correctement , & pourtant il a eu son bac avec 18 , 19 ou 20 ! O__o L'Algérie marche comme ça !! Bled la tricherie faut être un GRAND tricheur pour réussir ,moi aussi j'ai eu 10.5 en arabe j'étais choquée comment j'ai pu échouer alors que j'étais certaine que j'ai bien travaillé ainsi en éducation islamique .....enfin bref rabi ywafkeek ....& sinon si t'as un lien où tu déposes tes poèmes & tout j'aimerais bien y jeter un coup d’oeill
Amicalement Hadjer


=========


>>>> الرد الرابع :

اااااااااااااااه و يا لها من تنهيدة ربي يصلح لبلاد خلاص

=========


>>>> الرد الخامس :

ماشاء الله تبارك الله عليك أخي الفاضل وربي يوفقك في مشوارك الدراسي

الحمد لله انك حصلت على رغبتك الأولى وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتقاعس في هذه المهمة التي يحدد بها مستقبل الآلاف

اسأل الله لك التوفيق والسداد

=========


كلنا على هذا الطريق كلنا ظلمنا


اظن انك اطلت في الاجابة لدا لم يعيروها اهتماما وهدا الشيء الدي طالما حثنا عليع اساتدة اللفة العربية حيث ان استدتنا دائما ما تقول لنا لا تطيلو في الاجابة و كانت تقول لنا انهم منعوا الادب من جماله الفني ورحابة معانيه واصبح التصحيح الوزاري يبحث عن الدقة فقط اي لتتعدى الاجابة سطرين او تلاتة فالادب ليس له قيمة عندنا لدا هم يدفنون المواهب الشابة من اتالك وامتال الكثيرين واظن انك عندك مايكفي لاتبات موهبتك ولا تحتاج الى نقطة لم تعرف حتى كيف اتت فافتخر وواصل في صقل مواهبك ولاتدفنها نحتاج فعلا الى اديب جزائري لامع وادا عندك قصائد ارجو وضعها

الله يبارك فالأسلوب تاعك راك واحد من القلة لي في الجزائر لي يتقنو اللغة العربية .....

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nouar_yassine
اظن انك اطلت في الاجابة لدا لم يعيروها اهتماما وهدا الشيء الدي طالما حثنا عليع اساتدة اللفة العربية حيث ان استدتنا دائما ما تقول لنا لا تطيلو في الاجابة و كانت تقول لنا انهم منعوا الادب من جماله الفني ورحابة معانيه واصبح التصحيح الوزاري يبحث عن الدقة فقط اي لتتعدى الاجابة سطرين او تلاتة فالادب ليس له قيمة عندنا لدا هم يدفنون المواهب الشابة من اتالك وامتال الكثيرين واظن انك عندك مايكفي لاتبات موهبتك ولا تحتاج الى نقطة لم تعرف حتى كيف اتت فافتخر وواصل في صقل مواهبك ولاتدفنها نحتاج فعلا الى اديب جزائري لامع وادا عندك قصائد ارجو وضعها

سلام عليكم
أولا ليعذرني أصحاب الردود السابقة فقد وددت أن أبدأ بالرد على هذا الرد لتوضيح نقطة مهمة

أنا أختلف معك
بل مادة الأدب العربي تحتاج -حتى من الناحية المدرسية الرسمية- إلى إعطاء السؤال حقه و هذا ما كان أستاذنا يحثنا عليه كثيرا مع تحري الدقة لتجنب الخروج عن الموضوع فجواب سطرين أو ثلاثة لا يكفي بتاتا
إضافة إلى ذلك فأنا أعرف مثالا لتلميذ نجيب في هذه المادّة و قد أطال في الإجابة ( أي بالأحرى أعطى الأسئلة حقها) و قد نال 17.5 مع العلم انه أخطأ في الإعراب مضيعا نقطة .. أي كان يمكن أن ينال 18.5

للأسف
ربما هناك أساتذة لا يفهمون أي معنى عن المسؤولية.. بل أنا متيقن جدا من وجودهم و هذا أمر طبيعي و وجودهم ضروري ليمتاز الخبيث عن الطيب و الطيب عن الخبيث .. و بضدها تتبين الأشياء ...

على كل أشكرك جزيل الشكر على المرور و الرد

تحيّاتي


يقولون ان اساتذة العاصمة ضعاف في الادب العربي فربما مستواك العالي في الادب اثر على المصححين مما جعلهم يشعورن بنوبات وبهستيريا اصناء رؤيتهم اجاباتك ** حسب قولك *** انا لاانكر ان المصححين قد فعلوا فعلتهم ولكن اشك فيك يارضا فقد قمت برفع مستواك في الاجابة ... الله اعلم

الحمد لله على كل حال الا انه لم يعجبني اختيارك فمثلكم يستاهلون الدراسة خارج الجزائر ..... فا الجامعة الجزائرية كُّبر عليها اربعا

وقت ساعة الحق قد حان
شتان مابين الحق والشك حسبان
فلا تحسب يأيها الانسان
ان كل جهد يهان
فلا يغمرك الشك حتى تحسب الظلم مستعان
ان لكل عبد نصيب في هذه الدنيا قال الله تعالي بعد بسم الله الرحمن الرحيم
( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )
اخي العزيز بورابعة تقبل تحيات اخيك غربي سعد .
من اين ابدأ لك سأبدأ لك من الجزائر التي لولاها لدكت الخمائل وصفدت الشعائر،اننا صابرين وسنبقي صابرين للأبد من أجلها لاعلاء علمها....
وطبعا لن اقص عليك محنتي لاني لو اطلعتك بها لقلت الحمد لله احمده واشكره علي نعمته..
وفي الاخير ما يسعني الا اناختم كلامي بهذه العبارة التي لطلما استعنت بها في حياتي
( الغرور مقبرة العظماء)
اخي بورابعة ربما يشئ القدر ونلتقي وهذا ما ينبئني به حدسي
اتمني لك كل التوفيق في مشوارك الدراسي ..........دمت ذخرا للجزائر.



الله يبارك خويا
البكاك حاليا راهو
30/100 قراية و اجتهاد
20/100ثقة بالنفس -ماتخلعش اثناء الامتحان
50/100 حظ-زهر-

دبروها خير جماعة تيزي

الزهر في الدلاع يا اخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية النجاح
au mois ils n etaient pas justuce avec toi en arabe
imagine quil ont fait cette faute on math sa serais surment une catastrophe


ahmad lahh et on vas rencontre a l esi
dit moi quel est ton groupe?

السلام عليكم

أختي ... و زميلتي

أشكرك على المرور ... لكن لا تنسي أن معامل مادة الأدب العربي في الشعب العلمية يفوق معاملات المواد الثانوية الأخرى و هو 3 أي نصف معامل الفيزياء عند شعبة الرياضيات ... يعني النقطة مؤثرة لحد معتبر
أتذكر ... قبل هذا كان المعامل 2 و عندما جعلوه 3 ظننت و ظن زملائي أن الأمر سيكون في صالحي و سيجعل معدلي في البكالوريا أحسن مما سيكون عليه لو بقي المعامل 2
لكن ... حدث العكس تماما .... للأسف

أما عن المجموعة التي سُجّلت فيها فلا أتذكر أهي 5 أو 10 ... لكن سيتم تغييرها لي أو لأخي التوأم و هذا حتى أكون معه في نفس المجموعة و ذلك ما وعدونا به بعد أن طلبناه منهم