عنوان الموضوع : للتثبيت نصائح من كل واحد إجتاز باك 2016 ليستفيد تلاميذ باك 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أحببت اليوم أن أقترح فكرة لمساعدة تلاميذ باك 2016
كل تلميذ من باك 2016 مر بتجربة الباك و إرتكب أخطاء تمنى و لم يرتكبها مرة أخرى نريد الآن أن يستفيد هؤلاء التلاميذ القادمون من أخطاءنا لكي لا يخطؤو فيها ثانية نرجو من كل طالب نجح في البكالوريا أن يضع نصائحه و تجاربه لتعم الفائدة و شكرا لا تبخلوهم
ننتظر نصائحكم التي هي بأمس الحاجة إليهم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
النصيحة اللي نعطيهالك خويا أنك تبدا من بداية السنة الجد و اهتم بجميع المواد سواء المواد الاساسية أو الثانوية و خاصة الفلسفة و اللغات لأنك لن تجد الوقت لمراجعتها لاحقا أتمنى لكم النجاح و التوفيق
=========
>>>> الرد الثاني :
أين انتم يا أصحاب باك 2010
=========
>>>> الرد الثالث :
bon chance
=========
>>>> الرد الرابع :
wa3lah kheti ntiya raki darya médecine militaire
=========
>>>> الرد الخامس :
holm hyati la médeci,e militaire mais mazal rani 1er s
=========
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بعض الخطوات العملية التي تساعدك على اجتياز هذه الفترة بنجاح:
1 - لا تظن انك تحمل العالم كله على كتفيك، فهو امتحان مثله مثل عشرات الامتحانات التي اجتزتها بسلام، فهذه المعلومات او المهارات المقدمة لك لا تزيد على كونها مجموعة من المعلومات المعدة بعناية فائقة لتناسب نضوجك الفكري والدراسي، ولا يمكن ان تكون صعبة بأي حال من الاحوال اذا كونت عنها صورة ذهنية صحيحة، واذكر ان السهولة او الصعوبة تعتمد بشكل رئيسي على تفكيرك تجاه هذه المعلومات، فإذا فكرت انها صعبة فسوف تجعلها صعبة، واذا فكرت انها سهلة فستصبح سهلة.
2 - استغل الوقت المتاح بافضل صورة ممكنة، اقض اغلب الوقت الباقي في الاستذكار والمراجعة والتذكر والتلخيص، ولا تنس ان تضع في جدولك فترات قصيرة للراحة والترفيه بين المواد المختلفة فهي تجدد النشاط والحيوية.
3 - اذا كانت هناك اجزاء لم تسمح لك الظروف بمذاكرتها خلال فترة الدراسة السابقة فلا ترتعب، فمازالت الفرصة قائمة خلال الايام المتبقية. اقرأ هذه الاجزاء بعناية كقصة محببة الى قلبك. احفظ النقاط المهمة، ولا مانع من الاستعانة بالملخصات الوافية، افعل ما بوسعك ولا تخف، ولا تنس بان تعطي وعدا بانك لن تقصر في اداء واجباتك في الفترات القادمة.
4 - كن امينا في مذاكرتك، وابتعد عن كل ما يضر بالصحة، كن نشيطا، اجتهد وتأكد ان الله سوف يعطيك اكثر مما تستحق.
5 - انس اي صعاب ماضية او اي فشل سابق، ولا تجعلها تفقدك راحتك وسلامك، بل عليك ان تترك الماضي وتهتم بالنجاح في الامتحان القادم والتغلب على الصعاب ايا كانت.
7 - لا تحاول الحصول على اسئلة مسربة عن اي طريق ولا تحاول المشاركة في تقديم اي رشاوى او مبالغ مالية لأي احد من اجل مساعدتك في الامتحان، فربما تكون هذه الاسئلة غير صحيحة فتلهيك عن مذاكرة باقي الاجزاء وان كانت صحيحة فان فشلا في الامتحان مع امانة في الحياة افضل كثيرا من نجاح يعتمد على الغش او الرشوة.
حتى لا تنسى ما ذاكرته
للأسرة دور كبير في التهيئة النفسية للابناء خلال فترة ما قبل الامتحانات، وتبدأ في محاولة ابعادهم عن احداث الحياة الضاغطة المرتبطة بالحياة اليومية للاسرة، بمعنى ان يحرص الاباء والامهات على عدم مناقشة الامور المالية أو الاجتماعية في حضور الابناء، ومراعاة المرحلة العمرية التي يمرون بها، فتوفير الجو الهادئ وروح الالفة تساعد التلميذ على استرجاع دروسه ففي المرحلة الابتدائية يبرز تدخل الاسرة الواضح في عمليات التحصيل الدراسي نظرا إلى حداثة عهد التلميذ بالعملية التعليمية، وتكثر هنا كلمة 'ذاكر' ولهذا فهو في حاجة الى المساعدة على تنظيم الوقت، وهذا شيء طبيعي، اما في مرحلة المراهقة 'المتوسط والثانوي' فيكون تدخل الاسرة غير مباشر لان الابن أو الابنة في تلك المرحلة يكون لدى كل منهما حب الاستقلال وابراز شخصيته المستقلة، وبمعنى آخر فإن هذه المرحلة تتسم بالتمرد والعصيان، ولهذا يجدر بالاباء والامهات ان يتعاملوا بكل رفق وهدوء للوصول الى الغرض المنشود في التوجيه والارشاد، وإلا سوف يكون لذلك مردود عكسي، اضف الى ذلك توفير وقت للترفيه وممارسة الهوايات المحببة لابنائهم لابعادهم عن مصادر الملل وكراهية التعليم، ولهذا يجب محو كلمة 'ذاكر' من قاموس التوجيه والارشاد.
ان التلاميذ كثيرا ما تنتابهم حالة من النسيان والقلق وهم على مشارف الامتحانات، وهذه الحالة تبدو بصورة اوضح لدى الحريصين منهم على الاحتفاظ بالتفوق، وهو ما يسمى في علم النفس بالاعراض الموقفية النفسية، وهنا على الاسرة ان تعزز من قدرات هؤلاء الابناء، وتأكيد الثقة بهم، وذلك بالارشاد الهادئ البعيد كل البعد عن الاجبار، والسماح لهم بمزاولة كافة الانشطة الترفيهية والرياضية المحببة لهم.
للمذاكرة قواعد واصول
ان القلق والتوتر اللذين يعمان الطلاب قبيل الامتحانات يرجع سببهما الى انه في بداية العام الدراسي لم يتبع الطرق الصحيحة للمذاكرة، فهو لم يراجع موضوعاته بانتظام ولم تراع اسرته ابعاده عن المشكلات الاسرية، ولم يلق الارشاد والتوجيه السليمين من الوالدين ولهذا يمكن تفادي هذا التوتر والقلق بالحرص على مراجعة المواد الصعبة قبل النوم، ثم تكرار ذلك بعد الاستيقاظ، لان العقل سرعان ما يسترجعها عند الاستيقاظ، كما يتحتم ان يكون لدى الطالب وقت كاف لممارسة هواياته، وهذه الممارسة لها دور كبير في تغير حالته الانفعالية، فتبعث في نفسه الطمأنينة وتجدد نشاطه الذهني فيقبل على الاستذكار بنشاط ملحوظ وتزداد قوة التركيز لديه.
التدريب على الامتحان من الامور المهمة جدا للتخلص من الرهبة والقلق، فيجب على الطلاب الاقبال على حل النماذج المختلفة للمواد العلمية وبكثرة خلال فترة ما قبل الامتحان، اما عن المذاكرة ليلة الامتحان أو ما قبله بساعات فهذه فترة مهمة جدا، حيث تتوقف عليها نسبة 60% من النتيجة المرجوة، لان الطالب هنا يعد بمنزلة من يخزن المعلومات بالمخ وسرعان ما يخرجها في ورقة الامتحان.
دور الأسرة النفسي
هناك امور تقع على الاسرة لتخلص الابناء من قلق ورهبة الامتحانات، أولها ان يكون هناك حافز لبذل المجهود وليس بالضرورة ان يكون الحافز ماديا، فقد يكون على شكل نزهة أو حب زائد عند التفوق، ومحاولة تغيير السلوكيات بطريقة غير مباشرة كالتحدث مثلا امام الابناء عن امثلة لبعض اعلام المتفوقين، وكيف كانت نهايتهم في تولي المناصب والمكانة الاجتماعية.
والامر الثاني ان تقوم الاسرة بمساعدة ابنائها على الطريقة المثلى للمذاكرة وتهيئة الجو النفسي الهادئ لسرعة الاستيعاب والتحصيل، اما بشأن ما يعتري الطلاب من نسيان خلال فترة ما قبل الامتحان فيجب على الاهل ارشادهم دائما بالتعود على الاجابة عبر نماذج الامتحانات لجميع الموادِ وهذا الاسلوب هو الحل الامثل للتخلص من رهبة وقلق الامتحان، وبالتأكيد سوف يكون له مردود ايجابي.
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
وخليكم ريلاكس