عنوان الموضوع : هام جدا. بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السند/ قال أحمد شوقي

سرت بشائر بالهادي و مولــده
سرت بشائر بالهادي و مولــده
إلا علـــــى صنم قد هام في صنـم
أتيت و الناس فوضى لا تمُّر بهم
الرسل في المسجــد الأقصى على قدم
أسرى بك الله ليلا إذ ملائكــه
و قدرة الله فوق الشك و التــــــهم
مشيئة الخالق الباري وصنعتــه
على جناحٍ و لا يسعى علـــــى قدم
حتى بلغت سماء لا يُطار لهــا
:المطلوب
أولا

:يتحدث الشاعر في الأبيات الثلاث الأخيرة عن

فتح مكة

حجة الوداع

الإسراء و المعراج

ثانيا

: "الفعل في " سرت

معتل أجوف

صحيح

معتل ناقص

ثالثا

:لا يطار لها" كناية عن"
عظمة و علو السماء

قدرة الله

جمال السماء


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين الردود.......................

=========


>>>> الرد الثاني :

السند/ قالت نازك الملائكة

و من القبر المعطر

حسبوا الإعصار يُلوى

لم يزل منبعثا صوت الشهيد

إن تحاموه بستر أو جدار

طيفه أثبت من جيش عنيد


و رأوا أن يطفئوا ضوء النهار

جاثم لا يتقهقر

غير أن المجد أقوى

:الحل

:أولا
: كلمة إعصار تدل على
الاستقلال

الثورة

الحرية

:ثانيا
:الفعل « يتقهقر» هو فعل
رباعي مزيد بحرف

ثلاثي مزيد بحرفين

ثلاثي مزيد بثلاث أحرف




:ثالثا
:البحر الذي نظمت عليه القصيدة هو
المتقارب

الرجز

الرمل

=========


>>>> الرد الثالث :

السند/ قال محمود سامي البارودي

وغادرتها و كرها و هي طــائر
ملكت عقاب الملك وهي كسيرة
فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر
فلا غرو إن حزت المكارم عاريا
نعيم ولا تعدو عليه المفـــــاقر
أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا
صؤول و أفواه المنايا فواغــــر

قؤول و أحلام الرجال عوازب
:الحل
أولا


:نمط الأبيات هو

وصفي


حجاجي


تفسيري

ثانيا

:"تسمى صيغة الجمع "مكارم

اسم جمع

منتهى الجموع

جموع القلة

ثالثا

:المكنى عنه في الكناية "صؤول و أفواه المنايا فواغر" هو

الحزن

الصبر

الشجاعة

=========


>>>> الرد الرابع :

السند/ قال محمود درويش

عوسج

كفر قاسم

إنني مندوب جرح لا يُساوم

إنني عدت من الموت لأحيى لأغني

علمتني ضربة الجلاَّد أن أمشي على
فدعيني أستعر صوتي من جرح توهج

جرحي و أمشي ثم أمشي و أقاوم

و أعينيني على الحقد الذي يزرع في قلبي

:الحل
أولا

:يشعر الشاعر بحقد على

كفر قاسم

الجلاَّد

الجرح

ثانيا

:نصب الفعل " علَّم" مفعولين بهما هما

ياء المتكلم و جرحي

ضربة و أن أمشي

ياء المتكلم و أن أمشي


ثالثا

:جرح يتوهج" هي"

استعارة

مجاز مرسل

كناية

=========


>>>> الرد الخامس :

السند/ قال سميح القاسم

موسطه

و كالجرح انفتح

من تكونين؟
باب بيوت في رفح

قفي

قفزة..واحتضنتها

خمس بنادق

في رصيف الرعب نخلة

و غداة انعقدت باسم الغزاة المحكمة
حاذر في كل نقلة

حضروا بالمجرمة
قفزة
آمنة

دورية

طفلة في الثامنة

أنوار كشّاف
:الحل
أولا

:تلاحق دورية العدو

المجرمين


المجاهدين


طفلة


.

ثانيا

:طفلة "في السطر الأخير تُعربْ"

بدلا


نعتًا

توكيدًا


ثالثا

:المشبه في مطلع النص هو

انفتاح الجرح

انفتاح الباب

بيت في رفح

=========


إخواني أدعوا لي بالنجاح في الباكالوريا ....


السند/مفدي زكريا

كتبت فكان بيانـها الإبهام
السيف أصدق لهجة من أحرف
ما شئت تصعق عندها الأحلام
و النار أصدق حجة فاكتب بها
فوق الجماجم الخميس لهام
و الشعب شق إلى الخلود طريقه
لا السجن لا التنكيل لا الإعدام
لا النار لا التقتيل يثني عزمه
للحق حارت دونـها الأفهام
ولتشهد الأكوان أقدس ثورة
:الحل
أولا

:في البيت الأول تضمين من قصيدة

للمتنبي

للبحترى

لأبي تمام



ثانيا

:ما "في البيت الثاني"

مصدرية


اسم موصول

نافية


ثالثا

:و لتشهد الأكوان " مجاز مرسل علاقته"

المكانية


الجزئية


الحالية

السند/سميح القاسم
السند/سميح القاسم
أنا قبل قرون
و رفيقة عمري مشنوقة
و إذا في ظهر صغيري حقل جراح
لم أطرد من بابي زائر
و عرفت ضيوفي الغدّارين
و فتحت عيوني ذات صباح
زرعوا في بابي ألغاما و خناجر
فإذا غلاّتي مسروقة
:الحل

أولا

:ضيوف الشاعر هم

المجرمون


المحتلون


قطاع الطرق

ثانيا

:إذا " في السطر الرابع" ْ

ظرفية


تفسيرية


فجائية




ثالثا

:المعنى المجازي في:" زرعوا في بابي ألغاما "هو

مجاز مرسل

مجاز عقلي

استعارة

شكرا.... لكن بالنسبة لي اللغة العربية مهملة كليا لا اعطيها حقها من الاهتمام الا ان مستواي متوسط فيها... انا من شعبة اللغات الاجنبية و لا اطلع عليها الا في القسم ارى ان هاد سيؤثر في يوم الباكالوريا والله اعلم..... شكرا جزيلا يا اخي و ان شاء الله النجاح لنا ولك اااااااامييين