عنوان الموضوع : مناقشة موضوعية حول نمط قصيدة "أيها المارون بين الكلمات العابرة" للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم للنناقش هذا الأمر بموضوعية وبعيدا عن التعصب للفكرة
هذه القصيدة قد وردت في حوليات الوزارة المقدمة لشعبة الآداب واللغات الأجنبية وكانت الإجابة عن النمط الغالب في النص:" نمط حجاجي" كما هو مذكور في الصورة .

أما في التصحيح النموذجي فقد جاء على أنه نمط أمري إيعازي.

والآن لنحدد الأنماط الثلاثة الذي اختلف فيها الأساتذة قبل التلاميذ ولنحكم إلى أي نمط ينتمي هذا النص بعيدا عن التعصب والعاطفة. وأنا أضع رأيي في الموضوع والذي هو " نمط النص وصفي" وقد وضعت حججي .


ولكم أنتم أيضا أن تدلوا بأراكم متمنيا أن تكون بموضوعية .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

.......................

=========


>>>> الرد الثاني :

يشرفني نكون اول واحدة ترد على موضوعك puisque راه مارقني بزاف هدا الخلاف ان وضعت النمط الحجاجي لاخاطرش الاستاد قالنا الايعازي متمثل في النصح والارشاد .والله اعللللللللللللللللللللم ربي يجيب اللي فيه الخير خصوصا انهم حاطين عليه 3.5 ن والله النقاط نتاعنا راهي تضيع في الهوى

=========


>>>> الرد الثالث :

راهي ظاهرة اخي

=========


>>>> الرد الرابع :

.................................................. ...............

=========


>>>> الرد الخامس :

و ما عسانا نفعل

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح و ريحان
و ما عسانا نفعل

المهم أن نوضح رأينا و أننا اخترنا ذلك ليس بمجرد الصدفة بل بناءا على معايير درسناها فإذا اختلف الأساتذة في ذلك فكيف نحن.
وكيف يخصم منا 2.5 أليس إجحافا في حقنا 2.5*3=7.5 و 7.5 تساوي 0.25 من المعدل إنه الظلم بعينه



.من فضلكم للنناقش هذا الأمر بموضوعية وبعيدا عن التعصب للفكرة
هذه القصيدة قد وردت في حوليات الوزارة المقدمة لشعبة الآداب واللغات الأجنبية وكانت الإجابة عن النمط الغالب في النص:" نمط حجاجي" كما هو مذكور في الصورة .

أما في التصحيح النموذجي فقد جاء على أنه نمط أمري إيعازي.

والآن لنحدد الأنماط الثلاثة الذي اختلف فيها الأساتذة قبل التلاميذ ولنحكم إلى أي نمط ينتمي هذا النص بعيدا عن التعصب والعاطفة. وأنا أضع رأيي في الموضوع والذي هو " نمط النص وصفي" وقد وضعت حججي .


ولكم أنتم أيضا أن تدلوا بأراكم متمنيا أن تكون بموضوعية .


2,5====0.25


أتمنى أن يتم قبول الأنماط الثلاثة خدمة للجميع

أريدكم أن تدلوا بأراكم أيا كانت فلا تبخلوا بها وهذا الموضوع ليس حسرة فقط عن نقاط ضاعت بل لتجنب المواضيع التي فيها الإلتباس في البكالوريات القادمة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ency5group
أتمنى أن يتم قبول الأنماط الثلاثة خدمة للجميع

ليس ذلك فحسب بل توضيح الصواب واجتناب مثل هذه الأسلة التي يكثر فيها الالتباس

السلام عليكم

رايي في الموضوع . هو أنّ الإجابة النموذجية صحيحة .

النمط واضح وضوح الشمس من خلال المؤشرات . فلو كان حجاجي . لكاان الكاتب يدافع عن فكرة معيّنة بالحجج و البراهين لإقناع القارئ

كما لا ارى أنّ النمط الوصفي غالب في النص لأنه لا توجد ابيات كثيرة فيها الوصف

فنجد النمط الاقرب لكي يكون غالب في النص هو النمط الأمري ( الإيعازي ) . فنجد معظم الأبيات هي إما نداء أو أمر



هذا يبقى رأي شخصي متواضع .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Elhadi Einstein
السلام عليكم

رايي في الموضوع . هو أنّ الإجابة النموذجية صحيحة .

النمط واضح وضوح الشمس من خلال المؤشرات . فلو كان حجاجي . لكاان الكاتب يدافع عن فكرة معيّنة بالحجج و البراهين لإقناع القارئ

كما لا ارى أنّ النمط الوصفي غالب في النص لأنه لا توجد ابيات كثيرة فيها الوصف (ألا تلمس من خلال قرائتك للقصيدة صورة يريد أن يصفها لك الشاعر ضف إلى أن النص مليئ بالصور البيانية وهذا من مؤشرات النمط الوصفي)

فنجد النمط الاقرب لكي يكون غالب في النص هو النمط الأمري ( الإيعازي ) . فنجد معظم الأبيات هي إما نداء أو أمر



هذا يبقى رأي شخصي متواضع .

نرحب برأيك لكن هل اطلعت على مفهوم النمط الأمري فالأمري لا يعني فقط وجود أفعال أمر فقط بل يجب أن تكون هدفها التوجيه والنصح والإرشاد أما عن أن معضم الأبيات إما أمر م نداء فهذا خطأ بل معضمهما جمل خبرية وليكن في علمك أن النمط الوصفي أيضا يحتوي على أفعل أمر. وسأوضح لك جميع الجمل الخبرية باللون الأخضر والإنشائية بالأحمر في القصيدة وسترى أنهما متقاربان في الكم إن لم يكن الخبري غالبا. لكن لا يهمنا الأسلوب فالنمط ليس متعلق بالأسلوب بل بالمؤشرات فالأمري لا يعني وجود أفعال أمر فقط أو أسليب إنشائية ولك أن تعود الى مفهوم النمط الأمري (الإيعازي) الموضح في إحدى الصور لتعرف ماهيته

.


أين هي مشاركاتكم