عنوان الموضوع : رايكم يهمني.......طريقة تحليل النص الفلسفي...ما تقييمكم لهاا؟؟؟ ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلااااااااام الله عليكم
ارجووو ان تساعدوني ارجووووووووكم
انا قررت ان اقوم بتحليل النص الفلسفي في جميع الاختبارات ..............حتى البكالوريا انشاء الله..........ولدالك اريد منكم المساعدة مع العلم انا شعبة علوم تجربية
اريد نصائح وارشادات وافكار مهمة في هده المنهجية...............وهل نقاطها جيدة في البكالورياا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هدااا نمودج وجدته .....................ارجو تقييمه لي
لا تبخلوو عليااااااااا
منهجية تحليل سؤال فلسفي
المقدمة
يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (المفهوم:اللغة..الحق. .الحقيقة..... ).ويعالج مسألة اساسية وهي (الاشكالية : هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها
عن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها :/طرح الاشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الاجابة +اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع/
العرض
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس
اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد .......
لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
الخاتمة
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما
رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته
ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولهالأسئلتها./.
Samy Souhail Blog : https://samysouhail.blogspot.com/2016...#ixzz2EA5aamBS
جميع الحقوق محفوظة لمدونة سامي سهيل
Follow us: @SamySouhail on Twitter | samysouhail.blogspot on ********
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أسفَــة ،، لست أفهمُ كثيرًا في تحلِيــل النصوص
لكن لماذا قرَّرت إختيار النص ؟؟ هذا تفكيــير غير جيد كمن يقول أنا سأختار النص في اللغة العربية بدَل القصيدَة لأن القصيدَة غير المفهومة بينما تكون القصيدَة أسهل من النص
كما أنه حسبَ معلُــوماتي : النص تأخــذ عليه مباشرة علامة 9 حتى لـ 10 لأن الأساتذة يقولون أن تلميذ العلوم التجريبية غير قادر على تحليل نص بشكل جيد وتذكر أنهم أحيانا يقرؤون المقدمة فقط !! للحكــم
أفضل الجدليَّــة أو المقارنَــة
موفَّــق إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
باااااااااااااااااااارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
تامني انا لا اعرف طريقة تحليل نص فلسفي لم اتعلمها و لن اتعلمها لان التنقيط عليها يكون قليل
على كل انظري تصحيحات الباك فيها النقاط التي انت ملزمة بها ،
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========