عنوان الموضوع : ياجماعة انصحكم برمي الكتاب المدرسي للرياضيات
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
ندخل في الموضوع مباشرة :

كتاب فاشل حقا لاسباب عديدة وابرزها مايلي :

-يحوي الكثير من الاخطاء

-يغرس في التلميذ حب الحفظ بدل الفهم

-طريقة القاء المعلومة مملة جدا تجعلك ترى الرياضيات انها علم يشابه علم تربية الماشية(هذا هو الاسلوب الغالب في هذا كتاب)

...وغيرها من الاسباب التي لايسعني ذكرها الان


والشيء الذي يزيد الطين بلة هو طريقة التصحيح في الاختبارات وخاصة اختبار البكالوريا ...

...فلنترك البئر بغطائه احسن .



بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

من اراد ان يدرس الرياضيات كما يجب (يعني ليس هدفه هو نيل شهادة البكالوريا بل هدفه هو طلب العلم)

فليعتمد على مراجع اخرى

=========


>>>> الرد الثاني :

هههههه ما هذه الثورة يا energie 19

و الله احبه كتاب الرياضيات خاصة الكتاب الأصفر

انا لا أرى ما العيب فيه تمارينه تبدأ من التطبيق البسيط الى التمارين المركبة و مسائله معظمها جيدة
صحيح انه قليلا ما تكون هناك أسئلة تحرج التلميد و تجعله يحاول جمع كل معلوماته لمحاولة حل المشكل مما يجعله يتحكم في كل ما يعرفه

اممم عندي نصيحة اليك أراك تلميذ مميز حقا في الرياضيات و نقولك لن تغير شيئا من المقرر او حتى البكالوريا لذلك راجع ما عليك مراجعته
يعني رايحة تكون جياحة انك تغلط في اشياء جايحة كيما التي تقدم في الباك رغم المستوى تاعك
وكم رأيت من تلاميد مميزين في الرياضيات و يفهموها بعمق و يحلوا اصعب التمارين في الاخير يجي واحد يفهم الربع يدي خير منهم


عندي سؤال اليك بماذا تنصحنا اذا محليناش تمارين الكتاب المدرسي و هل من نصائح للتميز ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

سلام...
اعطيينا البديل ..لو سمحت ...موفق

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah milano
هههههه ما هذه الثورة يا energie 19 :d

و الله احبه كتاب الرياضيات خاصة الكتاب الأصفر

انا لا أرى ما العيب فيه تمارينه تبدأ من التطبيق البسيط الى التمارين المركبة و مسائله معظمها جيدة
صحيح انه قليلا ما تكون هناك أسئلة تحرج التلميد و تجعله يحاول جمع كل معلوماته لمحاولة حل المشكل مما يجعله يتحكم في كل ما يعرفه

اممم عندي نصيحة اليك أراك تلميذ مميز حقا في الرياضيات و نقولك لن تغير شيئا من المقرر او حتى البكالوريا لذلك راجع ما عليك مراجعته
يعني رايحة تكون جياحة انك تغلط في اشياء جايحة كيما التي تقدم في الباك رغم المستوى تاعك
وكم رأيت من تلاميد مميزين في الرياضيات و يفهموها بعمق و يحلوا اصعب التمارين في الاخير يجي واحد يفهم الربع يدي خير منهم


عندي سؤال اليك بماذا تنصحنا اذا محليناش تمارين الكتاب المدرسي و هل من نصائح للتميز ؟

انا لاارى المشكل في التمارين بل هي لابأس بها وحتى لو كان المشكل بها فهذا لايهم كثيرا

الشيء الاساسي هو الدرس ..فالعيب فيه فطريقة القاء الدرس في العديد من النقاط تعتمد على انك تحفظ المعلومة

بدل الفهم يعني ان الكتاب يقضي على قدرات التلميذ ويمنعه من تطوير نفسه..

والله لو تسأل اغلب التلاميذ الذين يعتمدون كليا على الكتاب المدرسي فقط

بعض الاسئلة التي تعتمد على مقدار الفهم العام للتلميذ للدرس لن يجيبك

فمثلا لو نسأل : لماذا باشارة المشتقة نحكم على تغيرات الدالة ؟(درس الاشتاق من اهم الدروس)

مثلا لماذا الزاوية المركزية تساوي ضعف الزاوية المحيطية؟ يعني اعطنا اثبات

او كيف تفسر ان التكامل يعني ايجاد المساحة للاشكال في المستوي ؟

المهم او اي سؤال مشابه
اظمن لك انه لن يجيب..وهذا ليس عيبا في هذا التلميذ بل هو عيب في المصدر الذي يتلقى منه المعلومات ...

انا لحد الان لم اتحدث عن دور الاستاذ لان الاستاذ ليس بالضرورة ان يقدم لك جميع المعلومات بل على التلميذ ان يجتهد

لكن المشكلة اين هو المصدر في الكتب الجزائرية المدرسية الذي يقدم كَمًا لابأس به من المعلومات لكي تروي عطش التلميذ d:

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة energie19
انا لاارى المشكل في التمارين بل هي لابأس بها وحتى لو كان المشكل بها فهذا لايهم كثيرا

الشيء الاساسي هو الدرس ..فالعيب فيه فطريقة القاء الدرس في العديد من النقاط تعتمد على انك تحفظ المعلومة

بدل الفهم يعني ان الكتاب يقضي على قدرات التلميذ ويمنعه من تطوير نفسه..

والله لو تسأل اغلب التلاميذ الذين يعتمدون كليا على الكتاب المدرسي فقط

بعض الاسئلة التي تعتمد على مقدار الفهم العام للتلميذ للدرس لن يجيبك

فمثلا لو نسأل : لماذا باشارة المشتقة نحكم على تغيرات الدالة ؟(درس الاشتاق من اهم الدروس)

مثلا لماذا الزاوية المركزية تساوي ضعف الزاوية المحيطية؟ يعني اعطنا اثبات

او كيف تفسر ان التكامل يعني ايجاد المساحة للاشكال في المستوي ؟

المهم او اي سؤال مشابه
اظمن لك انه لن يجيب..وهذا ليس عيبا في هذا التلميذ بل هو عيب في المصدر الذي يتلقى منه المعلومات ...

انا لحد الان لم اتحدث عن دور الاستاذ لان الاستاذ ليس بالضرورة ان يقدم لك جميع المعلومات بل على التلميذ ان يجتهد

لكن المشكلة اين هو المصدر في الكتب الجزائرية المدرسية الذي يقدم كَمًا لابأس به من المعلومات لكي تروي عطش التلميذ d:


اممم فهتك الان
اتعلم انا لم أدرس الرياضيات في الاولى و الثانية درت اعفاء هههههه لكن في الثالثة اتذكر انني عانيت مع عقلي اللذي لا يتقبل الاشتقاق كخواص و طبق
و الله رغما عني ندرب نهار وانا نسي نفهم وعلاش نقدروا نعرفوا من اتجاه تغير الدالة

ديجا الصباح طار عليا النعاس لانني كنت نقول لماذا علاقة v=1/2mv^2 وعلاش ماشي جمع بل ضرب ثم فقت بلي هنا لانستطيع جمع الكتلة مع السرعة لانهم ليسوا كيف كيف كأن نقول x+y و مازال نزيد نتفلسف مع روحي المهم نقنع روحي ...

اكن غالبا ما تبقى اسئلة عالقة احاول الاجابة عنها

و طبعا لا اجيب عنها بطريقة مقنعة اعتقد انه ليس من السهل تدريسها للتلاميد فالعلماء قعدوا لسنوات ليتوصلوا الى تلك العلاقات
ربما لذلك اخدوها كما هي و يبحثوا عن الى أي مدى يمكننا استعمالها

لكن معظم القواعد راهي بالبراهين و اذا كنت رياضي في السنة الثانية يديروا براهين لازم
كما اننا نلاحظ تطبيق الرياضيات في الفزياء مما يجعل معنى لما ندرسه

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجة الزمان
سلام...
اعطيينا البديل ..لو سمحت ...موفق

البديل هو تغيير الكتب المدرسية شبه كليا..لايمكنني ان اعطي رأيي كيف يجب ان تكون حاليا هذا يتطلب رأي

الفئة التي تملك خبرة كبيرة في هذا المجال وتطبيق مبدأ الشورى...

لكن بالطبع ماقلته مضحك...لان هناك فئة قليلة فقط من تفكر في المصلحة العامة

تسمع غير ليقولك تخطي راسي برك..يظن انه خلق عبثا في هذه الدنيا

راكب في طاكسي واحد قال واحد طفي لموسيقى قالوا راح تولي خوانجي

شوف هاذيك لعقلية رمجا .. ..وساعات تلقا واحد هدر لفرونسي يومين عاد حضارة خخخخ بوس يدين هولاند خير

هناك فتاة شاركت في مسابقة دولية للقرآن وتحصلت على مرتبة مشرفة ..دخلت لدزاير واحد لشاف فيها

واحد جامي سمع بدزاير طول جا على جالت مصلحتو يلعب في لفريق لوطني يومين تلقا مليون واحد يهتفلو ويشجعوافيه

اغلب الذين يستحقون ان يوضع لهم شأن في البلاد تم تهميشهم في نظر الشعب فما بالك بالسلطة

يعني الشعب (النصف الاكبر) مسودي في دماغو والله غير مافهموناش


ربما يبدو من كلامي هذا انني خرجت عن الموضوع قليلا لكن مااحاول ان اوصله ان من يصنعون هذا البلد هم من ابناءه

يعني اللوم ليس فقط على الذين يتولون المناصب الان .. لازم نعدلو رواحنا سع وتفكيرنا ونشجعوا على طلب العلم لكي يكون

هناك انتاج.

فمثلا لو كان هناك اشخاص اكفاء لصنعوا لنا برنامج لبأس به للرياضيات


ربي يصلحنا برك ويبقي سر


سهل التوصل الى الدوال الاصلية ديجا اصلا قد ما تخدم الدوال و تشتق و تعاود تتوصل الو المعنى هذاك
لكن التكامل و ين علابالي واقيل كاش عالم دار فرق دالة أصلية من فاصلة الى فاصلة و حسب المساحة على حدى ثم لاحظ التصادف بينهم فأعطى تعريف للتكامل
و معظمالعلاقات تم اكتشافها بطرق الصدفة لكن نحن نعرف بلي بمشيىئة الله
لاحظت اننا كل ما نخدموا قد ما نلاحظوا أشياء
و هذا حال العلماء ربما

و من الصعب تطبيق هذا كمهج للتلاميذ لكن سيكون أحسن لو طبق هكذا لكي نفهم بعمق ماهية الاشياء التي تدرس لنا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah milano
اممم فهتك الان
اتعلم انا لم أدرس الرياضيات في الاولى و الثانية درت اعفاء هههههه لكن في الثالثة اتذكر انني عانيت مع عقلي اللذي لا يتقبل الاشتقاق كخواص و طبق
و الله رغما عني ندرب نهار وانا نسي نفهم وعلاش نقدروا نعرفوا من اتجاه تغير الدالة

ديجا الصباح طار عليا النعاس لانني كنت نقول لماذا علاقة v=1/2mv^2 وعلاش ماشي جمع بل ضرب ثم فقت بلي هنا لانستطيع جمع الكتلة مع السرعة لانهم ليسوا كيف كيف كأن نقول x+y و مازال نزيد نتفلسف مع روحي المهم نقنع روحي ...

اكن غالبا ما تبقى اسئلة عالقة احاول الاجابة عنها

و طبعا لا اجيب عنها بطريقة مقنعة اعتقد انه ليس من السهل تدريسها للتلاميد فالعلماء قعدوا لسنوات ليتوصلوا الى تلك العلاقات
ربما لذلك اخدوها كما هي و يبحثوا عن الى أي مدى يمكننا استعمالها

لكن معظم القواعد راهي بالبراهين و اذا كنت رياضي في السنة الثانية يديروا براهين لازم
كما اننا نلاحظ تطبيق الرياضيات في الفزياء مما يجعل معنى لما ندرسه

الفيزياء شيء آخر..ومعضلة اخرى الجزائر لاتعرف الفيزياء كما يجب..وليست مثل الرياضيات في نتائجها

انت تقولين في السنة ثانية يضعون براهين او شيء كهذا ؟ صدقيني انا لم ارى براهين بل رأيت بضعت براهين

فمثلا (بما اننا تحدثنا عن الاشتقاق) اين موجود اثبات ان مشتقة الجيب هي جيب تمام ؟ مع ان اثبات هذا بسيط جدا


افتحي الكتاب ستجدينه مملوء بعبارة" تقبل بدون برهان "الشهيرة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah milano
سهل التوصل الى الدوال الاصلية ديجا اصلا قد ما تخدم الدوال و تشتق و تعاود تتوصل الو المعنى هذاك
لكن التكامل و ين علابالي واقيل كاش عالم دار فرق دالة أصلية من فاصلة الى فاصلة و حسب المساحة على حدى و ابسط مثال دائرة مثلثية ثم لاحظ التصادف بينهم فأعطى تعريف للتكامل
و معظمالعلاقات تم اكتشافها بطرق الصدفة لكن نحن نعرف بلي بمشيىئة الله
لاحظت اننا كل ما نخدموا قد ما نلاحظوا أشياء
و هذا حال العلماء ربما

و من الصعب تطبيق هذا كمهج للتلاميذ لكن سيكون أحسن لو طبق هكذا لكي نفهم بعمق ماهية الاشياء التي تدرس لنا

...عن التكامل مجرد مثال ليس الا لتقديم وجهة نظري

فكرة اكتشاف شيء ما في الرياضيات ربما هناك من يريد هذا كمعلومة عامة لاعلاقة لها بالدرس

لان كل العلماء عن طريق الملاحظة والتخمين وصلوا الى تلك العلاقات في الرياضيات لكن قدموا مع تلك العلاقة

الاثبات الذي لايقبل الخطأ حتى بعد ألف قرن بعد الان(ان عاش الانسان)

لكن ان تضع لي النتائج مباشرة واطبق بدون فهم هذا امر لايبشر بالخير ابدا..بل انااكره ان اطبق بدون فهم

فاجتنب في غالب الاحيان استعمال قانون ما وانا لاادري كيف وصلنا الى هذه النتائج ...


وشكرا لك على التفاعل

من لـــه وجهة نظر اخرى ؟ او من ينتقد ماقلت ويراني قلت هذا عن جهل؟ .. فلندع المشاعر جانبا ولنتحدث بصراحة

وشكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة energie19
الفيزياء شيء آخر..ومعضلة اخرى الجزائر لاتعرف الفيزياء كما يجب..وليست مثل الرياضيات في نتائجها

انت تقولين في السنة ثانية يضعون براهين او شيء كهذا ؟ صدقيني انا لم ارى براهين بل رأيت بضعت براهين

فمثلا (بما اننا تحدثنا عن الاشتقاق) اين موجود اثبات ان مشتقة الجيب هي جيب تمام ؟ مع ان اثبات هذا بسيط جدا


افتحي الكتاب ستجدينه مملوء بعبارة" تقبل بدون برهان "الشهيرة




...عن التكامل مجرد مثال ليس الا لتقديم وجهة نظري

فكرة اكتشاف شيء ما في الرياضيات ربما هناك من يريد هذا كمعلومة عامة لاعلاقة لها بالدرس

لان كل العلماء عن طريق الملاحظة والتخمين وصلوا الى تلك العلاقات في الرياضيات لكن قدموا مع تلك العلاقة

الاثبات الذي لايقبل الخطأ حتى بعد ألف قرن بعد الان(ان عاش الانسان)

لكن ان تضع لي النتائج مباشرة واطبق بدون فهم هذا امر لايبشر بالخير ابدا..بل انااكره ان اطبق بدون فهم

فاجتنب في غالب الاحيان استعمال قانون ما وانا لاادري كيف وصلنا الى هذه النتائج ...


وشكرا لك على التفاعل

عبارة تقبل دون برهان في الثانية كانت الشي الوحيد اللذي اتدكره من الدرس

لكن لا اعتقد ان هذه العبارة تستعمل لانهم اهملوا و لكن لان التلميذ تنقصه بعض المعلومات
فمثلا
Lim (sin(a+h)-sina)/a
لما hيؤول الى الصفر
تكافؤ. Lim. (sina*cosh+cosa*sinh-cosa)/h
تكافؤ Lim sina*(cosh-1/h)+cosa*sinh/h
تكافؤ cosa
لان limsinh/h=1 وlim (cosh-1)/h=0
لكن هنا التلميد اللذي لا يعرف المطابقات المثلثية التي تدرس في الجداء السلمي كيف سيستطيع مبرهنتها ؟
كذلك النهايات استعمل فيها الاشتقاقية للبرهنة عليها يعني كيف سيتم ذلك من غير اذا اعتبرت كمسلمات ...
تسمة ندخلوا في اشياء تخلطها للتلميد أكثر
بالاضافة الانشطة تاع الكتاب فيها نوع من المقاربة التي تمكن التلميذ من فهم معظم هذه الأمور من غير اذا الاستاد يحسبها تاريخ و جغرافيا و يذخل في الدرس مباشرة ...

على كل اوافقك الرأي في ضرورة البرهان على القوانين فهذه رياضيات و ليست تاريخ و جغرافيا و ان لم نتعلم ان نبرهن في الرياضيات فياترى اين سنتعلم البرهان .

بالتوفيق سلام

السلام عليكم
افتحي الكتاب ستجدينه مملوء بعبارة" تقبل بدون برهان "الشهيرة
ههههه هههههههههه
*************************************************
ممم أخي الكريم ''إسلآم'' آمل أن تكون بخير ،، عنآ بخير الحمد لله
هههه في الحقيقة أتفق معك في ما يخص الكتاب المدرسي و لكن ليس من باب طريقة إلقاء المعلومة و و و و و و و لكن لأن مستواي 2 بالمئة ههه و أنت 98 بالمئة ،، لذآ لم أحل تمآرين الكتآب المدرسي و لم أتجرأ لتكسار رآسي معآهآ '' لأنهآ مملة '' ،، ===> هذآ كلآم تلميذة عآدية ههههه و ليس كلآم عملآق ريآضيآت مثلك '' انشتآين ''
بالتوفيق لكم ،،
سلآم~



عندك الحق بصح واين الكارثة راهي في كتاب الفيزياء ومواضيعها الي ما يعطيك حتى علاقة بينها و الواقع تمارين مباشرة حفظ فقط

شكرا ع الطرح والشجاعة العلميه أو الأدبية أو لا أدري - صبح جبدنا عليها أ تاع الفيزياء - ههه بالنسبة لتمارين الكتاب المدرسي فأجدها شخصيا جيدة ومقبولة إلى حد كبير للمقبلين ع ( الباكالوريا ) ولو أن مستواها قد يتراوح بين تمرين وآخر، أما الدرس فعلى الأقل هذا العام بداو يعطونا وجه ويديرونا البراهين (رغم أنني أحب أن أتعلم أيضا تبسيط للمفهوم وكيف حاولنا البرهنة خخ )هه ، ربما تكمن المشكلة في أن الكتاب المدرسي يتجه أكثر إلى التعليم التلقيني ، يعني تقرا وتطبق وتسير وفق مسار مستقيم ، وهذا ما قد يثير حفيظة بعض أو معظم محبي الرياضيات ، أقصد من يحب أن يستوعب ويحيط بالمفاهيم وليس من يفسر النتائج بالنتائج ، كمثالك
لماذا باشارة المشتقة نحكم على تغيرات الدالة ؟ ،

فتجد أن الكثير من يفهم تغيرات الدالة بإشارة المشتفة ونقطة إلى السطر، والمشكلة أن هذا هو السائر عندنا وقد تواجه المتاعب إن حاولت السير عكس التيار ، فشخصيا أرى أن الإحاطة بالمفاهيم هو أصعب عائق أمام التلميذ خاصة عند دخوله للثانوية ، بالنسبة لصفحة الكفاءات المستهدفة لا أدري ربما هي جيدة وربما لو كانت إخبارا عن تطبيقات الرياضيات في الواقع لكانت أفضل ،،

ما رأيكم بمقارنة كتابنا المدرسي مع كتب مدرسية أخرى تدرس نفس برنامج الرياضيات ؟

أقترح جملة منم الإقتراحات من بينها : إعادة تنقيح الطبعة من الأخطاء وكذا إعادة تصميم شكل الكتاب وإعطائه شكل جذاب خاصة الصفحة الأولى يعني شيئ بسيط وجميل يفتح النفس ، إعادة هيكلة صفحة الكفاءات المستهدفة ، إدراج تمارين مواضيع الباكالوريا على حدا (وحتى تمارين أخرى لتطوير القدرات كالتي تشبه الألغاز أو إشكالات من الواقع أو تمارين مرتبطة بعلوم أخرى كالفيزياء التي تحل بالرياضيات ) ، إداراج كتيب خاص بحلول تمارين الكتاب المدرسي (يا حبذا لو كانت في حلول بعضها كالموافقات مثلا ، إشارات مساعدة للحل قبل الحل المرفق) ، ترجمة بعض المصطلحات الرياضية إلى اللغة الفرنسية ، الإحتفاظ باللمحة التاريخية وتهذيبها ......

ما اقتراحاتك أنت إسلام ؟