عنوان الموضوع : موضوع للنقاش ارجو من الطلبة الحضور للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


السلام عليكم جميعا
احذركم من الاشاعات التي تطرا عليكم فجاة فهي مجرد كلمات على مهب الرياح كي تستهوي عقولكم انا معيدة لشعبة بكالوريا والان ادرس حرة في الماضي الكثير عان من هذه الاشاعات وصار متحمس لها اكثر ترك المنهاج الذي يسير عليه وخرج عن طريق الهامش......هكذا كل عام اقاويل اقاويل.....اعزاء الطلبة والطالبات ارسمو اتم بنفسكم طريقا للنجاح على رغبتكم وبكل معنوياتكم لم يتغير شيء في البكالوريا بقي نظامها رسميا وعالميا لحد ان كان هناك جديد سيكون رسميا من وزارة التربية
لكن هناك نقطة مهمة بالنسبة للفلسفة لاي شعبة كانت صراحة هناك من كان يعتمد على القصاصت في اثناء المتحان لكن لم تجدي له نفعا لماذا؟؟؟؟؟
كل الاسئلة التي طرحت ليس لها وجود في تلك القصاصات بمعنى على الطالب ان يتمكن من حفظ منهاج المقالة وحفظ البراهين والحج تكفي فهو ليس قران منزل باسلوبك في التعبير تكون قد ايدت مقالة رائعة تستحق التقدير.........مثلا انا تحصلت في هذه المادة على 17.65 بالرغم من انها ليست اساسية ولكن المقالة كانت باسلوبي المواد العلمية هي التي اضاعت فرضتي للنجاح
لكن لازال الامل على قيد الحياة مادمنا على منهاج طلب العلم
اتمنى من كل قلبي التوفيق والنجاح لكم يا طلاب بكالوريا 2015
سلام



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

معك حق

التركيز على الهدف أهم شيء

=========


>>>> الرد الثاني :

يعطيك الصحة ختي مي قوليلي كيفاش المنهجية مفهمتش انا الفلسفة هي الصح ومني فاهم فيها والو وزيد انا تان ليبر كما نتي واول مرة نجوز الباك تعيشي راني نستنل قالردج

=========


>>>> الرد الثالث :

بالتوفيق لكل الطلبة..

قليل من التركيز والجهد ...

وستنالون مرادكم بإذن العلي القدير


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza touazi05521763
يعطيك الصحة ختي مي قوليلي كيفاش المنهجية مفهمتش انا الفلسفة هي الصح ومني فاهم فيها والو وزيد انا تان ليبر كما نتي واول مرة نجوز الباك تعيشي راني نستنل قالردج

لي عودة اليك اخي ان شاء الله ساوافيك بالطريقة والمنهاج الصحيح


=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

أظن ان حمى الباك قد بدأت تدريجيا ههه،،

على أية حال
تعطيكم واحد الطريقة مليحة قريتها

انوا الطالب يكون يحفظ ولايحل في كاش تمرين ولااختبار، يكتب المعدل الذي يريد أن يحققه عى ورقة ويضعه امامه ، ففيه نوع من التنمية البشرية وتوليد طاقة للطالب ،،

بالتوفيق لكم


=========


بارك الله فيك بلال


اخواني الباك امتحان كبقية الامتحان و في نفس الوقت هو من يحدد المستقبل فااستهانة به قد تأدي الى الهاوية كذلك الخوف منه قد لا يوصل الى الهدف المرجو و هو النجاح و لذلك خير الافعال ان تبذل ما بوسعك ومن دون تقصير و متوكلا على الله
و اغلقو اذانكم عن الاشاعات و كما قالت الاخت ميهرة لانها ستشوشكم
انا اجتزت الباكالوريا العام الماضي شعبة علوم تجريبة ووفقت فيها و الحمد لالله و كان اعتمادي الكبير على المواد العلمية ___علوم 'رياضيات'فيزياء____و هذا لكبر معاملاتها و لكن كان تقصيري في المواد الادبية و هذا خطأ لانها تكمل بعضها فلا تغفلو عن اي مادة لانها قد تكون سبب نجاحك و لو بنقطة
_______________________________________بالتوفيق لالجميع و انا ايضا معكم مترشحة حرة لالمرة الثانية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mihra

السلام عليكم جميعا
احذركم من الاشاعات التي تطرا عليكم فجاة فهي مجرد كلمات على مهب الرياح كي تستهوي عقولكم انا معيدة لشعبة بكالوريا والان ادرس حرة في الماضي الكثير عان من هذه الاشاعات وصار متحمس لها اكثر ترك المنهاج الذي يسير عليه وخرج عن طريق الهامش......هكذا كل عام اقاويل اقاويل.....اعزاء الطلبة والطالبات ارسمو اتم بنفسكم طريقا للنجاح على رغبتكم وبكل معنوياتكم لم يتغير شيء في البكالوريا بقي نظامها رسميا وعالميا لحد ان كان هناك جديد سيكون رسميا من وزارة التربية
لكن هناك نقطة مهمة بالنسبة للفلسفة لاي شعبة كانت صراحة هناك من كان يعتمد على القصاصت في اثناء المتحان لكن لم تجدي له نفعا لماذا؟؟؟؟؟
كل الاسئلة التي طرحت ليس لها وجود في تلك القصاصات بمعنى على الطالب ان يتمكن من حفظ منهاج المقالة وحفظ البراهين والحج تكفي فهو ليس قران منزل باسلوبك في التعبير تكون قد ايدت مقالة رائعة تستحق التقدير.........مثلا انا تحصلت في هذه المادة على 17.65 بالرغم من انها ليست اساسية ولكن المقالة كانت باسلوبي المواد العلمية هي التي اضاعت فرضتي للنجاح
لكن لازال الامل على قيد الحياة مادمنا على منهاج طلب العلم
اتمنى من كل قلبي التوفيق والنجاح لكم يا طلاب بكالوريا 2013
سلام

مرسي حنونة يعطيك الصحة على هادي النصائح.........ربي ينجحنا *باك 2013 ياااس وي كاااان*

ان شاء الله هذا العام الجزائر كااااااامل تأكل الفال تاع النجاح هههههههه

بارك الله فيك ختي

صيغة امتحان البكالوريا في مادة الفلسفة ثلاث :
السؤال المباشر : يتضمن الإشكاليات وهو نوعان :
1-
سؤال معرفي : يتطلب منك تناول وموقف فلسفي أو علمي بالشرح و التفسير .
2-
سؤال إشكالي :يتطلب منك تناول مختلف المواقف الفلسفية والعلمية + رأيك الشخصي في النهاية .

-
القولة :تتضمن الإشكالية + الموقف . وهي موقف فلسفي إزاء مواقف أخرى .
-
النص الفلسفي :يتضمن الإشكالية + الموقف + الحجاج .
التحليل في امتحان البكالوريا فيما يخص مادة الفلسفة

-
تحليل السؤال المباشر : يتم حسب نوع السؤال :
1-
السؤال المعرفي : يتطلب منك فهم السؤال فقط لكي تتناول في إجابتك الموقف الفلسفي أو العلمي شرحا وتفسيرا .
2-
السؤال الإشكالي : يتطلب منك استخراج الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال ومقابلتهما . مثال دلك :
هل الشخصية معطى أم أنها بناء ؟
الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال : 1- الشخصية معطى
2-
الشخصية بناء
بملاحظتك لهدا التقابل ، يمكنك الوقوف على الإشكالية المتضمنة في السؤال وعلى الإطار العام للجواب .
-
تحليل القولة : يجب عليك :

استخراج الإشكالية المتضمنة في القولة ودلك بمقابلة القول بنقيضه ثم اختزاله في مفهوم فلسفي جامع ،و أخيرا
استنتاج الإشكالية .

استنباط الموقف الفلسفي أو العلمي الدي تحيل عليه القولة و التعبير عنه باستخدام المفاهيم الأساسية .

استحضار مواقف فلسفية أو علمية أخرى مؤيدة ومعارضة من أجل تعميق فهمنا للقولة .
-
تحليل النص الفلسفي : يجب عليك :

استخراج الإشكالية التي يطرحها النص ، بعد قراءته عدة مرات .

استخراج موقف صاحب النص من هده الإشكالية و التعبير عنه .باستخدام المفاهيم الأساسية.

استخراج البنية الحجاجية للنص مع التمييز بينه وبين الاستلال ، فالحجاج يعطينا الإقناع أما الاستدلال فيعطينا الخطأ أو الصواب . كما أن الدليل يوضح و لا يحل الاستدلال .

استحضار مواقف أخرى من خارج النص من أجل تعميق فهمنا له .ملاحظة:من بين المهارات التي يجب عليك اكتسابها في إطار تحليلك للنص " تقطيع النص إلى وحدات معنى "

يساعدك على ذلك :




أدوات الاستنتاج : إذن ، و عليه ، و هكذا ، من ثم ، بناء على ذلك ، و بالتالي .....


أدوات الشرط : إذا كان ، إن ...........


أدوات المقابلة : على العكس من ذلك ، في مقابل ذلك ، من جهة أخرى ..........

أدوات السبيبة : لأن ، بسبب أن، على أساس أن ، و ذلك يرجع إلى أن ...........
الكتابة الإنشائية في مادة الفلسفة
عناصرها ثلاثة: مقدمة – عرض – خاتمة


-
مقدمة: يتطلب منك التمهيد (ما قيل)+ طرح الإشكالية كيفما كانت صيغة الامتحان (سؤال مباشر أو قولة أو نص فلسفي)

-
عرض:يجب عليك صياغة العناصر المستخرجة من خلال تحليلك للقولة أو النص .
يتطلب منك استعراض المواقف العلمية أو الفلسفية في حالة السؤال المباشر ، أما بالنسبة للقولة فيطلب منك إبراز
قيمة موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لصاحب القولة .
كما يتطلب إبراز حدود موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب القولة (نقد خارجي) .
و بالنسبة للنص الفلسفي يتطلب منك إبراز قيمة موقف النص وذلك بتدعيم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية
من عندك أو باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لموقف صاحب النص (نقد داخلي) .
كما يتطلب منك إبراز حدود موقف النص باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب النص (نقذ خارجي).

خاتمة: يتطلب منك إعطاء الحصيلة على شكل تكامل بين مختلفي المواقف إذا كانت هناك تقابل تعارض ، أما في حالة
تقابل تناقض فيلزمك تجنب الجمع بين مختلفي المواقف حتى لا تقع أنت في التناقض .
وفي الأخير ينبغي ختم إنشاءك الفلسفي بسؤال (لأن الفلسفة هي خروج من السؤال إلى السؤال(.
وساوافيك بالحجج والبراهين ان شاء الله



ان شااااء الله هادالعام ناكل الطمينة من ايدينا ههههه


اخ حمزة در نعطيلك لي عندي

هناك عدة أنواع من المقدمات
1- مقدمة تبدأ من التاريخ
2-
مقدمة تبدأ من مثال واقعي
3-
مقدمة تبدأ من الملاحظة اليومية
4-
مقدمة فكرة عامة إلى خاصة
5-
مقدمة تبدأباختلاف الفلاسفة والمفكرون
6-
ومقدمة النظام الجديد وهي الطريقة الوضعية
سأحاول كل مرة إعطاء نوع من هذه المقدمات في أي درس من الفلسفة
ومثلا هذه مقدمة تبدأ من التاريخ قمت بها في أحد الفروض...أود أن تعجبكموتستفيدوا
النص كان حول موضوع الشغل ........مقدمة بالطريقة الأولى
إذا تصفحنا التاريخ وتطلعنا إلى حياة من سبقونا علىالأرض عبر مختلف الأزمنة والعصور ، نجد أن ازديادهم وكثرتهم أدت بهم إلى الشغللتلبية حاجاتهم الغذائية وتحقيق مطالبهم ، فمن طبيعة الجنس البشري الاشتغال لأجل سدرغباته البيولوجية وهدفه أن يعيش ويحافظ على بقاءه واستمرار الوجود البشري جيلا عنجيل
ولهذا نطرح المشكلة التالية
لماذا يشتغلالإنسان ؟ وما هو سبب ظهور الشغل ؟ وهل يشتغل الإنسان لسد جوعه واستمراره فيالحياة؟
على كل حال هذه الإشكالية حسب مدار حوله نص الفرض وليسبالضروري جعل هذه الإشكالية في كل النصوص أو المقالات
مقدمة أخرى حول تطبيقالعدالة الاجتماعية ......مقدمة حسب الطريقة الرابعة
العدالة مطلب اجتماعي تسعى إلى تحقيق شعارها وسط المجتمعات التيتعاني الإجرام بمختلف أشكاله وغايتها تحقيق هذا المبدأ وتطبيق العدالة يتقرر بمدىتطبيقها للقوانين بتفاني كبير وصرامة ليتحقق العدل
ولهذا نطرح المشكلة :
هل يكون للصرامة دور في تطبيق العدالة؟
مقدمة أخرى حول الأنظمة ......مقدمة ممزوجة بين الطريقة الأولىوالخامسة
منذ القديم بين لنا التاريخ عمالة الأنظمة وتعسفها في تحقيق حقوق العمال مما دفع بالفلاسفة والعلماء ورجال الاقتصاد بالبحثالجاد لتغير تلك الصفحات الجائرة والدعوة إلى نظام يرحم الجميع في ظل التحرر منالاستغلال
ولهذا نطرح المشكلة :
كيف يمكن التحررمن الاستغلال هل بالعمل الجماعي أم بالعمل الفردي..؟
هذه المقدمةكذلك لنص
بالتوفيقللجميع في شهادة الباكالوريا
أقدم لكم مجموعة من المقدمات التي أتمنى انتستفيدوا منها ان شاء الله
يرى اصحاب النزعةالاجتماعية ان الثقافة عملية اجتماعية خالصة وأنه لا دخل للفرد في صنعها وتطويرهاعلى اساس انه لا يمكن تصور ثقافة بدون مجتمع ولكن هل فعلا الفرد مجرد مكتسب للثقافةودوره سلبي وأن الثقافة عمل المجتمع أم الفرد هو مبدع وفعال لما هو ثقافي ..؟
ان فكرة اللاشعور قضية أثارت جدلا واختلافاكبيرا بين الفلاسفة وحتى الناس العاديين حيث إرتأى اللا شعور على انه غير موجود ولايمكن التسليم بوجوده لانه فكرة وهمية في المقابل ارتأى البعض الآخر من الفلاسفةوالمفكرين موقفا مغايرا الأمر الذي ادى الى طرح الاشكال التالي :
هل فعلا هناكجانب لا شعوري في النفس أم هو مجرد فرضية وهمية .؟
وهذه بعضالمقدمات الخاصة بانصوص في الكتاب المدرسي
أولا نصالانفعالات
يندرج هذا النص ضمن سياق فلسفة المعرفةوالفكرة العامة التي يعالجها هي تأثر الانفعال على السلوك والوظائف العقيلة بينالايجاب والسلب وكتب هذا النص للأسباب التالية وهو لتوضيح اثر الانفعال على السلوكعموما وعليه لما طبيعة تاثير الانفعال على السلوك وعلى الوظائف العقلية خاصة هل لهتأثير ايجابي ام سلبي .؟
على كل حال هذه المقدمة تبدا من فكرةعامة الى خاصة ثم ذكر الاسباب التي دفعت الكاتب لكتابة هذا النص الفلسفي وهي صعبةقليلا على الطلبة
مقدمة نص المسؤولية والجزاء
الفكرة العامة التي يعالجها النص هي أساسالعقوبة عند النظرية الوضعية وينتمي هذا النص الى فلسفة العمل وقد كتب هذا النصبسبب الاختلاف القائم بين النظريات الاخلاقية والوضعية
مقدمة نص إشكالية العدل
الفكرة العامةالتي يعالجها النص مسألة الأسبقية بين المصلحة العامة والخاصة في نظر الإسلاموينتمي هذا النص الى فلسفة العمل سبب كتابة النص هو ان الدكتور محمد فاروق النبهانيلاحظ ان البعض ينظر الى الدين نظرة تشويه وانه دين لا يحقق العدالة الاجتماعية فيالبلدان العربية الإسلامية كما انه لاحظ اختلاف الفقهاء المسلمين في حد ذاتهم فاتخذموقفا من هذه المشكلة وحاول في هذا النص ان يوضح لنا الأمر وإشكال النص
ماحكمالإسلام في مسألة الأسبقية بين المصلحة الخاصة والعامة .؟ وهل تقدم الاسلام المصلحةالعامة على الخاصة اذ احدث تعارض بينهما ..؟
مقدمةنص الشروط النفسية للإبداع
إذا كان الإبداعسلوكا إنساني والسلوك الإنساني عادة ، عبارة عن ردود أفعال لأسباب محيطية بيئية فهليعني هذا إن عملية الإبداع ترجع الى عوامل اجتماعية ولكن من جهة أخرى إذا كان الذينيبدعون هم فئة قليلة تتوفر فيهم قدرات خاصة فهل يعني هذا ان الإبداع يعود إلى ظروفأو شروط نفسية أو بعبارة أخرى ماهي الشروط الحقيقية لعملية الإبداع هل هي نفسية اماجتماعية .؟



طريقة الاستقصاء بالرفع:
أين تأتي طريقة الاستقصاء بالرفع؟
تأتي في السؤال الثاني من موضوع الفلسفة.
متى تستعمل؟
عندما يطلب منا إبطال أو تفنيد أطروحة فلسفية.
مثال: أبطل الأطروحة التالية: " أصل الرياضيات ..... " .
كيف يأتي السؤال؟ يأتي على شكلين :
ش1: أبطل الأطروحة التالية: " ...... " .
ش2: فند الأطروحة التالية: " ...... " ، القائلة ...
مخطط المقالة :
أ - المقدمة: التمهيد + طرح المشكلة.
+ ولقد شاع بين الفلاسفة ( عكس الأطروحة المطلوب إبطالها )، إلا أن هناك مجموعة أخرى من الفلاسفة ( كتابة الأطروحة الموجود في السؤال )، لذا نتساءل : كيف يمكن إبطال هذه الأطروحة بالحجج والبراهين الكافية، وبالتالي عدم الأخذ بها ؟
ب - التوسيع:
*حجج الأطروحة المطلوب إبطالها.
*نقد الأطروحة بحجج عامة << النقد الخاص بالرأي الفلسفي.
*نقد الأطروحة (بحجج خاصة وشخصية) << حجج الخصوم ( بحيث هذه الحجج لا تحتوي على مقولات فلسفية).
ج - الخاتمة: التأكيد على بطلان الأطروحة.
-------------------------------------------------------
طريقة الاستقصاء بالوضع:
أين تأتي الطريقة؟
تأتي في السؤال الثاني في البكالوريا.
متى تستعمل؟
عندما يطلب منا الدفاع عن أطروحة ما أو إثباتها.
كيف يأتي السؤال بالاستقصاء بالوضع؟
يأتي السؤال على أحد الأشكال التالية:
ش1: دافع عن الأطروحة القائلة أن ...
ش2: أثبت الأطروحة القائلة ...
ش3: هل أو كيف يمكن إثبات هذه الأطروحة ...
مخطط المقالة:
أ - المقدمة: تمهيد + طرح المشكلة.
ب - التوسيع :
*حجج منطق الأطروحة المطلوب الدفاع عنها.
* عرض منطق الخصوم ( حجج الخصوم ).
*نقد الخصوم.
*التأكيد على منطق الأطروحة بحجج شخصية.
ج - الخاتمة: التأكيد على صحة الأطروحة.





الطريقة الجدلية:
أين تأتي الطريقة الجدلية؟
تأتي في السؤال الأول.
متى تستعمل الطريقة الجدلية؟
تستعمل عندما يتضمن السؤال موقفين متناقضين أو موقفا واحدا نعلم بوجود نقيضين في الدرس .
كيف يأتي السؤال في الطريقة الجدلية؟ الأنواع:
س1: هل ....... (رأي 1) أم ......... (رأي 2) ؟
مثال: هل المفاهيم الرياضية عقلية أم تجريبية ؟
س2 :هل ......... ؟
مثال: هل ترد المفاهيم الرياضية إلى الأصل التجريبي الحسي ؟ (bac2009).
س3 : (رأي 1) ... حلل وناقش ؟
مثال: قال جون لوك: " العقل صفحة بيضاء والتجربة تكتب عليها ما تشاء " . حلل وناقش.
ملاحظة: الشكل 2 و 3 : فيها رأي واحد يجب أن تعلم بوجود نقيض رأي واحد في الدرس.
مخطط المقالة:
أ - المقدمة: تمهيد وطرح المشكلة .
ب - العرض أو التوسيع:
* حجج الرأي الأول ( عرض الرأي ثم الحجج ).
* نقد الرأي الأول.
* حجج الرأي الثاني ( عرض الرأي ثم الحجج ).
* نقد الرأي الثاني.
الموقف التركيبي ( التركيب ) .
ج - الخاتمة: عرض الموقف الشخصي.
ملاحظة: الموقف التركيبي يكون أحيانا في الخاتمة وأحيانا أخرى في العرض وذلك حسب الموضوع.