عنوان الموضوع : مساعدة في حل موضوع الأدب العربي تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرجو ان تساعدوني في حل هذا الموضوع أعانكم الله
تفضلوا:
https://www.m5zn.com/newuploads/2015/...2a66980b69.jpg
وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
صباح الخير
ـــــــــــــــــــ
أعجبني النص أختي ، حاولتُ ..
1/ محمود درويش شاعر الثورة الفلسطينية وملهمها ، يتميز باسلوبٍ فذ بسيطٍ عميقِ المعنى
يعتمد على اللغة الرمزية والصور البيانية التي توحي بالمعنى ، شاعرٌ ملتزمْ حيثُ كرسَ أدبهُ لاحياءِ الثورة الفلسطينية
2/ موضوع القصيدة هو معاناة الشعبِ الفلسطيني في كنفِ الصليبِ الاحمر الذي يزعمونَ أنه ضدّ العنفِ ويزعمون أنهُ وُجدَ لخدمة الانسانية
3/ الشعر الحرّ ( او شعر التفعيلة ) ويعرف ايضا بالشعر الحديث وهو شعر لا قافية ولا وزن يسيرُ وفقهُ ، عباراته بسيطة رمزية تتضمنُ المعنى وتوحي اليه ، يعتمد على الوحدة العضوية و الموضوعية ، يعتبرُ أكثر تجسيدآ للمشاعرِ وقد استعمله محمود درويش لينقلَ لنا ألمه على شعبهِ
4/ يوجه الشاعر خطابه لأبيهْ ! ويرمي بخطابهِ لحكام السلطة الفلسطينية ربمآ ، او للعربِ أجمعين
في قوله : ياأبي ، ثم في قوله ( لماذا يا ابي بعتَ زغاريدي وديني .. ) يعاتبُ الشاعرُ أباه إذ يظهرُ ان للابِ مكانة وسلطة مكنتهُ من التصرفِ في أغراضِ الشاعرِ ..
5/ المتهمّ هو الصليبُ الاحمر ، لأنهُ يدعي حمايتهُ للناس بموجبِ رابطِ الانسانية ، انما الواقعُ أظهر العكس تماما ، فمعاناةُ الفلسطينيين تزدادُ و يمارسُ العنفُ عليهمْ ، و حتى أنهم يفتقدون للخبز ( سببٌ في الحياة ) في حينَ أن الايدي مكتوفةٌ ولا أحد يحرك ساكنآ لزحزحة الظلمِ عن ابناء فلسطين
=========
>>>> الرد الثاني :
البناء اللغوي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ في قولهِ : ياأبي نحنُ بخير وأمان بين أحضانِ الصليب الاحمر ! تظهر لنا لغة التهكم والسخرية
فعنْ أي خير وامان إن كانوآ يفتقدون للخبزِ أهمّ سبب للحياة ! ، دلالته هو ايقاظ من أمِنَ الصليب الاحمر وانتظر منهُ خيرآ
( ايقاظ العربِ ربمآ )
2/ الاساليب الانشائية
النداء : ياأبي ===> الالحاحُ على طلبِ شيئ
الاسفهام : هل لكل الناس .. ؟ ، لماذا نأكل خبز السنديان ؟ ===> التهكم والسخرية فالشاعر لاينتظر اجابة أبيه ، انما طرح الاسئلة ساخرآ و متهكمآ
3/ الاعراب :
هل : أداة استفهام مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
يصبحُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
البدرُ : اسم أصبح مرفوع
رغيفا : خبر أصبح منصوب
في حرف جر
عيوني : اسم مجرور ب في وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
4/ الجملة بين قوسين ( اسلوب انشائي طلبي ) الاستفهام
5/ شبه الدين والزغاريد بشيئ يباعُ في الحوانيتِ فذكر المشبه وحذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه وهي البيع
على سبيل استعارة مكنية
6/ النمط : وصفي
كثرة الجمل الاسمية ، صفات ( شجيا ، الاحمر ، ...)
كثرة افعال المضارع الدالة على الحالة ( نغني ، تطلق ، ..)
كثرة التشبيهات والصور البيانية
بالتوفيق
أرجو تصويبَ الخطآ ،
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا انت مذهلة جدا في فهم اللغة العربية
لقد أخطأتُ في الاجابة عن السؤال 5 من البناء الفكري ==
وأيضا تختلط عليّ الأمور عند نوع الشعر في القصيدة
المهم ان استفيد من أخطائي
وشكرا جزيييييييلاا
ووفقك الله ونجحك
=========
>>>> الرد الرابع :
نوع الشعـــــر ألآلآلآ يقصد بالشعــــر الثــــوري التحــــرري ؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
وحول اعراب عيوني وألآلآلآ تعرب الــــيــــاء مضاف اليه +حول نوع الجمــــلة وألآلآلآ يقصد اعرابها آآآآسفة عن تدخلني البــــاقي انا متفقة في اجابتي معك
=========
فما اجبتي عنه في الجملة اسلوب لو قصده لقال ما الاسلوب لكن نوعها اظن يقصد الاعراب جملة نوعها اي فعلية او اسمية وفي محل ماذا هذا والله اعلــــم بانتضار التصحـــــــيح