عنوان الموضوع : سؤالي اليكم يا عباقرة ، لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ،
كيف حالكم جنود البكالوريا ؟، اخبار النتائج ؟، كيف هي الارادة؟ عسى ان الامور تسير على اكمل ما يرام ،
امممم لدي سؤال اريد طرحه على حضرتكم راجيا ان اجد له جوابا عند احدكم ،
سؤالي يتعلق بمادة علوم الطبيعة و الحياة و بالضبط المرحلة الكيموضوئية من وحدة التركيب الضوئي ،
في تجربة العالم ياغندروف صفحة 190 من الكتاب المدرسي ، نرى في الوثيقة 12 كيف ان الـ ph كان في المرحلة 2 عند درجة 4 بالحشوة و 7 بالتجويف ،
في المرحلة الموالية انتقل ph بالتجويف الى 4 و بقي ثابتا في الحشوة ، اي ازداد تركيز البروتونات في الحشوة ،
طبعا ننفي فرضية التحلل الضوئي للماء لان ذلك يتطلب ضوء و كذا فرضية انتقال البروتونات بظاهرة الميز ، سواء عبر الناقل t2 لان ذلك يتطلب طاقة الالكترونات و هنا التجربة في الظلام ... ، اممم لا يمكن انتقالها ايضا عبر الكرية المذنبة فقد بحثت و وجدت انها تنقل البروتونات في اتجاه واحد ، و الشيء الذي يؤكد ذلك ايضا هو انه لو كان ميزا لانخفض تركيز البروتونات في الحشوة ، اي ان ph سوف يزداد ، و هذا ما لا نشاهده في الوثيقة ،
فهل اجد عند حضرتكم تفسيرا لهذه الظاهرة ؟ في انتظار اجوبتكم ، بالتوفيق للجميع ، السلام عليكم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اناا سألت الاستاذ و اجابني انه في هذه التجربة يتم استعمال مادة ال دي ان بي التي تخلق قنوات و بالتالي انتقال البروتونات من الوسط الخارجي الى الداخلي عبر الميز
و هذا يعمل على تغيير ال ph الخارجي يتغير ال ph بدرجة صغيرة و لذلك لا داعي لذكره
انا ننصحك ما تدخلش في التفاصيل الغير مهمة لان هناك تناقضات كبيرة في معلوماتنا حسب البرنامج مثلا : لماذا تحدث استجابة مناعية ضد خلايا سرطانية لفأر عند فار اخر رغم عدم توافق ال cmh

=========


>>>> الرد الثاني :

هناك قنوات اخرى تمر عبرها الشوارد هي قنوات تعمل باستمرار و هي البورينات

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimabdi
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اناا سألت الاستاذ و اجابني انه في هذه التجربة يتم استعمال مادة ال دي ان بي التي تخلق قنوات و بالتالي انتقال البروتونات من الوسط الخارجي الى الداخلي عبر الميز
و هذا يعمل على تغيير ال ph الخارجي يتغير ال ph بدرجة صغيرة و لذلك لا داعي لذكره
انا ننصحك ما تدخلش في التفاصيل الغير مهمة لان هناك تناقضات كبيرة في معلوماتنا حسب البرنامج مثلا : لماذا تحدث استجابة مناعية ضد خلايا سرطانية لفأر عند فار اخر رغم عدم توافق ال cmh

مافهمتش هاذ التناقض ممكن تفسرلي واش تعني اخي ؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

تحدث الإستجابة ضد الخلايا السرطانية سواءا كانت في العضوية او مزروعة من فأر آخر لأنه و ببساطة الخلية السرطانية تحمل البيبتيد السرطانيو تعرضه على الcmh لهذا تهاجم نظرا لتباين بيبتيد ا الذات و بيبتيد السرطاني

=========


>>>> الرد الخامس :

تذكر انه قبل الإستجابة الخلوية يحدث تعارف مزدوج لا يعتمد فقط على ال cmh و لكن يتم الكشف عن البيبتيد المحمول ايضا ... و في هذه الحالة هناك توافق لل cmh و لكن البيبتيد هنا سرطاني و ليس بيبتيد الذات فيتم مهاجمة النسيج السرطاني

=========


السلام عليكم يا اخي لو كانت هذه القنوات طبيعية لما حدثت تركيب atp بفعالية
اما بخصوصص التساؤل حول المناعة فمرحلة التنفيذ اي افراز جزيئات البرفورين لا تحدث الا بالتعارف المزدوج اي التعرف على cmh انه من الذات و الببتيد المستضدي انه ليس من الذات و يشترط ان تتعرف عليهما في وقت واحد و الا لا تحدث الاستجابة
اتمنى انني افدتك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهاء الدين 93
السلام عليكم ،
كيف حالكم جنود البكالوريا ؟، اخبار النتائج ؟، كيف هي الارادة؟ عسى ان الامور تسير على اكمل ما يرام ،
امممم لدي سؤال اريد طرحه على حضرتكم راجيا ان اجد له جوابا عند احدكم ،
سؤالي يتعلق بمادة علوم الطبيعة و الحياة و بالضبط المرحلة الكيموضوئية من وحدة التركيب الضوئي ،
في تجربة العالم ياغندروف صفحة 190 من الكتاب المدرسي ، نرى في الوثيقة 12 كيف ان الـ ph كان في المرحلة 2 عند درجة 4 بالحشوة و 7 بالتجويف ،
في المرحلة الموالية انتقل ph بالتجويف الى 4 و بقي ثابتا في الحشوة ، اي ازداد تركيز البروتونات في الحشوة ،
طبعا ننفي فرضية التحلل الضوئي للماء لان ذلك يتطلب ضوء و كذا فرضية انتقال البروتونات بظاهرة الميز ، سواء عبر الناقل t2 لان ذلك يتطلب طاقة الالكترونات و هنا التجربة في الظلام ... ، اممم لا يمكن انتقالها ايضا عبر الكرية المذنبة فقد بحثت و وجدت انها تنقل البروتونات في اتجاه واحد ، و الشيء الذي يؤكد ذلك ايضا هو انه لو كان ميزا لانخفض تركيز البروتونات في الحشوة ، اي ان ph سوف يزداد ، و هذا ما لا نشاهده في الوثيقة ،
فهل اجد عند حضرتكم تفسيرا لهذه الظاهرة ؟ في انتظار اجوبتكم ، بالتوفيق للجميع ، السلام عليكم

وَعْليكم السَلآآم..

الحَمْد لله ، الأمُور تسير عَلى مَـآيُرآم.. لوْلآآ شَبحُ الوَقت ..!

اممم اذن لمْ تُتَــــــــــآآبع الدرْس جيدآآ السَنة المَـآضية ...سَأشْكُوكـ الى أسْتَـــآذتكـ ^^

حَسَنًـــــــآ ، التجربَة كَـآنت آآخر مَـــــآ تطرقنَـآ اليه في العُلُوم ...
سُؤآآلكـ أجَـآبتْ عَليْه الأسْتَـآآذة ..
قَـآلت بالحَرْف الوآآآحد : "تأكدوآ أنو في اضـآآفة للحمْض"...!!

{هَذآآ انْ فَهمْتُ سُؤآلكـ منَ الأَصْل ^^}

غَدآ ،لنَـآ معَهَــــآ حصة تمَـآآرين ،سَأعيد طرْحَ السؤآل عليْهَـآ ، "قد" تغير رأيَهَـآ ..^^

امممم سُؤآآل
: { لآآ تَقُل لي أنكَـم تتطَرقُون الى هذآآ في الطب ؟!}

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimabdi
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اناا سألت الاستاذ و اجابني انه في هذه التجربة يتم استعمال مادة ال دي ان بي التي تخلق قنوات و بالتالي انتقال البروتونات من الوسط الخارجي الى الداخلي عبر الميز
و هذا يعمل على تغيير ال ph الخارجي يتغير ال ph بدرجة صغيرة و لذلك لا داعي لذكره
انا ننصحك ما تدخلش في التفاصيل الغير مهمة لان هناك تناقضات كبيرة في معلوماتنا حسب البرنامج مثلا : لماذا تحدث استجابة مناعية ضد خلايا سرطانية لفأر عند فار اخر رغم عدم توافق ال cmh

اممم اظن ربما تكون الفرضية التي طرحتها قريبة الى الواقع ، مشكوور اخي على المشاركة ، في الحقيقة التناقضات كثيرة في البرنامج ......لا تقلق اخي اردت فقط ايزال الحيرة التي انتابتني بخصوص هذه المعلومة ( لكن انت خرجتلنا كامل على االموضوع ديتنا لـ cmh) ،

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوسيلة
وَعْليكم السَلآآم..

الحَمْد لله ، الأمُور تسير عَلى مَـآيُرآم.. لوْلآآ شَبحُ الوَقت ..!

اممم اذن لمْ تُتَــــــــــآآبع الدرْس جيدآآ السَنة المَـآضية ...سَأشْكُوكـ الى أسْتَـــآذتكـ ^^

حَسَنًـــــــآ ، التجربَة كَـآنت آآخر مَـــــآ تطرقنَـآ اليه في العُلُوم ...
سُؤآآلكـ أجَـآبتْ عَليْه الأسْتَـآآذة ..
قَـآلت بالحَرْف الوآآآحد : "تأكدوآ أنو في اضـآآفة للحمْض"...!!

{هَذآآ انْ فَهمْتُ سُؤآلكـ منَ الأَصْل ^^}

غَدآ ،لنَـآ معَهَــــآ حصة تمَـآآرين ،سَأعيد طرْحَ السؤآل عليْهَـآ ، "قد" تغير رأيَهَـآ ..^^

امممم سُؤآآل
: { لآآ تَقُل لي أنكَـم تتطَرقُون الى هذآآ في الطب ؟!}


سلام ، يا هلا بالعباقرة ،
احمدي ربي راكي في داركم تقدري تنظمي الوقت كما يحلو لك ، ااه في الجامعة يولي الوقت يسير فيك ،
امممم لا الدرس يعني تبعتو كما ينبغي ، كيف لا و الاستاذة كانت تسرع في الخروج هروبا من اسئلتي بعد نهاية الدرس ^^
يبدو انني انا من لم اصغ السؤال بشكل جيد ، ربما تقصدين باضافة الحمض المرحلة الثانية ، لكني اتكلم عن التغير الذي طرأ في المرحلة الثالثة ، لا اظن انه تم اضافة الحمض بداخل التجويف ( حتى تجريبيا لا اظن ان ذلك بالامكان) ، ++ لو كان الامر كذلك ( يعني اضافة حمض في الحشوة ثم في التجويف) لكان من الاولى مباشرة اضافة قاعدة في الحشوة لخلق تدرج في التركيز !! ،
باختصار ( اعلم ان فكري معقد نوعا ما) كنت اقصد سبب انخفاض درجة PH في المرحلة الثالثة ،
.................................................. ........................................
لا ما قريناش التجربة في الجامعة ، نقراو على ظاهرة الاكسدة التنفسية في الميتوكوندري فقط ، هو سؤال من مخلفات العام الماضي ، سألت افضل اساتذة الولاية كي درنا هذاك التربص و قالولي الله اعلم ، خذها كما هي ....
على فككرة مبارك التأهل للدور الجهوي ، و قبل ذلك مبارك المرتبة لي حققتيها ولائيا في الفصل الاول ، و العاقبة لاحسن من ذلك في الفصل الثاني و البكالوريا ، موفقة ، سسلام


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهاء الدين 93


اممم اظن ربما تكون الفرضية التي طرحتها قريبة الى الواقع ، مشكوور اخي على المشاركة ، في الحقيقة التناقضات كثيرة في البرنامج ......لا تقلق اخي اردت فقط ايزال الحيرة التي انتابتني بخصوص هذه المعلومة ( لكن انت خرجتلنا كامل على االموضوع ديتنا لـ cmh) ،




سلام ، يا هلا بالعباقرة ، احم
احمدي ربي راكي في داركم تقدري تنظمي الوقت كما يحلو لك ، ااه في الجامعة يولي الوقت يسير فيك ،
امممم لا الدرس يعني تبعتو كما ينبغي ، كيف لا و الاستاذة كانت تسرع في الخروج هروبا من اسئلتي بعد نهاية الدرس ^^
يبدو انني انا من لم اصغ السؤال بشكل جيد ، ربما تقصدين باضافة الحمض المرحلة الثانية ، لكني اتكلم عن التغير الذي طرأ في المرحلة الثالثة ، لا اظن انه تم اضافة الحمض بداخل التجويف ( حتى تجريبيا لا اظن ان ذلك بالامكان) ، ++ لو كان الامر كذلك ( يعني اضافة حمض في الحشوة ثم في التجويف) لكان من الاولى مباشرة اضافة قاعدة في الحشوة لخلق تدرج في التركيز !! ،
باختصار ( اعلم ان فكري معقد نوعا ما) كنت اقصد سبب انخفاض درجة PH في المرحلة الثالثة ،
.................................................. ........................................
لا ما قريناش التجربة في الجامعة ، نقراو على ظاهرة الاكسدة التنفسية في الميتوكوندري فقط ، هو سؤال من مخلفات العام الماضي ، سألت افضل اساتذة الولاية كي درنا هذاك التربص و قالولي الله اعلم ، خذها كما هي ....
على فككرة مبارك التأهل للدور الجهوي ، و قبل ذلك مبارك المرتبة لي حققتيها ولائيا في الفصل الاول ، و العاقبة لاحسن من ذلك في الفصل الثاني و البكالوريا ، موفقة ، سسلام

وَعْليكم السَلآآم...
اممم الظَـآهرُ أنكـ لمْ تجد صُعُوبَة في تنْظيم الوَقْت السَنة المَـآضية ...أفدْنَـــــآ وسَتُأجر انْ شَـآء الله ^^
{ كُون كُنت عَـآرفَـآتك هكدآ ...كُنت ندْعي للأستَـآذة ربي يكُون في عُونهَـآ السنة المَـآضية }

المُهم ، قَصَدت المَرحَلة الثـآلثة أنَـــــــــآ ...أقْصد أُسْتَـآذتكـ ^^
تتّذكر هذآ المُصطلح"وآلُــــــــــــو"؟ ...أنْهت به أي مُحَـآولَة للنقَـــــآآآش...
أرآآهَـآ لآ تَقْبل التعمق كثيرآآ...تقلي "افهمي ومَـآ تتفيهميش ..."!

عَلَى كُل ،سأتأكد مُجددآ ...++{اللي كُنت فَـآهمتهَـآ ودرْتهَـآلي ..آوْ جديد الدرْس ..بلعقَل عْلينَـآ }

عن الفَصل الثـآني ،لآ أظن الفَـآرق سيَكون كبيرآ ،قدْ يًَكون بالسلب وقَدْ يَكُون بالايجَـآب
والسبب أُسْتَـآذة العُلُوم ..أَرى أنهَـــآ تُبَـآلغ في خَوْفهَـآ منَ الغُرُور ^^

أضفْ اليهَـآ الاجْتمَـآعيـآت ،الفَرْض كَـآن كَـآرثَة عُظْمى

سَأخْرج قليلآ عنْ مسَـآر الدرْس لأسْأل ،لأنَكـ لآ تُكلف نَفْسَكـ عنَـآآء المُسَـآعدة دُونَ طَلب .:

أَ أُرآجع الدُروس من بدآآيَة السنة باعَـآدَة حل تمَـآرين عَلى كل وحدَة في هذه العُطْلَة ؟؟..ركزلي عْلى الفيزيكـ...رآني ودّرت النووي..
++عَلى مَـآذآ اعتمدت بالضبط في هذه الفَترة ، أَ عَلى موآآضيع متَفرقَة أمْ مـآذآ ؟
باختصـآر: أَأبْدأ في حل الموآآَضيع أمْ أوآآصل معَ التمَـآرين المُتفرقة ؟ {ودَعْ فكْرة "التدرب علَى حل الموآآضيع بسُرعَة " َ،’جآنبًـآ ،لأني لآ أعَـآني مُشكلة مع مدة الامتحَـآن }..

مُوفق..
سَلآمْ




حَسَنًــــآ وَأنَـآ أُرآجعُ العُلوم تَذكرت بَعْض الأسْئَلَــة { عْلآبـَآلي كثّرت شوية ،اسْمحْلي}..
اممم سَأبْدَأ بالْفَلْسَفة :
مَـــآ رَأيكَـ في طريقَة مُرآجَعتهَـآآ خلآآل هذه العُطْلة ؟ أَ أُعيد حفْظ كُلّ مَـآ تطَرقْنَـآ اليه منْ بدآآية السنَة منْ حُجج وَ أقْوآآل وَغيرهَــــآ ؟؟
هل التَدرب عَلى كتَـآبة مَقَـآلآت فَرْدية ضَروري؟؟...أَرآآهَــآ مُجرد رَبْط للأَفكَـآر ليْس الآآ ...!
وَأخيرآآ :"بكـــل صَرآآحَة" كَيْفَ تَرَى تَصْحيح الأسْتَـآآذة ؟؟ أَلَيْست كَريمَة نوْعًـآ مَـــآ في منْح العَلآآمَـآت ؟؟..

الاجْتمَـآعيـآت :
هل اعْتمدت عَلى كرآآسَتكـ فقَط في حفْظ الدُروس؟؟

اممم والريَـآضيـآت ، أنْهيْنَـآ المُتتَـآليـآت ، في رأيكـ ،مَـآ يَنْتظرنَـآ أَيَحْتَـآج الى عَدد كَبير من التمَـآرين ؟؟
أُريدُ أن أَتْرُكـ تمَــــآرين المُتتَـآليـآت الى مَـآ بَعْد الدخُول المَدْرسي ،لأضع النقَـآط عَلى الحُروف في الأعْدآآد المُركبة {كل خَطْرة نلْقى فكرة جديدة نتقَلق }..

العُلُوم الطبيعية ، الاتصـآل العصبي بالضبط ...هَلْ أنْهيت تمَـآرين أحْمد أمين خَليفة ..؟
أَخْشى أن تَكون مُجرد مضيَعة للوقت ،فالأسْتـآذة تَرى أن هذآ المجَـآل لآ يَحْتَـآج الَى حل تمَـــــــآرين ..

أعْتذر بشدة أخي ، لنْ أضيفَ سُؤآلآ آخر رُبمَـآ ^^

سَلآم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخ بهاء الدين معليش نسقسك سؤال ماتزعفش برك هه
كم كان معدلك العام الماضي و ما هو تخصصك الان
بماذا يمكنك ان تنصحنا و كيف هو الحال مع الدروس الجامعية و المراجعة للباك
و الله يوفقك لما ترغب و ترضاه

وَعْليكم السَلآآم...
اممم الظَـآهرُ أنكـ لمْ تجد صُعُوبَة في تنْظيم الوَقْت السَنة المَـآضية ...أفدْنَـــــآ وسَتُأجر انْ شَـآء الله
^^
اممم أ تدرين ، هاجس تنظيم الوقت يشغل بال كل الطلاب ، لكن تأكدي ان على كل طالب اختيار افضل برنامج بما يتناسب و قدراته الذهنية + في مثل هذا الوقت تسطير الهدف و ضبط البرنامج يرجع الى مدى تقدم الطالب في البرنامج ،
{ كُون كُنت عَـآرفَـآتك هكدآ ...كُنت ندْعي للأستَـآذة ربي يكُون في عُونهَـآ السنة المَـآضية }

المُهم ، قَصَدت المَرحَلة الثـآلثة أنَـــــــــآ ...أقْصد أُسْتَـآذتكـ ^^
ااه ، اذكر جيدا انها قدمت في تفسيرها العام الماضي انه حدثت عملية ميز ، اذ انتقلت البروتونات من الحشوة الى التجويف ،
تتّذكر هذآ المُصطلح"وآلُــــــــــــو"؟ ...أنْهت به أي مُحَـآولَة للنقَـــــآآآش...
أي نعم لم اتقبل الفكرة حينها ، لكن طالما حاولت في كثير من الاسئلة المناقشة بيد اني التزم الصمت بعد لحظاات خوفا ان اتجاوز اداب طالب العلم ،
أرآآهَـآ لآ تَقْبل التعمق كثيرآآ...تقلي "افهمي ومَـآ تتفيهميش ..."!
و معها حق ههه
عَلَى كُل ،سأتأكد مُجددآ ...++{اللي كُنت فَـآهمتهَـآ ودرْتهَـآلي ..آوْ جديد الدرْس ..بلعقَل عْلينَـآ }

عن الفَصل الثـآني ،لآ أظن الفَـآرق سيَكون كبيرآ ،قدْ يًَكون بالسلب وقَدْ يَكُون بالايجَـآب
والسبب أُسْتَـآذة العُلُوم ..أَرى أنهَـــآ تُبَـآلغ في خَوْفهَـآ منَ الغُرُور ^^
ههه نفس الظرف مررت به العام الماضي ، الاستاذة و كأنها لم تسعد عندما علمت بوصولي لحاجر 18 ، فتعمدت عدم اضافة بعض النقاط و التي كانت سببا في تراجعي بمرتبة في التصنيف الولائي ،
أضفْ اليهَـآ الاجْتمَـآعيـآت ،الفَرْض كَـآن كَـآرثَة عُظْمى

سَأخْرج قليلآ عنْ مسَـآر الدرْس لأسْأل ،لأنَكـ لآ تُكلف نَفْسَكـ عنَـآآء المُسَـآعدة دُونَ طَلب .:
هههه يا لكرمي ، تذكرينني بالعام الماضي في مثل هذه الفترة بالضبط ، كنت اقيم جلسات مع مدني ، طالما اطرح نفس الاسئلة ، ( ديما نقول العام الماضي واش كنت تدير في هذا الوقت ) ، على كل كلامي يؤخذ منه و يرد ، لست بمستواك حتى تتبعي مساري ،
أَ أُرآجع الدُروس من بدآآيَة السنة باعَـآدَة حل تمَـآرين عَلى كل وحدَة في هذه العُطْلَة ؟؟..ركزلي عْلى الفيزيكـ...رآني ودّرت النووي..
اممم اصارحك القول ، العام الماضي كنت راجعت الفزياء تاع الفصل الاول كما ينبغي في اطار التحضير للمسابقة الولائية ، و كنت اتمنى ( و كان من الاحسن) لو تم ادراج دروس الفصلين في الامتحان الثاني ، لم يتم ذلك لكن باشرت في العطلة المدرسية بالعمل على هضم برنامج الفصلين الاول و الثاني لانو كانت تستنى فينا الميكانيك و كانوا يخوفو فينا منها ،
++عَلى مَـآذآ اعتمدت بالضبط في هذه الفَترة ، أَ عَلى موآآضيع متَفرقَة أمْ مـآذآ ؟
باختصـآر: أَأبْدأ في حل الموآآَضيع أمْ أوآآصل معَ التمَـآرين المُتفرقة ؟ {ودَعْ فكْرة "التدرب علَى حل الموآآضيع بسُرعَة " َ،’جآنبًـآ ،لأني لآ أعَـآني مُشكلة مع مدة الامتحَـآن }..

تقصدين فترة العطلة ،
اولا كما ذكرت لك لكل طالب برنامج مناسب ، بصراحة في العطلة ما كنتش دخلت في المواضيع بشكل مباشر ( ربما لتقصير مني ... لا ادري ، كنت ارى ان ذلك هو الانسب لي ) ،
اممم ما حددتيش المادة المعنية لذلك سأبدأ بالثرثرة ،
هي في الحق المشكلة تاع مواضيع أو تمارين ماشي حاجة كبيرة ، لاني حتى التمارين كنت نستقيهم من مواضيع البكالوريا ، مبعد نحل تمارين كتب او ما شابه بعد ما نتأكد بلي تكون نموذجية لما يطرح في البكالوريا ،
الرياضيات كنت نحل تمارين على الفصلين الاول و الثاني ، الاستاذ حفظه الله مدلنا مواضيـــــع فيهم غير وش قرينا ، الفزياء كنت ندير رتوشات و ركزت على النووي لانو الوحدة الاولى تقريبا راجعناها مع وححدة الـ PH ، مع بعض التي التي كنت رأيت فيها افادة في الفصل الاول فدونتها لاعود اليها لاحقا،
العلوم كنت مع الاتصال المشبكي ، هنا الله غالب كنت ضعيف فيه لانو في الامتحان الثاني كنا ما كملناهش لذلك دخل نصو فقط ، اعتدمت على تمارين احمد خليفة ، ثم عدت لاقتناص تمارين هذه الوحدة من المواضيع ، الفصل الاول تاع العلوم كنت مراجعو في اطار التحضير للامتحان الثاني ، و المناعة كنت حتى اصبت بالتخمة ،

مُوفق..
سَلآمْ
حَسَنًــــآ وَأنَـآ أُرآجعُ العُلوم تَذكرت بَعْض الأسْئَلَــة { عْلآبـَآلي كثّرت شوية ،اسْمحْلي}..
حسن هآت ما عندك
اممم سَأبْدَأ بالْفَلْسَفة :
مَـــآ رَأيكَـ في طريقَة مُرآجَعتهَـآآ خلآآل هذه العُطْلة ؟ أَ أُعيد حفْظ كُلّ مَـآ تطَرقْنَـآ اليه منْ بدآآية السنَة منْ حُجج وَ أقْوآآل وَغيرهَــــآ ؟؟
انا العام الماضي صح كانوا الاقوال يتخلطولي ما بين القول و صاحبه ، لماذا لانو بعض الاقوال يمكن ادراجها في عدة مقالات ، لذلك حبذاا لو تدونيهم و تضربي عليهم طلة كل مرة ، مع الوقت يرسخو باذن الله ، يلا ما رسخوش احفظيهم ههه، نعم حبذا تقضي على الفصلين في هاذي العطلة ان استكعت بالطبع ، en fin de conte شوفي انتي و البرنامج لي تديريه ،
هل التَدرب عَلى كتَـآبة مَقَـآلآت فَرْدية ضَروري؟؟...أَرآآهَــآ مُجرد رَبْط للأَفكَـآر ليْس الآآ ...!
اممم هي في الحق الاحسن كامل انو الاستاذة تطلب منكم مقالات ، باش تحسي روحك مجبرة تكتبي مقالة ، راني فاهم مليح واش قصدتي ، لاني ايضا ما كنتش نكتب مقالات في الدار بحكم اني في الامتحان نجيب الافكار نربط بيناتهم و نلقى روحي كونت مقالة متكاملة ، و السبب في ذلك يعو لضيق الوقت طبعا ، و عليه ... على الاقل تقدري تكتبي مقدمات و خاتمات نموذجية تاع المقالة ، لها دور في جذب المصحح ، باش ما تضيعيش معاهم وقت في الامتحان
وَأخيرآآ :"بكـــل صَرآآحَة" كَيْفَ تَرَى تَصْحيح الأسْتَـآآذة ؟؟ أَلَيْست كَريمَة نوْعًـآ مَـــآ في منْح العَلآآمَـآت ؟؟..
اممم ربما معك حق ، نشفى العام الماضي في البكالوريا التجريبية جيدة بصح غلطت ما احترمتش المنهجية ( ما كنتش قاري مليح الاستقصاء بالوضع) ، الا انها حاسبتي على الافكار ، كيما كانت تقولي مقالاتك انا ونتثقف منهم ، و ما حاسبتنيش على المنهجية (بصراحة كانت تحرتمني و تحشم تمدلي نقطة مش مليحة) و لكن الامر ليس كذلك في البكالوريا ، ستحاسبين على المنهجية ، انصحك و من الان بالطلاع على التصحيح النموذجي ، ستجدين بعض الامور لم تتطرق اليهم الاستاذة ، لذلك قيمي نفسك بنفسك ، و يمكنك الاستعانة بالاستاذ الثاني تع المادة، العام المااضي مدتلي 20 الا اني ما اقتنعتش مديتها لاصدقاء من بعض الثانويات كاين لي هبطلي لـ 18 ... احيانا نقرا مقالات تع تلاميذ اخرين ، صح نلقاهم غالطين و مش محاسبتهم ، حتى انا مين ذاك نغلط بين القائل و القول ، ما تحاسبش ، انت على كل حال لا يصيبنك الغرور ، اذا كااان اقتنعتي بلي مقالتك فيها اغلب المعلومات لي متطرقين ليها في المقالات المتداولة و احترمتي بشكل جيد المنهجية ، فاطمئني لانك على الطريق الصحيح ( كلمة قالهالي مدني العام الماضي)
الاجْتمَـآعيـآت :
هل اعْتمدت عَلى كرآآسَتكـ فقَط في حفْظ الدُروس؟؟
الدروس نعم حفظت واش كاين في الكراس ، في المراجعة كان عندي وحد الملخصات و كي نلقى بلي صح حاجة ناقصة نضيفها ، او في بعض الاحيان نجيب من القسم الثاني ( المشكلة ان الدرس هو اجتهاد من احد الطلبة ، فبالتالي لا يخلو من النقائص) +++ كاانوا عندي مواضيع مع الحلول ، طالما وجدت اسئلة ماكانش في الكراس ، كنت نخليها بجنب نضرب عليها طلة قبل الامتحان ، مع العلم الاجتماعيات كنت نحب نفهمها لاني كنت نحضر في نفسي لاسئلة في الامتحان لي ما نكونش حافظها ، و فعلا صرات في البكالوريا ،
اما المصطلحات و ما الى ذلك اكتفيت بما قدمه الاستاذ + اضافات صغيييرة من لي لقيتو في المواضيع ، ما تضغطيش على روحك بزاف ، يلا ، في اسوء الحالات يطيحلك واحد برك ما تعرفيش التعريف تاعو ، عليه نص نقطة برك و تقدري تديري من راسك يلا كنتي فاهمة ، راني قلتلك البكالوريا راهي تكتيك ،

اممم والريَـآضيـآت ، أنْهيْنَـآ المُتتَـآليـآت ، في رأيكـ ،مَـآ يَنْتظرنَـآ أَيَحْتَـآج الى عَدد كَبير من التمَـآرين ؟؟
أُريدُ أن أَتْرُكـ تمَــــآرين المُتتَـآليـآت الى مَـآ بَعْد الدخُول المَدْرسي ،لأضع النقَـآط عَلى الحُروف في الأعْدآآد المُركبة {كل خَطْرة نلْقى فكرة جديدة نتقَلق }..
في هذه الحالة قلتلك كل طالب و التقدم لي راه لاحق ليه ، لو كنت مكانك لانهيت الوحدتين هههه ،
ما مازاللكمش بزاف ، الدوال الاصلية تهضميهم بسرعة ، التكامل ضربت عليه طلة برك ما دخلش ، ما نقدرش نقولك شحال يلزملك وقت باش تهضميه كما ينبغي لاني ببساطلة ما حلييتش،


العُلُوم الطبيعية ، الاتصـآل العصبي بالضبط ...هَلْ أنْهيت تمَـآرين أحْمد أمين خَليفة ..؟
أَخْشى أن تَكون مُجرد مضيَعة للوقت ،فالأسْتـآذة تَرى أن هذآ المجَـآل لآ يَحْتَـآج الَى حل تمَـــــــآرين ..
بصراحة الاتصال العصبي فيه بعض الافكار تتكرر ، لست مع الاستاذة في قولها ان المجال لا يحتاج تمارين ( و ذلك لضعف مستواي في المادة ) ، كنت نحل ، لا بل كنت نحل كثيرا ، امين خليفة حليت اغلب الافكار لكن مش كل التمارين ، كاين تمارين وين نفس الافكار يتكرروا ، و في هاذي الحالة كيما علابالك ابرز معيار للتفوق هو حسن تنظيم الوقت ، و عليه كنت اوفر جهدي لما هو بآق ،
أعْتذر بشدة أخي ، لنْ أضيفَ سُؤآلآ آخر رُبمَـآ ^^

سَلآم
لا عليك ، و الله ما من ازعاج يذكر ، بالعكس اجد متعة عندما اتذكر لحظات النهائي،

سمية ، انا ان ذكرت لك ما قد سردت فذلك لاني كنت اخطط لما هو آت ، فمثلا الفزياء احسست اني انهيتها في منتصف افريل ، لأتفرغ لبقية المواد ، الرياضيات بقيت مع المتتاليات لانو كملناها بعد العطلة ، العلوم كان بقالي التركيب الضوئي و التنفس فقط ، و عليه فشهر افريل ركزت فيه اكثر على المواد الثانوية ، عن قضية حل المواضيع التي ذكرت ، انطلقت فيها بشكل جدي في النصف الثاني من شهر افريل في اطار التحضير للبكالوريا التجريبية ، استعنت ايضا بمواضيع الجرائد اليومية ، حتى تلك التي صدرت في السنوات السابقة حملتها من النت، كنت خصصت جل شهر ماي لهذا الغرض ، حيث كنت احضر بكالوريات تجريبية لمختلف ثانويات الوطن ، لا تقلقي اؤكد لك انك ستجدين كل الوقت لذلك ، حتى في النهاية بقالي وقت فقررت حضور التربص ,
أ تدرين ، و انا اطالع استفساراتك ألمح فيها انها استفسارات لا تصدر الى من عند طالب متفوق ( بدون مجاملة والله ) ، اتفاءل بك خيرا في البكالوريا ، لا زلت في الخدمة الى غاية نهاية العطلة ، أسأل منك دعوة صالحة عن ظهر الغيب بالثبات و الصلاح + التوفيق ( ماشي دعوة على النت مبعد تروح هباء منثورا كيما يديرو الاغلبية ) ، و الله اني لا اكاد انساك في سجودي ، سأعمل على زيارتكم هذا الاسبوع ان سمحت الظروف بذلك ، موفقة ان شاء الله، سلام


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimabdi
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخ بهاء الدين معليش نسقسك سؤال ماتزعفش برك هه
كم كان معدلك العام الماضي و ما هو تخصصك الان
بماذا يمكنك ان تنصحنا و كيف هو الحال مع الدروس الجامعية و المراجعة للباك
و الله يوفقك لما ترغب و ترضاه


ههه الزعاف علاه يا حبيبي ،
اممم معدلي كان 17.80 ، نتمنالك احن منو ان شاء الله ، راني داير تخصص طب ، دعواتك لنا بالنجاح ،
هههه ربما النصائح راني درتهم في الرد لي فات ، اذاا وجدت صعوبة يمكنك الاتصال بي ، الدروس الجامعية نحمد الله عز و جل ، فيها صعوبات لكن البداية ديما تكون صعيبة ، مستحيل نستمرو ديما في الريثم تاع الثانوية ،
خلطتهالي كي زدت قلتلي المراجعة للباك ، ما فهمتكش ؟! ،
امين يا رب ، بالتوفيق اخي،


السلام عليكم
هههههههههه وآش رآيحة نسألك أخي بهآء ؟؟؟
ربي يحفظ سمية ، رآهي كثرت الأسئلة و استفدت ،
فقط ، هل أتممت حل تمآرين الكتآب المدرسي في مختلف الموآد ؟ خآصة العلمية ،
الفلسفة ، كآين آلآف الأقوآل و المقآلآت ، مآنيش عآرفة وينآهم اللي يصلحو و وينآهم اللي مآ يصلحوش ، هل من مصآدر معينة أفادتك؟؟
كيف كنت تنظم وقتك في هده الأيآم - العطلة - ؟؟
***************
الآن جآء دورك سمية ههههههههه ،
مآ هو برنآمجك للعطلة ؟؟
و ألف مبرووووووووووووووووووووووووووووووك ، على مآ قآله بهآء - في الحقيقة لم أفهم في المرتبة تلك لربمآ يتكلم بالألغآز هئ هئ هئ -
بخصوص المقآلة ، إدآ توآفقي ، كي يقرب الدخول المدرسي ، أبعثيهآلي و نديهآ للأستآدة تآعنآ - رآهي مشحآآحة في النقطة هآدي تأكدي منهآ -