عنوان الموضوع : الى العضوة الوسيلة و نسرين17 للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اختي وسيلة واش رايك لوكان نراجعوا شوية عربية هنا ؟؟؟
ادا راكي مستعدة نبداو نراجعوا حاجة خفافي برك
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أنا موافقة إلا الاعراب لأني ضعيفة فيه
=========
>>>> الرد الثاني :
حسنًـآ أخي ،سأحَــــــآول مـآ اسْتطعْــت ...لكنْ حدّد بالله عليـكـ ...
=========
>>>> الرد الثالث :
السّــــــــــــلآمُ عليْـكم ..
اممـ سأمـرّ على بعْــض النّقـآط في المحْور الأوّل ...،،
هذآ المحْـورُ يعْـنى بدرآسـة الأدَبِ العربـيّ في مرْحـلة منْ مرآحـله وُصفـتْ بأنهـآ مرحَــلة الانحطَـآط و الضعْـف ----------> عصْــر الممـآليكـ والعُثمـآنيـن ..
تسـلّط على هذآ العصْــر الخُمول والتقليـد والابتذآل اذ كثـرت الموْضوعـآت السّـطحيـة وزآدَ الاعْتنـآء بالمبْـنى"على حسـآب المعْـنى" فتجـدُ الكآتب في مؤلفـآته يُعـآلجُ فكْـرة وآحدة ،مُكـرّرا معْنـآهآ بأسْـلُوب آخر ،متكلـفًـآ في اسْتعمـآل المُحسّنـآت...
والطـآمّــة مسّـت النوعيـن :الشعـر والنثْـر ..
ومعَ هذآ بَـرز نوْعٌ جديد منَ الشعـر في هذآ العصْــر ، والمُسمـى بالشعـر التعليـمي ...وقدْ عنـى هذآ النوع بالزهد والمُتـون ...كألفية بن مـآلكـ مثلآ
وبرزَ نوعٌ جديد منَ النثـر أيضـآ ،يُطـلقُ عليـه النثـر العلمــي ...كنُصوص ابْن خلدون على سبيـل المثـآل ..
أسْبـآبُ الانْحطـآط عديدة ،ستجدُهـآ في كتـآبكـ المدْرسي...المُهم أنّهـآ تعُـود الى تغـلْغُل الممـآليكـ في أوسـآط الدولة الاسْلآميـة واستوْلآئهم على الحكم في مصـر والشـآم [ انْ لم تخني الذآكـرة ] بعْـد حملآت التتـآر التي ألْـحقت بالدولـة الاسلآمية آنذآكـ هزيمة نكْـرآء نظـرآ لفسآد الحكـآم حينهآ وظُهور الطبقية ....الخ
المُهم باخْتصـآر ،ضـآعَ الأدب في هذآ العصْــر ...!!
سلآم
=========
>>>> الرد الرابع :
هذآ شرْح كـآفي ووآفي بالأمثـلة لدرْس المجـآز العقلي والمرسـل ...على يد العضو : حقنة (أملْ)
كمآ ذكرتُ سابقآ ستكون الانطلاقة في مجال البلاغة مع المجاز المرسل والمجاز العقلي
أولا ما معنى المجاز ؟ حسنآ هو استخدام لفظة في غير محلها وهو ما يسمى بالمجاز اللغوي ، في حين أنه ينقسم الى قسمين :
مجاز عقلي ومجاز مرسل
وأمآ العقلي فهو اسناد الفعل أو مآ في معناه كاسم الفاعل ، اسم المفعول ، المصدر .... ) الى غير ما هو له ظاهريا ، بمعنى أن ننسب فعلا لغير فاعله .
نحو قولنا : إذا هاج الأحمقُ جنّ جنونه وثارت ثائرته .
* فالحقيقة هي أن الأحمق من جنّ وثار ، وليس الجنون والثائرة ، أهآ ؟
واما المجار المرسل ، فهو الذي لم يتقيد بعلاقة المشابهة ، أي له علاقات عدة ، بمعنى هو تعبير بلاغي قد يقوم فيه الجزء مقام الكل ، أو الكلّ مقام الجزء ، أو يقوم به الكل مقام الخاص أو السبب مقام المسبب ..... .
للتوضيح :
تكون علاقته السببية : مثل قوله تعالى : ( يد الله فوق أيديهم ) ، لله القوة والجبروت ، واليد هي تعبير مجازي وهي السبب في القوة .
وقد تكون العلاقة مسببية : كقوله تعالى : ( وينزل لكم من السماء رزقآ ) ، فالله لا ينزل الرزق مباشرة مادة خام ، إنمآ ينزل الغيثُ ( المطر ) فيصيبُ به الأراضي القاحلة فتحيآ بإذنه تعالى ، وينبتُ الحَبّ . إذا المطر مُسببٌ في الرزق .
قد تكون كلية : لقوله تعالى : ( ويجعلون أصابعهم في آذانهم حذرَ الموتِ ..) ، لا تجعلُ الأصابعُ كلهآ في الأذن ، وإنمآ الأنامل فقط ، تعبير مجازي علاقته الكلية .
قد تكون العلاقة جزئية : مثل قولنآ : قدِمَ الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة فرأتهُ عيونهآ .
ليس لمكة عيون ، بلْ يُقصدُ بالعيونِ بعضآ من المسلمينَ هم الذين ترّقبوآ موعدَ قدوم المصطفى فرأوهُ .. ،
علاقة المحلية : لقول الشاعر : لا أركبُ البحر إني أخافُ المعاطبَ
لا يركبُ البحرُ ، بلْ نتوسدُ السفينة أو الزورق ، والسفينةُ محلهآ البحرُ ، إذ لا تطفو على اليابسة ! فالتعبير مجازي علاقته المحلية
علاقة الحالية ، لقوله تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم ) ويقصدُ حالهم أي الذين اتقوآ الله هم في نعيمه غدآ يبتغونَ من خيراتِ جنانه ما اشتهتْ أنفسهم ( اجعلنآ منهم ياربّ ^^ ) ، و الذين جحدوآ بنعمهِ هم في جمراتِ الجحيم يتقلبون ( قنآ يا الله غضبك )
علاقته باعتبار مآ كان نحو قولنآ شربنآ البُنّ ، لم نشربِ البنّ بل شربناهآ قهوة ، والقهوة كآنت في السابق بنآ .
أو مثل قول إيليا أبو ماضي : طين أنآ وهو ماءٌ ** والطينُ في الماء يذوبُ .
ذكر أصل الانسانْ وهو طينُ .
علاقته باعتبار ما سيكون لقوله تعالى ( إنك ميت وإنهم ميتون ) ، فالله يخاطبُ الرسول وهو حيّ لكن يعلمهُ بمآ سيكون .
*** أنوهُ لأمرٍ ، فكلّ مآ تطرقتُ لتوضيحهِ لن تتعرضوآ له في القسمِ ،
فهو إضافة شخصية ، مني ..
نمرّ الى بلاغة كلّ منهمآ أقصد المجاز العقلي والمجاز المرسل :
فبلاغةُ المجاز فتكمن في الإيجاز ( الإيجاز هو من أضربِ البلاغة ) بالاضافة الى التنويع في الكلام وفتح مجال للخيال ، كما يسهم في تقوية المعنى وتجسيد المفاهيم التي تكمن ايضا في اثارة ذهن المتلقي بالبحثِ والتأمل وإثارة الفضولِ مآ يؤدي الى نهوضِ ملَكةِ الدهشة ومتعة الاكتشاف ، والإحساس بجمال البلاغة .
فقط / كان أولّ درس في البلاغة
انتظروآ الدرس الموالي من سمية ^^'
و مآ أشدّ ولعي بدعوةٍ طيبة ، هاتوني بعضآ منهآ
وللجميعِ نصيبٌ ،
أطيبُ التحايا .
=========
>>>> الرد الخامس :
بالنسبة للتشْبيــــــــه بسيط جدآ ...ولآ دآعي لتضييع الوَقتُ معَه ...سأنوِّه الى بعْض النقـآط ليْس الآ ،اذ:
يحْصُر العديد منَ الطلآب أدآة التشبــيه في حَرْف أوْ حرفين ..وهُو أمْر خـآطئ وجريمَة في حقّ حبيبتِنـآ "اللغة العربية " ...
قدْ تكُون الأدآة: حرفـآ ،أو اسمـآ {مثل-شبه-نظير...} أو حتى فعْلآ {يُحـآكي ...يُمـآثل ...يشْبه...}
لهذآ نَقُول "أدآة" التشبيه ولآ نقول "حرف" التشبيه...فاالأدآة تتضمّن الحَرْف في معنآهـآ ...
أيْضـآ بهِ نوْعـآن :المُفْرد وهو ينقسِم بدوره الى أنوآع :
مُفصل :في حآلِ ذُكرت الأركـآن الأربع..
مُجْمل :وهو مـآ حذف منْه وجه الشبه أو أدآة التشبيه والثـآلث وآآضح للجميع وهو البليــــــغ ..
أمّـآ ثـآني أنْوآع التشبيه فهُو :المُركّــــــــب ،
أنْوآعه: تمثيلي وضمْني ..
فعن آ التمثيلي فهُو أن نُشبّــــه صُورة بصُورة :كقوْله عزّ وجلّ :" مثل الذينَ يُنْفقُون أمْوآلهُم في سبيل الله كَمَثلِ حَبّة أنْبتت سَبْع سنَـآبل في كُلّ سُنبُلة مآئة حَبّــة "
وقوْله تعَـآلى في شأْن اليهود :" مثَلُ الذينَ حَملُوآ التوْرآة ثمّ لمْ يحْملوهآ كمَثَل الحِمـآرِ يحْمِل أسْفــآرا...."
وعن التشْبيه الضّمْني ،وهُو الأرْوع في نظَري ،فنُعرّفُه عَلى أنّه تشْبيه خفيّ لآ يأْتي على الصُورة المعْهودة ولآ يُصّرح فيه بالمُشبه والمُشبّه بهِ بلْ يُفهم فيه التشْبيه من مضمون الكلآم ،مثْل قوْل المُتنبي:"من يهُن يسهل الهَوآن عليْه مـآ لجُرح بميت ايلآم "
فهُو يشبه الشخْص الذي يقْبل الذلّ دآئمًـآ وتهُون عليْه كرآمَتــه بحَـآل الميّت ،اذْ أنك لوْ جئ~ت بسكين ورُحت تُقطع أجزآء منْ جسَده مـآ تألمَ !
وبذلِكـ يكون الشطر الثـآني تشبيهآ ضمنيـآ لأنه جآء بُرهـآنـآ ودليلآ على صحة مقُولته في الشّطر الأول ..
مثـآل آخر ،وهو بيْت شعْري لعنترة ،لآ يحْضرني الآن ،لكنــه بحق رآآآآآآآئع ويُبسط الفهْم أكْثر ...انْ تذكّرته سأكْتبه ..
مُلآحَظة :التشبيه الضمني لآ تُذكر فيه أدآة التشْبيه أبدآ في حين التشبيه التمثلي غــــــآآلبـآ مـآتذْكر فيه الأدآة "مثْل"..
هههه لمْ أضيع الوقْت معَه ،أهَـآ ؟؟
عن الاسْتعـآرة ...
وهيَ كمَـآ يعْلمُ جميعـــكُم "تشْبيـــه بليغ " حُذِف أحَـــد طرَفيه،بنوْعيهـــــآ :المكْنيـــــــة والتصريحيّة ..
فأمّــــآ الأخيرة :فعرّفتُموهـآ علَى أنّــهآ تلْكـ التي حُذِف فيهآ المُشبّــه وصُرّح بالمُشبّــه به
مثْل :"نسِـــي الطين سَـآعة أنه طيــن" ..شبّــه الشّـآعر ايليـآ الانسـآن بالطيــن فَحذّف المُشبّـه وهُو الانْسـآن وذكَـر المُشبّــه بهِ وهثو الطين علَى سبيــل الاسْتعـآرة التصريحية ..
وقَولُه تعَـآلى :"الله وليّ الذين آمنوآ يُخرجُهم من الظّلمآت الى النُّور " ...اذْ شبّه الكُفْر بالظّلمـآت والايمآن بالنّــــور ثمّ حَذف المُشبّــه {الكُفر والايمآن} وذكَــــــر المُشبه بهِ {الظُلمآت والنّـور} على سبيلِ الاسْتعَـآرة التصريحية ،،
ومثَـآل آخر :قوْله تعـآلَى :"وفي قُلوبهم مرَض"...وقوْله أيْضـآ :"واعتصِموا بحَبْــل الله" ..بيّنوهَـآ بأنْفُسِكم هُنـ آ
أمّـآ الاسْتعــــــآرة المكْنية فَهي تلْكـ التي حُذف فيهَــــــآ المُشبّــه به أوْ بالأحْرى كُنّــي عن المُشبّــه بهِ بابْقـآآء صفَة منْ صفـآتِه والتي ندْعُــــوهـآ "القَرينـة "
نَحْو :حدّثني التّـآريخُ عنْ أمْجــــــآد أمّتي فشَعرْت بالفخْر والاعْتزآآز ....أصْلُهـآ هُنـآ "التـآريخُ يتحدّثُ كــالانْسَــــــآن،ولكنّ الانْسـآن لمْ يُذكــر وانمـآ ذّكِــر في الكَلآآم مـآيدُلّ عليْه وهُو قوْله "حدّّثني"..
ومثَـآل آآخر :" صحِب النـآسُ ذآ الزّمـــــــآنَ" ...
هُنـآكـ نوْع آخَر من الاسْتعـآرة وهي الاسْتعـآرة التمثيلية ،لآ أظنُّهـــــــآ مُقرّرة ..
عنْ بلآغَتِهـآ ،أوْ سرّ جمَـآلِهــــــآ ،فقَدْ يكُون:
التشْخيص :اذا شبّهْنـــآ أيّ شيْ بانْسـآن سوآء كَـآن مـآدّيـآ أوْ معْنويــــآ ------الكتـآب صديـــــــقي {ونعم الصديق }
التجْسيم :اذآ شبّهنـآ أي معْنوي بمـآدّي------الحُبّ زهْرة الحَيـآة
التوْضيح {التجسيد}:اذا شبّهنآ ملآ هُنـآ }ـآدّي بمـآدي أومعنوي بمعنوي أوْ مـآدي بمعنوي أو انْسـآن بمـآدي أو معْنوي
كتبْتُهـآ سـآبقًـــــــآ ، في موْضوع الأخ عبد الكريـم ...
سَـــــــــــلآآمْ
=========
للاطّـلآع على بَـآقي البرْنـآمج بالتفصيـل ، وعَـلى تفـآًصيل بعْض الموآد الأخـر ...اليـكـَ موْضوع الأخ عبْـد الكريـم ...ستجدُ شرْحًـآ مُفصــلآ لعدة درُوس بيْن صفحـآته ،سوآء منْ قبـل كـآتب الموْضوع أو منْ طـرف أعضـآء آخريـن ..
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1324828
وأنوّه الى أنّــي لسْـتُ طـآلبة بكـآلُوريـآ ولآ أسْتـآذة أدب عربيّ.....انآ طـآلبَـة طبْ [ سنة أولى ] ..
لذآ ..قدْ يحْتـآجُ شـرْحي الى بعْض التفـآصيل أوْ المعْلومـآت المُهمـة ...
دعوآتُكمـ..
سَلآم
والله يا ختي الوسيلة مخليتيني واش نقول فيك
ربي يحفظك وبارك الله فيك راكي فورررررررر
كاشمة نحصل راني نقولك في الموضوع هدا معليش ؟
ادْعيـلنـآ بركـ أخــي ^^
نعـمْ ـاطْـرحْ مـآشئــت ...وَسأجيــبُ عمّـآ اسْتطعـتُ باذن الله ...( هي الذآكرة تخُوننـآ من حيـن لآخـر .)..
سأحَـآولُ أنْ أطــلّ على الموْضوع كُلّمـــــــآ تذكّـرْت ...
مُوفّــقْ انْ شـآء الله..
سَلآم