عنوان الموضوع : لاصحاب باكالوريا 2015....ملاحظاتي الشخصية للرياضيات ...سر معدلي بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبذة شخصية عني
انا ترشحت لباكالوريا 2015 شعبة تقني رياضي فرع هندسة الطرائق و بتوفيق من الله تعالى حصلت على معدل 16.97 .....وان اردتم ان تعرفوا اكثر عني فانا العام الفائت في الثانية ثانوي كانت معدلاتي بين 11 و 13 و في بداية العام الدراسي للثالثة ثانوي قررت ان اتحصل على معدل 16 لادخل به الطب ورغم انني كنت لا املك تقريبا ولا معلومة مسبقة في المواد الاساسية خاصة الرياضيات .....حصلت الفصل الاول من الثالثة ثانوي على 11.70 و تحطمت معنوياتي لكن قررت الاستمرار و ووفقت من الله تعالى بمعدل 15.51 في الفصل الثاني لياتي الباكالوريا 2015 بمعدل 16.97 و الذي لم اكن توقع ابدا .......فانا لا ادعوكم للتكاسل في السنوات السابقة لكن اريد ان اعلمكم ان اي شخص منكم بامكانه استدراك السنوات السابقة و لكن يلزمه الارادة و التوكل على الله سبحانه و تعالى .......



ملاحظاتي الشخصية للرياضيات

هذه مجرد بضعة ملاحظات لاغير فلا تعتمد فقط عليها واعيد واكرر ...اولا يجب فهم الدرس ثم التمارين و خلال التمارين و المراجعة يمكنك الاعتماذ على هذه الملاحظات




---------الوحدة الاولى الدوال--------------
معادلة المماس عند قيمة ما x0 هي
y= f'(x0) (x-x0 )+f(x0
حيث ان f'(x0 يمثل معامل توجيه هذا المماس وهي ملحوظة بسيطة

0-في حال طلب تعيين الوسط (m) لا ننسى دكر اشارة الحلول (موجب او سالب او معدوم) و قد تكون عدد حلول 1 او 2. او..... وقد يوجد حل مضاعف في حالة المماسات

1-في دراسة اشارة و عدد الحلول لما يدخل الوسيط mيمكن ان يوجد حل مضاعف معدوم (مماس لنقطة عند اسقاطها نجد الفاصلة اكس تساوي اصفر ) وهذا الى جانب الحالات المالوفة التي ستواجهونها عند دراسة عدد حلول و اشارة معادلة يدخل فيها الوسيط m

2-قبل الاجابة عن اي سؤال انظر الاسئلة التي قبله فاحيانا هي المفتاح للاجابة عن السؤال فهو عادة يطرح اسئلة مترابطة خاصة وخاصة في وحدة الجبر(وحدة خاصة برياضي وتقني فقط) .

3-ادا كانت الدالة زوجية وعرفنا معادلة مستقيم مقارب مائل عند ''+ مالانهاية'' او ''ناقص مالانهاية'' فانه يمكن استنتاج معادلة المستقيم المقارب المائل الاخر في النهاية المعاكسة حيث نضع الناقص امام اكس و نحصل عليها مباشرة دون اللجوء لشيئ اخر .

مثال

معادلة مستقيم مقارب مائل لدالة زوجية عند اكس يؤول الى ''زائد مالانهاية'' هو y=x+1 و منه يمكن استنتاج معادلة مستقيمها المقارب الاخر عند ''ناقص مالانهاية'' وهو

y=-x+1 و بكل سهولة .

4--اما ادا كانت الدالة فردية و عرفنا معادلة مستقيم مقارب مائل عند نهاية غير منتهية ما فان معادلة المستقيم المقارب الاخر المائل عند النهاية المعاكسة نقوم بوضع الناقص في y و x ثم نضرب الطرفين في ناقص واحد فنجدها بسهولة.

مثال

لدينا معادلة مستقيم مقارب عند ''زائد مالانهاية '' لدالة ما هي y=x+1 فان معادلة المستقيم المقارب الاخر المائل عند ''ناقص مالانهاية '' هي y=-x+1 - و لا نتركها هكذا

فنضرب كلا الطرفين في -1 فنحصل على y=x-1

5-قبل حساب المشتق لدالة ما (f' ) مثلا .....لا تنسى ابدا ان تكتب ان بما ان الدالة f قابلة للاشتقاق على (ندكر المجال) ومنه :
و نقوم بجساب المشتق اف بريم او جي بريم حسب اسم الدالة. (عادة يعطى لهذه الجملة 0.25 نقطة و الله اعلم)

6-عند السؤال''استنتج'' الاجابة تكون اعتمادا على السؤال الذي سبقه عادة .
برنامج super traceur

افضل برنامج حملته فهو يرسم لك اي دالة او مستقيم على ان تضع عبارتها و يمكنك استعماله للتاكد من جدول التغيرات لدالة ما ...و يمكنكم تحميله و معرفة كل شيئ حوله في هذا الرابط


https://www.naja7math.com/straceur/


--------الوحدة 02 الجبر (اصحاب تقني رياضي ورياضي فقط)------------

....العلوم التجريبية لا يدرسونه
1-عند الحاجة لايجاد قيم x و y بخوارزمية اقليدس و ايجاد الحل الخاص ما علينا سوى تطبيق الخوارزمية ثم اخراج البواقي بدلالة الاعداد المعنية و التعويض حتى نحصل على الحل الخاص ( لا تقلقوا عندما تدرسون هذا الدرس ستعرفون عما اتكلم ....واستاذكم سيعطيك مثالا)

2-الاساس في التعداد يجب ان يكون دائما اكبر من الارقام في العدد الخاص به دائما.


مثال

512 في الاساس ''الفا ''يستجوب ان يكون ''الفا'' اكبر تماما من 5 .


3-الاعداد الموالية لاساس ما تستجوب ان تكون اصغر تماما منه اي محصورة بين الصفر و دلك الاساس


مثال

العدد ''51الفا'' في الاساس 7 تستجوب ان يكون الفا اكبر او يساوي الصفر و اصغر تماما من 7.

4-عندما يطلب ايجاد باقي قسمة لعبارة ما اول شيئ نقوم بوضع بواقي الاعداد الكبيرة (اكبر من الدلالة) من اجل تبسيطها اما بالنسبة للاعداد الصغيرة(اصغر من الدلالة) نحاول وضعها بدلالة الاعداد المرجعية التي نملك بواقي قسمتها و نكمل العملية كالعادة... (ستفهمون ما اقصد عندما تدرسونها وتحلون امثلة حولها في درس الموافقات)

5-في حال ادا طلب تعيين عدد معطيا موافقتين له نستخرج قيمة العدد ب كا وكا' ثم نعمل المساواة و بالموافقات نجد قيمة (كا) ثم نعوضها في الموافقة المناسبة لنجد العدد المطلوب.
تذكير من عندي بخصوص وحدة الجبر


في وحدة الجبر قد تبدو لكم صعبة و معقدة لكنها جد سهلة ولا تعتمد على الحفظ ابدا بل يجب ان تحلوا عددا كبيرا من التمارين بمختلف الوضعيات لان احدها سيكون مشابها لما سياتيك في الباكالوريا باذن الله.


---------- الوحدة 3 الهندسة في الفضاء (كل الشعب العلمية)----------


يقال انها من اسهل وحدات الرياضيات و ذلك لتكرار اسئلتها كل سنة ماعادا سنة 2015 و التي تغير فيها المنهجية وساتكلم عن هذا لاحقا
1-المسافة بين نقطة و مستو هي اقصر مسافة بيهما (الاسقاط العمودي لنقطة على مستو)

2-للانتقال من تمثيل وسيطي لمتسو ما الى معادلته الديكارتية نقوم بايجاد المتغيرات (تي .تي فتحة او كا) بدلالة اكس و زاد و y ثم نعوض في احد الجمل الثلاث فنحصل على المعادلة الديكارتية ( اقصر طريقة و الافضل) (ستفهمون اكثر عندما تدرسونها .....فهذه الملاحظة اشبه بتذكير لكم



3-من اجل تعيين مركز دائرة تقاطع مستوي مع سطح كرة نقوم بتعيين التمثيل الوسيطي لمستقيم يشمل مركز الكرة و يعامد المستوى
يعني لدينا نقطة و شعاع توجيه (هو ناظمي المستو) و بالتالي لدينا ما يلزم للتمثيل وسيطي
بعدها نبحث عن نقطة تقاطع هدا المستقيم و المستو (طريقة معروفة وستدرسونها مع الاستاذ) فنجد مركز الدائرة.

4-للانتقال من تمثيل وسيطي لمتسو ما الى معادلته الديكارتية نقوم بايجاد المتغيرات (تي .تي فتحة او كا) بدلالة اكس و زاد و واي ثم نعوض في احد الجمل الثلاث فنحصل على المعادلة الديكارتية ( اقصر طريقة و الافضل)

هذا كل ما امكله لان باقي الاشياء معروفة وستدرسونها فقط اعطوا اهتماما لمجموعة النقط لانها الوحيدة التي تتطلب نوعا من الذكاء و الممارسة .
----------الوحدة 04 الاعداد المركبة (كل الشعب العلمية)-----------

هذه وحدة سهلة لكن فقط لمن يحاول فهمها كما انها التمرين الوحيد في الباكالوريا الذي انجته مغمض العينين فاعطوها اهمية ولن تخذلكم باذن الله


1-المربع هو الرباعي الدي قطراه متعامدان و متقايسان
2-المستطيل قطراه متقايسان لكن ليس متعامدان
3-المعين قطراه متعامدان وغيرمتقايسان


4-مركز الدائرة المحيطة بمثلث هي نقطة تقاطع محاور اضلاع المثلث (عمودية في المنصف)
5-مركز الدائرة داخل المثلث هي مركز تقاطع منصفات الزوايا الخاصة به
6-مركز ثقل المثلث هي مركز تقاطع متوسطات المثلث (تبدا من راس المقابل و تقطع في منتصف الضلع )

7-لا يكون المثلث متقايس الاضلاع في الاعداد المركبة الا ادا كان ضلعان متقايسان و زاوية بينهما هي 60 اي'' بيي'' على 3 او ناقص بيي على 3 فقط (مهمة جدا ان وجدت اي زاوية اخرى فالمثلت ليس متقايس الاضلاع)

8-في تمرين الاعداد المركبة و في سؤال ما نوع هدا الرباعي قد نجد مربع و مستطيل او مجرد متوازي اضلاع
ا-فان وجدنا هنالك 4 اضلاع متساوية و زاوية قائمة فهو مربع.
ب-ادا وجدنا زاوية قائمة و ضلعان متساوين متقابلان و ضلعان اخران متساويان (الاضلع غير متساوية معا) فهو مستطيل .
ج-ادا وجدنا كل ضلعان متقابلان متقايسان و لا زوايا قائمة فهو فقط متوازي اضلاع لا غير


9-في الاعداد المركبة يمكن اثبات ان مستقيمان متعامدان نثبت ان الزاوية بينهما تساوي 90 درجة (بيي على2
10-طويلة اي عدد مركب هي:

ا- الطول من المبدا الى صورة دلك العدد (نقطته في البيان)
مثال نقطة سي لاحقتها زاد سي ومنه طويلة العدد المركب زاد سي هو( الطول اوو سي)
ب-او تجده بالطريقة الحسابية
باختصار توجد طريقتان لحساب الطويلة الطريقة الحسابية و الطريقة البيانية .
ولاننسى هدا التعريف لانه مهم جدا احيانا

11-في الاعداد المركبة لحساب مساحة مثلث متساوي الساقين
القاعدة في الارتفاع على اثنين والقاعدة نجدها بالطويلة سهل لكن الارتفاع اكثر تعقيد يجب ان نبحث عن منتصف الضلع الدي لا يقايس البقية و نعين متنصفه (سهل) ثم
نحسب الطول بين المنتصف و الراس المقابل (طريقة الطويلة) وهكدا نجد الارتفاع
في مثلث قائم الارتفاع يساوي الطول الضلع المغاير للوتر (سهل)
في مثلث متقايس الاضلاع نتبع نفس طريقة متساوي الساقين (الا انه يمكننا ان نختار اي ضلع نريد لانهم تقايس الاضلاع)
طبعا لا تنس تتبع الدرس مع الاستاد ونفهمه و انتقل لحل التمارين ثم في الاخير استعن بهذه الملاحظات فقد تفيدك

الوحدة 5 المتتاليات

لا ملاحظات لي فيها لانكم درستموها في الثانية ثانوي و ستعيدون دراستها لكن ليس بشكل معمق كما سيتم اضافة بضع الاشياء كاالاستدلال بالتراجع و المتتاليتان المتقاربتان
الوحدة 6 الدوال الاصلية و التكامل

للاسف بسبب العتبة لم اعطها اهمية كبيرة لانني لم اكن ملزم بها لكنها جد سهلة و كلها قوانين مثل الاشتقاقية فقط اعطوها اهمية و لا تتخلفوا على هذه الدروس

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نصائح عامة وشخصية من طرفي
سر النجاح و التفوق في الباكالوريا ليس سؤالا سهلا دو اجابة محددة فكل شخص و رايه لكن رايي الشخصي انه يجب 3 اشياء مهمة هي المفاتيح


1- الاجتهاد و التعب (الاخد بالاسباب ) فالرياضيات مادة سهلة للتقني رياضي و جد سهلة للعلوم التجريبية و متوسطة للرياضي وتتطلب عمل فقط.

فاقسم لكم بالله انني في بداية السنة لا اعرف حتى ابسط الاشياء مثل النهايات وكم من مرة اردت الاستسلام من هذه المادة لكن الحمد لله لم افعل و ووفقت بها هذه الباكالوريا رغم ان باكالوريا 2015 كانت مختلفة في المنهجية خاصة الرياضيات الا انها تضمنت نفس الافكار .


2-الدعاء والتوكل على الله تعالى .....فمهما درست و اجتهدت ان لم تتوكل على الله وتدعوه النجاح فانك لن تحققه الا بمشيئة الله سبحانه وتعالى

3- الاحتفاظ بالتركيز و الموضوعية ....ان فقدت التركيز او تركت مشاعرك تتغلب عليك وتسيطر عليك سواء في الامتحان او قبله فانك خسرت المعركة يجب ان تعامل كل موقف لك بموضوعية في الباكالوريا و تحافظ على تركيزك وان لا تستسلم .....فانا في امتحان الرياضيات فقدت تركيزي لانه غيروا المنهجية و كتبت ورقة غير منظمة و لم اتحقق من اجاباتي ولولا توفيق الله تعالى لكنت من الفاشلين ....وفي هذا دعوة خاصة للبنات كونهم عاطفيات اكثر من الاولاد ....فلا تتركوا عواطفكم تتغلب عليكم واعدكم انكم لن تفشلوا باذن الله تعالى
بسبب ضيق الوقت ساضع لكم ملاحظات و نصائح المواد الاخرى في الايام القادمة لان ملاحظات الفزياء كثيرة
واي استفسار ضعوه دون تردد و انتظروا اجابتي له في اقرب وقت ممكن


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يااخي بارك الله فيك حقا على هذا الموضوع القيم




=========


>>>> الرد الثاني :

انت الي فرحتلي قلبي
راح ندير كيفك انا شعبة رياضيات والمعدلات دايمن مابين 12 13
صحيت راك طلعتلي المورال
ومبروك عليك

=========


>>>> الرد الثالث :

]صائح في المستوى بارك الله فيك في انتظار المزيد ][

=========


>>>> الرد الرابع :

معك حق اخي فوزي انا السنة اولى ثانوي كنت اخذ معدل 10و11...الثانية ارتفاع طفيف 11---12 والسنة الثالثة قررت اني نجيب معدل مليح

الفصل الاول 14.60

الثاني 15.49

البكالوريا الحمد لله 16.00 شعبة علوم

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_abdoo
انت الي فرحتلي قلبي
راح ندير كيفك انا شعبة رياضيات والمعدلات دايمن مابين 12 13
صحيت راك طلعتلي المورال
ومبروك عليك

بالتوفيق لك اخي.....فقط لا تستسلم وضع خطة تناسبك وان شاء الله ستحقق مبتغاك

مع انني اعلم ان الرياضيات لشعبة الرياضيات اعلى مستوى وصعوبة من التقني لهذا اعطها اهمية اكثر مما فعلت

وان احتجت شيئ اترك رد

=========


اذا ممكن حسابك على فايس بوك اخي لاني اريد منك نصائح


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tahayass
معك حق اخي فوزي انا السنة اولى ثانوي كنت اخذ معدل 10و11...الثانية ارتفاع طفيف 11---12 والسنة الثالثة قررت اني نجيب معدل مليح

الفصل الاول 14.60

الثاني 15.49

البكالوريا الحمد لله 16.00 شعبة علوم

مبروك اخي على المعدل المرتفع

اظن انك ستختار طب به

بارك الله فيك
و المواد الاخرى كيف تدرسها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr_abdoo
اذا ممكن حسابك على فايس بوك اخي لاني اريد منك نصائح

لا استعمله الا نادرا خاصة هذه الايام

يمكنك ان تطرح اي استفسار او شيئ وساجيبك

و ساحاول ان استمر معكم واساعدكم طيلة الموسم الدراسي 2014 ان كان عندي وقت باذن الله

غدا باذن الله ساضع ملاحظاتي في الفزياء و مواد اخرى ونصائح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة1995
بارك الله فيك
و المواد الاخرى كيف تدرسها

ساضع الملاحظات في المواد الاخرى غدا باذن الله

لان الفزياء كلها ملاحظات و عفسات

الا العلوم لا استطيع مساعدتكم فانا تقني رياضي لا ادرسها

بارك الله فيك اخي

موفقين شباب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي الفايز
مبروك اخي على المعدل المرتفع

اظن انك ستختار طب به

اغلب الظن ساختار طب ولكن طب عسكري

الله يبارك اخي موقع ان شاء الله
لكن اسئلك قداه ديت في هندسة الطرائق وارجو منكي ان تعطيني رقم هاتف نتاعك وكود نتاعك نتاع باك ادا مافيهاش مشكل صاحبي