عنوان الموضوع : منهجية الاجابة عن بعض اسئلة الادب العربي تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

حصريا اخوتي موضوع رائع جدا افادني كثيرا في شهادة الباكلوريا في الادب العربي ان شاء الله يعجبكم بالتوفيق
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابةعن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنهاتدور حول
فكرةواحدةهي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت علىحدى) قدالتقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه فيبناء عضويرائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.

س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيهاالفكر بالوجدان . وضح ذلكمبيناًمدى
توفيق الشاعر فياختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :
الفكر موضوع التجربةالشعريةومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،
وبامتزاج الفكر بالوجدانفيالتجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه ويشعربعقله .
-
وفىالأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ...........
كما نحسبعاطفته الفياضة التي تتمثل في ...........
-
وقد وفق الشاعرغاية التوفيق فياختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت
هناك كلمة (......) ، وحينماعبرعن ....... كانت هناك كلمة (......).

س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضحذلك.
- إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ،وكانالإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكرالعاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثيرإعجابك) وأنتتقرؤها .

س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها فياختيارالألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظهالمعبرة مثل (.................) .

س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أنالألفاظ وليدةالعاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ماهو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر فيهذه الأبيات هي ......... فقد جاءتالألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذهالألفاظ " ..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها فياختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفةقوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختيارهلألفاظه الموحية ومنها :------ ،-----

س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
جـ : نعم تحققتالوحدةالعضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :
1 -
وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعرفي الأبيات كلهاعن موضوع واحد هو ..........
2 -
وحدة الجو النفسي : فلقدسيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جونفسي واحد و هو ........
ثم نتحدثعن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة ومترابطة ،
فلايمكنتقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبياتبكلمقوماتها .

س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية منالأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كليةعناصرها .......... ،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ،والحركة
نحسهافي ................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفنيلها .

س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضحذلك منالأبيات .
أو استخرجلون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمتهالفنية .
جـ : استخرج من النص الصورالجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .
*
لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*
القيمةالفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*
القيمة الفنية للكنايةهي : الإتيان بالمعنىمصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
*
القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .

س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي؟
جـ : للإجابة عنهذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 -
الأسلوبالخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛لأنه يعرض حقائق
وهذا لهتأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 -
الأسلوب الإنشائي ،وغرضه : الإقناع و إثارةذهن المخاطب .
**
تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
-
طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداءوالتمني .
-
غيرطلبية : و هيالتعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوبخبري .
-
و يجمعالكاتب بينالأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره، وليثيرذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 -
أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك اللهخيراً).




لنصائح و ملخصات و مواضيع اخرى يرجى زيارة مدونتي



الوافي للبكلوريا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========