عنوان الموضوع : الا نطلا قة الاولى .................عاجل للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الانطلاقة خاطئة من الوهلة الأولى. كيف يتم البت في نظام التعويضات ونترك القانون الأساسي08-315 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رغم أنه مجحف بكل المعايير، وهذا جلي وملموس وظاهر للعيان ولا يحتاج إلى تشكيل لجان للوقوف على مدى إجحافه، و لكي نقيم الحجة على النقابات والوزارة ونجنبهما إطالة أمد الأزمة بتشكيل اللجنة تلو اللجنة ، والدخول في كل مرة إلى لجنة بعد الخروج من أخرى عودوا إلى القانون الأساسي 90 و القانون الأساسي الحالي ، وقارنوا بين الاثنين ،ستجدون الجواب الملموس الشافي والكافي... ستقفون على مشاكل التصنيف بشكل مهول،وغريب ،قد مست العديد من الأسلاك وبخاصة التعليم الابتدائي، بحجة أنه لم يكن يضرب ...هذه المشاكل كان يمكن عدم الوقوع فيها لو كانت اللجنة التي كلفتها الوزارة بذلك نزيهة ومنصفة وغير منتقمة من بعض الأطراف ,لكن للأسف كانت منحازة بل غير مبالية بأغلب أسلاك التربية وكان هدف جل أعضائها خدمة سلكين معروفين وتصنيفهما في الصنف 13 و14.
فبعد التقزيم لأسلاك الابتدائي في تصنيفات القانون الأساسي، هاهو التقزيم يتواصل في النظام التعويضي: 40 بالمئة للابتدائي و45 للثانوي!!!!!!!
في الوقت الذي كنا ننتظر أن يتم تدارك الإجحاف الذي لحق الابتدائي بتدارك الفارق بينه وبين بقية المراحل، من خلال رفع نسبة بعض المنح أو على الأقل المساواة فيها ،إذا بنا نتفاجأ بتعميق الفارق و الزيادة في تكريس الإجحاف... لماذا لا تكون للابتدائي منحة خاصة بحكم صعوبة المرحلة؟؟؟
المعلم في الابتدائي حامل لشهادة الليسانس مثل الأستاذ الثانوي ، بل يفوقه في الحجم الساعي للعمل (30ساعة أسبوعيا) ، ناهيك عن صعوبة التدريس في مرحلة التعليم الابتدائي، وأتحدى أي أستاذ ثانوي أن يقدر على العمل في الابتدائي ، وهناك العديد ممن درّسوا في الابتدائي فروا بجلدتهم إلى الثانوي لما خبروه من معاناة مرة للفعل التربوي في هذه المرحلة!!!!! زيادة على ذلك معلم الابتدائي بالإضافة إلى التدريس هو مساعد تربوي... فكيف يقبل المنطق وهذه النقابات والوزارة أن يحوز الأستاذ الثانوي على نسبة تأهيل 45 بالمئة ومعلم الابتدائي 40 بالمئة؟؟؟ ،وكيف تعطى لمعلم الابتدائي أضعف نسبة لمنحة التوثيق البيداغوجي، وهو أكثر توثيقا وبلا منازع بين جميع المدرسين على اختلاف مشاربهم؟ بل كيف يصنف أستاذ الثانوي في الصنف13 -ولا حسد- بينما معلم الابتدائي - رغم ما ذكرنا- في الصنف:12،11،10؟؟؟؟؟؟؟
إننا نرفض هذه النظرة الدونية والضيقة نحو أسلاك الابتدائي، والتي تمنح الامتيازات على أساس تدرج المراحل التعليمية،لا على أساس نوع العمل المؤدى وظروفه وصعوباته ... إنها نظرة غير مسؤولة، لأنها إما جاهلة للواقع الابتدائي،أو عالمة بخطورة المرحلة التعليمية ،ولكن تريد أحد الأمرين :الانتقام أو زرع الإحباط...
ختاما، وتعليقا على الموضوع، الانصاف ينبغي أن يكون أيضا في القانون الأساسي08-315 لأنه القانون الأسوأ بين القوانين الأساسية للقطاعات الأخرى، وجاء بعيوب واختلالات وانقلابات على بعض الأسلاك، حيث يبرز بجلاء كبير تقديم أسلاك معينة نظير تأخير أخرى دون معايير قانونية، منطقية وأخلاقية..... بالإضافة إلى ما يسمى بالمناصب
العليا التي فرقت في التصنيف بين نفس الفئة من الموظفين تؤدي نفس المهام والأعباء ولها نفس الديبلوم !!!!!،و أهانت الكثير من الأسلاك بعد تجريدها من الإطار الذي من أجله اجتازت تكوينا إقاميا وأكاديميا لمدة سنيين كاملتين، وعملت فيه بأقدمية معتبرة!!!!!!!!`
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كلام صحححححححححححححححححححححححححيح
من يغيره
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========