عنوان الموضوع : حلول تمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72

من إعداد : واعر محمد صلاح الدين








التمرين الأول: ص70
1.تحليل المنحنيين:
تزداد سرعة تفاعل الأنزيمين بزيادة درجةpH الوسط لتصل إلى قيمة مثلى ، بعدها تنخفض النشاط الأنزيمي لينعدم في درجةPH معينة - نفس التحليل
درجة PH المثلى :
عند أنزيم الأميلاز H P = 7
" " monoamine oxydasePH = 10
الاستنتاج : تختلف درجةPH المثلى عند الأنزيمين
2 . يختلف النشاط الأنزيمي باختلاف درجةH P الوسط ، حيث تؤثر درجة حموضة الوسط على شحنة المجموعات الكيميائية الحرة في الجذور الأمينية وخاصة تلك الموجودة في الموقع الفعال للأنزيم مما يمنع حدوث التكامل بين المجموعات الكيميائية للانزيم في الموقع الفعال والمجموعات الكيميائية لمادة التفاعل ويبلغ النشاط الأنزيمي أقصاه عند درجة PH معينة تسمىH P المثلى وتختلف هذه الأخيرة من أنزيم لأخر .
التمرين الثاني: ص70
1.المقارنة: نلاحظ أن سرعةالتفاعل في المرحلة الأولى (0-45 م0) متماثلة في التفاعل الكيميائي والتفاعلالأنزيمي لكن في المرحلة الثانية نلاحظ انخفاض سرعة التفاعل الإنزيمي بينما التفاعلالكيميائي يواصل الزيادة في سرعة التفاعل لأن التفاعل الإنزيمي يحدث في وجودالإنزيم وعند ارتفاع درجة الحرارة يتأثر الإنزيم سلبيا.(تخزين الإنزيم)
الاستنتاج: التفاعل الأنزيمي يتأثر بالحرارة.
2. ح1 : درجة الحرارةالمثلى
ح2 :درجة التخريب الكلي للإنزيم.
3.تأثير الحرارة علىالأنزيم:
يزداد النشاط الإنزيمي بشكل منتظم وتدريجي بزيادة درجة الحرارة حتىتبلغ قيمة قصوى تدعى درجة الحرارة المثلى للنشاط الإنزيمي وبعدها ينخفض النشاطالإنزيمي بسرعة حتى يتوقف حيث تؤثر الحرارة على الروابط الكيميائية المساهمة فيالحفاظ على البنية الفراغية للإنزيم التي تعطيه الوظيفة (الموقع الفعال) .
وعندارتفاع درجة الحرارة تنكسر الروابط فقدان البنية فقدانالوظيفة.
التمرين الثالث:ص70
1.استخرج خصائص الأنزيم: أنزيمات الهضم
يتميز الإنزيم بعدة خصائص منهما أنه يكتسب نشاطه بعد إفرازهوليس عند تصنيعه ولكل إنزيم pH أمثل يعمل فيه وأن الأنزيمات متخصصة (نوعية) أي أنهاتعمل في مواقع مختلفة داخل البروتين.
1.عند معاملته بأنزيم البيبسين ينتجثلاثة قطع بيبتيديةوهي :
Ala -Gly-Tyr *
Arg – Ser – Phe *
Glu – Val- Lys - Leu *
لأن الانزيم يحلل الرابطة البيبتيدية عند TyrوPhe
عندالمعاملة بأنزيم التريبسين:
Ala–Gly – Tyr – Arg*
Ser - Phe -Glu– Val – Lys *
Leu *
3.احتمالات نواتج التحلل لكل إنزيم:
تعتمد على الجهةالتي يتم فيها التحلل( الجهة اليسرى أو اليمنى) من الرابطة البيبتيدية أي الجهةالأمينية أو الكربوكسيلية لأن النواتج تختلف في الحالتين

Ala- Gly- Tyr- Arg- Ser- Phe-Glu- Val-Lys
في الإجابة السابقة تم اختيار الاحتمال الأول من الجهةاليمنى( الجهة الكربوكسيلية) أما إذا كان احتمال من الجهة اليسرى فإن النتائجتكون:
- في حالة الببسين:
Ala – Gly *
Tyr – Arg – Ser *
Phe – Glu – Val – Lys- Leu *
- في حالة الترسبين النتيجة:
Ala – Gly – Tyr *
Arg – Ser – Phe – Glu – Val *
Lys– Leu *

التمرين الرابع: ص71
1. تفسير ظهور البقع البنية : ظهور البقع البنية ناتج عن موت الخلايا الجلدية وهدا راجع إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تخريب ADN
بالإضافة الى غياب الأنزيم الذي يعمل على تصحيح الخطأ .
2. عدم ظهور المرض عند الشخص السليم لأنه يملك الأنزيمات اللازمة لتصحيح الخلل في بنية الـ ADN بسبب حدوث الطفرة لذلك لا تموت الخلايا ولا تظهر البقع البنية .
3.القاعدة: الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على ADN في كل الحالات لكن الخلل يصلح عندالشخص العادي لوجود آلية تصليح الخلل في ADN في الحالات الطبيعية.
التمرينالخامس:ص71
1. تحليلين المنحنيين : تزداد سرعة التفاعل كلما زاد تركيز اللاكتوز في الوسط (السرعة الابتدائية )حتى تصل الى قيمة معينة بغدها تثبت سرعة التفاعل (السرعة القصوى ) مهما زاد تركيز اللاكتوز في الوسط .
تأثير ثيو لكتوز على النشاط الأنزيمي : تأثير مثبط لنشاط الأنزيم لأنه يفلل من سرعة التفاعل .
2.آلية تأثير مركب ثيولكتوز : بما أن بنية ثيولكتوز شبيهة ببنية اللاكتوز فالمركب ثيولكتوز مرتبطبالموقع الفعال للأنزيم مما يعيق ارتباط مادة التفاعل وهو ما يعرف بالتثبيطالتنافسي أي أن المركب شبه مادة التفاعلوتحدث بينه وبين مادة التفاعل تنافس علىالارتباط بالموقع الفعال عندما يكون تركيز مادة التفاعل كبير تكون هي الغالبة ويكونتأثير المثبط مهملا.
التمرين السادس:ص72
التجربة الأولى:
التحليل : وجود الغلوكوز في الأنابيب (أ ، ب ) وعدم وجوده في (ج)
الاستنتاج : الخميرة تنتج أنزيم السكراز والمالتاز نظرا لظهور سكر العنب عند إضافة المستخلص .
التجربة الثانية :
المقارنة : عدم اماهة المالتوز في التجربة الثانية .
الاستنتاج : استعمال الرشاحة في المرة الثانية أدى الى عدم اماهة المالتوز ويفسر ذلك بغياب أنزيم المالتاز عكس استعمال مستخلص من الخميرة وهذا يبين وجود نوعين من الأنزيمات من حيث الوظيفة (التأثير) أنزيمات تعمل داخل الخلية وأخرى تعمل خارج الخلية لغرض تحليل المادة الغذائية .
1. الأهمية : لغرض المقارنة ولمعرفة إذا كان هناك استهلاك للأوكسجين بسبب آخر .
2. العلاقة: خلايا الخميرة يمكنها أستعمال ثلاثة أنواع من السكريات كمصدر للطاقة نظرا لوجود الأنزيمات اللازمة لاماهة السكريات مثل السكروز والمالتوز أو الاستعمال المباشر مثل الغلوكوز ، لكن الخميرة لا يمكنها استعمال اللاكتوز كمصدر للطاقة لعدم وجود الأنزيمات اللازمة لاماهة السكر .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مرحبا اخوتي اريد مساعدتكم وهي ان اتعوني خصائص الاميلاز وشكرا ارجوكم ارجوكم راجوكم انا محتاجته غدا مسائا وشكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

merciiiiiiiiiiiiii

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

000000000000000000merci

=========


>>>> الرد الخامس :









❀ ♡。◕‿◕。 ♡ ❀








=========


شكرررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااا


شككككككككككككككررررررررررررررررااااااااااااا