عنوان الموضوع : استاذ ابو حفص من فضلك......عاجل للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

استاذ ابو حفص ارجو ان تقوم اجابتي في هذا التمرين الشامل وتبرز اخطائي التي لا يجب ان اكررها والتي يمكن يكلفني ثمنها النقاط في الباكالوريا
تفضل الرابط:

https://www.djelfa.info/vb/showthread...1#post10003911

ولدي ايضابعض الاسئلة التي اتمنى ان تجيبني عليها:
ما فائدة المسحوق العاطل عندما نمرر عبره المصل
اذا طلب مني في الباكالوريا التمثيل برسم تخطيطي او وظيفي او عادي تركيبي ..ممكن توجيه بخصوص هذه المصطلحات
من الذي يجب عليه القضاء على فيروس السيدا هل هي الاجسام المضادة ام lt4
ما تعريف العصبون الجامع والمحرك؟
غالبا ما يطرح هذا السؤال هناك نوعان من المشابك الموجودة بين العناصر العصبية في العضوية من حيث التبليغ ما هما....(هذه الحالة يقصد الكهربائية والكيميائية)....ويمكن ان يقصد المشابك المثبطة والمنبهة فكيف اجيب؟؟؟؟
وهذا السؤال ايضا يطرح كثيراماذا تستنتج بخصوص طبيعة السيالة العصبية اعلم ان ذلك يرتبط بالمعطيات لكن احيانا تكون الاجابة :انها ذات طبيعة كهروكيميائية واحيانا موجة زوال استقطاب واحيانا بيوكيميائية(الحالة الاخيرة عندما وضعنا ليف عصبي في درجة حرارة مرتفعة لاحظنا عدم انتقال السيالة العصبية......... وعند وضعها في احد انواع المخدرات لم تنقل السيالة العصبية لكنها بقيت ناقلة للكهرباء)فقلنا انها بيو كيميائية........فكيف اتعامل؟

اثقلت عليك استاذي الكريم..
انا بالانتظار وجزاك كل خير مسبقا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لنا عودة الليلة فابشرى

=========


>>>> الرد الثاني :

ولدي ايضابعض الاسئلة التي اتمنى ان تجيبني عليها:
ما فائدة المسحوق العاطل عندما نمرر عبره المصل
ليس له دور في الاستجابة فقد لتثبيت محدد مولد الضد
اذا طلب مني في الباكالوريا التمثيل برسم تخطيطي او وظيفي او عادي تركيبي ..ممكن توجيه بخصوص هذه المصطلحات
ادق الرسومات و هى اظهار البنية التفصيلة للعنصر مثلا الاستنساخ سلسلتى الادى ن مع القواعد تظهر عليها انزيم ارن بوليميراز و النيكلوتيدات الريبية و الا ار ان
من الذي يجب عليه القضاء على فيروس السيدا هل هي الاجسام المضادة ام lt4
الاجسام المضادة فقط تثبط تكاثره و انتقاله الىالخلايا التائية 4
ما تعريف العصبون الجامع والمحرك؟
الجامع يربط بين عصبونين عادة ما يكون مثبط لالنتقال السيالة العصبية
غالبا ما يطرح هذا السؤال هناك نوعان من المشابك الموجودة بين العناصر العصبية في العضوية من حيث التبليغ ما هما....(هذه الحالة يقصد الكهربائية والكيميائية)....ويمكن ان يقصد المشابك المثبطة والمنبهة فكيف اجيب؟؟؟؟
مشابك كهربائية غير مقررة عليكم فقط كيميائية المثبطة والمنبهة
وهذا السؤال ايضا يطرح كثيراماذا تستنتج بخصوص طبيعة السيالة العصبية اعلم ان ذلك يرتبط بالمعطيات لكن احيانا تكون الاجابة :انها ذات طبيعة كهروكيميائية واحيانا موجة زوال استقطاب واحيانا بيوكيميائية(الحالة الاخيرة عندما وضعنا ليف عصبي في درجة حرارة مرتفعة لاحظنا عدم انتقال السيالة العصبية......... وعند وضعها في احد انواع المخدرات لم تنقل السيالة العصبية لكنها بقيت ناقلة للكهرباء)فقلنا انها بيو كيميائية........فكيف اتعامل؟
معلومات كثيرة في الكتب الخارجية غير ملزمة بها لانك لم تدرسيها فعلى مستوى الليف تكون كهربائية على شكل موجات زوال استقطاب و في المشابك كيميائية هذا هو المطلوب

كل التوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حفص فاتح
ولدي ايضابعض الاسئلة التي اتمنى ان تجيبني عليها:

ما فائدة المسحوق العاطل عندما نمرر عبره المصل
ليس له دور في الاستجابة فقد لتثبيت محدد مولد الضد
اذا طلب مني في الباكالوريا التمثيل برسم تخطيطي او وظيفي او عادي تركيبي ..ممكن توجيه بخصوص هذه المصطلحات
ادق الرسومات و هى اظهار البنية التفصيلة للعنصر مثلا الاستنساخ سلسلتى الادى ن مع القواعد تظهر عليها انزيم ارن بوليميراز و النيكلوتيدات الريبية و الا ار ان
من الذي يجب عليه القضاء على فيروس السيدا هل هي الاجسام المضادة ام lt4
الاجسام المضادة فقط تثبط تكاثره و انتقاله الىالخلايا التائية 4
ما تعريف العصبون الجامع والمحرك؟
الجامع يربط بين عصبونين عادة ما يكون مثبط لالنتقال السيالة العصبية
غالبا ما يطرح هذا السؤال هناك نوعان من المشابك الموجودة بين العناصر العصبية في العضوية من حيث التبليغ ما هما....(هذه الحالة يقصد الكهربائية والكيميائية)....ويمكن ان يقصد المشابك المثبطة والمنبهة فكيف اجيب؟؟؟؟
مشابك كهربائية غير مقررة عليكم فقط كيميائية المثبطة والمنبهة
وهذا السؤال ايضا يطرح كثيراماذا تستنتج بخصوص طبيعة السيالة العصبية اعلم ان ذلك يرتبط بالمعطيات لكن احيانا تكون الاجابة :انها ذات طبيعة كهروكيميائية واحيانا موجة زوال استقطاب واحيانا بيوكيميائية(الحالة الاخيرة عندما وضعنا ليف عصبي في درجة حرارة مرتفعة لاحظنا عدم انتقال السيالة العصبية......... وعند وضعها في احد انواع المخدرات لم تنقل السيالة العصبية لكنها بقيت ناقلة للكهرباء)فقلنا انها بيو كيميائية........فكيف اتعامل؟
معلومات كثيرة في الكتب الخارجية غير ملزمة بها لانك لم تدرسيها فعلى مستوى الليف تكون كهربائية على شكل موجات زوال استقطاب و في المشابك كيميائية هذا هو المطلوب

كل التوفيق

اجاباتك كافية وافية جزاك الله كل خير استاذ....
بالنسبة للسؤال الاخير حول طبيعة السيالة العصبية دائما اذا كانت الدراسة على مستوى الليف اقول انها كهربائية واذا كانت على مستوى المشبط الكيميائي اقول انها موجة زوال استقطاب؟؟
لكن العام الماضي في تمرين حول دراسة لليف العصبي قلنا في نهاية التمرين ان طبيعة السيالة العصبية عبارة عن موجة زوال استقطاب ولم نقل انها كهربائية...؟؟



=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم


استاذ من فضلك لو ممكن تطلع على الوثيقة 1 من الكتب المدرسي ص 46

شعبة علوم تجريبية طبعا


و تبينلي البنية تاع كل هرمون موضح في الوثيقة

لاني لحد الان لا استطيع تحديد بنية بروتين معين

باركك الله استاذي

ثانيا لو تفضلت يا استاذ و تعطينا امثلة عن اسئلة الحفظ في العلوم مثل

لماذا اضفنا arn مشع

او لمادا وضعنا الاشنة في كحول مغلي ....الخ من الاسئلة الاعتيادية هذه


و جزيل الشكر استاذ


ربي يوفقكم


تحياتي


=========


>>>> الرد الخامس :

بالنسبة للسؤال الاخير حول طبيعة السيالة العصبية دائما اذا كانت الدراسة على مستوى الليف اقول انها كهربائية واذا كانت على مستوى المشبط الكيميائي اقول انها موجة زوال استقطاب؟؟
لكن العام الماضي في تمرين حول دراسة لليف العصبي قلنا في نهاية التمرين ان طبيعة السيالة العصبية عبارة عن موجة زوال استقطاب ولم نقل انها كهربائية...؟؟[/size][/font]
[/center][/QUOTE]

الطبيعة كهربائية لكن تشفر على شكل كمونات عمل هى موجات زوال استقطاب يدل على انتقال الرسالة

=========


ــ البنية الثانوية هي انطواء السلسلة الببتيدية ذات البنية الاولية لتكوين بنيات ثانوية في مناطق محددة من السلسلة الببتيدية .ويميز في البنية الثانوية نوعين من الاشكال:
البنيةالثانوية الفا : هي انطواء السلسلة الببتيدية في مناطق محددة لتأخذ الشكل الحل .
البنيةالثانوية بيتا: هي انطواء السلسلة الببتيدية في مناطق محددة لتأخذ شكل الالوريقات المطوية.
ــ تحافظ البنيات الثانوية على تماسكها بواسطة روابط هيدروجينية بين co و nh للروابط الببتيدية .
ــ بالاضافة الى البنيات الثانوية (الفا ، بيتا) يلاحظ في السلسلة الببتيدية وجود مناطق بينية ليس لها اشكال فرافية محددة هي التي تسمح للسلسلة الببتيدية بان تأخذ البنية الثالثية .


ــ البنية الرابعية هي تجمع لسلسلتين ببتيديتين اواكثر لكل منها بنية ثالثية .
ــ تسمى كل سلسلة ببتيدية ضمن البنية الرابعية بـ : تحت وحدة .
ذ ــ تتماسك تحت الوحدات فيما بينها بروابط ضعيفة عادة مثل الروابط الهيدروجينيــــــــــــــة والكارهة للماء والشاردية . ــ تتواجد هذه البنية في قسم من البروتينات مثل الهيموغلوبين (4تحت وحدات) : سلسلتــان من نوع الفا وسلسلتان من نوع بيتا ، والبروتين الانزيمي تريوز فوسفات ايزوميـــــــــراز ( tpi )الذي يتكون منسلسلتين ببتيديتين( تحت وحدتين) .

السلام عيلكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا نور الهدى على الموضوع الذي من خلال استفدنا جميعا من اجابات الأستاذ حفظه الله

بالتوفيق
و السلامــ’’ـــ

شكرا جزيلا استاذ على الشرح الوافي


و الشكر موصول لك اختي على هدا الموضوع القيم


وفقنا الله و اياكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الندى48
السلام عليكم



ثانيا لو تفضلت يا استاذ و تعطينا امثلة عن اسئلة الحفظ في العلوم مثل

لماذا اضفنا arn مشع

او لمادا وضعنا الاشنة في كحول مغلي ....الخ من الاسئلة الاعتيادية هذه


و جزيل الشكر استاذ


ربي يوفقكم


تحياتي


في انتظار اجابتك استاذ

السلام عليكم
أستاذ ، ماذا عن التمرين الثاني ص 167 من الكتاب المدرسي ، السؤال الخامس الأخير ، ماطبيعة السيالة العصبية؟
وجدتها في دليل الأستاذ أنها كهروكيميائية ما معنى ذلك ؟

أنا وضعتها موجة زوال إستقفطاب

ما الفرق؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~خيرات حِسان~
السلام عليكم
أستاذ ، ماذا عن التمرين الثاني ص 167 من الكتاب المدرسي ، السؤال الخامس الأخير ، ماطبيعة السيالة العصبية؟
وجدتها في دليل الأستاذ أنها كهروكيميائية ما معنى ذلك ؟

أنا وضعتها موجة زوال إستقفطاب

ما الفرق؟

و عليكم السلام

يقصد بالكهرو / لانها تتعلق بقنوات فولطية تفتح بالتنبيه
اما الكيميائية لوجود تيارات شوارد الصوديوم و البوتاسيوم المسؤولة عن اجزاء كمون العمل

موجة زوال إستقفطاب ليست طبيعة بل هى شكل للطبيعة الكهربائية عبر الليف

الى الختــــــNour el houda93

السلام عليكم اختي سافيدك بما اعرف::
يتم طرح السؤال حول المسحوق العاطل لانه وفي التجرية يستعمل لابطال مفعول الاجسام المضادة اذا كان المسحوق مرتبطا بمولدات الضد نوعية لهذه الاجسام اما اذا كان المسحوق العاطل وحده فانه للمقارنة مع الحالة الاولى

امــــــــــــــا بخصوص الرسوم :;الرسم التخطيطي يبين البنى المتعددة لعضية ما او لظاهرة ما
الرسم الوظيفي يبين الوظيفة مثل :التركيب الضوئي .الترجمة..........الخ
الرسم التركيبي يجمع بين الرسمين السابقين.

بخصوص فيروس السيدا فان جميع الخلايا المناعية تتدخل للقضاء على الخلايا المصابة بهذا الفيروس وذال من خلال:
انتاج اجسام مضادة ضد بروتينات الفيروس gp120/gp41 الخلاياT4 الغير مصابة تحفز LBو LT8 للتكاثر والتمايز الىLBp وLTc
وتشرف طبعا على العملية البالعات التي تعرض محددات النستضد ولكن للاسف بعد مدة طويلة لذلك تتغلب الشحنة الفيروسية على العضوية

العصبون الجامع هو:عصبون يجمع عدة مشابك تنبيهية كانت او مختلطة(تنبيهيو+تثبيطية)
العصبون المحرك هو : عصبون يجمع مشابك من اللوحة المحركة مع مشابك عصبية (ارجعي الى الكتاب ص129)


في حالة اذا طلب منك ان تختاري نوع المشابك فذلك حسب التمرين والتجارب المقترحة فوحدك تعرفين بمكتسباتك نوع المشبك


في حالة طلبت منك طبيعة السيالة فاعلمي ان الرسالة لديها تشفيرين :
الاول___تكون مشفرة بتواترات كمون العمل (كهربائية) وذلك في المحاور قبل و بعد مشبكية (التنبيهية طبعا)
الثاني___مشفرة بتركيز المبلغ الكيميائي وذلك في الفراغ المشبكي
اما في قولك انه تم وضع الليف في درجة حرارة اظن انه هذه التجربة مقترحة لتبيان الطبيعة البروتينية للقنوات المتدخلة في النقل العصبي

وعند وضعها في المخدرات الفكرة الشائعة ان هذه الاخيرة تشغل مكان المستقبلات الغشائية للمبلغ الكيميائي فلا تدع السيالة العصبية تمر عبر المشبك بينما لا تؤثر على القنوات المبوبة كهربائيا ________غالبا ماتطرح هذه التساؤلات لمعرفة انواع القنوات المتدخلة في نقل النبأ العصبي
ان شـــــــــــــــــــاء الله اكون افدتك والله يوفقــــــــكـ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assala BaC2012
الى الختــــــNour el houda93

السلام عليكم اختي سافيدك بما اعرف::
يتم طرح السؤال حول المسحوق العاطل لانه وفي التجرية يستعمل لابطال مفعول الاجسام المضادة اذا كان المسحوق مرتبطا بمولدات الضد نوعية لهذه الاجسام اما اذا كان المسحوق العاطل وحده فانه للمقارنة مع الحالة الاولى

امــــــــــــــا بخصوص الرسوم :;الرسم التخطيطي يبين البنى المتعددة لعضية ما او لظاهرة ما
الرسم الوظيفي يبين الوظيفة مثل :التركيب الضوئي .الترجمة..........الخ
الرسم التركيبي يجمع بين الرسمين السابقين.

بخصوص فيروس السيدا فان جميع الخلايا المناعية تتدخل للقضاء على الخلايا المصابة بهذا الفيروس وذال من خلال:
انتاج اجسام مضادة ضد بروتينات الفيروس gp120/gp41 الخلاياT4 الغير مصابة تحفز LBو LT8 للتكاثر والتمايز الىLBp وLTc
وتشرف طبعا على العملية البالعات التي تعرض محددات النستضد ولكن للاسف بعد مدة طويلة لذلك تتغلب الشحنة الفيروسية على العضوية

العصبون الجامع هو:عصبون يجمع عدة مشابك تنبيهية كانت او مختلطة(تنبيهيو+تثبيطية)
العصبون المحرك هو : عصبون يجمع مشابك من اللوحة المحركة مع مشابك عصبية (ارجعي الى الكتاب ص129)


في حالة اذا طلب منك ان تختاري نوع المشابك فذلك حسب التمرين والتجارب المقترحة فوحدك تعرفين بمكتسباتك نوع المشبك


في حالة طلبت منك طبيعة السيالة فاعلمي ان الرسالة لديها تشفيرين :
الاول___تكون مشفرة بتواترات كمون العمل (كهربائية) وذلك في المحاور قبل و بعد مشبكية (التنبيهية طبعا)
الثاني___مشفرة بتركيز المبلغ الكيميائي وذلك في الفراغ المشبكي
اما في قولك انه تم وضع الليف في درجة حرارة اظن انه هذه التجربة مقترحة لتبيان الطبيعة البروتينية للقنوات المتدخلة في النقل العصبي

وعند وضعها في المخدرات الفكرة الشائعة ان هذه الاخيرة تشغل مكان المستقبلات الغشائية للمبلغ الكيميائي فلا تدع السيالة العصبية تمر عبر المشبك بينما لا تؤثر على القنوات المبوبة كهربائيا ________غالبا ماتطرح هذه التساؤلات لمعرفة انواع القنوات المتدخلة في نقل النبأ العصبي
ان شـــــــــــــــــــاء الله اكون افدتك والله يوفقــــــــكـ

بارك الله فيك اخيتي.....جزاك الله كل خير على المجهود..
ممكن توضيح اكثر فيما يخص نقطة انواع الرسومات (تخطيطي ومخطط...)..
لاننا العام الماضي ...على كل ليس الموضوع الذي اخترته..... قال وضح برسم تخطيطي او مخطط.... وعندما ظهر التصحيح الرسمي فوجئت بالتلاميذ يحتجون ويطالبون بان الرسم الموضوع في التصحيح هو تخطيطي (او العكس) وليس ماطلب منهم في التمرين لذا اردت الاستفسار في هذه النقطة قبل فوات الاوان