عنوان الموضوع : مساعدة في الفلسفة تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
مرحبا
من فضلكم اريد المقالة التالية
دافع عن الاطروحة القائلة ان انطباق الفكر مع نفسه كاف لتحصيل المعرفة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين انتم ارجوكم ساعدوني
=========
>>>> الرد الثاني :
اخي حمزة ارجوك تساعدني
=========
>>>> الرد الثالث :
لا يوجد رد على العموم عفوا على ازعاجكم انا جد اسفة
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
بحثت لك وجدت لك هذه المقالة هي نفسها التي طلبتيها
ص الموضوع : أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة:" إن المنطق الصوري يعصم الفكر من الخطأ"
الطريقة : استقصاء بالوضع
1 - طرح المشكلة :
إن المنطق هو علم القواعد التي تجنب الإنسان الخطأ في التفكير وترشده إلى الصواب والمنطق معروف قبل اليونان، ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيما محكما.ولكن هناك انتقادات واعتراضات من قبل فلاسفة غربيين وفلاسفة إسلاميين وجهت للمنطق الأرسطي إلى درجة الهدم والتقويض فكيف يمكن إثبات أن معرفة قواعد المنطق تقوم العقل البشري؟ أو:إلى أي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟
2 - محاولة حل المشكلة :
أ – عرض منطق الأطروحة : إن هناك فلاسفة ومفكرين وعلماء أفذاذ حاولوا إعطاء نظرة حول مشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي يعرفه "بأنه آلة العلم وصورته"أو هي" الآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ"،وأيضا نجد في الإسلام أبو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا". وهناك أيضا الفارابي" الذي أقر بضرورة المنطق وأهميته في إبعاد الإنسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده ولقد سماه الفارابي"علم الميزان".
ب - نقد منطق الخصوم : لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاه المنطق إلا أن هناك من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أو إسلاميين.فهناك ديكارت و كانط و غوبلو وابن تيمية الذين أكدوا على أن المنطق الأرسطي فارغ من محتواه،أي تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد.
لكن هؤلاء لم يسلموا من الانتقادات منها : اهتمامهم يمتلكه تطابق الفكر مع الواقع كما أن هجوم ابن تيمية على المنطق الأرسطي ليس له ما يبرره سوى انه منطق دخيل على الثقافة الإسلامية و مؤسسه ليس مسلما.كما أن المنطق الأرسطي و إن كان يهتم بتطابق الفكر مع نفسه فقد مكن الإنسان من التفكير الصحيح و معرفة صحيح الفكر من باطله و على إثره تقدم الفكر البشري.
ج – الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا : لقد اعتمد أرسطوعلى المسلمة القائلة بأنه ما دام التفكير الإنساني معرّض بطبيعته للخطأ و الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً و تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيئ له مجال التفكير الصحيح وهذا سبب رئيس أن تكتشف كل تلك القواعد من قبل أرسطو أو غيره .
إثباتها بحجج شخصية: وهذه المصادرة تأخذنا للبحث عن مجمل الحجج التي أسست هاته الأطروحة
1- نبدأها بالحجة القائلة بأن المنطق الصوري يمتلك تلك الوظيفة لأن الإنسان كان في حاجة أن يلتفت للذاته العارفة ويتعرف عليها جيدا لاسيما أن يمحص النظر في بنية تفكيره ذاتها كتصورات ومفاهيم وأساليب ومناهج حيث كان الإنسان - قبل أرسطو وغيره - يعيش بها في حياته لا يعرف مسمياتها ولا يحسن استخدامها فهاهي مبادئ العقل( مبدأ الهوية، مبدأ عدم التناقض ، مبدأ الثالث المرفوع ، مبدأ السبب الكافي ، مبدأ الحتمية ، مبدأ الغائية) مثلا قد ساهم كشفها إلى تعزيز دورها التأليفي للبنية المنطقية للعقل ناهيك على أنها شرط للحوار والضامن للتوافق الممكن بين كل العقول باختلاف أعمار أصحابها وأجناسهم وسلالاتهم وثقافاتهم وهي تحدد الممكن والمستحيل في حياة الإنسان السبب الذي جعل ليبنتز يتمسك بهاته الأهمية حين يقول: «إن مبادئ العقل هي روح الاستدلال وعصبه وأساس روابطه وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي».
2- أما الحجة الثانية فتكمن في دور تلك القواعد على إدارة المعرفة الإنسانية التي ينتجها الفكر الإنساني وإقامة العلوم ( الحسية ، والعقلية )عليها . فهاهي مثلا قواعد التعريف التي تنتمي إلى مبحث التصورات والحدود ساعدت كثيرا الباحثين على ضبط مصطلحات ومفاهيم علمهم بفاعلية ووضوح وموضوعية أكبر وتزداد هذه العملية ضبطا وأهمية خاصة إذا تعلق الأمر بالتصورات الخاصة بمجال الأخلاق والسياسة و الحقوق والواجبات... كذلك أن استخدام مبحث الاستدلالات : الاستدلال المباشر(بالتقابل وبالعكس) و الاستدلال الغير مباشر خاصة إذا تعلق الأمر بالقياس الحملي و القياس الشرطي لديه فائدة كبيرة في تحقيق الإنتاج السليم للعقل من خلال تحديد الضروب المنتجة من الضروب الغير منتجة وهذا يؤدي بنا إلى الكشف السريع عن الأغاليط في شتى المعارف باختلاف مشاربها .
3- كما أن قواعد المنطق اعتبرت من طرف العلماء الأصوليين كفرض كفاية على المسلمين للثمار العظيمة المقتطفة من روحها لأنها تسببت في نجاحات على مستوى الاجتهادات الفقهية والاجتهادات اللغوية. ومن نتائج تطبيق المنطق الصوري: تصدي اليونانيين للمغلطات التي أفرزها الفكر السفسطائي بانتشار التفكير الصحيح الدقيق في أرجاء المجتمع الثقافي اليوناني طيلة العصر القديم بعد أرسطو وهذا ما أدى أيضا إلى تربعه على عرش المعارف خاصة في العصور الوسطى ، بل تم تدريسه إجباريا من طرف المدارس المسيحية في هذه الفترة .
3 - حل المشكلة : حقيقة إن المنطق الصوري الأرسطي لم يعط الجديد وحتى وإن جعل الفكر صائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق الرمزي والمنطق الجدلي..الخ
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك انا جد ممنونة لك
=========
اختي سمرة و الله اسف لم انتبه على طلبك على العموم ان لم تكتفي بمقالة الاخ فسازودك باخرى اكرر اسفي
بارك الله فيك
شكرا اخي حمزة لقد كتبت واحدة بنفسي
أرجوووووووووووووووووووووووووأن تستفيدوو
وجدت انكم وجدت إستقصاء بالوضع أنا أتيتكم بالرفع
الموضوع الاول : ابطل الاطروحة القائلة : " ان تطابق الفكر مع نفسه شرط كاف لعدم وقوعه في الخطا " الطريقة استقصاء بالرفع
المقدمة :المنطق علم معياري يبحث في صحيح الفكر وفاسده ولكن هناك اعتقاد ان إتفاق الفكر مع الواقع هو اساس صحة افكانا
في المقابل نجد انصار المنطق الأرسطي يقرون بان تطابق الفكر مع نفسه هوالشرط الوحيد لعدم الوقوع في الاخطاء
والسؤال المطروح: إذاكانت الأطروحة التي أمامنا تقر بفائدة المنطق الأرسطية وإيجابيته فكبف ياترى نقوم بابطالها ؟ وماهي الالمبررات والحجج التي تجعلنا نفندها ونرد على أنصارها ؟
محاولة حل المشكلة:
اولا -عرض منطق الأطروحة: (انطباق الفكر مع نفسه هو ضمان لاتفاق العقول)
حيث اعتمد ارسطو في منطقه الصوري على مبادئ العقل في التحليل و التركيب و الاستنتاج و أهمها مبدأ الهوية ومشتقاتها... و بما أن العقل مشترك بين جميع البشر فإن ما يصل إليه من معارف يعتبر محل اتفاق بين الجميع.
**المسلمات والبرهنة : وضع ارسطو منطقه اعتمادا على العقل الساكن الذي يعتبره عقل فطري مشترك بين البشر متكون من مبادئ فطرية هي مبدأ الهوية الذي ينقسم بدوره إلى مبدأ عدم التناقض و الثالث المرفوع اعتبر هذه المبادئ كافية لكي تتفق العقول حول صحة المعرفة أو خطئها فإذا حصلت معرفة متناقضة في نفس الوقت و من نفس الجهة كأن نقول (احمد موجود في القسم و في الساحة في نفس الوقت و نفس الجهة) فجميع ألعقول تتفق على أن هذه المعرفة خاطئة لان العقل لا يقبلها لاحتوائها على نقيضين .. ولهذا انطباق الفكر مع نفسه هو الطريقة الوحيدة للوصول الى المعرفة الصحيحة اين تتفق العقول.
ثانيا : رفع الاطروحة بحجج شخصية ومن خلال مذاهب فلسفية :
قد ينطبق الفكر مع نفسه ولا يحدث توافق جميع العقول لعدة أسباب منها:
** استخدام اللغة الشائعة في المنطق الصوري التحليلي يؤدي الى مغالطات يقول " بول فاليري :" ليس للمنطق الا مزايا جد متواضعة حينما يستخدم اللغة العادية أي دون تعريفات مطلقة "
**ان اتفاق الفكر مع نفسه واعتماده على مبادئ العقل الساكن يمنحا معرفة ساكنة .
...في حين ان معارفنا تتوجه للعالم الخارجي الذي يتصف بالحركة الدائمة كما اننا نستنبط حقائقه من الواقع ولهذا فان مبادئ العقل عاجزة على استنباط الحقائق وهي بذلك نحتاج الى منهج اخر.
ثالثا : نقد انصارالاطروحة :
رغم ان أرسطو أراد من خلال منطقه القياسي ان يتجاوز حالة الفوضى والسفسطة والتطرف من خلال تطابق الفكر مع نفسه إلا أن هناك عدة انتقادات قد تعرض لها هذا المنطق حديثا ومنها :
*انه يقيد الفكر من خلال قواعد وقوانين صورية صارمة .
*ان المنطق الصوري الارسطي يصلح للمناقشة والجدل اكثر مما يصلح للبحث عن الحقيقة *القياس أرسطي دائري فهو مصادرة عن المطلوب فالنتيجة لاتضيف شيئا جديدا للمقدمات فهي تحصيل حاصل . هذه الانتقادات التي وجهت الى المنطق الصوري الارسطي ادت الى ظهور انواع اخرى من المنطق .
*** ان انطباق الفكر مع الواقع هو الذي يضمن اتفاق العقول) رغم ان ارسطو هو الذي وضع الاستقراء الا انه اعتبره مصدر ضني للمعرفة اي ان نتائحه مشكوك في صحتها ارجع له قيمته فرنسيس بيكو ن وأيده جون ستوارث مل في القرن 18.
وجه جون ستوارث مل انتقادات حادة للمنطق الارسطي لانه لا توجد فيه مبادئ فطرية تساعده على المعرفة إنما التجربة هي التي توصلنا الى الحقيقة الكامنة وراء الظواهر المادية.
لهذا لا نعتمد على العقل الساكن انما العقل المتحرك الذي يسميه لالاند بالعقل المكون فيه المعرفة الحسية تحدث بعد التجربة و يكون أدواته بنفسه لانه يعتمد على البرهنة التجريبية فالعلم الذي لا يخضع للتجربة ليس علما صحيحا .
الخاتمة : ان الموقف الذي يرى ان : ان تطابق الفكر مع نفسه شرط كاف لعدم وقوعه في الخطا "يعبر عن اطروحة غير قابلة للدفاع عنها والاخذ بها وهي تعبر عن موقف لايستند الى مبررات
وحجج كافية للاخذ بها او تبنيها .
شكرا اختي لكن نص الموضوع يول دافع استقصاء بالوضع
و الله حاولت ان افيدك لكني انا التي استفدت بارك الله فيك