عنوان الموضوع : لا تقلوا فات الاوان ادخلوا لا تبخلوا على والديكم بالنجاح
مقدم من طرف منتديات العندليب


شروط التحصيل الجيد

بعد عرض الاجراءات الاحتياطية الوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروط الواجب توافرها للتحصيل الجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضها البعض الآخر.

[color="rgb(139, 0, 0)"]1-التسميع الذاتي :

وهو خاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص المكتوب لكي تدرك مقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناً بالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذل الجهد والتيقظ .
[/color]

2-التكرار الموزع :

وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها على فترات يتخللها الراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ، عليك أن تبدأ الحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأ الحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادة حفظاً ، وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25 دقيقة .


[color="rgb(0, 100, 0)"]والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة . [/color]

3-الحفظ بالطريقة الكلية :

لقد دلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل من كتاب بالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه من علاقات وأن يفهم مابينها من معان ، وكذلك حفظ القرآن في المثال السابق . فحفظ عشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثم ثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانت المادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسن تقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة على وحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرى بربط كل وحدة مع الأخرى
.

4-إشباع الحفظ والتعلم :

يجب ألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة أنه قد حفظ أو فهم فقد دل التجريب على أن المضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد من حفظها .

5-فهم المعنى :

فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات بينها سهل حفظها في وقت أقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .

6-النشاط الذاتي :

الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .

فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...

- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟

- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟

- ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟

- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟

- هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟...........

ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :

إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانه عندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .

[color="rgb(255, 0, 255)"]
7- الوضع الجسمي للفرد :

من يتخذ وضع المتحفز المستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً من المتراضي غير المكترث فاحذر وضع التمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ، لأن سرعان ما يكون النوم أسبق الى جسدك من الفكرة الى ذهنك.
[/color]
[color="rgb(0, 255, 255)"]
8-الثواب والعقاب :

أعلم أن نتيجة مجهودك في الدراسة والتحصيل سوف تحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوف لاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين ، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤدي الى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .
[/color]
ثالثاً : النسيان

لا تقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكننا التوقف على أسبابها.

- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :

هو أن تقرأ موضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول موضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرة الثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاً جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعة السابقة ... وهكذا يمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات .

- وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهو أن الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كما تتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف بين المواد الدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الى المادة السابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.

وكلما زاد التشابه بين المادتين السابقة واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجة إنطماس إحداهما بالأخرى ، من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر ، كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسة الرياضيات والكيمياء .

- وأعلم أن هناك سبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اسف على الالوااااان التي لم افلح في ادراجهااااااااااا

=========


>>>> الرد الثاني :

والله انا اليوم مع العلوم الشرعية راني في ملف الايمانية و التعبدية هل هناك امل نخلصها غدوة انشاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

nchalah pourquoi po tnejmi

=========


>>>> الرد الرابع :

mrc khouya la3ziz
wlh rani mssoufria m3a la7fida
3lach nakdeb mazal ma7fadtch apart histoir
mé probleme c nansa bcp

=========


>>>> الرد الخامس :

انا مانيش حافظه و معرفتش من اين ابدأ

=========


أنااااااااااا تاني مالقيتاش منين نبدا وخاصة في الاجتماعيااااااات حتهبلني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achouak der
والله انا اليوم مع العلوم الشرعية راني في ملف الايمانية و التعبدية هل هناك امل نخلصها غدوة انشاء الله

السلام عليكم اختي طبعا بامكانك مع الاراده يعني نقولك حاجه العلوم الشرعيه هاذ العام 70% فهــــــــــــــم و الله صدقيني يعني افهمي مليح انا طريقتي اني نتحدث مع نفسي كي نكون نحفظ اهه و الله نفهم نفسي كذا و كذا يعني كذا الخ و اطبع المعلومه بقراءة الآيه او الحديث مرارا و تكرارا حتى يترسخوا و من بعد ذلك نبدا نحفظ بالطريقه العاديه ف هنا ايضا يوجد عده طرق تفيد كل شخص باختلاف طريقه تفكيره و استيعابه فهناك من يحبذالحفظ بغلق العيون هناك من يحفظ بالكتابه آخر بتسميع نفسه بقراءه بصوت مرتفع الخ ... هذا صالح لجميع مواد الحفظ و حتى الفلسفة .. بالتوفيق للجميع

ابدا بدرس الثورة فانا بداته قبل يومين و انهيته عليكم ان تجزؤا الى عناصر و العناصر ايضا الى عناصر و رددوا ما حفظتم تم اغم

ثم اغمضوا اعينكم و خاولوا ان تعيدوا ما حفظتم بالنسبة للنسيان انا ايضا نسيت ما حفظت لكن ها انا اليوم اعيد و بمجرد قراؤة العنصر مرة اتدكره

اختي انصحك باش في الاول تبداي بالاسهل وكل درس لخصيه وحاولي تحفظي التلخيص


وايضا الكتابة تساعد على الحفظ


وبالتوفيق انشاء الله اختي

نعم ايضا التكرير مهم لتفادي النسيان


واتمنى النجاح للجميع انشاء الله

اكيييد و الا كيف ستتذكرا شكرا على مروووووركم الطيب

و الله راني حاصلة في الجغرافيا ليوم باه بديت لحفاضة مصطلحات تع الفصل الاول بزاف صعاب السمانة الاولى تع العطلة ما مسيت والو ودرك راني حصلت بفففففففففف
اه حمزة شكرا على الموضوع الرائع

باااارك الله فيك