عنوان الموضوع : نص اخر لمن يريد.
مقدم من طرف منتديات العندليب

و هدا نص اخر حاولو فيه لكني لا املك الحل.
النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا

شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.




الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟

ب ـ البناء اللّغويّ 08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========