عنوان الموضوع : التخلص من هاجس الفلسفه بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

نصائحي الخاصه في الفلسفه مع العلم اني لست ممتازه فيها بل نتائجي تدور حول علامه 14 بالنسبه للفصلين الأخيرين. ساطرح منهجيتي في التعامل مع الماده اضافه إلى المنهجيات الخاصه بكل مقاله


السلام عليكم

انصحكم بهذا الموقع :


https://www.fourar.tk/


لا اظن ان حفظ المقالات هو الحل المثالي (إلا اذا لم تكن لكم مشكله مع الحفظ و انتم ادرى)
ما يجب فعله في الوقت الراهن :

اولا استيعاب المنهجيات و ليست كثيره بل و ليست صعبه :

الجدل
الاستقصاء (بالوضع/ بالرفع)
المقارنه
تحليل نص

و نعم تحليل النص لديه منهجيته الخاصه ( تجدون كل شيء في الموقع الذي وضعته لك م ابحثوا جيدا فقط)

بعد ان تتعدو هذه المرحله (لن تاخذ وقتا طويلا على حسب ظني)، ابدوا بمراجعه الدروس و {فهمهم فهما جيدا}

بدون فهم الدروس لن تكون مقالتكم جيده
هنا هنالك طريقتان :
المراجعه من الكراس مباشره فهم كل عنصر و ربطهم مع بعض و وضع ملخص عام (ليس بالشيء الصعب اذا فهمتم جيدا و هنا يمكنكم طلب مساعده الاستاذ او احد الزملاء لي يفهمو مليح فلسلفه او حتى المنتدى نحن هنا) فانا مثلا درس الرياضيات وضعت له ملخصا في نصف ورقه بيضاء (الحجم الاعتيادي)

لكن اتفق معكم ان هذه الطريقه اطول و قد تحوي بعض الابهام خاصه إذا كنتم لا تفهمون جيدا الماده (هذا لا يمنعكم من المحاوله، والله اخذنا عليها نظره اوليه سيئه على انها ماده معرقله لكنهاليست ابدا بهذه الصعوبه اعدكم)

الطريقه 2 : تجميع المقالات الشامله لكل درس
مثال : درس العلوم الانسانيه فيه العنصر الرئيسي و عناصر ثانويه (التاريخ علم النفس علم الاجتماع)

انتم ابحثوا عن مقاله العلوم الانسانيه عامه و ادرسوها و افهموها جيدا و حاولوا استخراج العناصر الاساسيه منها و ابحثوا عن اقوال الفلاسفه حول هذا الموضوع (هذا الشيء الوحيد الذي يحفظ عن ظهر قلب في الفلسفه اضافه الى التعاريف و الكلمات المفتاحيه و سهل معرفتها فهي التي تتكرر في كل مقاله تخص الموضوع)

بعد فعل هذا حاولوا اعادة صياغه المقاله بطريقتكم الخاصه مثلا اذا كانت جد طويله لخصوها {لكن} دون ان تحذفوا التحليل لان المقالات ذات تحليل سطحي لا تاخذوا عنها علامه جيده ، و ادراج الاقوال و الحجج و البراهين التي استخرجتموها من المقاله التي وجدتموها

في هذا السياق انصحكم ان تبحثوا عن المقاله بالطريقه الجدله، فهي اشمل مقاله فيها كل عناصر المقال و المنهجيات الاخرى تحذف فقط عناصر من الجدل و تجد مقاله استقصاء مثلا

ثم تبحثون عن المقالات الثانيه (هنا حول التاريخ و اخرى علم النفس و الاخرى علم الاجتماع ) و تقومون بنفس الخطوات التي قمتم بها مع الرئيسيه

بهذه الطريقه ستضمنون:

استيعاب جيد للمنهجيات
فهم مبسط (او ربما معمق و هذا حسب طريقتكم في المراجعه) لكن سليم و صحيح للدروس
تحفظون دون وعي منكم اهم العناصر و ما عليكم الا اخذ وقت اضافي لحفظ الاقوال و التعريفات كما تفعلون مع التاريخ و الجغرافيا تماما و هنا باذن الله تكونون اكملت مراجعه الماده دون عناء كبير في الحفظ و (تكسار الراس هه)

اذا كان بامكانكم اخذ مقالاتكم الخاصه الى الاستاذ لكي يصححها لكم و إلا قارنوها مع المقالات النموذجيه


{هذا الجزء منقول من موضوع آخر كتبته انا}

ثانيا :

لاطلاع اكثر انصحكم بمواضيع الاخت NaTaliE
حول سر تفوقها في الماده + كل المقالات المقرره علينا (مع اني انصحكم بشده بالموقع الذي ادرجته)

https://www.djelfa.info/vb/showthread...hlight=NaTalie
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1560649

شكرا للاخت على مجهودها


سانتقل الى منهجيات معالجه السؤال الفلسفي: (تتم الكتابه)


1ـ الطريقه الجدليه (وجود رأيين متجادلين/ متناقضين)

1/ طرح المشكله (المقدمه) : و ننتقل فيها من العام إلى الخاص

ـ تمهيد عام : نبرز فيه وجود رأيين متجادلين متناقضين (عناد فكري حول مشكله فلسفيه)
ـ طرح السؤال بصيغه أخرى : تكون استفهاميه، دقيقه و واضحه

2/ محاوله حل المشكله :
ـ الاطروحه و حججها (الموقف الاول) :
عرض منطق الاطروحه و مسلماتها و حججها ، مع ذكر انصارها (الفلاسفه) و توظيف امثله (حجج الفلاسفه و مسلماتهم) و الاقوال
ـ نقد الاطروحه :
مناقشتها و نقد مسلماتها و حججها (نقد هدام للانتقال السليم إلى الموقف الثاني)

ـ نقيض الاطروحه (الموقف الثاني) :
نفس خطوات الاطروحه تماما
ـ نقد نقيض الاطروحه : مناقشه الاطروحه النقيضه (نقد هدام للعوده إلى الموقف الاول)

3/ التركيب : جمع بين إيجابيات الموقفين و ذلك إما بتغليب، تجاوز او مزج الموقفين
4/ حل المشكله (الخاتمه) :
الجواب و الفصل في المشكله المطروحه

يتبع


يا رب وفّقني و إياكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة studdy
نصائحي الخاصه في الفلسفه مع العلم اني لست ممتازه فيها بل نتائجي تدور حول علامه 14 بالنسبه للفصلين الأخيرين. ساطرح منهجيتي في التعامل مع الماده اضافه إلى المنهجيات الخاصه بكل مقاله


السلام عليكم

انصحكم بهذا الموقع :


https://www.fourar.tk/


لا اظن ان حفظ المقالات هو الحل المثالي (إلا اذا لم تكن لكم مشكله مع الحفظ و انتم ادرى)
ما يجب فعله في الوقت الراهن :

اولا استيعاب المنهجيات و ليست كثيره بل و ليست صعبه :

الجدل
الاستقصاء (بالوضع/ بالرفع)
المقارنه
تحليل نص

و نعم تحليل النص لديه منهجيته الخاصه ( تجدون كل شيء في الموقع الذي وضعته لك م ابحثوا جيدا فقط)

بعد ان تتعدو هذه المرحله (لن تاخذ وقتا طويلا على حسب ظني)، ابدوا بمراجعه الدروس و {فهمهم فهما جيدا}

بدون فهم الدروس لن تكون مقالتكم جيده
هنا هنالك طريقتان :
المراجعه من الكراس مباشره فهم كل عنصر و ربطهم مع بعض و وضع ملخص عام (ليس بالشيء الصعب اذا فهمتم جيدا و هنا يمكنكم طلب مساعده الاستاذ او احد الزملاء لي يفهمو مليح فلسلفه او حتى المنتدى نحن هنا) فانا مثلا درس الرياضيات وضعت له ملخصا في نصف ورقه بيضاء (الحجم الاعتيادي)

لكن اتفق معكم ان هذه الطريقه اطول و قد تحوي بعض الابهام خاصه إذا كنتم لا تفهمون جيدا الماده (هذا لا يمنعكم من المحاوله، والله اخذنا عليها نظره اوليه سيئه على انها ماده معرقله لكنهاليست ابدا بهذه الصعوبه اعدكم)

الطريقه 2 : تجميع المقالات الشامله لكل درس
مثال : درس العلوم الانسانيه فيه العنصر الرئيسي و عناصر ثانويه (التاريخ علم النفس علم الاجتماع)

انتم ابحثوا عن مقاله العلوم الانسانيه عامه و ادرسوها و افهموها جيدا و حاولوا استخراج العناصر الاساسيه منها و ابحثوا عن اقوال الفلاسفه حول هذا الموضوع (هذا الشيء الوحيد الذي يحفظ عن ظهر قلب في الفلسفه اضافه الى التعاريف و الكلمات المفتاحيه و سهل معرفتها فهي التي تتكرر في كل مقاله تخص الموضوع)

بعد فعل هذا حاولوا اعادة صياغه المقاله بطريقتكم الخاصه مثلا اذا كانت جد طويله لخصوها {لكن} دون ان تحذفوا التحليل لان المقالات ذات تحليل سطحي لا تاخذوا عنها علامه جيده ، و ادراج الاقوال و الحجج و البراهين التي استخرجتموها من المقاله التي وجدتموها

في هذا السياق انصحكم ان تبحثوا عن المقاله بالطريقه الجدله، فهي اشمل مقاله فيها كل عناصر المقال و المنهجيات الاخرى تحذف فقط عناصر من الجدل و تجد مقاله استقصاء مثلا

ثم تبحثون عن المقالات الثانيه (هنا حول التاريخ و اخرى علم النفس و الاخرى علم الاجتماع ) و تقومون بنفس الخطوات التي قمتم بها مع الرئيسيه

بهذه الطريقه ستضمنون:

استيعاب جيد للمنهجيات
فهم مبسط (او ربما معمق و هذا حسب طريقتكم في المراجعه) لكن سليم و صحيح للدروس
تحفظون دون وعي منكم اهم العناصر و ما عليكم الا اخذ وقت اضافي لحفظ الاقوال و التعريفات كما تفعلون مع التاريخ و الجغرافيا تماما و هنا باذن الله تكونون اكملت مراجعه الماده دون عناء كبير في الحفظ و (تكسار الراس هه)

اذا كان بامكانكم اخذ مقالاتكم الخاصه الى الاستاذ لكي يصححها لكم و إلا قارنوها مع المقالات النموذجيه


{هذا الجزء منقول من موضوع آخر كتبته انا}

ثانيا :

لاطلاع اكثر انصحكم بمواضيع الاخت natalie
حول سر تفوقها في الماده + كل المقالات المقرره علينا (مع اني انصحكم بشده بالموقع الذي ادرجته)

https://www.djelfa.info/vb/showthread...hlight=natalie
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1560649

شكرا للاخت على مجهودها


سانتقل الى منهجيات معالجه السؤال الفلسفي: (تتم الكتابه)


1ـ الطريقه الجدليه (وجود رأيين متجادلين/ متناقضين)

1/ طرح المشكله (المقدمه) : و ننتقل فيها من العام إلى الخاص

ـ تمهيد عام : نبرز فيه وجود رأيين متجادلين متناقضين (عناد فكري حول مشكله فلسفيه)
ـ طرح السؤال بصيغه أخرى : تكون استفهاميه، دقيقه و واضحه

2/ محاوله حل المشكله :
ـ الاطروحه و حججها (الموقف الاول) :
عرض منطق الاطروحه و مسلماتها و حججها ، مع ذكر انصارها (الفلاسفه) و توظيف امثله (حجج الفلاسفه و مسلماتهم) و الاقوال
ـ نقد الاطروحه :
مناقشتها و نقد مسلماتها و حججها (نقد هدام للانتقال السليم إلى الموقف الثاني)

ـ نقيض الاطروحه (الموقف الثاني) :
نفس خطوات الاطروحه تماما
ـ نقد نقيض الاطروحه : مناقشه الاطروحه النقيضه (نقد هدام للعوده إلى الموقف الاول)

3/ التركيب : جمع بين إيجابيات الموقفين و ذلك إما بتغليب، تجاوز او مزج الموقفين
4/ حل المشكله (الخاتمه) :
الجواب و الفصل في المشكله المطروحه

يتبع


يا رب وفّقني و إياكم





بارك الله فيك

الله يحفظك

لاه ماتجبتيه هاد الموقع من الأول تاع العام 4444444444444 يزاااااااااااااااااااااااف

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :

وهدا رابط الصفحة على الفيسبوك https://www.********.com/fourar.tk

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك على طرحك
لم أبدأ بمراجعتها لحد الآن وحسب برنامجي يستحيل أن أشرع في ذلك إلا بعد 10 ماي .. !
مهمة شبه مستحيلة أقول شبه ..
وفقكم الله ~


=========


>>>> الرد الخامس :

و فيكم بركه
تسرني المساعده والله

اختي امينه للاسف عن نفسي لم اكن اعرفه و انا جديده في المنتدى و الا لكن افدتكم (لم تظهر لي الصفحه على الفيسبوك)

اختي سلمى ربي يوفقك حتى بعد 10ماي سيبق لديك وقتا كافيا لاتمام المراجعه إن شاء الله

سلام

=========


شكرا على الموقع لانو انا كراسي تقريبا فارغ
اختي من أين تحفظي اقول الفلاسفة ؟


سلام أختـــي
لدي ملاحظة فقط : هناك البعض يعلقون آمالا كبيرة على تحليل نص لكني ضد ذلك ـ لـأنه أحيانا يأتي غامضا ويصعب حينها ضبط موقف صاحب النص + يتطلب منهجية دقيقة .

لهذا أشير إلى أن الموضوع الثالث متعلق بالحظ . أحيانا يكون النص واضح و أحيانا فإنه يخدع الكثير .

وشخصيا أنا لا أحبذ تحليل النص . لأني أفضل المقالات ولا أجد فيها صعوبة سواء في الفهم أو الحفظ . وسبق أن وضحت الطريقة .

مشكوورةة أختــي على الطرح .

تقبلـــي مروري ~


شكراا يا اختي بارك الله فييك

mrcccccccccccccccccc bcp baraka elaho fik

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هند95
شكرا على الموقع لانو انا كراسي تقريبا فارغ
اختي من أين تحفظي اقول الفلاسفة ؟


اختي كما شرحت استخرجها من المقالات التي احملها
او من كراس الدروس استاذتنا تكتب لنا عده اقوال، و احيانا لما اريد التعمق ابحث فن اقوال فيلسوف ما وادونها

لكن اتذكر ان معظم ماوجدت كان في هذا المنتدى، الله اعلم موضوع تحت عنوان ''تجميعيه اقوال الفلاسفة'' ابحثي فقط




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة natalie
سلام أختـــي
لدي ملاحظة فقط : هناك البعض يعلقون آمالا كبيرة على تحليل نص لكني ضد ذلك ـ لـأنه أحيانا يأتي غامضا ويصعب حينها ضبط موقف صاحب النص + يتطلب منهجية دقيقة .

لهذا أشير إلى أن الموضوع الثالث متعلق بالحظ . أحيانا يكون النص واضح و أحيانا فإنه يخدع الكثير .

وشخصيا أنا لا أحبذ تحليل النص . لأني أفضل المقالات ولا أجد فيها صعوبة سواء في الفهم أو الحفظ . وسبق أن وضحت الطريقة .

مشكوورةة أختــي على الطرح .

تقبلـــي مروري ~


اختي اهلا شكرا على المرور

رأيي من رأيك فأنا لا احبذه ابدا لانه كالصديق المخادع يبدو سهلا لكن في باطنه إن لم تفهمي إلى ما يرمي إليه راح الموضوع..
لكن لا اريد الاشاره إلى ذلك فاحيانا ياتي سهل عكس المقالات (كماحدث في العام الماضي) لذا لا يوجد مقياس منطقي و ثابت للحكم على اختيار النص/ او المقالات من الآن، فحسب ظني الاختيار يكون امام ورقه الامتحان

إن الفلسفه معظمها عباره عن احكام مسبقه فإولا قيل لنا انها صعبه، ثم انه لا يمكننا تحصيل اكثر من 13 او لا اعرف كم.. و بعدها ان تحليل النص عالي الصعوبه و التعقيد (للعلم انيس سنوسي المتفوق الاول وطنيا في باك 2012 قام بتحليل النص و اخذ 15،5 إذا ذاكرتي لا تزال جيده)

لذا اكرر لا يمكني وضع قاعده من نفسي و فرض تطبيقها على الجميع فلربما اكون سببا في اقصاء احده اتجه إلى احد الموضوعين الاولين رغم انهما كانا يتحثان عن درسين لا يفقههما ولم يتجه إلى تحليل النص لانه على يقين انه سيرسب فيه رغم انه ســـــــــهل

و في الاخير كل مسؤول فن اختياره

اللهم نسألك التوفيق