عنوان الموضوع : قسم تمارين المناعة 2015 رياضيات
مقدم من طرف منتديات العندليب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الخاصتين هو غياب السيادة و تعدد الاليلات و ايضا عدم حدوث العبور
الاحتياط ان تكون الشخص من نفس السلالة ووجود اكبر نسبة من التوافق في cmh
ill4 هو المعطي الوافق لوجود توافق كبير بين اليلاته cmh و اليلات الفتاة المصابة فاحتمال قبول الطعم كبير جدا عكس الافراد الاخرين من العائلة لاختلاف اليلات معقد التوافق النسيجي عن الخاص بالفتاة
.................................................. ...............................................
وجدت استاذ تمرين مشابه فيه سوال " ماذا تمثل الاحرف ??
و ماهي الاجراءات اللازمة اجروها عند زرع الطعم ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
ان شاء الله نحاول فيه . و لكن استاذي حاط لنا الحل و جزاك الله ألف خييييييييييير
=========
>>>> الرد الثالث :
1-الخاصيتين
مورثات cmh لها عدة اليلات كل فرد يحمل نوعين من هذه الاليلات احدها من الام والاخرى من الاب
الاختلاف في الاليلات يؤدي الى الاختلاف في النمط التكويني للافراد وبالتالي يستحيل ان يوجد شخصان يحملان نفس نوع الاليلات مالم يكونا تواما حقيقيا.وقد يتشابهان من حيث النمط التكويني في حالة القرابة ولكن لايتطابقان.
2-الاحتياطات عند التطعيم الجلدي
-مراعاة توافق او تشابه الوراثي بين المعطي والمستقبل للطعم فكلما كان التشابه الورثي اكبر كلما كانت مدة رفض الطعم اطول
3-المعطي الاكثرملائمة للفتاة هو ll4 لانهما يحملان نمطا تكوينيا متماثلا jولا يختلفان (توام حقيقي)
ارجو التصحيح جزاكم الرحمان خيراااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
1- الخصيتان :
- مورثةة ال cmh تحمــل على أليلين بالنسبةة لكل فرد أحــدهما من الأم والآخر من الأب ...
- تتــنوع الأليلآت وبــذلكك تتنوع الصفات الظاهريةة وهــذا ما يؤدي إلى تنوع الأفراد وهذا ما نلاحظه في الجيل الأول ...
2- عليهــمم مراعاة توافق الطعم بين الفرد المعطــي والأنثى المصابةة ...لكي يتم قبول الطعـمم ...
3- المعطي الأكثر ملآءمةة هـو الفتى ii4
(ملاحـظةة : أستـآذ هل يمكن أن نقول أن ذلك الفتى هو توأم لهـآ لتوافق الأليلات ؟! )
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك تمرين مهم جداً ومختلف
الفرد رقم واحد يشبه كثيراً الفرد رقم أربعة. احتمال كبير يكونا توأم حقيقي
أجاباتي قريبة جداً من إجابات الأخت سمية 08
استفسار ،
مامعنى الحروف المتواجدة في التمرين ،،،
هذا ماشد انتباهي اكثر
=========
>خواص مسترج من شجرة النسب :
>تعدد الاليلات لكل مورثة و ارتباط هذه الاخيرة
>امكانية حدوث عبوراثناء الانقسام و يظهر ذلك عند ii5
>الاحياط الواجب اتخاده هو توافق ال cmh بين المعطي و المستقبل
>المعطي الملائم هو الاخii4، لتوافق التام بين cmh الشخصين
السلام عليكم
أستاذ من فضلك صححلي......هذه أجوبتي
الخاصيتين
* ال cmh يختلف من فرد الى آخر اذن يوجد تنوع في معقد التوافق النسيجي.
*كل فرد له cmh خاص به و التوأمين الحقيقيين متماثلي ال cmh
ااحتياط هو :
أن يكون الطعم المراد زرعة لها إما مأخوذ من منطقة أخرى من جلدها لأن جميع خلايا الجسم لها نفس ال cmh
أو مأخوذ من جلد شخص له cmh مماثل لcmh الخاص بها و هذا لا يمكن الحصول عليه إلا من عند توأمها الحقيقي لأن التوأمان الحقيقيان يملكان نفس cmh أو أن تكون خلايا الطعم مشابهة لحد كبير لخلايا الفتاة من حيث cmh
من خلال شجرة النسب المعطي الأكثر تناسبا للفتاة 2 هو الفتى4
التعليل :
الفتى 4 و الفتاة 2 لهما نفس الcmh (تماثل وراثي في الcmh) فهما توأمان حقيقيان (من نفس الأب و الأم) وبالتالي عند زرع قطعة من جلد الفتى 2 للفتاة 3 فإن عضوية الفتاة لا تعتبر هذه القطعة جسم غريب لأنها تحمل نفس محددات الذات وبالتالي عضوية الفتاة لا تولد استجابة مناعية ضد قطعة الجلد و بالتالي قبول الطعم
1- مورثات متساوية السيادة .. تتوضع أليلاتها بشكل متقابل في الصبغي .. تختلف من شخص لآخر ماعدا التوأم الحقيقي
2- يجب توافق ال cmh بين المعطي و المستقبل
3- المعطي الأكثر ملاءمة هو II 4 و ذلك للتوافق التام في cmh بينهما
من فضلك أستاذ : لو أعطونا cmh الأم و الأب فقط و طلب منا ايجاد احتمالات cmh للأبناء فمذا نفعل ؟
عن أي أحرف يتكلم البعض ؟؟ لم أفهم
b]الأحرف الموجودة على الأليلآت ..[/b]
مثل a و cw
لا سيادة تظهر
هى اليلات لمورثات السي ام اش
1- كثرة وتنوع الاليلات و عدم وجود سيادة بينها و لا توجد ظاهرة عبور لأن المورثات مرتبطة ارتباط كلي
2- ان يكون الفردين من نفس السلالة و تماثل في جزيئات cmh
3-المعطي هو الابن ii5 لوجود توافق نسيجي بينهما
الاغلبية تقول انه لا يوجد عبور، بلا و هذا واضح في الابن الآخير، ما رايك استاذ ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الرياح
الاغلبية تقول انه لا يوجد عبور، بلا و هذا واضح في الابن الآخير، ما رايك استاذ ؟
نعم و نسبته جد صغيرة 0.5 /