عنوان الموضوع : قراءة نقدية لباك 2015 مادة العلوم للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[
قراءة نقدية في امتحان مادة علوم الطبيعة والحياة باك 2015
1 من خلال ملاحظتي الأولية للموضوعين ان كلا الموضوعين عالجا جزيئيات كل وحدة من الوحدات المقررة في المنهاج بنسبة 60%ولم يتم التطرق الى المعارف الأساسية لكل وحدة الا بنسبة 40%
2 هيكلة الموضوعين عشوائية غير مرتبة ولا منظمة ولا منهجية يجد التلميذ مشكل كبير في تنظيم اجابته والتنسيق بينها
3 كثرة المعلومات وكثرة الكتابة والمصطلحات وكثرة الوثائق رغم ان القانون ينص على انه يحتوي كل تمرين على وثيقتين فقط
4 عدم الاحترام الصارم للمنهاج هناك معارف كثيرة اقحمت في الموضوعين تناولها التلميذ في السنة الثانية والبعض منها خارج المنهاج والبعض منها معارف ثانوية غير اساسية اي ليست بتلك المعارف المنصوص عليها في المنهاج
5 عند معالجة الموضوعين يحس التلميذ بان المعارف المستهدفة في الوحدات و التي درسها غير واردة في الامتحان بمعنى بسيط (قرأ حاجة ووجد حاجة اخرى)
6 قيمة الموضوعين اقل من المتوسط اعتمادا على معيار المعارف الأساسية للوحدة والمعارف الثانوية للوحدة مثلا:
الموضوع الأول:
:
التمرين الأول:الوحدة الأولى تتناول الية تركيب البروتين اي التعبير المورثي من نسخ وترجمة:
لاحظت بان التمرين الأول لم يركز في اليتي النسخ والترجمة ولم يطلب ولو رسما تخطيطيا او تفسيريا ,,,,,,,,,,,,,,,,اين هي اختبار قدرة الرسم
التمرين الثاني :
وحدة التنفس اساسها هو تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في روابط الجزيئات العضوية الى طاقة قابلة للاستعمال ATP
لكن لاحظت ان التركيز كان حول مافوق بنية الميتوكوندري ونفاذية الغشاء الداخلي لها للبروتونات رغم ان هذه المعلومة لاتمثل الا نسبة 5% او اقل من المعارف الأساسية لهذه الوحدة واكثر من ذلك تم التركيز على دور DNP والية عمله كناقل يسمح ويسهل نقل البروتونات ورد ذلك في السؤال ب من الجزء I والسؤال ج من الجزء II غير معقول ان نعطي لمعلومة ثانوية مثل هذا القدر من الأسئلة بشكل افقد الوحدة مضمونها الجوهري وهو التحويل الطاقوي الحاصل في الميتوكوندريكل الذي يخدم معارف الوحدة الأولى
التمرين الثالث :الوحدة الرابعة تتناول دور البروتينات في الدفاع عن الذات
لاحظت بان التمرين عالج نقطة واحدة فقط هي الخاصية النوعية للأجسام المضادة وهذا العنصر لايمثل سوى 0.5 % من المعارف المستهدفة في هذه الوحدة هل يعقل ان التلميذ يدرس وحدة كاملة لمدة شهرين تقريبا تتناول الاف من المعلومات وفي الأخير يجد نفسه انه يمتحن في خاصية النوعية فقط هذا ظلم بالنسبة للتلميذ
وجاءت الوثائق غريبة عن التلميذ خاصة ذوو المستوى المتوسط رغم ان التعليمات الرسمية تنص صراحة ان تكون الأسئلة في متناول التلميذ متوسط المستوى
الموضوع الثاني
التمرين الأول:وحدة النشاط الأنزيمي تتناول شرح للوحدة الثانية وهي العلاقة بين بنية البروتين ووظيفته هذه هي جوهر الوحدة الثالثة:
1- لاحظت ان الكم الهائل من المعلومات التي تناولها التلميذ في الوحدة لم يمتحن فيها وتم التركيز فيها على نقطتين فقط هما:
- أ- لكل انزيم درجةPH يكون فيها فعالا ( الجدول أ)
-ب- وظيفة الأنزيم مرتبطة ببنيته الفراغية الطبيعية فاذا فقدها فقد وظيفته
2- توجد اسئلة لامعنى لها مثل السؤال ب من السؤال 1 بين بان الليزوزيم هو مثال جيد لابراز اهمية التنظيم الحجيري في المحافظة على النشاط الأنزيمي تعبير صعب جدا ان يفهمه التلميذ والمعلومة المستخلصة بعيدة كل البعد عن مضمون الوحدة الثالثة ما محل هذا السؤال من الاعراب
السؤال ب من السؤال 2 صف بنية الليزوزيم استغرب من طرح مثل هذه الأسئلة كان من االأجدر طرح اسئلة تعالج مادرسه التلميذ مثل عرف الأنزيم عرف الموقع الفعال لكن صف بنية انزيم الليزوزيم ما محله من الاعراب هنا
السؤال ج استدل من معطيات الوثيقة 2 تبين بان الحرارة المرتفعة للعضوية تعرضها للاصابة بالبكتيريات سؤال جيد يربط بين تاثير الحرارة على البنية الفراغية للأنزيم ووظيفته حيث تعمل على تخريبها وبالتالي يفقد الأنزيم وظيفته لكن انا متاكد ان بعض التلاميذ يفهمون مثل هذا السؤال تاثير الحرارة على البكتيريا صعيب يتوصل التلميذ الى ذلك
3- السؤال 3 استنتج مما سبق شروط عمل الأنزيم من المفروض اعتمادا على ماتوصلت اليه من اجابتك على السؤالين 1 و2 استنتج شروط عمل الأنزيم ليصل التلميذ الى ان عمل الأنزيم يتطلب درجة حموضة معينة وبنية فراغية طبيعية غير مخربة
التمرين الثاني :
الوحدة الخامسة تتناول دور البروتينات في الاتصال العصبي اي النقل المشبكي ما لاحظته هو ادراج اسئلة بعيدة كل البعد عن هذا المفهوم رغم بساطتها تناول مفهوم الاتنسيق الوظيفي بين العضلتين المتضادتين تجربة شرنغتون مثلا:
السؤال 1 حدد انواع العصبونات المتدخلة في عمل العضلتين المتضادتين اثناء المنعكس الأخيلي هذا سؤال سنة ثانية ثانوي اين يتم التطرق الى التنسيق الوظيفي بين العضلتين المتضادتين ودور العصبونات في ذلك اي العصبون الحسي للعضلة الباسطة العضلة 1 والعصبون الحركي للعضلة الباسطة 1 والعصبون الحركي للعضلة القابضة 2 والعصبون الجامع بين العصبون الحسي للعضلة الباسطة العضلة 1 و والعصبون الحركي للعضلة القابضة 2
كان من الأجدر تناول مقارنة بين عمل المشبك التنبيهي والتثبيطي ويطلب رسم تخطيطي تفسيري لكل منهما
التمرين الثالث :
الجزء II
السؤال 2 انطلاقا من معطيات الوثيقة 2(ب) وضح مصير CO2 الممتص؟ معطيات الوثيقة é(ب) تدرس العلاقة بين APG و RUDIP والسكريات السداسية التي سميت هنا بالهكسوزات مصطلح ماكان يعطى للتلميذ بهذه التسمية
مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال
ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2015 it's for you
https://www.********.com/groups/kambiobac2015/
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -
او حمل من الرابط التالي
http://www.gulfup.com/?r1CncE
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يبدو لي أن هناك خطأ في طرح السؤال أ في العلوم التجريبية في الموضوع الأول التمرين الصفحة 2من10 السؤال أ ماذا تمثل العناصر (س) (ع) (ص) وأرقام الشكل (2) وليس الشكل (1) كما ورد في الموضوع هذا الخطأ أربك المترشحين كثيرا وضيّع لهم الوقت ما هذه المواضيع كأنهم يهدفون إلى إعجاز المترشحين ما هذا ؟ قولوا لي من فضلكم أنني مخطئة حتى أطمئنّ .
=========
>>>> الرد الثاني :
ouiiii ostad + twiill bzzf ana n+ra 2éme w 3am jay bac banlii twiill bzzzzzzzzf rabii ynjahm ga33 nçhlh![]()
=========
>>>> الرد الثالث :
اوافق الاستاذ عقريب كمال على هذا الطرح و حتما ان واضع الاسئلة بعيد كل البعد عن القسم و لا يراجع المنهاج عند وضع الاسئلة
=========
>>>> الرد الرابع :
لا ليس هناك خطا المقصود بارقام الشكل 1 أي ارقام الشفرات الوراثية
العنصر س هي متتالية السلسلة غير المستنسخة من المورثة
العنصرص هي متتالية الأحماض الأمينية
العنصر ع هي متتالية الـ ARNm
عفوا سقطت كلمة غير مستنتسخة
=========
>>>> الرد الخامس :
معك كل الحق و لكن نحن كتلاميدة لم نجد صعوب واضح حول اسئلة الامتحانخاصة في الموضوع اللاول اما بالنسبة للموضوع الثاني فالتمرين الاول مكرر من احمد امين خليف اي لا يوجد ابهام لمن عما باقن في هده الوحد ة
=========
اتفق معك استاذ لم يعتمدو على المنهج كثير وابتعدو عليه ولا وجود للاسئلة المباشرة
انا لم اقل ان الأسئلة صعبة ركزت على الدراسة النقدية كاستاذ وليس كتلميذ بمعنى اخر قدمت دراسة نقدية على اساس علمي منهجي واضح خاصة وان منهاج الباكالوريا ينص صراحة على الاحترام الصارم للمنهاج وانا تكلمت بطريقة اكاديمية بحتة اما بالنسبة للتلميذ فهناك تفاوت في ارائهم
استاد ان عام جاي عدي باك حسب مشفت ان هناك سوال يخص 2 ثانوي هل يجب ان اركز عليها ادا وما هي دروس التي نحتاجها عام جاي
يا استاد في ما يخص الانزيمات : الاستنتاج وضعته : عمل الانزيم يثاثر بدرجة ph الوسط في الحالتين زيادته او ناقصنه يؤديان الى عدم قيام الانزيم بنشاطه ....هل خطا ؟
و الله يا استاد اتفق معك .. حنا كنا ننتظروا حاجة وو جدا حوايج ... يعني حضرت لمدة طويلة المناعة بكل الرسومات التخطيطية + الانتقاء ، التحفيز ، lt4 .. السيدا .. الخلطية ، الخلوية
تاني في التركيب الضوئي ...الكيموحيوية و الكيموضوئية و العلاقة بينهما .. اييييييه ..و حتى الوحدات الاولى و الانزيمات ... كلش درتو راح هباء .. كلي مقريت والو.. طيلة العام وانا ندرب في نفسي على التحليل و التفسير .. و فهم التجارب الاساسية .. و الاليات ... و في الاخير .. نلقا السؤال نفسه يتكرر اكثر من مرة ..علاواه ؟ على نوعية الاجسام المضادة ، ولا دور dnp .. يعني هادوك المعادلات ..و حلقة كالفن و كريبس ..اه يا ربي
والله طاحلي المورااال خلاص .. كنت حابا على الاقل 16 ولا 17 في العلوووووم ..لكن حلمي تبخر
معك كل الحق أستاذ
بارك الله فيك
يعيشك أستاد
أنا خيرت الأول
و لكن كثرت الهدرة 17 صفحة
في التمرين الأخير وشنهي الدعامة الجزيئية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاحماض المكونة للجزء المتغير ؟؟؟؟؟
أو حاجة وحداخرة ؟؟؟؟؟؟؟
و واش قصدهم بال جزيئات الغشائية تاع الخلايا b ياخي ال bcr ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعتقد ان الموضوع الأول تعجيزي في الشق تمرين المناعة خاصة الاسئلة الاخيرة ...
oustad mafhamtch kifach nbayan 3ala9a bin jadwal l PH w jadwal li 9odamou f tafsir
ana dkart l Ph ghir fi chourout 3amal ens za3ma ani ghaltaa ki madkartouch f tafsir ????????????
Wallah nban jamais 9rit 3oloum ???? Hadouk des sujets???? Hasbia allah