عنوان الموضوع : اخطاء فادحة في الاجابة الرسمية لمادة العلوم الطبيعية شعبة العلوم التجريبية. رياضيات
مقدم من طرف منتديات العندليب

منقول عن الاستاد القدير احمد بوريش
.اخطاء فادحة في الاجابة الرسمية لمادة العلوم الطبيعية شعبة العلوم التجريبية.
بعد اطلالة سريعة على محتوى الاجابة لا حظت ما يلي :
1 - بعض عناصر الاجابة خارج المنهاج ومنها :
- تأثير مادة dnp : يرجع DNP بارتباطه بشوارد +H جهة الفراغ بين غشائين .... ثم يتأكسدة جهة الحشوة.....
مادرسه التلميذ ومطلوب عليه هو ان مادة DNP يجعل الغشاء الداخلي للميتوكوندري نفود للبروتونات.
2- في الموضوع الثاني التمرين الاول السؤال2-ج : تأثير الحرارة المرتفعة للعضوية تعرضها للإصابة بالبكتريات :
- هناك معلومة من المنهاج القديمة تم حدفها في المنهاج الجديد وتم ادرجها ضمن الاجابة على السؤال وهي : ان وجود المحفظة السكرية للبكتريا يصعب من تثبيتها على البالعات ومن تم ابتلاعها.
3- في التمرين الثالث من الموضوع2 السؤال الاخير التركيبي :
- الرسم المقترح غير وظيفي وتمنح العلامة صفر لمن وضع هذا الرسم : فاين العلاقة بين المرحلة الكيمو ضوئية والكيموحيويحة , فنواتج المرحلة المرحلة الكيموحيوية ADP-PI و +NADp غير مدرجة في الرسم. .....
اخير اطمأن ابنائي التلاميذ بانه على مستوى مركز التصحيح سنكون صارمين باعطاء كل حق لبنائنا التلاميذ بمناقشة كل كبيرة وصغيرة والغاء ماهو غير مطلوب على التلميذ وخارج المنهاج.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكــــــرا لك

=========


>>>> الرد الثاني :

نتمنى الخير ان شاء الله وبارك الله فيك اخي امين

=========


>>>> الرد الثالث :

ربي يهديهم
اتمنى التوفيق للجميع

=========


>>>> الرد الرابع :

انا خيرت الموضوع الثاني نشالله ندي نقطة فوق العشرة تكفيني

=========


>>>> الرد الخامس :

ياربي وكون التصحيح في مصلاحتي [نا] بخخخ المومن يبدا بروحو

شكرا

=========


ان شاء الله
واشي الفيزياء جماعة؟؟؟؟؟؟؟؟


انا خايفة منها ياسر وربي يقدر الخير للجميع ان شاء الله

ماعندكش اخبار على العلوم التجريبية

اوافق الراي اخي احمد ولقد نشرت ملفا كاملا حول الموضوع في هذا المنتدى تحت عنوان الدراسة النقدية لاجابة العلوم المقترحة
الاجابة التالية واردة في الاجابة النموذجية شعبة رياضيات باك 2014

من الخطا ان نقول بان البنية الفراغية تتوقف على عدد ونوع وترتيب الأحماض الأمينية اليكم التوضيح التالي:
1 تنوع السلاسل الببتيدية والبروتينات يتوقف على عدد ونوع وترتيب الأحماض الأمينية المشكلة للبروتين
2 اما البنية الفراغية فهي تتوقف على عدد ونوع ومواقع الروابط البنيوية التي تنشا بين جذور الأحماض الأمينية في مواضع دقيقة حسب الرسالة الوراثية
نحن في 2014 ومازال بعض الأساتذة لايميزون بين تنوع البروتينات وبين البنية الفراغية للبروتينات
يمكن ان نجد نفس البروتين ياخذ بنيتين فراغيتين مختلفتين عندما تتغير مواقع الروابط البنيوية التي تنشا بين جذور الأحماض الأمينية
تعريف البنية الفراغية هي :
تنشا البنية الفراغية لأي بروتين بفضل مجموعة الروابط البنيوية ( الكبرييتة الشاردية الكارهة للماء,,,,,,,,) التي تنشا بين جذور الأحماض لأحماض الأمينيةا في مواقع محددة حسب الرسالة الوراثية



الاستنتاج: من خلال تحليل الأجزاء من ز0 الى ز3 لايمكن التوصل الى هذا الاستنتاج

هناك خطا في المعطيات من الزمن ز1 الى ز2 كان من المفروض ان تكون الشروط التجريبية هي :
وجود CO2 وغياب الضوء ليصل التلميذ الى استنتاج بان تثبيت CO2 يتطلب استمرار الضوء
ثم في الأزمنة ز2 الى ز4 يستنتج التلميذ بان تثبيت CO2 مرتبط اساسا بتوفر نواتج المرحلة الكيموضوئية وليس بتوفرالضوء مباشرة

لم افهم مافائدة شروط التجربة من ز1الى ز2 وجود الضوء وغياب CO2 والتجربة اساسا تهدف الى توضيح دور الضوء او نواتج المرحلة الكيموضوئية لتثبيت CO2
تجريبيا اذا اردنا اثبات دور عامل من العوامل المؤثرة على اي ظاهرة بيولوجية نستعمل الشروط التجريبية على مرحلتين:
- مرحلة في وجود العامل المؤثر
- مرحلة في غياب العامل المؤثر
- او العكس
تثبيت co2 يتطلب وجود co2 التجربة اصلا تهدف الى شروط تثبيت co2 يعني يجب ان نستعمل عوامل تثبيت co2 وهي الضوء ووجود نواتج المرحلة الكيموضوئية
في البداية نثبت بان الضوء ضروري لاستمرار لتثبيت co2
في المرحلة الثانية نثبت بان نواتج المرحلة الكيموضوئية هي الضرورية لتثبيت co2
أي ان تثبيته مرتبط بتوفر نواتج المرحلة الكيموضوئية اما دور الضوء فهو ضروري لاستمرار تثبيته





او حمل من الرابط التالي

https://www.gulfup.com/?Fh4xga


الخطأ الذي توقفت عنده كثيرا هو اعتبار الفضوة ( الفراغ بين الغشائين) وسط خارجي رغم ان البروتوكول التجريبي استعمل ميتوكوندريات معزولة بمعنى ان مقياس الحموضة مغمور في الوسط خارج الميتوكوندري وليس داخل الفضوة ويؤسفني ان الاجابة المقترحة من طرف الديوان يكرر كلمة الوسط الخارجي هو الفراغ بين الغشائين
والصحيح انه توجد 3 اوساط: هي من الخارج الى الداخل كمايلي:
الوسط الخارجي( طبيعيا هي الهيولى)
الفضوة
الحشوة

مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال
ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2014 it's for you
https://www.********.com/groups/kambiobac2013/
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -











مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال
ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2014 it's for you
https://www.********.com/groups/kambiobac2013/
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -








أضافة تقييم إلى akrib kamel تقرير بمشاركة سيئة تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة شكراً

2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ akrib kamel على مشاركته المفيدة نوارة الشرق, bastori27

akrib kamel
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى akrib kamel
زيارة موقع akrib kamel المفضل
البحث عن كل مشاركات akrib kamel


مساحة إعلانية










مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال
ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2014 it's for you
https://www.********.com/groups/kambiobac2013/
- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -


حمل من الرابط التالي


https://www.gulfup.com/?rkhqit



لاحظت كثرة السؤال حول تاثير بعض المواد مثل dnp و fccp
ارتايت ان اتدخل ببعض المعارف البسيطة تهم التلاميذ



اهم معلومة يذكر ها التلميذ فيما يخص تاثير dnp انه يجعل الغشاء الداخلي للميتوكوندري وغشاء التيلاكوؤيد نفوذ h+
مما يجعل h+ لاتمر عبر الكريات المذنبة ويزول التدرج في تركيزها الذي يعتبر العامل الأساسي لتدفق h+ بشكل سيل h+
ملاحظة التلميذ غير مطال بها وهي :
للعلم فقط انه ليست h+ هي من تحرر طاقة بل تدفقها على شكل سيل من h+ هو الذي ينتج عنه تحرير طاقة تكون الكتروكيميائية ثم تصبح كيميائية
ولا يتطرق التلميذ الى الية عمل dnp الذي يدمج في الغشاء ويلعب دور ناقل يسهل مرور البروتونات على جانبي الغشاء


الكريات المذنبة المدمجة في الغشاء مؤلفة من نوعين مختلفين من البروتينات :
الأول ذنب : هو بروتين ضمني مدمج في الغشاء ويلعب دور قناة او مضخة تسمح بتدفق H+ ولايمكن للـ H+ ان تتدفق عبره الا اذا كان هناك تدرج في تركيزها على جانبي الغشاء كبير جدا بمعنى بسيط هي لاتفتح الا تحت ضغط التدرج في التركيز فقط
الثاني انزيم مركب للـ ATP : هو بروتين مغمور في الحشوة وان تركيب الــ ATP لايكون في الغشاء بل في الحشوة بمعنى ان الحشوة هي مقر تركيب الــATP وليس التيلاكوئيد كما يعتقد البعض

هي دراسة اولية معتمدة على المعارف المستهدفة في المنهاج وعلى تعليمات دليل بناء اختبار الباكالوريا وعلى خبرتي في التدريس وانجاز المواضيع وتصحيحها ويرجى من زملائي الأساتذة الفاعل مع الموضوع



القراءة الأولية للتصحيح المقترح :
1 يظهر ان صاحب الموضوعين ليست له الخبرة الكافية في انجاز المواضيع (ممكن جدا يكون مبتدئ)
2 الظاهر ان الذي انجز الموضوعين لم يضع المنهاج امامه عندما كان بصدد تحضير و انجاز المواضيع 3- لم يطلع اطلاقا على المعارف المستهدفة في المنهاج ولم يطلع اطلاقا على دليل بناء اختبار الباكالوريا المرسل من طرف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
والدليل هو تناوله في الموضوعين معارف مستهدفة بشكل اساسي في السنة الثانية ثانوي وهي استرجاع منظم للمكتسبات القبلية في السنة الثالثة والدليل ينص صراحة ان تكون الأسئلة من منهاج السنة الثالثة ثانوي فقط سوف اعطي بعض الأمثلة او كل الأمثلة:
- تناوله بشكل مستفيض للتنسيق الوظيفي بين العضلتين المتضادتين رغم ان هدف الوحدة ( توضيح دور البروتينان في الاتصال العصبي) مثل عمل القنوات الفولطية والكيميائية والتسربية والمضخة وغيرها
تناوله المستفيض لتاثير مادة DNP وهي معرفة ليست بالأساسية كان الأوللا التركيز اكثر عن الية تحويل الطاقة الكيميائية الاكمنة الى طاقة جاهزة ATP وهذا هو الهدف من وحدة التنفس
4 التعبير المعتمد في الاجابة ليس بتعبير علمي ولغوي دقيق يكون في مستوى باكالوريا بمعامل 6
5 بعض الاجابات المقترحة في واد والسؤال في واد اخر
6 كثرة الوثائق المشوشة على التلميذ وطريقة استغلالها في الاجابة المقترحة غير موفقة
7 بعض الاستخلاصات التي توصل اليها في غير محلها
8 استعمال مصطلحات غريبة عن التلميذ وعدم التقيد بمصطلحات المنهاج ودليل بناء اختبار الباكالوريا




حمل من الراط التالي
الدراسة النقدية لتصحيح الموضوعين مادة العلوم الطبيعية


https://www.gulfup.com/?2VUeOK


او الموضوع الثاني

https://www.gulfup.com/?JyVo0A

مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال


ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2014 it's for you


https://www.********.com/groups/kambiobac2013/


- البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) -

اما الموضوع الثاني فهو في طور الانجاز ربي يوفق








أضافة تقييم إلى akrib kamel تقرير بمشاركة سيئة تعديل / حذف المشاركة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة شكراً

3 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ akrib kamel على مشاركته المفيدة ماريا كلارا, أسطورة الخريف, سماح 2

akrib kamel
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى akrib kamel
زيارة موقع akrib kamel المفضل
البحث عن كل مشاركات akrib kamel



https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1606076




قراءة نقدية في امتحان مادة علوم الطبيعة والحياة باك 2014

1 من خلال ملاحظتي الأولية للموضوعين ان كلا الموضوعين عالجا جزيئيات كل وحدة من الوحدات المقررة في المنهاج بنسبة 60%ولم يتم التطرق الى المعارف الأساسية لكل وحدة الا بنسبة 40%
2 هيكلة الموضوعين عشوائية غير مرتبة ولا منظمة ولا منهجية يجد التلميذ مشكل كبير في تنظيم اجابته والتنسيق بينها
3 كثرة المعلومات وكثرة الكتابة والمصطلحات وكثرة الوثائق رغم ان القانون ينص على انه يحتوي كل تمرين على وثيقتين فقط
4عدم الاحترام الصارم للمنهاج هناك معارف كثيرة اقحمت في الموضوعين تناولها التلميذ في السنة الثانية والبعض منها خارج المنهاج والبعض منها معارف ثانوية غير اساسية اي ليست بتلك المعارف المنصوص عليها في المنهاج
5 عند معالجة الموضوعين يحس التلميذ بان المعارف المستهدفة في الوحدات و التي درسها غير واردة في الامتحان بمعنى بسيط (قرأ حاجة ووجد حاجة اخرى)
6 قيمة الموضوعين اقل من المتوسط اعتمادا على معيار المعارف الأساسية للوحدة والمعارف الثانوية للوحدة مثلا:
الموضوع الأول:
:
التمرين الأول:
الوحدة الأولى تتناول الية تركيب البروتين اي التعبير المورثي من نسخ وترجمة:
لاحظت بان التمرين الأول لم يركز في اليتي النسخ والترجمة ولم يطلب ولو رسما تخطيطيا او تفسيريا ,,,,,,,,,,,,,,,,اين هي اختبار قدرة الرسم
التمرين الثاني :
وحدة التنفس اساسها هو تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في روابط الجزيئات العضوية الى طاقة قابلة للاستعمال ATP
لكن لاحظت ان التركيز كان حول مافوق بنية الميتوكوندري ونفاذية الغشاء الداخلي لها للبروتونات رغم ان هذه المعلومة لاتمثل الا نسبة 5% او اقل من المعارف الأساسية لهذهالوحدة واكثر من ذلك تم التركيز على دور DNP والية عمله كناقل يسمح ويسهل نقل البروتونات ورد ذلك في السؤال ب من الجزء I والسؤال ج من الجزء II غير معقول ان نعطي لمعلومة ثانوية مثل هذا القدر من الأسئلة بشكل افقد الوحدة مضمونها الجوهري وهو التحويل الطاقوي الحاصل في الميتوكوندريكل الذي يخدم معارف الوحدة الأولى
التمرين الثالث :
الوحدة الرابعة تتناول دور البروتينات في الدفاع عن الذات
لاحظت بان التمرين عالج نقطة واحدة فقط هي الخاصية النوعية للأجسام المضادة وهذا العنصر لايمثل سوى 0.5 % من المعارف المستهدفة في هذه الوحدة هل يعقل ان التلميذ يدرس وحدة كاملة لمدة شهرين تقريبا تتناول الاف من المعلومات وفي الأخير يجد نفسه انه يمتحن في خاصية النوعية فقط هذا ظلم بالنسبة للتلميذ
وجاءت الوثائق غريبة عن التلميذ خاصة ذوو المستوى المتوسط رغم ان التعليمات الرسمية تنص صراحة ان تكون الأسئلة في متناول التلميذ متوسط المستوى


الموضوع الثاني
التمرين الأول:
وحدة النشاط الأنزيمي تتناول شرح للوحدة الثانية وهي العلاقة بين بنية البروتين ووظيفته هذه هي جوهر الوحدة الثالثة:
1- لاحظت ان الكم الهائل من المعلومات التي تناولها التلميذ في الوحدة لم يمتحن فيها وتم التركيز فيها على نقطتين فقط هما:
- أ- لكل انزيم درجةPH يكون فيها فعالا ( الجدول أ)
-ب- وظيفة الأنزيم مرتبطة ببنيته الفراغية الطبيعية فاذا فقدها فقد وظيفته
2- توجد اسئلة لامعنى لها مثل السؤال ب من السؤال 1 بين بان الليزوزيم هو مثال جيد لابراز اهمية التنظيم الحجيري في المحافظة على النشاط الأنزيمي تعبير صعب جدا ان يفهمه التلميذ والمعلومة المستخلصة بعيدة كل البعد عن مضمون الوحدة الثالثة ما محل هذا السؤال من الاعراب
السؤال ب من السؤال 2 صف بنية الليزوزيم استغرب من طرح مثل هذه الأسئلة كان من االأجدر طرح اسئلة تعالج مادرسه التلميذ مثل عرف الأنزيم عرف الموقع الفعال لكن صف بنية انزيم الليزوزيم ما محله من الاعراب هنا
السؤال ج استدل من معطيات الوثيقة 2 تبين بان الحرارة المرتفعة للعضوية تعرضها للاصابة بالبكتيريات سؤال جيد يربط بين تاثير الحرارة على البنية الفراغية للأنزيم ووظيفته حيث تعمل على تخريبها وبالتالي يفقد الأنزيم وظيفته لكن انا متاكد ان بعض التلاميذ يفهمون مثل هذا السؤال تاثير الحرارة على البكتيريا صعيب يتوصل التلميذ الى ذلك
3- السؤال 3 استنتج مما سبق شروط عمل الأنزيم من المفروض اعتمادا على ماتوصلت اليه من اجابتك على السؤالين 1 و2 استنتج شروط عمل الأنزيم ليصل التلميذ الى ان عمل الأنزيم يتطلب درجة حموضة معينة وبنية فراغية طبيعية غير مخربة
التمرين الثاني :
الوحدة الخامسة تتناول دور البروتينات في الاتصال العصبي اي النقل المشبكي ما لاحظته هو ادراج اسئلة بعيدة كل البعد عن هذا المفهوم رغم بساطتها تناول مفهوم الاتنسيق الوظيفي بين العضلتين المتضادتين تجربة شرنغتون مثلا:
السؤال 1 حدد انواع العصبونات المتدخلة في عمل العضلتين المتضادتين اثناء المنعكس الأخيلي هذا سؤال سنة ثانية ثانوي اين يتم التطرق الى التنسيق الوظيفي بين العضلتين المتضادتين ودور العصبونات في ذلك اي العصبون الحسي للعضلة الباسطة العضلة 1 والعصبون الحركي للعضلة الباسطة 1 والعصبون الحركي للعضلة القابضة 2 والعصبون الجامع بين العصبون الحسي للعضلة الباسطة العضلة 1 و والعصبون الحركي للعضلة القابضة 2
كان من الأجدر تناول مقارنة بين عمل المشبك التنبيهي والتثبيطي ويطلب رسم تخطيطي تفسيري لكل منهما
التمرين الثالث :
الجزء II
السؤال 2 انطلاقا من معطيات الوثيقة 2(ب) وضح مصير CO2 الممتص؟ معطيات الوثيقة é(ب) تدرس العلاقة بين APG و RUDIP والسكريات السداسية التي سميت هنا بالهكسوزات مصطلح ماكان يعطى للتلميذ بهذه التسمية


مع خالص الدعوات الأستاذ: عقريب كمال


ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2014 it's for you


https://www.********.com/groups/kambiobac2013/


- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -


او حمل من الرابط التالي
https://www.gulfup.com/?r1CncE







مساحة إعلانية